ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / طرق تعديل الألوان - يدويًا

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / طرق تعديل الألوان - يدويًا


الرسم والتصوير / طرق تعديل الألوان - يدويًا

Ways to Modify Colors by Hand

الفرق بين الملامس والنقوش

Difference Between Textures and Patterns

الملامس Textures

وهي التفاصيل الخارجية التي تدل على طبيعة المادة الخام. وتنقسم إلى نوعين، ملامس خشنة كما في الخشب والحجر وملامس ناعمة كما في الحرير والزجاج وغيره من الأشياء.


يتعين على الفنان أن يتقن إظهار ملامس العناصر في الأعمال الفنية، فمثلا إذا قام برسم مبني يجب إظهار الفروق بين ملامس العناصر فيظهر للمشاهد الفرق بين ملامس الزجاج وملامس الحجر. وكلما أتقن الفنان عمل ملامس العناصر كلما كان الرسم أكثر واقعية وأقرب إلى الحقيقة.


النمط أو النقش Pattern

وهو مثل الملامس، والنمط أو النفش هو الجزء المتكرر من ملامس العنصر الذي يقوم الفنان أو الرسام بتكرار رسمه كثيراً ليحصل على الشكل العام للعنصر، فمثلا عند رسم حائط من الطوب أو القرميد، يقوم الرسام بتقسيم الحائط أو المساحة إلى صفوف ثم يعيد تقسيمها إلى مستطيلات الطوب، ويضيف ملامس القرميد لكل مستطيل لكي يحصل على نمط أو نقش يدل على طبيعة العنصر المرسوم.


ومثال أخر، بفرض رسم بحيرة في منظر طبيعي، فإن الفنان يرسم المياه والأمواج الصغيرة بأسلوب متكرر ليصف طبيعة المياه في البحيرة. وبناء على ذلك إن النمط هو تكرار نفس الرسم في أجزاء صغيرة مع إظهار بعض الفروق بين منطقة وأخرى. 


والنمط أو النقش يمكن إنشاءه يدويا أو رقميا باستخدام أي من برامج الرسم والتصميم. فمثلا يمكن إنشاء شكل ما ثم تضيف له النمط أو النقش الذي تراه مناسبا، فمثلا يمكن أن تجعل الحائط خراساني الشكل أو أن تجعل السقف من القراميد. وكذلك في الملاس، فيمكن أن تجعل الشكل له ملامس خشبية أو معدني الملامس وغيره.


طرق تعديل الألوان - يدويًا

Ways to Modify Colors by Hand

يعتبر اللون هو أحد العناصر المهمة في عملية التصميم، فأثناء إنشاء الأفكار التوضيحية يمكن أن يؤدي استخدام الألوان إلى إظهار وتوضيح الفكرة بشكل أفضل والحصول على نتائج قريبة من التصور الأصلي. وبناء على ذلك يحتاج المصمم في كثير من الأحوال إلى وضع ألوان ثم عمل بعض التعديلات عليها لكي تتوافق مع طبيعة نموذج التصميم.


يمكن استخدام مختلف أنواع الألوان التي يتم استخدامها يدوياً مثل الألوان الرصاص والباستيل وأقلام التحديد (الماركر) Marker. يمكن استخدام وسائط ألوان متشابهة، فمثلا يمكن وضع لون رصاص فوق الأخر. ويمكن استخدام وسائط ألوان مختلفة معاً، فيمكن استخدام أقلام التحديد مع ألوان الباستيل. أي أنه يمكن خلط الألوان وضبط درجاتها طالما كانت الألوان أو الوسائط متوافقة.


إن أفضل وسيلة لتعديل درجة لون معين هو إضافة لون أخر على اللون الأصلي ولكن يجب الحذر عند استخدام الألوان المحايدة مثل الأسود والأبيض والرمادي حيث أنها يمكن أن تتسبب في تحويل العمل الفني أو اللوحة لتصبح ذات ألوان باهتة أو بألوان الوحل بمعني أن تبدو ترابية غير نظيفة.


إذا تم مزج لونين معاً، فإن الناتج سيكون في معظم الأحوال درجة لون ما بين اللونين الأصليين في معظم أنواع الألوان باستثناء أقلام التحديد (الماركر) Marker، حيث أن أقلام التحديد تترك أثر لون شفاف، وبناء على ذلك فإن قم التحديد الغامق سيطغي على قلم التحديد الفاتح. ولكن بغض النظر عن هذا الاستثناء فهناك قاعدة أساسية تنطبق في معظم أنواع أو وسائط الألوان بما في ذلك أقلام التحديد (الماركر) Marker.


وهي أنه إذا أدرنا الحصول على درجة لون معينة من خلال مزج لونين متشابهين معاً أو لهم نفس القيمة value (وهو مقياس سقوط الضوء على اللون ويتدرج من الأبيض أو الفاتح إلى الأسود أو الغامق) تقريباً، سيكون ناتج المزج لون جديد حسب قوانين ونظم مزج الألوان. فمثلا، إذا تم مزج قلم رصاص أحمر فاتح فوق قلم تحديد أزرق داكن، فستكون النتيجة لون بنفسجي متوسط ​​القيمة.


حيث يؤدي مزج لونين أساسين مثل الأحمر والأزرق في دائرة الألوان إلى إنشاء لون ثانوي وهو البنفسجي، وكذلك مزج لون ذو قيمة value فاتحة مع لون ذو قيمة value غامقة إلى إنشاء لون بقيمة value وسطي. ومثال أخر، إذا تم مزج لون (أخضر – أزرق) من الرصاص مع لون (أخضر – أصفر) من الرصاص، وكان كلاهما متشبهان في القيمة بمعني درجة الفاتح والغامق. فسيكون اللون الناتج درجة ما بين اللونين في نطاق تدرج اللون الأخضر.


كلما ابتعد اللونان المراد مزجهما معا عن بعضهما البعض على عجلة الألوان، كلما زاد اللون الرمادي الناتج. فعلى سبيل المثال، إذا تم مزج الألوان المكملة (وهي الألوان التي تقابل بعضها البعض على عجلة الألوان مثل الأحمر والأخضر)، فعند مزج قلم لون أزرق مع اللون المكمل له على دائرة الألوان، وهو اللون (أصفر - أحمر)، فإن النتيجة ستؤدي إلى الحصول على اللون الرمادي. إن اللون الرمادي الناتج من الخلط يكون أكثر حيوية وإثارة للاهتمام بالمقارنة باللون الرمادي المحايد العادي، ولكن اللون الرمادي المحايد العادي يعد أكثر ملاءمة لأغراض الرسم والتصميم.


على الرغم من ذلك وبشكل عام، إن مزج وخلط الألوان من مختلف الأنواع قد يؤدي إلى الحصول على نتائج مذهلة تثير الاهتمام لا يمكن الحصول عليها من الألوان الجاهزة بالأسواق. وفيما يلي بعض أهم تقنيات مزج وخلط الألوان بمختلف أنواعها بشكل يدوي.


وضع لون فوق الأخر/ درجات أقلام التحديد

Marker over Marker

لاستخدام أقلام التحديد (الماركر) Marker، يجب اختيار أقرب لون إلى الحقيقة، وبعد ذلك يمكن ضبط أو تعديل درجة اللون أو القيمة من خلال استخدام أنواع أخرى من الألوان مثل الألوان الرصاص أو الباستيل فوق قلم التحديد (الماركر). 


مع الأخذ في الاعتبار أن قلم التحديد وخصوصاً الجديد يميل إلى الخروج عن حدود الرسم بسبب وجود فائض من الكحول أو مادة الزيلين xylene، وقد يحدث ذلك في أنواع الورق خفيف الوزن، ولهذا يمكن رسم حدود الشكل بقلم التحديد أولاً ثم يتم التلوين داخل الشكل.


هناك تقنية معروفة يستخدمها الفنانين لمنع لون قلم التحديد من التسرب خارج حدود الرسم. وهي النفخ برفق على طرف سن القلم عند تلوين الحافة. حيث يعمل النفخ على زيادة سرعة تبخر مادة المذيب الحامل سواء الكحول أو الزيلين xylene ويقلل من انتشار الصبغة. أما إذا حدث تسرب وانتشر جزء من اللون خارج حدود الرسم فيمكن تغطية هذا الجزء باستخدام ألوان الرصاص أو أي نوع أخر يتناسب مع طبيعة الورق والألوان المستخدمة.


وضع لون فوق الأخر/ الباستيل فوق أقلام التحديد

Pastel over Marker

يمكن وضع الباستيل فوق قلم التحديد والحصول على نتيجة فعالة. حيث سيكون اللون الناتج هو مزيج مرئي من قلم التحديد الأساسي ولون أو طلاء الباستيل. كلما وضعت كمية أكبر من الباستيل، بالطبع سيتحول اللون الناتج تجاه لون الباستيل. يعمل لون الباستيل على تنعيم مظهر قلم التحديد كما أنه يغير اللون الأصلي.


وكما تعرفنا سابقا على ألوان الباستيل حيث يوجد منها نوعين شائعين وهما أقلام الباستيل وتشبه القلم الرصاص، وأصابع الباستيل والتي تصلح لتغطية المساحات الكبيرة. وبعد التلوين بالباستيل يتم مزج الألوان إما باستخدام أصبع اليد أو بقطعة من القطن أو المنديل الورقي. ويعمل ذلك على عدم ترك فراغات وتوحيد مستويات اللون.


كلما تم مسح المزيد من الباستيل الموضوع فوق قلم التحديد، كلما ظهرت أثار ألوان أقلام التحديد من خلالها. وكذلك يمكن مزج العديد من درجات الألوان المختلفة معاً. فمثلا يمكن وضع الباستيل الأبيض فوق قلم تحديد رمادي للحصول على درجة لون جديدة تصلح كلون للأرضية أو جزء من مبني أو أي شيء أخر.


وضع لون فوق الأخر/ ألوان الرصاص والباستيل فوق قلم التحديد

Pencil over Marker and Pastel

إن أقلام الرصاص الملونة وألوان الباستيل تعمل بشكل جيد على أقلام التحديد. فلا تؤدي فقط إلى إنشاء ألوان جديدة جذابة ومثيرة بل تعمل على إضافة ملامس جديدة للعمل الفني. يمكن إضافة ألوان الرصاص فوق أقلام التحديد وإن ذلك لن يؤدي فقط إلى الحصول على لون جديد بل سيؤدي إلى إنشاء نوع من النمط أو النسيج أو الملامس والذي ينشأ بسبب طبيعة القلم الرصاص، وكذلك يمكن أن تكون الملامس أكثر وضوحا في حالة استخدام الورق المحبب.


يمكن الحصول على لون رمادي من خلال مزج لونين مكملين على عجلة الألوان، بحيث يكون أحدهم من ألوان الرصاص والأخر من أقلام التحديد. وكذلك يمكن إنشاء تدرج لوني بألوان متعددة كما في ألوان السماء أو في أوقات الشروق والغروب باستخدام هذه التقنية. وفيما يلي بعض الأمثلة لعمل الملامس والنقوش.


الشكل الأول

إظهار ملامس الزجاج: تم استخدام قلم تحديد بلون موﭪ أو بنفسجي فاتح. وتم إضافة عليه لون باستيل رمادي فاتح للحصول على طبيعة ملامس الزجاج.


الشكل الثاني

إظهار ملامس الحجر: تم استخدام قلم تحديد بلون (أصفر برتقالي) لعمل جزء خارجي من حائط مبني. وتم إضافة عليه لون رصاص بني في الأسفل ولون رصاص بيج أو أصفر فاتح في الأعلى، فتم الحصول على نوع من الملامس الخشنة تدل على طبيعة الحجر المستخدم في المباني.

الرسم والتصوير / طرق تعديل الألوان - يدويًا


الشكل الثالث

إظهار ملامس الخشب: تم استخدام قلم تحديد بلون بني لتلوين الألواح الخشبية عند السقف. وتم إضافة لون باستيل أبيض أو أصفر فاتح عليه بهدف إظهار عروق الخشب، فتم الحصول على نوع من الملامس يدل على طبيعة الأخشاب.


الشكل الرابع

إظهار ملامس البلاط: تم استخدام أقلام التحديد لعمل سلسلة من التدرجات تبدأ من البني الفاتح ثم البيج وتنتهي عند درجة فاتحة جدا من اللون المتدرج لتعبر عن شكل الأرضية، وكذلك تم استخدام قلم تحديد بني لعمل مجموعات بلاط متفرقة لتدل على تنوع ألوان البلاط بين الغامق والفاتح كما نري بالواقع. وتم استخدام قلم باستيل أبيض فوق أقلام التحديد لعمل وإظهار نمط خطوط البلاط والتي تتماشي مع خطوط المنظور الأصلية، مما أدي إلى إنشاء نسيج متكرر للأرضية أو نمط بلاط بأسلوب فني جذاب.   

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات