ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / طرق تعديل الألوان – رقميًا (2)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / طرق تعديل الألوان – رقميًا (2)


الرسم والتصوير / طرق تعديل الألوان - رقميًا (2)

Ways to Modify Colors Digitally (2)

 

في التدوينة السابقة تعرفنا على طرق تعديل الألوان - رقميًا (1)، لقراءة المزيد.

وتحدثنا عن خيارات تعديل اللون في الفوتوشوب وهم السطوع / التباين Brightness/Contrast، الصبغة أو اللون / التشبع Hue/Saturation، توازن اللون Color Balance. واليوم نتحدث عن المستويات Levels، واستبدال اللون Replace Color.


طرق تعديل الألوان - رقميًا

Ways to Modify Colors Digitally

استبدل اللون Replace Color

يتيح لك ضبط اعداد استبدل اللون أخذ عينة من اللون في الرسم وتغيير تدرج اللون والقيمة ودرجات الرمادي والظلال لكل الألوان المتشابهة في كل الصورة أو الرسم أو في أجزاء أو مناطق محددة من الرسم. وتتراوح إمكانيات تغير اللون من عمل تعديلات طفيفة إلى استبدال لون العينة بالكامل بلون جديد تمامًا.


توجد مجموعة من المؤشرات تسمح بالتحكم في مقدار الانتقال بين مناطق اللون المتغيرة وغير المتغيرة. مما يوفر أسلوب دقيق للتحكم في الألوان. مع العلم أنه قد لا يؤدي الضبط إلى تغيير الألوان المقصودة تمامًا على الرسومات الملونة الممسوحة ضوئيًا (scanner)، فقد يؤدي استخدام بعض المؤشرات إلى حدوث تشويش في بعض الألوان التي لا تريد تغييرها. ولكن في العموم يعد خيار استبدال اللون مناسب مع الرسومات المصنوعة يدوياً.


مثال

في الصورة أدناه، رسم يدوي لتصميم الديكور الداخلي لمطعم، وتم مسح الصورة ضوئيا حتى يمكن التعديل عليها. والمطلوب تغيير مقاعد الكرسي من اللون الأزرق إلى الأحمر. من قائمة صورة Image نختار ضبط وتعديل Adjustments فتظهر قائمة فرعية نختار منها استبدل اللون Replace Color، فتظهر نافذة الإعدادات الخاصة باستبدال اللون، ونقوم بعمل الإعدادات التالية.


في البداية يتم استخدام أداة التحديد البيضاوي The Elliptical Marquee Tool لاستهداف وتحديد المقاعد التي نريد تغيير لونها. ويُفضل تحديد الأجزاء المطلوبة أولا قبل تعديل اللون حتى لا يخرج اللون عن الحدود أو الإطار المطلوب، وتعد أداة التحديد البيضاوي أداة مناسبة لعمل تحديد بسرعة على مقاعد الكراسي وهي الأكثر فعالية بالمقارنة بأدوات التحديد الأخرى مثل أداة التحديد المضلع Polygonal Lasso Tool أو غيرها.


يتم استخدام أداة القطارة Eyedropper tool الموجودة على اليسار لأخذ عينات من لون المقعد الأزرق بالصورة. ويتم ذلك من خلال النقر فوق اللون بالصورة باستخدام القطارة، فيظهر لونه على الفور في مربع العينة.


يتم بعد ذلك تحريك المؤشرات أو المنزلقات للعناصر الثلاثة وهم اللون Hue والتشبع Saturation والإضاءة Lightness لاستبدال اللون الأزرق إلى اللون الأحمر المطلوب.


في الرسم التوضيحي بعد الانتهاء من استخدام استبدال اللون، يمكن ملاحظة أن الاستبدال لم يكن فعالًا بنسبة 100٪، حيث قاومت مجموعات بكسل pixel (وحدة بناء الصورة الرقمية) معينة الاستبدال. وهذا جائز وخصوصاً مع اللون الأقل تناسقًا والأكثر تكسرًا في الرسومات اليدوية الملونة والممسوحة ضوئيًا، حيث لا تكون مجموعات البكسل المتجاورة متشابهة.


ومع ذلك، لا يزال استخدام خيار "استبدال اللون" أداة قيمة، وخاصة عند النظر إلى السرعة التي يمكن بها إجراء التعديل. وعلى الرغم من أن مستوي استبدال اللون لا يكون بكفاءة 100% ولكن ذلك لا ينتقص عادة من مستوي الرسم. فإذا لم يصل اللون البديل إلى مناطق معينة بالصورة، فيمكن تحسين النتيجة في هذه المناطق باستخدام أداة القلم الرصاص أو أداة الفرشاة. 

الرسم والتصوير / طرق تعديل الألوان – رقميًا (2)


المستويات Levels

تعد أداة ضبط المستويات أداة فريدة من حيث قدرتها على تصحيح النطاق اللوني للصورة وإنشاء صور بألوان شديدة الحيوية. من خلال هذه الأداة يمكن إنشاء تغيير جذري في صورة تظهر باهتة أو مظلمة للغاية باستخدام نطاق كامل من القيم (التدرج من الأبيض أو الفاتح إلى الأسود أو الغامق)، وتحويلها من الغامق إلى الفاتح أو العكس.


نفتح قائمة صورة ثم تعديلات ثم من القائمة الفرعية نختار مستويات (Image > Adjustments > Levels) وهناك طريقة أخري وهي فتح قائمة طبقات وإنشاء طبقة تعديل وبعدها فتح نافذة المستويات (Layer> New Adjustment Layer> Levels). تتيح مؤشرات ومنزلقات في المستويات ضبط مختلف القيم مثل المناطق المضيئة والمناطق الوسطي والمناطق الداكنة، ويمكن تعديل الصورة كلها أو جزء معين أو مناطق محددة منها بشكل مستقل عن بعضها البعض.


عندما يتم فتح أمر المستويات، ستجد رسم بياني histogram في الجزء العلوي، حيث هذا الرسم البياني عبارة عن خريطة لنطاق القيم الموجودة في الصورة ويتم تقسيمه إلى 256 مستوى Level. بدءًا من الأسود النقي عند المستوى صفر على اليسار إلى الأبيض النقي عند المستوى 255 على اليمين. ويُظهر النطاق عدد وحدات البكسل في كل منطقة سواء الفاتحة أو الوسطي أو الداكنة.


يوجد في الجزء السفلي شريط يحتوي على مؤشرات يمكن تحريكها تجاه اليمين أو اليسار، وله جانبان واحد للأبيض أو للإضاءة والثاني للأسود أو الظلام. وعندما يتم تحريك يتم زيادة / تقليل تشبع أو كثافة المناطق المضيئة أو الداكنة في الصورة. عند النقر على زر القناة Channel تظهر قائمة يمكن اختيار منها نظام الألوان الذي نريد العمل به.


ويوجد عدة خيارات مثل نظام RGB أو ضبط الأزرق أو الأحمر، وغيره. وبعدها يمكن تعديل ألوان الصورة من خلال تحريك المؤشرات. وكذلك تحتوي نافذة مستويات على أداة القطارة والتي من خلالها يمكن اختيار عينة من الصورة وسوف تظهر على الفور ويمكن تغيير قيمة اللون باستخدام المؤشرات.


مثال

في الصورة أعلاه، رسم هندسي تم إنشاءه يدوياً بالأقلام الرصاص ثم تم تحويل الرسم إلى صورة رقمية. وفي برنامج الفوتوشوب، تم إنشاء طبقة أولي وهي عبارة عن صورة فوتوغرافية للمنظر في الواقع. وبعدها تم إنشاء طبقة مخصصة الرسم اليدوي وتم وضعها فوق الطبقة الأولي، لكي يبدو المنظر في النهاية أكثر واقعية وجاذبية.


في البداية يتم تقليل تباين صورة الخلفية بشكل كبير (الصورة> التعديلات> السطوع / التباين ...) أو (Image> Adjustments > Brightness/Contrast). وتم إضافة بعض الألوان لكي تبدو الصورة شفافة وتم اختيار تأثير "Multiply". ويعمل هذا التأثير على طبقة شفافة عامة على الصورة ككل.


ولكن لا يمكن الاكتفاء بهذه التعديلات فقط، حيث يبدو الرسم ذو طابع ضبابي الشكل وغير واضح، ولهذا يمكن الاستفادة من خيار المستويات، وعند فتحه يظهر الرسم البياني مع أشرطة التمرير.


ويمكن ملاحظة أن معظم قيم وحدات البكسل في الصورة أقل من النطاق المتوسط أو الدرجات الوسطي، مع عدم وجود ألوان سوداء نقية، وبالتالي يكون الرسم البياني مسطحًا عند الطرف الغامق. ولكن توجد بعض النتوءات في الرسم البياني في نهاية الطرف الأخر عند منطقة الضوء، والتي تمثل المصباحين الهرمين المضيئين والمصابيح الأمامية للسيارة.


تم تحريك شريط التمرير الأيسر نحو اليمين، فيتم الاقتراب من قاعدة الرسم البياني. وأدى هذا إلى تعتيم الصورة قليلاً، وزيادة نسبة التباين، وإثراء اللون بمهارة. وبالمثل، تم تحريك شريط التمرير الأيمن نحو اليسار، لمنع الصورة من أن تصبح مظلمة للغاية.


بالإضافة إلى ذلك، تم النقر فوق زر القناة Channel، لاختيار النظام اللوني ومن ثم التحكم في المؤشرات الخاصة بهذا النظام. وذلك للتحكم في الألوان الفردية وإعطاء الرسم طابع خاص. تم اختيار نظام "Magenta" وهو اللون الفوشيا أو (البنفسجي الأحمر) من أجل جعل الصورة حمراء قليلاً. وتم تحريك شريط التمرير، لكي يتم إنشاء مجموعة أكبر من الظلال ذات اللون الأرجواني المحمر.


إن تكثيف اللون الفوشيا جعل المشهد أكثر جاذبية لأن إضاءة السماء تميل إلى درجات الأحمر كما في وقت الشروق أو الغروب، وكذلك أصبحت المصابيح الهرمية الصفراء أكثر ووضوحاً بسبب التباين بين ألوان المشهد وبين ألوان مصابيح الإضاءة البارزة. وتحولت الصورة من صورة باهتة يسيطر عليها اللون الرمادي المحايد إلى صورة جذابة تلفت الانتباه. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات