ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / معلومات مفيدة عن فرشاة الرسم وأنابيب الألوان

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / معلومات مفيدة عن فرشاة الرسم وأنابيب الألوان


الألوان / معلومات مفيدة عن فرشاة الرسم وأنابيب الألوان

Useful Information About Paintbrushes and Color Tubes


نبذة قصيرة عن تاريخ الألوان

A Short Introduction About Color History

يعود تاريخ الألوان إلى لوحات الكهوف التي تم اكتشافها في أوربا، حيث كانت الألوان مشتقة من الطين والمعادن وعظام الحيوانات المحترقة والدهون الحيوانية وغيرها من الأشياء. 


اخترع جيمس راند أول أنابيب طلاء في عام 1840وهي مثل التي نعرفها اليوم. بعد ذلك بدأت شركة Winsor & Newton في تسويق وبيع الألوان في أنابيب، وهي معروفة حتى اليوم. كان ذلك أثناء الثورة الصناعية، والتي جلبت أيضًا ابتكارات جديدة أخرى إلى عالم الفن. فتم إنشاء درجات ألوان جديدة وتم إنتاجها بكميات كبيرة لبيعها بالأسواق. وكان لهذه الألوان أثر كبير على فناني الحركة الانطباعية. 


الأصباغ

Pigments

تتكون الدهانات Paints من جزئين أساسيين وهما الصبغة أو اللون نفسه pigment ووسيط ناقل vehicle. والصبغة هي بودرة أو مسحوق اللون أو الجزء الملون الذي يشكل لون الطلاء. وقديما كان يتم صناعة الصبغة من مجموعة واسعة من المواد الطبيعية، بما في ذلك الزهور والنباتات والمعادن مثل الأكاسيد. واليوم تستخدم العديد من الشركات الصبغات أو الملونات المركبة أو الصناعية.


وأيا كانت المادة الخام التي يتم من خلالها عمل الصبغة اللونية، فلابد من مزج وتجميع الصبغة اللونية باستخدام وسيط ناقل. وذلك حتى يمكن طلاء العنصر باللون. حيث الوسيط الناقل هو المادة التي تسمح بتحويل اللون وهو في حالة البودرة مثلا إلى طلاء يمكن استخدامه لدهان أي شيء.


أحسن أنواع الأصباغ هو النوع الذي يصلح لإنشاء قاعدة أساسية أو أرضية لونية جيدة. وكلما كان نوع الوسيط الناقل جيد كلما أمكن تغطية العنصر أو الجسم باللون بالكامل دون أي أخطاء، حيث الوسيط الناقل يسمح بتغطية كل جزئية أو جسيم صغير بالصبغة.


الوسيط الناقل

Vehicles

الوسيط الناقل عبارة عن سائل أو هلام يتحد مع الصبغة ويعلق بها في محلول معين. يجب أن يغطي الوسيط الناقل كل جزيء أو جسيم من الأصباغ تماما ويسمح له بالتحرك والتدفق بحرية وبشكل متساوي في الخليط. في العصور الوسطي كان يتم استخدام الماء وصفار البيض كوسيط ناقل لتصنيع الألوان. وإن الطلاء الذي يتم طحنه ومزجه كثيرا يصبح أكثر مرونة، أي تصبح الأصباغ ناعمة، فُتقدم نتائج أحسن. حيث أن الطحن والمزج يحيط ويربط الصبغة جيداً مع الوسيط الناقل.


يختلف الوسيط الناقل حسب نوع الألوان. فعلى سبيل المثال، الوسيط الناقل في الألوان الزيتية هو الزيت والذي يستخرج من بذر الكتان أو الجوز أو العصفر. أما في ألوان الأكريليك يتم استخدام البوليمرات البلاستيكية plastic polymers، وفي الألوان المائية يتم استخدام الصمغ العربي.


إن هذا يعني أنه لا يمكن خلط نوع واحد من الطلاء مع نوع آخر لأن مركباتهم مختلفة، بل إن ذلك ممكن ولكن يجب توافق الوسائط الناقلة في النوعين. فمثلا، لا يمكن خلط الألوان المائية مع الدهانات الزيتية. نظرًا لأن الزيت والماء لا يختلطان فلا يوجد عامل نقل مشترك.


لماذا تختلف الألوان عن بعضها؟

Why Colors are Different From Each Other?

في متاجر الألوان يوجد العديد من العلامات التجارية، ومن أشهرها Golden و Winsor & Newton و Liquitex و Grumbacher. ولكن بعض العلامات التجارية أغلى من الأخرى، ويعود سبب اختلاف أسعار الألوان إلى مدى جودة اللون، فيعتبر اللون ذو جودة عالية إذا كان لا يتغير ويظل مطابق لحالته عند الشراء بعد عدد معين من السنوات.


فبعد فترة من الطلاء بالألوان قد يتلاشى اللون أو يتحول إلى اللون الأصفر أو يتشقق أو يتحلل مع تقدم العمر. وبالتالي قد تتدهور اللوحات والأعمال الفنية بمرور الوقت بعد ما يقرب من خمسين عامًا من إنشائها. وهناك عوامل أخرى قد تؤثر على جودة الألوان مثل كمية ونوعية الأصباغ المستخدمة في العلامة التجارية.


فكلما زادت جودة الأصباغ وكميتها زادت كلفتها. وتستخدم العديد من الشركات دهانات منخفضة التكلفة تعتمد على الألوان الصناعية. وكلما تم استخدام وسيط ناقل عالي الجودة وتم طحن الصبغة بشكل أدق للحصول على مزيج الألوان، كلما زادت تكلفة صناعة الألوان. في الدهانات عالية الجودة، يتم طحن الخليط ثلاث مرات أو أكثر للتأكد من أن الأصباغ تأخذ أكبر قدر ممكن من الوسيط الناقل.


فعلى سبيل المثال، في الألوان الزيتية السيئة، قد ينفصل الزيت ويطفو إلى أعلى الأنبوب بينما تستقر الصبغة في القاع. وإن الألوان الزيتية الجيدة لها قوام سميك يشبه معجون الأسنان. وفي حالة فتح أنبوب من هذا النوع السيئ، فإن اللون سيخرج من الأنبوب فجأة بمجرد إزالة الغطاء، وذلك لأنه منتج سيئ الطحن والمزج.


ومن الأسباب التي تؤثر في جودة اللون هو استخدام الكادميوم الأصلي في عالم الصناعات الاحترافية للألوان، وهو عنصر يعمل على رفع الجودة وبالتالي زيادة السعر، ويمكن تقليل سعر المنتج من خلال استبدال الكادميوم الأصلي للدهانات الاحترافية بدرجات ألوان أقل تكلفة، والتي يتم إنشاؤها باستخدام مزيج من العديد من الأصباغ للاقتراب من لون الكادميوم النقي.


وبعد تعرفنا على أسباب اختلاف العلامات التجارية للألوان، نتسأل هل يوجد طلاء أفضل من آخر؟ والجواب يختلف. حيث يجب أولا معرفة ما هي نية الفنان في العمل؟ فإذا كنت فنانًا محترفًا، فستحتاج إلى إنفاق أموال إضافية لضمان الجودة الدائمة لأعمالك الإبداعية، فضلاً عن سهولة استخدامها. أم إذا كنت طالب، فإن الدهانات ذات الأسعار المعقولة ستكفي وستعطي نتائج جيدة.


قراءة أنبوب الألوان / الطلاء

Reading a Tube of Paint

يوجد قدر كبير من المعلومات المفيدة على الأنبوب أو جرة الطلاء مثل الوسيط الناقل ودرجة الصبغة ونسبة ثبات الضوء، قائمة محددة بالأصباغ وتظهر بها الفئة الكيميائية ورقم مؤشر اللون. ومؤشر اللون color index هو نظام دولي لتعريف وتحديد الأصباغ. وكذلك توجد تصنيفات لمدي جودة الألوان ومقاومتها لظروف الطبيعة مثل ضوء الشمس.


تُعرف الألوان غير الثابتة أو الألوان التي تتغير بسبب التعرض لأشعة الشمس القوية باسم "الألوان الهاربة fugitive colors". وبالإضافة إلى مقاومة اللون لظروف الإضاءة، فكذلك يتم كتابة عدد السنوات أو المدة التي يظل فيها اللون بدون تغيير منذ وقت الإنتاج. وبشكل عام تميل دهانات الجرار إلى أن تكون أكثر لزوجة من دهانات الأنبوب.


يتم طباعة الوزن أو الحجم بوضوح على جميع أنابيب وجرار الطلاء. وحالياً يجب وضع ختم من معهد الفنون والمواد الإبداعية يشهد أن المنتج يلبي جميع المتطلبات الصحية القياسية. وقد تضيف بعض الشركات بعض المعلومات الأخرى، ولكن ذلك يعتمد على الشركة المصنعة ونوع الطلاء. ويمكن أن يشمل ذلك أشياء مثل شكل اللمسات الأخيرة للدهان، فقد تظهر أخر طبقة دهان لامعة أو مثل الساتان أو غير لامعة. ويمكن ملاحظة ذلك على الألوان الأكريليك أو الألوان المائية.


الفرش

Brushes

إن فرشاة الألوان تتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية وهم: الشعر hair، الطوق أو الحلقة المعدنية ferrule، والمقبض handle. قد يكون المقبض هو الجزء الأقل أهمية، ولكن طالما أن الفرشاة مصنوعة من خشب قوي وجيد، فلا يوجد فرق كبير بين الأجزاء الثلاثة. تقوم بعض الشركات حاليا بإنتاج مقابض مريحة تتوافق مع شكل اليد.


عند الشراء يوجد شيء واحد يجب التحقق منه وهو التأكد إذا كان المقبض يجف أو يوجد به أي تشققات وخاصة عند منطقة خط الشعر الرقيق. لأن ذلك يعني هذا أن الفرشاة قديمة وجافة ولن تعمل بكفاءة أو تصمد أو تدوم طويلاً. الطوق هو الحلقة أو البرميل المعدني الذي يحيط بالفرشاة.


أفضل أنواع الطوق يكون سلس ومصنوع من النحاس، حيث النحاس مادة لا تتعرض للصدأ. أما الشعر هو العنصر الأساسي بالفرشاة. وإن نوع الشعر المستخدم بالفرشاة هو الذي يحدث فرقًا كبيرًا في جودة العمل الفني. ومن أجود أنواع الشعر كولينسكي السمور الأحمر Kolinsky red sable من روسيا.


ويتميز هذا النوع من الشعر بأنه له طرف مدبب حاد ومرن للغاية. وبالتالي يوفر العديد من الإمكانيات أثناء العمل. مثل سهولة التحكم في الألوان وتوفير مستوي عالي من الدقة. وتوجد عدة بدائل أخرى مثل شعر ابن عرس Weasel وهو أقل تكلفة، أو شعر السنجاب Squirrel، ولكنه أقل جودة بكثير من الأنواع السابقة. ولكنه يعتبر خيار جيد للعمل مع الدهانات أو الأحبار أو الأصباغ شديدة السيولة.


يتم استخدام مصطلح شعر الإبل في بعض العلامات التجارية، ولكنه مصطلح مجازي غير حقيقي فلا يمكن صناعة فرش من شعر جمل حقيقي، حيث إنه يكون خشن جدًا. يستخدم مصطلح شعر الإبل لوصف أنواع أخرى من الشعر مثل شعر السنجاب أو الحصان أو حتى شعر الماعز. فربما قد تم تسميتها بذلك بسبب لون شعيرات الفرشاة.


وبالإضافة إلى كل أنواع الشعر الطبيعية، تعمل الكثير من الشركات على تحسين مستوي الفرش الصناعية حيث يتم تطوير المواد الصناعية لعمل فرش ذات جودة وكفاءة وفي نفس الوقت غير مرتفعة التكلفة. وهي مناسبة لطلاب الفنون والهواه.


إن أفضل الفرش هي التي يتم صناعتها وتشذيبها يدويًا. ويوجد رقم على الفرشاة يتوافق مع حجمها، فكلما زاد الرقم، زاد مقاس وحجم الفرشاة. وتتنوع أحجام الفرش من رفيعة إلى عريضة. ومن أشهر العلامات التجارية للفرش شركة Winsor & Newton.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كتاب اللون في العصر الحديث Contemporary Color - Theory & Use

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات