ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / فن دمج الصور ودور عنصر الخداع

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / فن دمج الصور ودور عنصر الخداع


التصوير الفوتوغرافي / الخداع والتلاعب في التصوير

Combining Images and the Element of Deception

 

الجمع بين الصور

Combining Images

المقصود بدمج الصور هو تجميع مجموعة من الصور في صورة واحدة مجمعة. فمثلا، قد يكون المشهد المراد تصويره كبير وبالتالي يمكن تصوير مجموعة صور ثم يتم جمعها في صورة واحدة في أي برنامج تصميم ومونتاج مثل فوتوشوب. وكذلك يمكن إضافة عناصر أو تفاصيل لم تكن موجودة أو واضحة في المشهد باستخدام الصور المجمعة.


يستخدم الفنان والمصور العديد من الأساليب المختلفة لدمج الصور. فعلى سبيل المثال، قد يستخدم الأسلوب السريالي، أو أسلوب يعتمد على المفارقة، أو عن طريق استخدام التكوين. فيمكن مزج الصور مع عمل نسخ منها، ويمكن إعادة إنتاج مجموعة متنوعة من الأحجام وزوايا التصوير المختلفة.


وكذلك يمكن دمج صورتين أو أكثر لنفس المشهد أو دمج صور من عدة مشاهد مختلفة. والمهم في ذلك مراعاة التكوين، وتوازن الألوان والإضاءة. وإذا توازنت الصور المجمعة معاً فقد نتخلى عن أشياء مثل دقة درجات القيمة واتجاهات الضوء والظل التي قد تختلف من صورة لأخرى وأي تفاصيل أخرى صغيرة، حيث لم نعد بحاجة إلى التطابق التام بين الصور.


بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تتم عملية دمج الصور دائمًا بشكل سلس بحيث تستمر الخطوط والأشكال من جزء من التكوين أو من صورة إلى تكوين أو صورة أخرى دون فواصل أو انقطاعات واضحة تظهر في الصورة المجمعة.


مثال

في الصورة أدناه، قام المصور بجمع مجموعة من الصور لسلم حلزوني، فقام بإنشاء تكوين سلس من أثنين من السلالم الحلزونية معاً، وذلك على الرغم من أنهما مختلفين للغاية. وباستخدام أحد برامج التصميم والمونتاج قام المصور بدمج التكوين وأنشأ العديد من الإصدارات والتعديلات مثل تغيير الحجم وتدوير السلالم الحلزونية حتى تتوافق الصور معاً، وبعدها أنشأ الصور النهائية.


الإعدادات

درج السلم: 18 مم، 6 ثواني عند f / 22 و ISO 100 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم. 

الهيكل الخارجي للسلم: 50 مم عدسة ماكرو، 8 ثواني عند f / 32 و ISO 100 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.


قام المصور بالتقاط صورة للدرج الحلزوني في مدينة سان فرانسيسكو. واستخدم عدسة عين سمكة الرقمية مقاس 10.5 مم، 10 ثوانٍ عند f / 22 و ISO 100 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم. 


التصوير والخداع

Photography Is Deception

لتصوير لقطات ناجحة قد يعتمد المصور على استخدام عنصر الخداع، والمقصود بالخداع هو تغيير الحالة الواقعية وتحويلها إلى شيء جديد ومختلف تماماً يثير في المشاهد أحاسيس مختلفة. ويمكن عمل ذلك باستخدام العديد من الأساليب ومن أشهرها كسر قواعد المنظور المعروفة، وفن إعادة ترتيب عناصر الصورة أو التكوين، وفن دمج الصور.


قام العديد من المصورين المعروفين والمحترفون باستغلال الخيال ببراعة وقاموا باستخدام عناصر حقيقة وتحويلها لأشياء أخرى تحمل معاني مختلفة. وتخطوا الحاجز الثنائي الأبعاد للصورة وأنشأوا تصور جديد للواقع. وبعد ظهور العصر الرقمي والتكنولوجيا الرقمية في التصوير أصبح من السهل القيام بالعديد من الأشياء مثل تعديل أو تركيب الصور أو دمج الصور معاً في تكوين واحد.


وبالاعتماد على التكنولوجيا الرقمية أصبح من الممكن الوصول إلى العديد من المعاني مثل التناقض، البساطة، الجمال، المثالية وغيرها. وذلك على الرغم من أن هذه الصور تختلف عما هو موجود بالحقيقة. ومن الجدير بالذكر أنه لا ينبغي اعتبار المعالجة اللاحقة للصورة على برامج التصميم والمونتاج مثل فوتوشوب وغيره بديل عن إنشاء أفضل تكوين ممكن للمشهد باستخدام الكاميرا وأدوات التصوير وخبرات المصور.


تُعطي التكنولوجيا الرقمية في التصوير فرصة لتوسيع إمكانيات المصور وإنشاء التكوين ودمج الصور وعمل تعديلات جوهرية في عناصر مثل اللون والضوء والظل وغيره، واستغلال العناصر بالواقع وتحويلها لأشياء جديدة تحمل معاني مختلفة. أو إظهار معاني خفية كان من الصعب إظهارها قبل العصر الرقمي.


مثال

في الصورة أدناه، تم تصوير هيكل عسكري تاريخي يعود إلى ما قبل استقلال مدينة كاليفورنيا عن المكسيك. وفي الممرات الداخلية المظلمة، رأي المصور نفقًا يحتوي على نوع من العناصر المرئية المتكررة التي يبحث عنها، فلاحظ أن المشهد عبارة عن منظور من نقطة تلاشي واحدة بعيدة. وقام بعمل عدة نسخ من نفس المشهد ثم قام بدمج الصور معا وتكبير عناصر وتصغير عناصر أخرى للوصول إلى التكوين المطلوب. 


الإعدادات: تم التقاط الصورة الأصلية بمقاس 14 مم، و 3 ثوانٍ وفتحة عدسة f / 22 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.

التصوير الفوتوغرافي / فن دمج الصور ودور عنصر الخداع


التلاعب بالمقياس

Playing with Scale

إن التعرف على الأشياء من خلال المقياس أو الحجم هو أمر فطري لدى الإنسان. فالمقاس هو الذي يوجهنا للشيء ويُسهل علينا التعرف على الكائن وتفسيره. فلا يحتاج المشاهد التعرف على ماهية الكائن بعد تفسير حجمه. وعنصر المقياس له نفس التأثير في الصورة كما في الواقع فهو العنصر الذي يدل المشاهد على طبيعة العناصر وعلاقتها ببعضها.


وإن التلاعب بعنصر المقياس قد يضيف نوع من الإبداع إلى الصورة. فيمكن إنشاء تكوين يعتمد على التلاعب بالحجم فيعمل على خلق معاني غير حقيقية تشعرنا بالمتعة.


مثال (1)

في الصورة أعلاه، تم التلاعب بعناصر الصورة باستخدام عنصر الحجم، فالمقياس ليس كما يبدو للوهلة الأولى. حيث الصخور الضخمة في الصورة صغيرة جداً في الواقع وقام المصور بالتلاعب بالحجم لجعلها تبدو عملاقة. حيث من الواضح أن المقياس خاطئ لأن العناصر الموجودة معًا في الصورة تبدو غير منطقية. 


يبلغ ارتفاع الصخور الحقيقة في هذه الصورة حوالي ثلاث بوصات. بعد التقاط الصورة، أدرك المصور أنه لا يوجد مرجع للمقياس. أي يمكن إظهار الصخور بأي حجم. فتبدو مثل تشكيلات صخرية عملاقة شاهقة في المشهد، ربما على كوكب غريب، وكذلك قام المصور بإنشاء نوع أخر من التلاعب، حيث جعل الصخور يبدون وكأنهم ينادون على القمر. وقام المصور بالتقاط صورة خاصة للصخور، وصورة خاصة بالقمر، وبعدها قام بجمعهم في تكوين واحد.


الإعدادات

القمر: 300 مم، 1/30 من الثانية عند f / 8 و ISO 200 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.

الصخور: 18 مم، 1/250 من الثانية عند f / 10 و ISO 200 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.


مثال (2)

في الصورة أعلاه، تم التلاعب بعناصر الصورة باستخدام عنصر الحجم، فقام المصور بالتقاط صورة لزهرة بحيث تملأ الغرفة. في هذا النوع من الصور، يجذب الإحساس بالخطأ المشاهد لإلقاء نظرة فاحصة على الصورة لتفسيرها والتعرف عليها. حاول المصور في هذه الصورة إعادة إنشاء لوحة الفنان رينيه ماغريت Rene Magritte. واللوحة باسم قبر المصارع Wrestler’s Tomb

 

قام المصور بعمل صورة للزهرة ثم قام بدمجها مع لوحة ماغريت تكريماً له. والهدف من هذه الصورة هو إظهار الفرق في المقياس بين الزهرة والخلفية. وقام المصور بالبحث في مكتبته عن القطع المناسبة التي من شأنها أن تعكس لوحة ماغريت وقام بدمجها مع صورة الزهرة. مع جعل الظلال داكنة داخل الغرفة لكي يصبح من السهل لصق الزهرة في موقعها. وكان الفنان دقيق وحريص في إنشاء التكوين فاختار صورتين يأتي فيهما الضوء من نفس الاتجاه. 


الإعدادات

الزهرة: 85 مم عدسة ماكرو، ثانية واحدة عند f / 51 و ISO 100 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.

الخلفية: 12 مم ، 5 ثوانٍ عند f / 22 و ISO 100 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

التكوين الإبداعي - نصائح وتقنيات التصوير الرقمي.

Creative Composition - Digital Photography Tips & Techniques

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات