ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / تقنيات إظهار أفكار التصميم (2)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / تقنيات إظهار أفكار التصميم (2)


الرسم والتصوير / تقنيات إظهار أفكار التصميم (2)

Techniques for Demonstrating Design Ideas (2)

 

في التدوينة السابقة تعرفنا على بعض تقنيات إظهار أفكار التصميم (1)، الجزء الأول، لقراءة المزيد. وفي هذه التدوينة نستكمل الحديث عنها.


المزج بين الفوتوشوب والرسم

Mixing Photoshop and Drawing

يعد التصميم الذي يتم إنشاءه يدوياً طريقة سريعة وفعالة لتقديم الأفكار والمفاهيم التي يريد المصمم التعبير عنها. حيث يُسهل على المصمم تحويل الخيال لأفكار مبدئية باستخدام الأقلام والألوان بالمقارنة بأي أسلوب أخر مثل الأساليب التقنية. وتسمح الأساليب اليدوية للمصمم بتوفير قدرًا هائلاً من الوقت والمجهود للتعبير عن فكرة معينة.


يمكن استخدام تقنيات المزج بين العمل اليدوي والرقمي، ففي البداية يتم طباعة الصور الرقمية وتُستخدم كطبقة أساسية يتم وضع التصميم فوقها، ثم يتم وضع ورق شفاف من أي نوع فوق الصورة الرقمية ثم يقوم المصمم برسم أفكاره على الشفاف. وتوفر هذه الطريقة أسلوب يسمح بإنشاء المقارنة الفورية لما يتخيله المصمم وما قد يتوافق مع الصورة الرقمية.


بعد إتمام الرسم يتم تحويله لصورة رقمية عن طريق الماسح الضوئي scanner أو الكاميرا، حتى يمكن عمل أي تعديلات مثل إضافة الألوان على برنامج فوتوشوب أو أي برنامج أخر. ثم يتم إضافة الرسم اليدوي كطبقة فوق الصورة الرقمية. وبعدها يتم المزج بين الطبقتين باستخدام تأثير "Multiply" بالفوتوشوب.


يمكن إنشاء طبقة أخيرة فوق الطبقتين لعمل تعديلات في الصورة حتى تصبح متوازنة. فيمكن إضافة أو إزالة عناصر، ضبط الألوان، ضبط النور والظل، وغيره.  


مثال

في الصورة أدناه، دراسة تمزج بين العمل اليدوي والرقمي لمركز مدينة. حيث تم طباعة صورة رقمية لمركز المدينة في البداية وبعدها يتم رسم الفكرة على ورق شفاف tracing paper لكي يستطيع المصمم موازنة الفكرة المطلوبة مع العناصر الموجودة بالصورة الرقمية. بعد اكتمال الرسم يتم مسح الصورة ضوئيا وإضافتها كطبقة في فوتوشوب فوق الصورة الرقمية.


وبعدها يتم ضبط الصورتين معا عن طريق اختيار تأثير "Multiply" لمزج طبقة الرسم مع الصورة. ويتم إنشاء طبقة أخيرة وضبط التأثير بها على العادي "Normal". وفي هذه الطبقة يتم ضبط الصورة ككل، فيمكن إضافة بعض الألوان عن طريق تحديد المنطقة المراد تلوينها باستخدام أدوات التحديد.


تم استخدام أداة التحديد البيضاوي Elliptical Marquee Tool وأداة التحديد المضلع Polygonal Lasso Selection Tool لتحديد المناطق المطلوبة، مع استخدام أداة الفرشاة Brush Tool واختيار إعداد "البخاخة airbrush capability". وقام المصمم بإضافة الملامس، فأضاف صف من النباتات من خلال قائمة مرشحات واختيار الأمر "التشويش" (Filter > Noise). 


الرسم اليدوي / اللون الرقمي

Hand Drawing/Digital Color

لقد تطورت تقنيات الرسم بالألوان الرقمية الموجودة بالبرامج، وأصبح العديد من المصممين يستخدمونها لكفاءتها لدرجة أن التصميمات الجرافيكة الخاصة بهم لا يمكن تمييزها تقريبًا عن الرسومات التي يصنعونها يدويًا بالكامل. ويشعر المشاهد تجاهها أنها مثل الرسومات اليدوية ولا يوجد فرق كبير بينهم.


في بعض الأحوال قد تظهر الخطوط مهتزة أو محببة أو لها امتدادات وتختلف في العرض كما في الأخطاء الطبيعية التي تحدث في الرسم اليدوي. ويمكن إنشاء رسم يدوي على ورق شفاف فوق صورة فوتوغرافية أو صورة مطبوعة أو صورة مجمعة. ويمكن إنشاء الرسم وتلوينه من خلال برامج التصميم مثل فوتوشوب بعد تحويل الرسم التخطيطي لصورة رقمية بالماسح الضوئي أو الكاميرا.


وعلى برنامج فوتوشوب يتم تلوين الرسم بأسلوب بسيط غير معقد، حيث يوجد العديد من الأدوات مثل استخدام ضربات فرشاة عريضة لتلوين المناطق المطلوبة، أو إنشاء أقنعة وتأثيرات معينة وغيره. عادة عندما يتم تلوين منطقة فقد نشعر وكأنها منفصلة عما حولها. ولذلك يعتبر إضافة التأثير حل لهذه المشكلة، حيث يعمل التأثير على توحيد كل العناصر والطبقات معاً.


ويحتوي برنامج الفوتوشوب على العديد من التأثيرات يمكن اختيار الأنسب منها ومن أشهرها تأثير "Multiply" الذي يعمل على توحيد ألوان الصورة ودرجات الإضاءة. وكذلك تعمل التأثيرات على إضافة نوع من الملامس للصورة، مما يُعطي الصورة الشكل الواقعي المرغوب فيه.


مثال

في الصورة أدناه، رسم توضيحي لمنطقة الانتظار في المطار باستخدام قلم مدبب على ورقة شفاف فوق صورة رقمية مطبوعة. بعد تحويل الرسم لصورة رقمية تم تلوينها باستخدام أداة الفرشاة وتم اختيار إعداد البخاخة. وتم إضافة طبقة جديدة واختيار تأثير "Multiply". تم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات التحديد لعزل المساحات المحددة من أجل إضافة ملامس على الأرضية والسقف.


تم استخدام أداة الممحاة لإزالة الأجزاء الزائدة من الألوان، وقام المصمم باستخدام مرشح التشويش من قائمة مرشحات لجعل نهايات الأشكال غير واضحة الحدود مما يجعل أجزاء الصورة تبدو وكأنها واحدة ولا يوجد جزء منفصل عن الأخر. (Filter > Noise > Add Noise...).


كذلك تم استخدام أداة الكتابة لإضافة نصوص إلى لافتات المتاجر. فتم الكتابة على طول واجهة تجويف السقف الدائري على الواجهة. لمطابقة النصوص مع اتجاه المنظور، وتم استخدام أمر تحويل من قائمة تحرير (Edit > Transform)، وكذلك تم استخدام بعض الصور الرقمية الجاهزة لإنشاء التصميمات الداخلية للمتاجر على طول الجدار الخلفي. 

الرسم والتصوير / تقنيات إظهار أفكار التصميم (2)


إنشاء تدرجات الألوان بالفوتوشوب

Create color gradients in Photoshop

يمكن إنشاء تصميمات ملونة مختلطة تشمل تقنيات الألوان الرقمية واليدوية معاً. حيث يمكن إنشاء تدرج من الألوان من خلال برامج التصميم مثل فوتوشوب كما في تدرجات ألوان السماء أو البحر وغيره. وتتميز هذه التقنية بأنها أسرع بكثير عندما يتم محاولة عمل مثل هذه التدرجات بشكل يدوي، كما في استخدام الألوان المائية لعمل مناطق السماء.


وبعد تعديل الصورة الرقمية يمكن إضافة العديد من العناصر بشكل يدوي مثل المناطق الصغيرة والتفاصيل والملمس والنمط وغيره من الأشياء التي يُصعب عملها بالفوتوشوب. ويعتبر هذا الأسلوب فعال جداً في الرسومات التي تحتاج مجهود كبير في التفاصيل واللمسات النهائية. ويمكن البدء بإنشاء الرسم اليدوي أولا ثم يتم تحويله لصورة رقمية لكي يتم عمل التعديلات المطلوبة.


يتم فتح الصورة في برنامج فوتوشوب وترتيب قيم (القيمة هي التدرج من الأبيض أو الضوء إلى الأسود أو الظلام) الرسم في طبقات، وهناك العديد من الأدوات التي يمكن من خلالها إنشاء تدرجات القيمة مثل أداة دلو الطلاء Paint Bucket Tool وأداة التدرج Gradient Tool وأداة الفرشاة Brush Tool، ومنها يمكن اختيار اعداد البخاخة airbrush capability.


وباستخدام هذه الأدوات يمكن بسهولة ضبط وتعديل وترتيبات نطاق الألوان والقيم الرئيسية وهذه هي العناصر التي تشكل دعائم التأثير البصري للرسم. يمكن إنشاء تدرج لوني من لونين أو أكثر ويمكن اختيار الألوان وتحديد درجات الفاتح والغامق، واستخدام المؤشرات مثل اللون، القيمة، والدرجات الرمادية hue, value, and chroma لضبط دقة الألوان.


وعند إتمام التعديلات المطلوبة يمكن طباعة الصورة وإضافة التفاصيل واستكمال العمل بشكل يدوي باستخدام مختلف أنواع الألوان التقليدية. إن استكمال العمل بشكل يدوي يُعطي التصميم طابع يدل على أنه مرسوم باليد. وعند الانتهاء من العمل اليدوي يتم تحويل الرسم لصورة رقمية مرة أخرى لإضافة اللمسات الأخيرة والتعديلات النهائية حتى يصبح شكل التصميم واقعي ومقبول.


مثال

في الصورة أعلاه، رسم توضيحي عن مشروع إعادة بناء تقاطع الشوارع في منطقة حضرية لإنشاء حديقة جديدة. تم إنشاء التصميم بقلم رصاص على ورق شفاف ثم تم تحويل الرسم التخطيطي لصورة رقمية. ثم قام المصمم بوضع دراسة عن الألوان والنور والظل للتصميم وقام بتنفيذها على برنامج فوتوشوب.


قام بإضافة الألوان باستخدام أداة التدرج، وتم إنشاء مجموعة طبقات منفصلة لضمان الدقة في العمل، حيث كل طبقة مخصصة لعنصر معين مثل الطرق والأشجار والعشب والمباني البعيدة والسماء. وقام بعمل التدرجات وضبط التوازن بين الألوان ودرجات النور والظل. وبعدها قام بطباعة الصورة وإضافة التفاصيل الدقيقة والملامس بشكل يدوي مثل عمل ملامس وألوان الأشجار والمباني والسيارات.


تم إضافة اللمسات الأخيرة بفرشاة صغيرة باستخدام الجواش الأبيض. ثم قام المصمم بتحويل الرسم لصورة رقمية مرة أخرى وإعادة فتحها على برنامج فوتوشوب ومراجعة توازن الصورة بشكل عام وملاحظة الأخطاء. فقام بضبط ألوان الصورة كلها للتأكد من تناغم الألوان، وأضاف تفاصيل دقيقة مثل ألوان إشارات المرور وألوان الزهور وأسماء الشوارع. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات