ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / دراسة تأثيرات النور والظل في التصاميم

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / دراسة تأثيرات النور والظل في التصاميم


الرسم والتصوير / دراسة تأثيرات النور والظل في التصاميم

Studying the Effects of Light and Shadows in Designs

 

انطباعات الفنان عن الأدوات والخامات

Impressions of Materials

غالبا ما يشعر الكثير من الفنانين المبتدئين والهواه بالارتباك عندما يحاولون إنشاء رسم أو تصميم باستخدام أدوات وخامات متنوعة. ويحدث هذا الخطأ لأنهم يفترضون أنه كل نوع من الخامات والأدوات يحتاج لفترة طويلة لكي يستطيع الفنان التوصل إلى استخداماته وطابعه الخاص بالشكل المناسب.


ولكن في الحقيقة السبب في الارتباك عند الفنانين المبتدئين والهواه يرجع لقلة خبرة الفنان في إنشاء التصاميم. وبالتالي يحدث ارتباك عند التنفيذ وقد يشعر الفنان بالكثير من الشك أو يقع في بعض الأخطاء أو قد تختلف النتيجة النهائية عن أهداف التصميم الأصلية.


اكتسب معظمنا الكثير من الانطباعات عن العالم من خلال التعرف على الصور الفوتوغرافية. ففي المعتاد إن الصور التي يكون كل جزء منها في بؤرة تركيز حادة تلفت انتباهنا وبدون وعي تؤدي إلى تكوين العديد من الخلفيات والخبرات المرتبطة بالرؤية والتصميم. وبناء على ذلك فإن المصممين المبتدئين يفترضون أنه يجب عليهم تكرار نفس مستوى الصور الفوتوغرافية من التفاصيل والدقة لتوصيل أفكارهم.


لكي يستطيع الفنان أن يكتسب الخبرات يجب أن يتعلم من مجال الرؤية حوله سواء القريب أو البعيد. فعند التركيز على كائن في الأفق، فستختلف الرؤية حسب المسافة وستختلف التفاصيل. ويمكنك ملاحظة أنك ستري تفاصيل أقل. وعندما ينظر الإنسان للأمام مسافة ويثبت على رؤية شيء معين فإن مركز مجال الرؤية يكون حاد وواضح أما حواف مجال الرؤية تكون غير واضحة أو ضبابية التفاصيل. وإن الرؤية المجردة تساعد الفنان في تكوين انطباعاته وافكاره الخاصة بأسلوب أفضل بكثير من الصور الفوتوغرافية.


تتمثل إحدى المراحل الأولى من عملية التصميم استخدام الرسومات التوضيحية بهدف تجميع العديد من القرارات حول شكل المشروع مثل مساحته ونسبته وحجمه وطابعه الفني، بطريقة سريعة، وتسمي هذه الرسومات عادةً الدراسات أو الرسومات التمهيدية. ويتم الاحتفاظ بها للمراجعة ووضع الملاحظات والتعليقات حتى يتم إنشاء التصميم النهائي.


إن عناصر التصميم مثل اللون، الإضاءة، المواد والخامات، النمط أو النقش، الملمس، والأثاث وغيره. هو الذي يحول الفضاء أو الفراغ إلى مكان أو مساحة شاغرة أو ثلاثية الأبعاد. وذلك لأن معظم الأشياء التي نراها ترتبط بالانطباعات التي نكونها. وإن الرسومات التوضيحية التي يتم إنشائها لمعاينة الأفكار حول الأماكن ترتبط بالانطباعية أكثر من أهميتها كتصميم وأكثر من مدي وملاءمتها للتطبيق.


وبناء على قدرة الفنان على تكوين الرؤي فيمكن العمل بمختلف الأدوات والخامات ودراسة الانطباع الناتج من استخدام كل نوع، حتى يمكن فهم إمكانيات كل نوع وتقديم أفضل النتائج. والوصول لأسلوب خاص في العمل يتناسب مع موهبة فنان.


إن استخدام الألوان يساعد الفنان على التعرف على خواص الخامات والأدوات. ويساعده في تكوين انطباع واضح. فمثلا، يمكن رسم مختلف الملامس مثل الحجر والخزف وغيره. وفي هذه الأمثلة قام الفنان بالتقاط صورة فوتوغرافية ثم قام بعمل تصميم ورسم ملون عنها.


مثال (1)

سلسلة من الأحجار قام الفنان برسمها باستخدام انطباعه الشخصي عن الحجر. استخدم الفنان الأقلام الرصاص واقلام التحديد (الماركر) لعمل الفروق بين كتل الحجر. واهتم برسم تأثير الظلال المنتشرة، وقام الفنان بتوضيح الفروق بين ملامس الحجر وملامس الدرج الخشبي. 


وتم استخدام درجات ألوان تبدأ من البيج والأصفر والبرتقالي حتى درجات البني الغامق. وإن اهتمام الفنان بتأثير عنصر الإضاءة أدي إلى خلق نوع من الجاذبية والجمال إلى التصميم. والذي أدي إلى خلق التباين بين المناطق الفاتحة والغامقة على اليمين واليسار.


مثال (2)

قام الفنان برسم انطباعه الشخصي عن قطعة القماش المنسدلة من الإناء الخزفي. واستخدم خامات وألوان تجعل الرسم قريب من الحقيقة وقام بمحاكاة نفس نمط ونقش القماش في الرسم. واهتم برسم المساحات البيضاء والخطوط الرفيعة وعمل ثنايات القماش مما جعل الرسم أقرب ما يكون للقماش في الحقيقة. 

الرسم والتصوير / دراسة تأثيرات النور والظل في التصاميم


إنشاء تأثيرات الضوء

Creating the Effects of Light

بالإضافة إلى أهمية التعرف على خواص الخامات والأدوات والعمل من خلال انطباعات الرؤية. يمكن للفنان أن يقدم طابع مميز لأعماله الفنية من خلال الاهتمام بإنشاء تأثيرات النور والظل. حيث أن الإضاءة هي التي تُعطي طابع للمكان الذي يتم رسمه. وتعتبر الإضاءة من أكثر الوسائل المقنعة التي تساعد الفنان في إظهار وعرض العناصر والأشكال والمساحات في الرسومات التوضيحية.


يساعد تعلم إنشاء تأثيرات النور والظل الفنان في تنمية مهاراته، وصقل أعماله الفنية، وإضفاء طابع شديد الجاذبية للرسومات والتصميمات. يعتبر عنصر الإضاءة أساس في جميع الأعمال الفنية ولكل من يعمل في الرسم والتصميم مثل المهندسون المعماريون، الرسامون، مهندسي المناظر الطبيعية، مهندسون التصميم والديكور الداخلي، وغيره.


إن الفهم الشامل لتأثيرات الإضاءة يؤثر على كيفية ظهور النماذج في التصاميم، وعلى المساحات الفارغة، وبالتالي يؤثر في النهاية على قرارات التصميم. يمكن تعلم الكثير عن سلوك الضوء وتأثيره على العناصر وتأثيره في الفراغ من خلال مراقبة العالم من حولنا بعناية.


هناك نوعين من الإضاءة، وهما إضاءة خارجية مثل أنوار الأعمدة والشوارع وغيرها وضوء الشمس الطبيعي. وإضاءة داخلية ومصدرها المصابيح الداخلية للمباني وضوء النهار الذي يدخل الغرف والمباني. وهناك مصدرين معروفين للإضاءة، وهما ضوء الشمس الطبيعي وضوء الكهرباء الصناعي.


وعلى أساس نوع الإضاءة يتحدد نوع الظلال، وتختلف ظلال ضوء الشمس باختلاف أوقات النهار، وكذلك تختلف ظلال ضوء الشمس عن الظلال الناتجة من إضاءة المصابيح الكهربية. وهناك نوعين من الظلال وهما الظل الذي يسقط على الجسم نفسه وتكون النهايات والأطراف غير واضحة أو ضبابية، والنوع الأخر هو ظلال الجسم المنعكسة على الأرضية، وذلك مثل ظل عمود الإنارة الذي ينعكس على الأرض في الشارع والتي يتغير طولها حسب قرب أو بعد مصدر الضوء وتكون حادة وواضحة عند الأطراف.


كل أنواع الظلال تشترك في صفة وهي أن تكون شفافة. ويجب رسم نهايات الظلال بدقة وإظهار ما إذا كانت النهايات حادة أو ضبابية بمعني أنها تتلاشي تدريجياً. في رسومات المناظر الخارجية، عادةً ما يكون للظلال حواف حادة وذلك لأن ضوء الشمس يكون حاد وقوي.


لتوضيح تأثيرات الظلال يمكن استخدام مختلف درجات القيمة (وهي التدرج من النور إلى الظلام) بحرص وإنشاء تدرجات دقيقة من الفاتح إلى الغامق ومن المناطق الحادة والواضحة إلى المناطق الضبابية التي تتلاشي فيها الظلال بشكل تدريجي، ومن الأجزاء المعتمة إلى الأجزاء الشفافة.


إن تكثيف تأثيرات الظلال يعمل على إظهار باقي عناصر التصميم، حيث تعمل الظلال على خلق التباين والاختلاف بين الأشكال والعناصر وخاصة عندما يكون هناك فروق واضحة بين مناطق الظل ومناطق النور. وكذلك تعمل الظلال السوداء على إظهار باقي ألوان التصميم.


غالبًا ما تنتج الظلال في رسومات التصميم الداخلي عن مصادر الضوء الكهربية والتي تكون غير مباشرة ومنتشرة في الأرجاء ولها حواف غير واضحة. يمكن أيضًا أن تنشأ الظلال ذات الأطراف غير الواضحة بسبب الضوء المنعكس من مصادر الضوء الثانوية مثل ضوء الشمس المنعكس من الجدار.


في المعتاد تكون الظلال الداخلية بشكل عام أكثر دقة ووضوحاً، ولا تكون داكنة بل تكون خفيفة وشفافة وخاصة عندما تكون مجاورة لأسطح مضيئة المجاورة. والظلال الداخلية عكس الظلال الخارجية التي تكون بارزة وواضحة ومعتمة قليلا. غالبًا ما ينشأ عن العناصر بالغرف الداخلية ظلال متعددة، وذلك بسبب تعدد مصادر الإضاءة الداخلية في نفس المكان.


لاحظ أيضًا أن الظلال الداخلية تبدو متدرجة في القيمة بالمقارنة بالظلال الخارجية، وتبدو أغمق عند قاعدة الكائن وتصبح أفتح كلما تقدمت بعيدًا في المسافة من الكائن. قم بإجراء بعض الرسومات والدراسات عن تأثير الظلال في التصميمات الداخلية، واستخدم مختلف أنواع أدوات الرسم والتلوين لتنمية مهاراتك في العمل.


لا تشعر بالإحباط من تعقيدها الظاهر. فهي ليست مظلمة جدًا، وكل ظل له مكان مخصص، واعمل على تثبيت موقع الكائن المراد رسم ظلاله وابدأ العمل بالترتيب، وحاول التعلم من خلال الانطباعية ومحاولة الوصول إلى أفكار التصميم الخاصة بك. ستظهر الأسطح في الظل شفافة إذا كان تدرج القيمة المستخدم صحيح، وكان يتناسب مع الأجزاء المضيئة بنور الشمس من نفس السطح.


وسوف تجد ظلال منعكسة أغمق من أخرى، وبالتالي لرسم كل أنواع الظلال الفاتحة والغامقة بشكل صحيح يجب مراعاة طبيعة الإضاءة العامة في الغرفة ودرجة شفافية الظلال. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتم رسم الملامس والأنماط بنفس الأسلوب سواء على الأسطح المضاءة بنور الشمس أو الأسطح في الظلال. 


إذا لم يتم ذلك، أو حدث خطأ في درجات النور أو الظلال أو في شكل الأنماط والأنسجة والملامس، فإن هذه الأجزاء من الرسم ستبدو غامضة وموحلة ومنفصلة عن بقية العناصر، كما لو كانت مطلية بطلاء أسود أو رمادي ليس له علاقة بما حوله من عناصر. ويمكن ملاحظة الفروق في أخطاء النور والظل كما هو موضح بالرسم أعلاه.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات