ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / تقنيات إظهار أفكار التصميم (1)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / تقنيات إظهار أفكار التصميم (1)


الرسم والتصوير / تقنيات إظهار أفكار التصميم (1)

Techniques for Demonstrating Design Ideas (1) 

 

تقنيات إظهار وتوضيح أفكار التصميم

Techniques to Illustrate Design Ideas

فيما يلي بعض تقنيات واستراتيجيات الرسم بالألوان، والتي تشترك في بعض الصفات وهي أنه يمكن استخدامها جميعًا لتوضيح أفكار التصميم بسرعة نسبيًا، وذلك اعتمادًا على مقدار المعلومات والتفاصيل المطلوبة.


استخدام ألوان على صورة بالأبيض والأسود / أو طباعة ليزر

Color On Black-and-White Photocopy/Laser Print

وهي واحدة من أبسط تقنيات الرسم والتلوين وأكثرها وضوحًا هي استخدام أي نوع من الألوان على صورة فوتوغرافية جاهزة بالأبيض والأسود أو صورة مطبوعة بالليزر للحصول على رسم وخطوط جاهزة. ولها العديد من المزايا مثل أن الفنان يحصل على رسم جاهز ولا يحتاج أن يقضي وقت طويل في الرسم والتخطيط، ويبدأ العمل والتجربة فوراً.


يعتبر هذا الأسلوب سهل ومباشر في التعلم. وله خطوات قليلة، وكذلك يمكن للفنان استخدامه للحفاظ على الرسم الأصلي من كثرة التجارب، حيث لا يوجد داعي للمخاطرة بالرسم الأصلي ويمكن تجربة مختلف أنواع الألوان على نسخة بالأبيض والأسود. وإنها تقنية مثالية للتصميمات والرسومات السريعة. وكذلك تصلح لعمل الرسومات النهائية.


توفر تقنية التصوير والطباعة عدد غير حصري من النسخ التي يمكن استخدامها وتكرارها وتعديلها. ويمكن استخدام مختلف أنواع الورق مثل ورق كانسون Canson. تعتبر هذه التقنية موفرة للوقت إذا قام الفنان بتلوين مساحة صغيرة نسبيًا فقط من الرسم وترك باقي اللوحة كما هي، حيث ستعمل المساحات الصغيرة التي تم تلوينها كنقاط محورية أو مراكز اهتمام في اللوحة تؤدي إلى إظهار الرسم ككل.


يتم العمل في الصورة الأبيض والأسود من خلال عمل زخرفة للمناطق المطلوب تلوينها. ويتم التركيز على النقاط المحورية، وبعدها يتم التدرج في التلوين حتى نصل لأطراف اللوحة وعندها تتدرج الألوان إلى لون خلفية الورقة نفسها. وإذا كان الورق لونه داكن يفضل أن تكون الألوان المستخدمة فاتحة والعكس صحيح، ذلك لأنها تصنع نوع من الإضاءة بالرسم.


مثال

في الصورة أدناه، دراسة لرسم من الخطوط على ورق كانسون، تم استخدام القلم الرصاص وتم الحرص على عدم تغطية الخطوط بشكل مفرط لتجنب تعتيم التصميم. وتم استخدام القلم الرصاص من أجل إنشاء نقاط محورية تعمل على تعزيز انتباه المشاهد وجذب اهتمامه وتركيزه. في بعض الحالات قد يسيح مسحوق الحبر من الورق المطبوع.


يُستخدم رش مخصص لتثبيت الحبر لعلاج هذه المشكلة مثل نوع Krylon Crystal Clear. في هذا المثال تم استخدام ورق غامق وقلم أبيض لإظهار الرسم وخلق نوع من تأثيرات الإضاءة ودرجات ألوان خفيفة من الأزرق والبنفسجي، بالإضافة لكتابة بعض الملاحظات على جانبي الصورة. 


تقنية Retrocolor

The Retrocolor Technique

هي تقنية تصلح لعمل تصور بالألوان سريع، وهي تقنية فعالة للغاية يتم استخدمها كثيرًا. وتسمح بإنشاء الرسوم التوضيحية وتصميمات بالألوان المطلوب إنشائها بسرعة، وتتناسب لإنشاء مختلف حالات الإضاءة، ويمكن التعديل فيها بسهولة، وكذلك يمكن استخدام الماسح الضوئي scanner لإعادة إنتاج الصور.


وهي مناسبة للعمل في شركات أو مكاتب يكون العمل فيها مكثف. ومن خلالها يمكن عمل العديد من الأشياء مثل عمل تصميم من الخطوط، أو رسم من الخطوط مع الظلال، أو رسم بالظلال مع لمسات ألوان قليلة، أو دراسة متكاملة بالألوان.


مثال

دراسة لتوضيح شكل البناء في المستقبل لمنطقة حضرية. تم عمل رسم خطي مع وضع الظلال. وتم استخدام القليل من الألوان الرصاص بسرعة لعمل إظهار في الرسم. وقام الفنان باستخدام ألوان الجواش الأبيض في مقدمة الرسم. 

الرسم والتصوير / تقنيات إظهار أفكار التصميم (1)


تقنية Retrocolor على ورق مايلر

Retrocolor On Mylar Paper

ورق مايلر Mylar هو ورق شفاف مثل ورق الكلك، فهو ورق قوي ذو وزن يتحمل كل الألوان بما في ذلك الحبر وهو ورق شفاف يستخدمه المهندسون المعماريون والمصممين وغيرهم. ويمكن العمل به على الوجهين. ويستخدم مثل الورق الشفاف Tracing Paper. إلا أنه يتمتع بميزة إضافية تتمثل في إمكانية طباعته بواسطة آلة تصوير ضوئي أو طابعة ليزر دون تجعد الورقة أو حدوث مشاكل على الجهاز نفسه.


يسمح هذا الورق الشفاف للمصمم بالرسم الخطي وإضافة الظلال وتلوين المساحات بمختلف أنواع الألوان والطباعة من الكمبيوتر واستخدام كل تقنيات retrocolor السابقة. إلا أن الرسم على ورق مايلر له إحساس مختلف قليلاً عن الرسم على ورق الشفاف العادي، حيث إن قابليته للطباعة يمكن أن تكون ميزة كبيرة تعمل توفير الوقت، وبالتالي يمكن البدء في إنشاء رسومات وتصميمات بواسطة الكمبيوتر، وبعد طباعتها على ورق مايلر يمكن التعديل عليها.


يتعامل ورق مايلر مع مختلف أنواع الألوان مثل القلم الرصاص العادي، والقلم ذو السن المدبب، وقلم التحديد (ماركر)، وقلم الرصاص الملون وغيره، ويتفاعل مع هذه الألوان مثل الورق الشفاف Tracing Paper. ومن الجدير بالذكر أن ورق مايلر لا يتشرب كل الحبر عند الطباعة، ولهذا يُفضل طباعة صور غير مكثفة الألوان والخطوط.


ولهذا يمكن الاستغناء عن أي صور فوتوغرافية أو خطوط أو ألوان كثيفة عند الطباعة، وإذا كان من الصعب عمل ذلك فيمكن استخدام الممحاة الكهربية ذات الشريط الأبيض إن وجدت. ولكن يجب استخدامها برفق حتى لا تدمر الورق. وإذا كان الفنان يرسم على ورق مايلر باستخدام قلم حبر أو قلم تحديد فيجب أن يترك الرسم فترة لكي يجف الحبر.


فمثلا يجب ترك الورق يجف قبل محاولة الرسم عليه بقلم رصاص ملون، وإلا سوف تتلطخ الخطوط. وكذلك، يمكن تسريع وقت التجفيف بوضع الورق تحت مصباح مكتبي لبضع دقائق. ومن الجدير بالذكر، أنه يفُضل التعامل بأقلام التحديد (الماركر) التي تستخدم مادة الكحول بدل من مادة الزيلين xylene.


وذلك لأن مادة الكحول تجف بسرعة أما مادة الزيلين فإنها تتفاعل مع الحبر الناتج من طابعات الكمبيوتر، حيث الحبر قابل للزوبان في مادة الزيلين. وبالتالي قد تتلطخ الألوان بالصورة. هناك بعض أنواع من ورق المايلر له وجهان، وكلاهما يتعامل مع كل أنواع الألوان ولكن يفضل عند استخدام أقلام التحديد (الماركر) التي تستخدم الكحول العمل على الوجه الأمامي.


مثال

في الصورة أعلاه، دراسة للشارع الرئيسي في مركز المدينة، تم إنشاء النموذج على برنامج تصميم بالكمبيوتر ثم تم طباعته على ورق مايلر ذو وجهين باستخدام طابعة ليزر مكتبية أبيض وأسود. وبعدها قام الفنان باستخدام قلم ذو رأس لباد، وبعض ألوان الرصاص لإضافة بعض التفاصيل.


تم استخدام أقلام التحديد (الماركر) التي تستخدم الكحول، لإضافة ظلال للمباني والسيارات، وتم استخدام الأقلام الرصاص الملونة على بعض الأجزاء الخلفية وفي مقدمة الرسم في أماكن معينة (مثل اللافتات) لتكثيف اللون. وتمت إضافة لمسات من ألوان الغواش الأبيض في مقدمة الرسم بفرشاة صغيرة.


بعد الانتهاء من العمل اليدوي يتم مسح الرسم ضوئيًا وفتحه في برنامج فوتوشوب. ويتم عمل بعض التعديلات لإضافة بعض العناصر إلى الرسم، فنبدأ بإضافة أجزاء من صور فوتوغرافية أخرى إلى الرسم والتي نراها تظهر من خلال نوافذ محلات البيع على اليسار. وبعدها نضيف بعض الغيوم والسحب. ثم تم إضافة اللافتة باستخدام أداة الكتابة بالفوتوشوب. وتم ضبط الألوان بشكل نهائي ومراجعة توازنها من خلال استخدام قائمة طبقات الضبط adjustment layers قبل طباعة الصورة.  


تقنية Retrocolor على الورق الشفاف

Retrocolor On Tracing Paper

وهي تقنية الرسم على الورق الشفاف ويستخدمها المهندسون المعماريون كثيراً. حيث يتم رسم الخطوط والظلال على الورق الشفاف. ويمكن عمل العديد من الرسوم والتصميمات السريعة على الورق الشفاف. ويمكن استخدام مختلف أنواع الألوان على الورق الشفاف مع الحرص عند التلوين حتى لا يتمزق الورق. وهناك بعض أنواع من الورق الشفاف لها وجهين واحد للرسم والأخر للتلوين.


فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام أقلام التحديد (الماركر) سواء الأقلام التي تستخدم الكحول أو مادة الزيلين. ويترك القلم الرصاص العادي عند استخدامه على الورق الشفاف أثر غامق وحاد. يساعد استخدام الورق الشفاف المصمم على إنشاء تجارب مبدئية ووضع الملاحظات واكتشاف الأخطاء قبل عمل التجربة النهائية. وفيما يلي مثال عن استخدام تقنية Retrocolor على الورق الشفاف.


الخطوة الأولى

رسم منظور من الخطوط على ورق شفاف بقلم رصاص، وتم توجيه الخطوط تجاه نقاط تلاشي المنظور. وحافظ الفنان على استخدام خطوط كثيرة رفيعة وقام بعمل التجربة بسرعة. 


الخطوة الثانية

تم إضافة الظلال بقلم رصاص أسود. 


الخطوة الثالثة

قام المصمم بقلب الورقة والتلوين على الجانب الأخر، حيث الجانب الأخر من الورق الشفاف يسمح باستخدام الألوان. وقام باستخدام قلم رصاص ملون. وفي هذه الخطوة، يُفضل أن يتم وضع ورقة من وزن ثقيل مثل ورق الكارتون أو الكرافت تحت الورق الشفاف أثناء العمل، وذلك لأن الرسم يتم قلبه بشكل متكرر لتقييم التقدم. 

الرسم والتصوير / تقنيات إظهار أفكار التصميم (1)


الخطوة الرابعة

تم تنظيم الألوان بدقة واستخدام الدرجات الفاتحة في النوافذ، وسيتم تحويل الرسم إلى مشهد مسائي في الخطوات اللاحقة. 


الخطوة الخامسة

تم وضع الورق الشفاف فوق ورق من الكرافت لونه بني فاتح أو بيچ غامق لإضافة تأثير الإضاءة. حيث يمكن ملاحظة كيف تظهر النوافذ مضيئة الآن. 


الخطوة السادسة

تم وضع ورقة زرقاء من نوع Pantone بين ورق الكرافت والورق الشفاف وذلك لإضافة لون السماء الزاهي. ولاحظ أن الورقة الزرقاء أصغر من ورق الكرافت حيث الغرض منها هو تغطية منطقة السماء والمبني دون الأرضية بالمقدمة.


تعمل الورقة الزرقاء الداكنة على تكثيف ألوان القلم الرصاص الفاتحة وتُعطي نتيجة أقوي من ورق الكرافت، مما يخلق شعور فوري بأن المشهد المرسوم بالمساء.


ولعمل توازن في الرسم بين الورقتين قام الفنان بإضافة تدرجات بالقلم الرصاص الأسود في أخر الجزء السفلي من ورق الكرافت البني الفاتح لعمل توازن بين درجات ألوان الصورة كلها ولإضفاء توهج طفيف في المبنى. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات