ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / طرق تعديل الألوان – رقميًا (1)

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / طرق تعديل الألوان – رقميًا (1)


الرسم والتصوير / طرق تعديل الألوان - رقميًا (1)

Ways to Modify Colors Digitally (1)

طرق تعديل الألوان - رقميًا

Ways to Modify Colors Digitally

يمكن التعديل على الرسومات اليدوية في حالة تحويلها لصور رقمية باستخدام الماسح الضوئي scanner، وبعدها يمكن التعديل على الرسومات بسهولة باستخدام برامج التصميم والمونتاج وخاصة برنامج الفوتوشوب. من خلال استخدام مجموعة من الأوامر في برنامج الفوتوشوب يمكن إجراء العديد من التعديلات المذهلة مثل ضبط الألوان، تغيير درجة السطوع والتباين، ضبط القيمة أو درجات الفاتح والغامق وغيره.


توجد قائمة "الصورة Image" في الجزء العلوي في البرنامج والتي تُظهر العديد من الخيارات، فنختار منها "التعديلات Adjustments" فتظهر قائمة فرعية، بها العديد من الخيارات تسمح بتعديل الصور (Image > Adjustments)، وفيما يلي أشهر خمس خيارات الخاصة بتعديل اللون وهم السطوع / التباين Brightness/Contrast، الصبغة أو اللون / التشبع Hue/Saturation، توازن اللون Color Balance، المستويات Levels، واستبدال اللون Replace Color.


باستخدام هذه الخيارات يتم إنشاء طبقات layers لضبط وتعديل اللون دون تغيير الصورة نفسها. وكذلك يمكن حفظ وتغيير الصورة عدة مرات وأيضا يمكن التعديل أو الرجوع في الخطوات من قائمة "التاريخ History" والتي تحتوي على جميع الخطوات التي تم عملها على البرنامج. وفي حالة الرغبة في استعادة الصورة كما كانت قبل التعديل يمكن حذف جميع الطبقات.


لإنشاء طبقة تحتوي على تعديل ما يخص الألوان، يتم فتح قائمة "طبقة Layer" واختيار "طبقة تعديلات جديدة New Adjustment Layer"، ثم نحدد نوع التعديل الذي نريد إجراؤه (Layer > New Adjustment Layer). أو في الجزء السفلي من لوحة "الطبقات Layers Palette"، انقر فوق أيقونة أو رمز الدائرة التي لها نصف أبيض ونصف أسود، ثم حدد نوع الطبقة التي تريدها من القائمة المنسدلة.


بمجرد إنشاء طبقة الضبط والتعديل adjustment layer، يمكن مراجعة التعديل من خلال النقر المزدوج على أيقونة طبقة الضبط في لوحة الطبقات وبعدها تظهر نافذة تحتوي على جميع المؤشرات المتعلقة بالتعديل ومن خلالها يمكن مراجعة الخطوات وتعديلها. وفيما يلي أشهر الخيارات المتعلقة بتعديل الألوان.


السطوع / التباين Brightness/Contrast

يعد ضبط السطوع / التباين أحد أكثر تعديلات الهامة في الفوتوشوب، من حيث القوة والتأثير في الألوان. حيث يمكن عمل العديد من الأشياء مثل ضبط اللون أو درجات الفاتح والغامق أو إعادة ترتيب الألوان لإنشاء تأثير أو تكوين جديد وغيره. ولكن يجب الحذر عند اتخاذ القرارات حتى لا تؤثر بالسلب على الرسم اليدوي.


عند الضغط على اختيار السطوع / التباين تظهر نافذة تحتوي على مؤشرين، واحد للسطوع والأخر للتباين ويمكن تغيير درجات اللون والفاتح والغامق بسحب المؤشر تجاه اليمين أو اليسار. ويمكن النقر فوق الزر عرض Preview لمقارنة الصورة قبل الضبط وبعده.


على سبيل المثال، يمكن تغيير الصورة من خلال تغيير شكل الخلفية، وإذا كان تحديد العناصر يحتاج لدقة شديدة، فبدل من تحديد كل عنصر لإنشاء تعديل عليه، يمكن العمل بتقنية "عكس التحديد inverse selection" في الفوتوشوب، وتقوم هذه التقنية على وضع تحديد على العناصر بشكل عكسي. فمثلا، بدل من تحديد عنصر يتم تحديد الخلفية أو العكس.


وبعدها يمكن إنشاء تعديلات على الأجزاء المحددة، ويتم ذلك من خلال فتح قائمة "اختيار" وبعدها أمر "اعكس التحديد" وبعدها حفظ وتسمية (Select > Inverse, then Select > Save Selection > name the selection). ويتم إنشاء طبقة ضبط adjustment layer جديدة حتى يُسهل العودة للمراجعة وعمل أي تعديلات على الألوان.


وكذلك يمكن استخدام بعض الأدوات في الفوتوشوب لزيادة دقة الألوان، مثل أداة الفرشاة، وأداة الممحاة لإزالة الأجزاء الذائدة. مع العلم أنه يمكن ضبط خصائص الفرشاة مثل الحجم ودرجة الحدة وغيره. فمثلا عند ضبط اللون قد تتأثر مناطق الظل والنور وبالتالي يمكن تعديلها باستخدام هذه الأدوات.


يمكن إنشاء تأثير وهمي على الصورة فتبدو وكأنها مرسومة يدوياً، من خلال فتح قائمة "مرشح أو فلتر" وتختار أمر "فرشاة جافة" ونحدد خصائص الفرشاة مثل الحجم، التفاصيل، والملامس (Filter > Dry Brush; Brush Size = 0, Brush Detail = 0, Texture = 2).


اللون / التشبع Hue/Saturation

يسمح ضبط الصبغة اللونية / التشبع بالتحكم في درجات الألوان والقيم أو الفاتح والغامق باستخدام مؤشرات. حيث يمكن تغيير الألوان بسحب المؤشرات تجاه اليمين أو اليسار في الصورة كلها أو في مناطق محددة. ويتم ذلك من خلال فتح نافذة اللون / التشبع واختيار الأمر "رئيسي Master" من القائمة "التحرير Edit" العلوية. وكذلك يوجد العديد من الخيارات الأخرى.


ومن هذه الخيارات الأصفر، الأزرق، والأحمر وغيره، حيث تسمح هذه الخيارات بتعديل اللون وذلك مثل تعديل اللون الأحمر في الصورة. فتظهر شرائط التمرير التي تسمح بتغيير اللون الأحمر من خلال تحريك المؤشر تجاه اليمين وإلى اليسار. وفي نافذة اللون / التشبع يمكن عمل العديد من الأشياء، مثل تغيير اللون، تكبير أو تصغير نطاق مجموعة ألوان، التحكم والانتقال بين الألوان، وإضافة ألوان جديدة وغيره.


يمكن النقر فوق الزر "تلوين Colorize" لإضافة لون أحادي إلى الصور بالأبيض والأسود أو تحديد عنصر ما داخل صورة يُصعب تغييرها. ويمكن كذلك عمل تدرجات لونية في منطقة بالصورة، مثل إنشاء تدرج من الأصفر إلى الأخضر، ويمكن انتقاء ألوان من الصورة نفسها باستخدام أداة القطارة، والتي عندما يتم اختيارها يتغير شكل الفأرة إلى قطارة وعندما يتم اختيار لون في الصورة يظهر في نافذة اللون / التشبع.


مثال

الصورة أدناه عبارة عن رسم يدوي لمبني، ويمكن تعديل الصورة من خلال نافذة اللون / التشبع، فتم إنشاء طبقة جديدة لإضافة الظلال إلى الصورة. وتم عمل طبقة جديدة، ومن قائمة تأثيرات يتم اختيار تأثير "Multiply". ويعمل هذا التأثير على جعل الخلفية شفافة فتبدو السماء طبيعية الشكل.


ولجعل الصورة كلها تبدو بألوان غير مشبعة أو ألوان أقرب إلى الأبيض والأسود، يتم فتح قائمة "صورة" لإزالة تشبع الألوان ومنها نختار تعديلات ثم نختار عديم التشبع (Image > Adjustments > Desaturate). مما يجعل صورة ذات تدرج رمادي منتظم. وتم زيادة تركيز ألوان الأشجار من خلال تحديد جزء الأشجار بأداة التحديد السحرية Magic Wand Tool ثم تم جعل لون قمم الأشجار داكن.


وكذلك يمكن إنشاء عدة تأثيرات من خلال إنشاء عدة طبقات وضبط الألوان والتحكم في التوازن بين الألوان حتى نصل إلى التوازن اللوني المطلوب. وكما نلاحظ في الصورة أن ألوان السماء معتمة قليلا وأن مقدمة الصورة والمبني فاتح وأحجار المبني بارزة وواضحة، والأشجار والظلال داكنة بالمقارنة بألوان السماء.

 

يعتبر هذا الأسلوب مثالي لإنشاء تأثير ضوء الصباح وجعل المبنى العنصر الأكثر وضوحاً في التكوين، ولاحظ أنه تم الحرص على استخدام ألوان غير مشبعة في كامل الصورة، مع الحفاظ على طابع الألوان المائية في الصورة الأصلية. 

الرسم والتصوير / طرق تعديل الألوان – رقميًا (1)


توازن الالوان Color Balance

يتعلق توازن الألوان بضبط درجات النور والظل في ألوان الصورة، ويشمل ذلك المناطق التي تحتوي على ألوان تحت الإضاءة Highlights، المناطق ذات الألوان متوسطة الدرجات Midtones، والمناطق ذات الألوان الغامقة أو الموجودة في الظلام Shadows.


ويستخدم توازن الألوان لضبط المساحات اللونية، فإذا كانت هناك صورة أو بعض من أجزائها تحتوي على الكثير من لون معين، فيمكن علاج ذلك باستخدام توازن الألوان عن طريق تحريك المؤشرات المنزلقة في الاتجاه المعاكس لذلك اللون. فعلى سبيل المثال، إذا كانت الصورة بها الكثير من اللون الأحمر، فيتم تحريك شريط التمرير slider الأحمر / السماوي Red/Cyan باتجاه الطرف السماوي للألوان.


كذلك يمكن تجربة تحريك شريط التمرير البنفسجي / الأخضر Magenta/Green باتجاه الطرف الأخضر من الألوان لمعرفة ما إذا كان ذلك يمكن أن يساعد في حل المشكلة. ويتضمن خيار توازن الألوان خانة يمكن اختيارها وتتعلق بالحفاظ على صفة اللمعان في اللون حيث تضمن الحفاظ على العلاقات بين القيم الأغمق والأفتح في الصورة أثناء إجراء عمليات ضبط توازن اللون.


مثال

في الصورة أعلاه، دراسة مرسومة باليد لمقهى صغير في مبنى تعليم جامعي. بمجرد تحويل الرسم لصورة باستخدام المسح الضوئي، ظهر لون الرسم رائعًا جدًا، حيث يبدو الفناء بألوان دافئة، مع ألوان التشطيبات الخشبية الدافئة أو ذات درجة حرارة المتوهجة التي تتفاعل مع الإضاءة. والمطلوب هو تعديل درجات الألوان لإظهار جمال وجاذبية الإضاءة الدافئة.


نستخدم خيار توازن الألوان، ويتم ذلك من اختيار قائمة "طبقة" ثم "طبقة تعديل جديدة" ثم "توازن اللون" ثم يتم تسمية الطبقة وحفظها وضغط موافق (Layer > New Adjustment Layer > Color Balance ... > name the layer > OK). 


في البداية يتم اختيار زر الألوان المضيئة Highlights وهي عنصر تحكم في ضبط توازن اللون، ويتم تحريك شريط التمرير السفلي لإضافة المزيد من اللون الأصفر، وتحريك شريط التمرير العلوي لإضافة المزيد من اللون الأحمر إلى المناطق ذات القيم الفاتحة في الرسم.


بعد ذلك، يتم اختيار زر الظلال Shadows ويتم تحريك أشرطة التمرير sliders مرة أخرى لإضافة المزيد من الأصفر والأحمر، وهذه المرة لجعل المناطق ذات القيم الداكنة أكثر تعتيماً وظلاما في الرسم. ومن الجدير بالذكر أنه يمكن استخدام زر الألوان المتوسطة Midtones ولكن قد تظهر مشكلة بسبب ذلك.


فقد يصبح الرسم بألوان دافئة بشكل مفرط، ولهذا يتم نقل منزلقات أو مؤشرات قيم الدرجة اللونية المتوسطة لإضافة المزيد من اللون الأزرق والسماوي، لكي يحدث توازن بين الألوان الدافئة والباردة.


بعد هذه الخطوة، يمكن زيادة الدقة في الصورة، من خلال استخدام الألوان المكملة (الألوان التي تقابل بعضها البعض على عجلة الألوان)، وذلك لمنح الصورة المزيد من توازن اللون. لعمل ذلك، يتم تحديد منطقة النافذة ومناطق الإضاءة باستخدام أداة التحديد المضلع Polygonal Lasso Selection Tool، ويتم إنشاء طبقة ثانية لكي يتم فيها تعديل توازن اللون.


في هذه الطبقة، يتم تحريك المنزلقات لإضافة المزيد من اللون السماوي والأخضر والأزرق للتأكيد على لون زجاج النافذة والإضاءة بشكل عام. بالإضافة إلى تعديل الضوء الخارجي وهو ضوء الشمس في فترة الغسق أو المغرب، والذي يمكن رؤيته من خلال جدار النافذة. فيتم تعديل الإضاءة الخارجية لتكون بألوان باردة قليلا لأنها تختلف عن الإضاءة الصناعية بالداخل. 


أما الإضاءة الموجودة في السقف فيتم تعديلها، من خلال تحديد إضاءة السقف بأي أداة تحديد مناسبة ثم يتم بعدها إنشاء طبقة جديدة واستخدام ضبط تدرج اللون / التشبع، حيث يتم زيادة تشبع اللون وتخفيف تأثيره، حيث يعمل ذلك على إظهار تأثير الانتشار في إضاءة المصابيح الكهربية، وزيادة نسبة السطوع في اللون، مما يؤدي إلى جعل منطقة الإضاءة هي النقطة المحورية في الرسم.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات