ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / الألوان المائية، الزيتية، والأكريليك

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / الألوان المائية، الزيتية، والأكريليك


الألوان / الألوان المائية، الزيتية، والأكريليك

Watercolor, Oil, and Acrylic

 

الألوان ذات الأساس المائي

Water-Based Paints

لاكتشاف خصائص اللون، يمكن تجربة عمل مسحة من علبة الألوان على قطعة من الورق لاكتشاف الخصائص الفزيائية للون. حيث تكون بعض الأصباغ أكثر تعتيمًا وشفافية من غيرها. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الألوان، وهي الألوان الزيتية والألوان الأكريليك والألوان المائية. وهم أكثر الوسائط استخدامًا. ولكن ذلك لا يعني أنه يوجد العديد من الأنواع الأخرى، فهناك ألوان لها أمكانيات خاصة تُظهر صفات مثل درجات الحرارة، والألوان الزاهية، والتداخل.


كل نوع من الألوان له خصائصه كيمائية واستخدامات معينة فريدة. ولهذا يتطلب كل نوع ألوان أنواع معينة من الفرش والورق أو القماش والخشب وغيره. أما بالنسبة للدهانات والألوان المائية، فيمكن تقسيم الدهانات ذات الأساس المائي إلى مجموعتين رئيسيتين وهما الألوان الغواش والألوان المائية. والمقصود بالألوان ذات الأساس المائي هي التي يمكن تخفيفها بالماء.


كل من الألوان الغواش والمائية تستخدم نفس الوسيط الناقل (وهو عبارة عن سائل أو هلام يتحد مع صبغات الألوان ويعلق بها في محلول معين. ويجب أن يغطي كل جزيء أو جسيم من الأصباغ تماما ويسمح له بالتحرك والتدفق بحرية) وهو الصمغ العربي. وأفضل أنواع الصمغ العربي يأتي من شجرة الأكاسيا. ويتركز أحسن نوع من هذا الشجر في السنغال.


يعتبر الصمغ العربي أفضل وسيط ناقل بسبب قدرته على الامتزاج بسهولة مع الماء دون ترك أثر حيث يكون شفافًا تمامًا. ولكن من عيوب الألوان الغواش والمائية أنه لا يمكن مسحها من على الورق، وبالتالي إذا حدث خطأ ما أثناء العمل فلا يمكن فلا يمكن مسحها أو كشطها، عكس الألوان الزيتية والأكريليك التي يمكن إزالتها.


تتميز الألوان المائية بالشفافية ويمكن العمل بها بشكل جيد من خلال إنشاء طبقات رقيقة من الألوان. في المعتاد تكون علب الألوان المائية في شكل دوائر أو أنابيب، وهي تتشرب الماء جيدًا ويمكن تخفيفها أكثر من أي نوع آخر من الألوان. أما الألوان الغواش فهي معتمة، مما يُعطي الفنان فرصة لعمل مساحات لونية صلبة وكثيفة. فهي مليئة وغنية بالأصباغ وكثيفة.


كما أنها تحتوي على كربونات الكالسيوم أو الطباشير التي تعطي الطلاء سطحًا غير لامع وباهت. ولهذا يستخدمها المصممون والرسامون والمهندسون. على عكس الوسائط الأخرى من الألوان مثل الألوان الزيتية والأكريليك التي لها سطح لامع. وهناك ميزة أخرى في الألوان الغواش وهي أنه يصلح لعمل طبقات، فعندما يجف اللون ويتماسك فإنه يصلح لعمل طبقات جديدة ذات سطح أملس. 


هناك العديد من أنواع الورق تتماشي مع الألوان المائية والألوان الغواش مثل الورق المحبب الذي يصلح لتشرب كميات كبيرة من الماء. والورق الخشن وهو ممتاز في إنشاء تأثيرات دراماتيكية.


الألوان ذات الأساس الزيتي

Oils-Based Paints

تعتمد الألوان الزيتية على استخدام بذور الكتان والزيوت الطبيعية الأخرى كوسيط ناقل لها. ويمكن تخفيف كثافة الزيوت باستخدام سوائل مثل التربينويد أو زيت التربنتين. وفي كل الأحوال يجب وضع الزيوت في مكان جيد التهوية لأن هذه الزيوت سريعة الاشتعال. وظهر حديثا نوع من الألوان الزيتية يمكن تخفيفه بالماء. وهذا النوع يمكن تنظيفه بسهولة باستخدام الماء والصابون فقط. وكذلك يمكن مزجها مع الطلاء الزيتي التقليدي بنسبة 2: 1، أي جزءان من الزيت المائي إلى جزء واحد من الطلاء الزيتي التقليدي.


الألوان الأكريليك

Acrylics Paints

تأتي الألوان الأكريليك في أنابيب أو برطمانات صغيرة، ويمكن استخدامها من الأنبوب، وكذلك يمكن تخفيفها بالماء. ومع تبخر الماء تصطف الجزيئات وتترابط كيميائيًا مع بعضها البعض، مما يخلق سطحًا قويًا وسميكاً. وهي مناسبة للهواه والمبتدئين. وذلك لأنه يمكن تعديلها. فإذا حدث خطأ ما أثناء العمل، فيمكن الانتظار ثواني وعندما يجف اللون نضع اللون الجديد فوق القديم. ولا يوجد داعي للخوف من أن يتفاعل الطلاء القديم مع الجديد. الألوان الأكريليك لها سطع لامع للغاية، وفي حالة الرغبة في التخلص من اللامعان يمكن استخدام نوع أخر من الألوان له تأثير غير لامع أو باهت مثل الألوان الباستيل.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كتاب اللون في العصر الحديث Contemporary Color - Theory & Use

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات