ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / التجريدية في التصوير

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / التجريدية في التصوير

التصوير الفوتوغرافي / التجريدية في التصوير

Abstraction in Photography  

 

البحث عن موضوع التصوير

Researching Your Subject

تتحسن قدرات المصور على إنشاء صور جذابة إذا كان جزء من عمل المصور يعتمد على الخيال والإبداع. فبالإضافة للمعرفة التقنية والخبرات في العمل فإن جماليات الصور تختلف عند إطلاق الطاقات الإبداعية والخيالية. ولهذا يجب على المصور أن يبحث عن موضوع للتصوير، وأن يحدد أهداف جلسة التصوير قبل بدء العمل.


التصوير في موقع بالخارج

يمكن البدء بالبحث عن خريطة للموقع ودراسة أفضل المناطق التي يمكن العمل فيها. وكذلك يمكن التواصل مع بعض الأشخاص لمعرفة إذا ما كان هناك أوراق أو تصاريح يجب الحصول عليها وما إلى ذلك. قم بالتعرف على الأشخاص والأماكن والأشياء بالموقع، وقم بدراسة الطرق والخرائط الطبوغرافية بعناية، وراجع تاريخ المنطقة.


ادرس التضاريس والنباتات بالموقع، وقم بدراسة مناطق التجمعات ودون الساعات التي تكون هذه المناطق مفتوحة للجمهور. وبعدها قم بتدوين أهم الملاحظات قبل بدء جلسة التصوير عن الأشياء المهمة التي رأيتها، وقم بالتخطيط لجلسة التصوير.


ومن الجدير بالذكر أن العديد من المصورين يعتمدون في العمل على استخدام حامل ثلاثي القوائم. وخاصة في المناطق العامة والمساحات الكبيرة، ولكن في المعتاد قد لا يُسمح باستخدام حامل ثلاثي القوائم في المناطق العامة، ولهذا إذا كان من اللازم العمل باستخدام حامل ثلاثي القوائم فتقدم بطلب للحصول على تصريح خاص.


تصوير السماء

إذا كان التصوير سيتم في مواقع تحتوي مناظر وتشكل السماء جزء مهم في الصورة، يجب التحقق من توقعات وخرائط الطقس عبر الأقمار الصناعية. والتحقق من أوقات شروق الشمس وغروبها وشروق القمر ومراحل القمر ومنازله واتجاهاته. وقد يساعد المصور استخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وكذلك يمكن استخدام مواقع ويب توفر المعلومات ذات الصلة.


تصوير نباتات أو حيوانات معينة

قم بالتعرف على أكبر قدر ممكن من المعلومات حول البيئة والعادات وعلم الأحياء التي لها علاقة بموضوع التصوير. حيث تساعد المعرفة على إنشاء تكوين لا يُنسي.


تصوير الأشخاص

حاول التعرف على عناصر الموضوع قبل العمل، ففي العصر الحالي يمتلك العديد من الناس صفحات على الويب، فإذا كان من الممكن استغلال المعلومات قبل العمل للمساعدة في التعرف على الشخصيات والحصول على قصص درامية واقعية تناسب موضوع التصوير. وربما يعمل ذلك على جذب اهتمام الناس بالمصور ومساعدته في إنشاء علاقات إنسانية تثير الاهتمام.


مثال (1)

في الصورة أدناه، تم التصوير في موقع جزيرة ماري، وهي حوض بناء سفن بحري تم إيقاف تشغيله في الحرب العالمية الثانية. إنه موقع به الكثير من المباني والآلات الصناعية رومانسية الطابع، وبعضها في حالة خراب. قبل التوجه إلى جزيرة ماري لإجراء تصوير ليلي، بحث المصور في تاريخ الجزيرة والموقع بالإضافة إلى تحديد وقت واتجاه بزوغ القمر. وعندما جاء القمر بين هذه الرافعات المهجورة القديمة، كان المصور مستعد لالتقاط الصورة.

الإعدادات: 200 مم، 4 ثوانٍ في f / 5.6 و ISO 100، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم. 


التجريدية في التصوير

Abstraction in Photography

التجريدية Abstraction لها العديد من المعاني، ومنها أن الصورة تكون تجريدية أو مجردة لأن تستمد قوتها من معانيها ومن الأشكال والألوان في الصورة بدلاً من موضوعها. فلا يُشترط للمشاهد أن يتعرف على محتوي الصورة ويفسره. ولكن التكوين المختلف هو الذي يلفت انتباه المشاهد سواء كان التكوين يتعلق بأشكال أو ألوان أو خطوط وغيره. حيث يعمل المصور على إنشاء المحتوى كأساس لتكوين جديد ويقوم بتلخيص الموضوع بحيث لا يمكن تفسيره حرفيًا أو بشكل تقليدي.


يتطلب ذلك من المصور قدرة على إعادة صياغة العناصر وإظهارها بمعني جديد ومختلف. وبالتالي تحتاج التجريدية إلى الكثير من التجارب والوصول من خلال التجربة والخطأ. ولكن عندما تجتمع عناصر الفنون في التجريدية فإنها تكون من بين أكثر الأعمال الفنية نجاحًا من الناحية الفنية والتجارية.


مثال (1)

الشكل الأول

صورة توضح أثار الانعكاس في القدر أو الإناء الموجود على سطح الموقد. أثار التكوين اهتمام المصور لأنه جعله يشعر بنوع من السحر المنزلي. 


الشكل الثاني

وفيه قام المصور بعمل عدة تجارب تجريدية من الصورة الأصلية. 


الشكل الثالث

بعد عدة تجارب قام المصور باختيار واحدة، ثم قام بعمل بعض التعديلات على برنامج فوتوشوب، دون النظر إلى الصورة الأصلية. فقام بعمل صورة تشبه لوحة مائية أكثر من كونها صورة فوتوغرافية، كما نلاحظ في الزجاجة الزرقاء على الجانب الأيمن من الصورة.

إعدادات الصور الثلاثة: عدسة ماكرو 105 مم، 20 ثانية عند f / 36 و ISO 200، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.

التصوير الفوتوغرافي / التجريدية في التصوير


مثال (2)

قام المصور بالتقاط صورة قطرات المطر على علبة صودا حمراء. وبعدها، قام بإنشاء لوحات من القماش بالألوان الخضراء والزرقاء من الإصدار الأحمر عن طريق عكس قنوات الألوان داخل الصورة باستخدام الفوتوشوب. وبعدها، تابع المصور العمل وقام بعمل سلسلة من الأفكار التجريدية التي جمعها في النسخة النهائية. 

إعدادات جميع الصور: عدسة 200 مم ماكرو، 2.5 ثانية عند f / 22 و ISO 100، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.

التصوير الفوتوغرافي / التجريدية في التصوير


مثال (3)

الشكل الأول

قام المصور بتحويل الصورة البسيطة للظل على السجادة إلى صورة تجريدية، تثير الاهتمام من خلال استخدام برنامج فوتوشوب. 


الشكل الثاني

وفي برنامج الفوتوشوب قام المصور في البداية بتدوير الصورة بحيث تكون أفقية وليست رأسية. ثم قلب الظل الأسود ليجعله يبدو رماديًا. وبعدها، استخدم تقنيات الرسم والتلوين لإنشاء مجموعات الألوان التي نراها في الصورة. 

إعدادات الصورتين: 52 مم، 1/200 من الثانية عند f / 8 و ISO 200، والكاميرا محمولة باليد.

التصوير الفوتوغرافي / التجريدية في التصوير


التصوير التجريدي المنطقي

Plausible Abstraction

المقصود بالتجريدية المنطقية هو الوصول إلى تجربة في التجريدية تكون مفهومة، أي تعتمد على ما يراه المشاهد ويفسره، ولكن مع الحفاظ على طابع التجريدية بمعني تحويل التكوين العادي إلى تكوين غامض ومثير باستخدام تقنيات خاصة قوية التأثير. حيث يخلق هذا النوع من التجريدية تكوين شديد الثراء بشكل غير تقليدي لأشياء نراها في المعتاد في الحياة الواقعية. أي تخلق التجريدية المنطقية رؤية جديدة للأشياء من حولنا.


ولكن يكمن السؤال عن كيف يمكن حل التناقض الواضح بين الرغبة الطبيعية في حل الغموض والاستمتاع بالتجريدية؟ إن المفتاح هو إنشاء تجارب عن التجريدية لأشياء صغيرة في الواقع. بحيث يجب أن يفهم المشاهدون أن الموضوع الذي تم تصويره حقيقي. ولكن برؤية مختلفة.


يعتبر هذا الأسلوب أساس في التجريدية، ويجعلها معقولة ومفهومة ومنطقية بالنسبة للمشاهد، ويوفر للمصور إمكانية إنشاء صور مقنعة ومثيرة وساحرة توثر في المشاهد وتجعله يشعر بنوع من القلق لكي يستطيع تفسير الصورة.


مثال (1)

في الشكل أعلاه، صورة لمبني من الداخل في كاليفورنيا، وهو واحد من المشاريع الكبرى للمهندس المعماري العالمي فرانك لويد رايت. يؤدي استخدام عدسة عين السمكة في هذه الصورة إلى الوصول إلى معني تجريدي كما نري في شكل السلم ذو الدرج المنحنى، قام المصور باستخدام خدعة بصرية لتحويل صورة تقليدية للهندسة المعمارية إلى تجريدية منطقية تثير الرغبة في المشاهد.


الإعدادات: عدسة عين سمكة رقمية مقاس 10.5 مم ، 5 ثوانٍ عند f / 22 و ISO 100، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم. 


مثال (2)

في الشكل أعلاه، صورة أخري لنفس المبني، على عكس الصورة السابقة، التي كان اتجاه الرؤية فيها لأسفل. أما في هذه الصورة فقد لا تتمكن من معرفة أن المنظر الموضح في هذه الصورة الهدف منه هو البحث عن الدرج. بالنسبة للعديد من المشاهدين، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت لرؤية التكوين في هذا التجريد الجزئي. حيث يمكن الاستمتاع بالصورة على كلا المستويين: كصورة معمارية وكفن تجريدي معقول.


الإعدادات: 15 مم، 10 ثوانٍ عند f / 22 و ISO ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

التكوين الإبداعي - نصائح وتقنيات التصوير الرقمي.

Creative Composition - Digital Photography Tips & Techniques

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات