ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / الألوان الرصاص، الباستيل، والشمع

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / الألوان الرصاص، الباستيل، والشمع


الألوان / الألوان الرصاص، الباستيل، والشمع

Colored pencils, Pastels, and Crayons

 

الألوان وأحبار الطابعات

Inks and Printer Inks

هناك نوعين معروفين من الأحبار بشكل عام، الأحبار المستخدمة في أقلام الرسم والتلوين، وأحبار طابعات أجهزة الكمبيوتر التي يتم استخدامها في طباعة الورق والصور وغيره. في تسعينيات القرن التاسع عشر كانت شركة Winsor & Newton من بين أول الشركات التي بدأت إنتاج الأحبار بكميات كبيرة. حيث كانت الأحبار مصنوعة من الأصباغ الممزوجة مع مادة اللك shellac التي تعطي الأحبار خصائصها الدائمة المقاومة للماء.  


يجب على الفنانين توخي الحذر عند استخدام الأحبار لأنها مصنوعة من الأصباغ ولا تتمتع بخصائص مقاومة الضوء كما في المنتجات العادية القائمة على الأصباغ. الأحبار الأبيض والأسود والفضي والذهبي هي الاستثناء الوحيد لأنها مصنوعة من أصباغ معينة أو من الميتاليك metallics.


أما أحبار الطابعات الليزر أو الطابعات العادية القديمة التي تستخدم الحبر فتأتي بأربعة ألوان قياسية وهم، الأصفر والأزرق السماوي والأرجواني (الفوشيا أو درجة من البنفسجي) والأسود. تأتي الألوان محملة في خراطيش، كل خرطوشة مصممة حسب ماركة الطابعة وطرازها، وكذلك تُستخدم في زجاجة لإعادة تعبئة خرطوشة الطابعة cartridge مرة أخري. ويمكن طباعة نطاق هائل من الألوان باستخدام الأحبار الأربعة فقط.


لا تعمل الأحبار بشكل جيد إذا تعرضوا لأشعة الشمس المباشرة لأي فترة من الوقت. وخاصة اللون الأرجواني، حيث أنه يتحول للون باهت. معظم الأحبار الموجودة حاليًا في السوق لها عمر يتراوح من أربعة وعشرين إلى ستة وعشرين عامًا فقط. ويعتبر ذلك قصير جدًا بالنسبة لعالم اللوحات والفنون الجميلة، حيث يكون للاستمرارية قيمة عالية. ولكنها مناسبة لمعظم مشاريع التصميم والرسم، التي ليس لها نفس العمر الافتراضي.


ومع ذلك، يجب أن يكون الفنان حريصًا جدًا على عدم تعريض القطعة الفنية المطبوعة لأشعة الشمس دون وعي منه، لأن ذلك سيزيد فرصة تلاشي الألوان. وهناك عنصر آخر مهم في ضمان الحياة الطويلة للأعمال الفنية التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر وهو استخدام نوع ورق الخالي من الأحماض. لأنه يساعد في إطالة عمر العمل الفني الرقمي المطبوع.


الأقلام الرصاص الملونة

 Colored pencils

يتم تجميع أقلام الرصاص الملونة من الأصباغ والشمع والدهون والزيوت وأشياء أخرى ثم يتم تشكيلها في أنابيب رفيعة ثم تجفف. وبعدها، يتم إدخال الوسائط المجففة في درع خشبي أو إطار من أجل المتانة وسهولة الاستخدام. يساعد الشمع المستخدم كمادة ربط على مقاومة اللون ومنعه من التلاشي.


لكن في بعض الأحوال قد تسبب مادة الشمع في تقليل ازدهار اللون، فبمرور الوقت يحدث ارتفاع للقاعدة الشمعية إلى السطح مما يؤدي إلى خلق مظهر ثلجي أو حليبي عند التلوين. ويمكن علاج هذه المشكلة من خلال استخدام منديل أو قطعة قماش ناعمة ومسحها برفق شديد حتى يعود اللون زاهي مرة أخرى. يتم تثبيت الألوان باستخدام مثبت رذاذ يتم رشه عند الانتهاء من العمل.


الألوان الباستيل

 Pastels

تعتبر ألوان الباستيل ألوان معروفة جداً. فهي معروفة منذ 250 عام، أما الطباشير فقد كان يستخدمه الفنانين القدامى منذ آلاف السنين. وهي معروفة لأنها مصنوعة من صبغة نقية، بالإضافة إلى استخدام مادة رابطة كافية تعمل على تثبيتها معًا، وبالتالي قد تكون أنقى أشكال الألوان. يمكن إنتاج نطاق واسع من ألوان الباستيل، وكان ذلك سبب في جذب العديد من الفنانين الانطباعيين للعمل بالباستيل.


بالإضافة إلى نطاق الألوان الكبير، وتوفر الألوان الزاهية، فإن الباستيل له ميزة أخرى، وهي أنه يمكن العمل به بسرعة. وبناء على ذلك يمكن للفنان التقاط لحظات مهمة في أحداث كبيرة. هناك نوعين من الباستيل، الباستيل القائم على الزيت oil pastels، والباستيل القائم على الطباشير chalk pastels. الأصباغ المستخدمة في صناعة الباستيل هي نفسها المستخدمة في صناعة الألوان الزيتية.


ألوان الباستيل الطباشيرية Chalk Pastels

يمكن أن تتراوح ألوان الباستيل الطباشيرية من لينة جدًا إلى شديدة الصلابة، اعتمادًا على مقدار المادة المستخدمة لتماسك الألوان أو مادة الربط بين المكونات. كلما زادت صلابة الباستيل، زاد استخدام تماسك الألوان والحشو في إنتاجه. من أكثر المواد الرابطة شيوعًا هي ميثيل السليلوز methyl cellulose، والتي عند استخدامها لا يصبح اللون مصفر أو يصبح عرضة للعفن الفطري.


عادة ما يكون حشو الباستيل من الطين أو الطباشير المترسب، تستخدم العديد من الشركات خليطًا من الألومنيوم aluminum والكاولين kaolin والجص plaster. سميت ألوان الباستيل بهذا الاسم لأنه يتم خلط الصبغة ومادة الربط والحشو معًا، فإنها تشكل عجينة. ويعتبر من الطبيعي أن يطلق على أصبع أو عصا الباستيل stick of pastel اسم الباستيل.


ألوان الباستيل الناعمة التي يتم صناعتها مع القليل من مادة الربط لها ألوان مشرقة وزاهية، لكنها تميل إلى الانهيار والتآكل بسرعة كبيرة. يتحدد السطوع في الباستيل من خلال كمية الطباشير المستخدمة في اللون، حيث نسبة الإشراق أو التعتيم تعتمد على كمية الطباشير المستخدمة.


أما ألوان الباستيل الصلبة وأقلام الباستيل تكون أكثر متانة وأطول عمراً، ولكنها أقل حيوية في اللون. وبناء على ذلك يجب على الفنان أن يختار النوع الذي يحتاجه. فيحدد ما إذا كان يحتاج لون مشرق أم لون معمر. وفي المعتاد يستخدم الفنانين كلا النوعين.


ألوان الباستيل الزيتية Oil Pastels

تُعرف ألوان الباستيل الزيتية أيضًا بأنها ألوان الباستيل الخالية من الغبار. ولكنها ليست مثل العصي أو الأعواد الزيتية، وهي عبارة عن دهانات زيتية مدمجة مع كمية صغيرة جدًا من مادة رابطة، أو ما يكفي فقط لتثبيت الوسائط أو الخامات معًا في شكل عصا أو أصابع. وتميل أيضًا إلى أن تكون أكبر في الحجم من ألوان الباستيل الأخرى.


ومع ذلك، فكل وسائط الباستيل يستخدمون نفس أصباغ الطلاء الزيتي، بالإضافة إلى كمية صغيرة من الزيت الخامل والشمع كعوامل ربط. ولأن الباستيل الزيتي يستخدم نوع فريد من مادة الربط، فإن الألوان الناتجة لا تجف أبدًا وتحافظ على مظهرها الزيتي، وذلك بالمقارنة بأي نوع من الألوان الزيتية الأخرى.


ولكن في بعض الأحوال قد يتصلب اللون إلى حد ما، ولكن يمكن استخدامها لسنوات وسنوات فهو مصنوع من مادة معمرة. وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل جميع اللوحات والرسومات التي تم إنشاؤها باستخدام ألوان الباستيل الزيتية، تعتبر أعمال فنية معمرة. ولذلك يُفضل للحفاظ على العمل الفني وضعة في برواز أو تغطيته إما بزجاج عضوي Plexiglas أو الزجاج العادي.


أقلام الشمع الملونة

 Crayons

يعود تاريخ قلم التلوين الشمعي كما نعرفه اليوم إلى عام 1903 مع المنتج الذي اخترعه إدوين بيني وهارولد سميث. حيث تم تعبئة الشمع الملون في البداية في صناديق من ثمانية ألوان تباع بعملة النيكل. اسم Crayola، الذي أصبح مرادفًا لقلم الشمع الملون، هو مزيج من الكلمات الفرنسية للطباشير (craie) والزيتية (oleaginous).


كانت الشمع الملون في البداية عبارة عن مزيج مصنوع من الفحم الحجري والزيت. وفي وقت لاحق، تم استخدام أصباغ بودرة بألوان مختلفة تحل محل الفحم. وبعد فترة من العمل اكُتشف أن استبدال الزيت بالشمع في الخليط يجعل أقلام التلوين الناتجة أقوى وأسهل في التعامل بكثير. ظهرت ألوان الشمع كألوان مخصصة للأطفال وذلك لأنها غير مكلفة في الصنع، أما اليوم فقد أعاد العديد من الفنانين اكتشاف أقلام الشمع كوسيلة فنية.


أنواع أخرى من الألوان

 Other Media

في عصرنا الحالي يستكشف الفنانون والمصممين المعاصرون مجموعة واسعة من أنواع مختلفة من الألوان لكي يستخدموها في إنتاج أعمالهم الفنية. يمكن أن تشمل هذه الأنواع على سبيل المثال لا الحصر الزيوت والمواد النباتية والكيمائية والعديد من السوائل والمواد الأخرى، حيث التجربة هي العامل الرئيسي المحفز في استكشاف الوسائط البديلة. تضيف هذه المواد الجديدة خيارات ألوان جديدة قد لا يكون من الممكن الوصول إليها باستخدام الوسائط التقليدية.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كتاب اللون في العصر الحديث Contemporary Color - Theory & Use

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات