ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصميم الجرافيكي / دور الصورة في الجرافيك ديزاين

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصميم الجرافيكي / دور الصورة في الجرافيك ديزاين


التصميم الجرافيكي / دور الصورة في الجرافيك ديزاين

The Role of Image in Graphic Design

 

دور الصورة في الجرافيك ديزاين

The Role of Image in Graphic Design

إن التصميم الجرافيكي ذو العناصر الأقل هو التصميم الأكثر فعالية لأنه يوصل الرسالة بأوضح طريقة وبشكل مباشر. ولعمل تصميم قليل العناصر يجب الاعتماد على عنصر البساطة في التصميم، حيث أنه الأداة الفعالة التي توصل الرسالة والهدف بعمق وبوضوح. وإذا كانت البساطة في التصميم أداة شديدة الأهمية فإن استخدام الصورة في التصميم الجرافيكي ينطبق عليه نفس المبدأ.


إن الصورة الفوتوغرافية قد لا تساوي ألف كلمة ولكن من خلالها يمكن توصيل الهدف والرسالة من التصميم بسرعة وكفاءة بالمقارنة بتأثير نص بسيط، وذلك لأنها تحظي بالاهتمام الأكبر من المشاهد. إن الاستخدام الفعال للصور هو عنصر أساسي في اللغة المرئية في الجرافيك ديزاين، وهو أمر يجب على جميع المصممين مراعاته. وهناك طريقتان أساسيتان للتواصل مع الصور.


الطريقة الأولى

تتم من خلال التمثيل المباشر، ويعني ذلك أن الصورة تدل على الهدف والرسالة من التصميم بالضبط بشكل مباشر. فعلى سبيل المثال، تمثل الصورة شخص أو مكان أو شيء يجسد الرسالة بشكل حرفي. ويكون الغرض من الصورة هو لفت الانتباه إلى الموضوع الرئيسي، مثل الانتباه لأهداف التصميم مثل الترويج أو المراجعة أو النقد أو زيادة الوعي المجتمع. 


ومن أكثر الأمثلة شيوعا عن استخدام الصورة الفوتوغرافية في التصميم الجرافيكي هو استخدام صور لعرض الملابس على المواقع الإلكترونية لبيع الثياب. فبمجرد رؤية المشاهد للصور فإنه يتعرف فورا على نوع المتجر وطبيعة الثياب التي يتم بيعها. وبناء على ذلك يمكن للزوار إصدار أحكام خاصة تتعلق بجودة العمل وقيمته.


الطريقة الثانية

وتتم من خلال استخدام الصورة بأسلوب الاستعارة metaphor في التصميم. ويحدث هذا عندما تمثل الصورة فكرة ما دون تجسيدها بشكل حرفي. وهذا الأسلوب شديد القوة ويجب استخدامه بعناية ودقة لتوصيل الرسالة والهدف. بعض الاستعارات واضحة في التصاميم الجرافيكية، مثل وضع رسم توضيحي بارز لعنصر مثل المصباح الكهربائي على موقع ويب، حيث الهدف والرسالة هو الابتكار وتشجيع الفكر الجديد.


وعندما يراها الزوار لأول مرة فإنهم يدركون الهدف من التصميم فوراً، وهو كيف أن المصباح الكهربائي هو استعارة تدل على أهمية التفكير العلمي. حيث استخدام الاستعارة في التصميم يجعل المعني أكثر عمقاً ووضوحاً. فيجعل صفحة الويب أكثر تأثيراً في توصيل المعني والرسالة.


مثال

يمكن استخدام الاستعارة في الجرافيك دايزين بشكل تجريدي. فعلى سبيل المثال، إذا فرضنا أننا نستخدم صورة لنفق قطار مظلم مثلا ونريد استغلالها لعمل إعلان عن العصر الرقمي، والصورة عبارة عن منظور من نقطة واحدة، أي تتجمع خطوط النفق والقضبان في النهاية في نقطة، مما يعطي إيحاء بسرعة الحركة. وتم إضافة نص الإعلان وعناوين عن أهمية العصر الرقمي. 


عندما نري التصميم لأول مرة فإننا ندرك على الفور أن الهدف من وضع الصورة الرئيسية هو توجيه المشاهد للتفكير في النفق، وكذلك يمكن استغلال ألوان النصوص بشكل يضفي على التصميم إحساسًا رقميًا يشبه المصفوفة. فيترك عند المشاهد انطباع وإيحاء بالخيال الذي يتحول إلى واقع في العصر الرقمي، بشكل سريع الخطى كما يسير القطار في النفق. فيكون التصميم بشكل عام له تأثير إبداعي يمكن وصفه بأنه سينمائي يعتمد على الاستعارة في الصورة.


إن التصميم الجيد يزين الصفحة، بينما التصميم الرائع يندمج مع المعنى والهدف. أينما نستخدم الصورة ومهما كان شكلها، يجب أن تساهم بشيء ما في الرسالة الكامنة وراء التصميم، ولا تكون مجرد زخرفة أو عنصر تجميلي. الغرض من التصميم هو نقل رسالة معينة، ويجب أن تعمل جميع أجزاء التصميم معًا لتحقيق هذا الهدف.


الصورة دائما تعني شيئا وقد نجد هذا المعنى في تمثيله الحرفي أو في أشكاله وألوانه وتجريداته المجازية. إذا لم يتم النظر في هذا المعنى بعناية، فلن تفشل الصورة في دعم الرسالة الإجمالية فحسب، بل قد تعرض الهدف والرسالة من التصميم للخطر من خلال اقتراح وتوجيه المشاهد إلى شيء مختلف تمامًا.


دور النص (الطباعة) في الجرافيك ديزاين

The Role of Typography in Graphic Design

إن النص (الطباعة) هو الأداة التي تعمل على إثراء المحتوي. فإنها أداة المصمم لتوجيه المحتوي للعملاء والجمهور. فهي تعكس الفكرة المراد التعبير عنها وفي نفس الوقت لا تشغل المساحة الأهم في التصميم فهي أداة تؤدي وظيفة معينة فقط.


أهمية استخدام الكلمات والنصوص

يمكن رؤية الأحرف والكلمات والنصوص في سلسلة، والطباعة تعمل كعنصر من عناصر الجرافيك ديزاين. ولا يهم ما إذا كانت مساحة النص عبارة عن صفحة مطبوعة مثل الجريدة أو مستند كتابة مثل مايكروسوفت وورد Word في حزمة الأوفيس Office أو في نافذة متصفح مثل جوجل Google.


فبغض النظر عن تجربة المستخدم أو نية المصمم، فإن التلاعب بالمقياس ووسيلة القراءة يشكل دائمًا شكلاً من أشكال التفاعل مع التصميم. وبناء على ذلك، فإن الأمر متروك لإمكانيات المصمم. حيث المصممون المحترفون يأخذون في الاعتبار قراراتهم بخصوص النصوص لأنها تؤثر على التصميم العام وأسلوب توصيل الرسالة. فيحاول دائما المصمم المتميز استخدام هذا التأثير لخدمة العميل.


يجب على المصمم أن يعرف كيف يتعامل على النص المطبوع سواء على الشاشة أو الورق لكي يوصل الرسالة بأسلوب أنيق وسهل الاستخدام. وإن التصميم الذكي هو تصميم يحتوي على حل ذكي ضمن مجموعة معينة من القيود. وكلما استخدمنا عناصر أقل واعتمدنا على البساطة كلما كانت التصميمات أقوى وأكثر جاذبية.


هناك العديد من الأدوات والإعدادات المتعلقة بالنص والتي يجب أخذها في الاعتبار عند إنشاء التصميم، مثل حجم الخط، المسافة البادئة تباعد الأسطر، عرض الخط، اللون، وموقع النص وغيرها. بالإضافة إلى أن الفكر والجهد مطلوبان لتحقيق التصميم والشكل المطلوب.


العلاقات في النص (الطباعة)

قبل البدء في عملية التصميم فإن المصمم يحتاج أن يفهم المشروع على أفضل وجه ممكن. لكي يستطيع توصيل الهدف للعميل. وإن النص مثل باقي عناصر التصميم الأخرى مثل الصور والألوان والأشكال وغيرها من العناصر يجب توظيفه بالشكل المناسب ضمن باقي العناصر لكي يخدم المحتوي.


استخدام أنواع مختلفة من الخطوط يؤدي إلى تغيير المعني، فالخطوط المستخدمة في العناوين يتلقها المشاهد بشكل مختلف عن خطوط نص الفقرة. ويعني ذلك أن الخطوط المختلفة لها دلالات مختلفة. ولهذا يجب على المصمم التدقيق في اختيار نوع الخط ليتلاءم مع الوظيفة والهدف. وفي حالة الخطأ في الاختيار قد تكون النتيجة توصيل أهداف مختلطة.


التناغم والتوازن في النص (الطباعة)

يجب أن يتم وضع فقرات النصوص في التصميم بدقة وحذر بحيث تكون متوازنة مع العناصر المحيطة والصفحة نفسها. وإذا كانت الصورة مهمة بالتصميم وتكتسب قوة من موقعها في التصميم ومن الطريقة التي توجه بها العين، فإن الأمر ذاته ينطبق على أهمية النص المطبوع، حيث يجب أن تكتسب كتلة النص قوة من موضعها، سواء على الصفحة أو في التصميم.


يجب الأخذ في الاعتبار قرارات تنسيق الصفحة أو نموذج التصميم. فيجب الأخذ في الاعتبار تخطيط وضع النص ومكان وحجم الأعمدة والهوامش وإلا سيكون النص عبارة عن كتلة ضخمة تشغل مساحة كبيرة في التصميم. فعلي سبيل المثال، لا يجب وضع فقرات نصوص المليئة بالمصطلحات الطبية المعقدة في مساحة ضيقة.


وكذلك لا يجب عرض شعر غنائي في أعمدة عريضة. وغالبًا ما تتعلق قرارات التصميم بتفاصيل اختيار أسلوب الكتابة أنواع الخطوط. مع مراعاة إعدادات الكتابة مثل حجم الخط واللون وغيره. وتعتبر هذه القرارات الأداة الحقيقة لتحقيق الانسجام بين الأجزاء ذات الصلة في التصميم الجرافيكي.


ويتحقق التناغم والانسجام والتوازن في التصميم من خلال اتخاذ القرارات المنطقية والعملية، مثل مراعاة مقياس الطباعة التقليدي. وإن مفتاح التصميم المطبعي الجذاب هو استخدام النص بحيث يكون غير ملحوظ ولكن يلفت الانتباه بشكل كافي ليحظى باهتمام المشاهد.


الشفافية

لا يجب أن يقرأ الناس فكرة التصميم، بل يجب أن يشعروا كما لو أنهم يتعلمون الفكرة بشكل مباشر. حيث تمر فكرة التصميم بسلاسة من خلال الكلمات التي بالكاد يمكن ملاحظتها أثناء قراءتها. وذلك حتى يبدأ القارئ في التفاعل مع المحتوى ولا يعترض طريق الفهم أي شيء.


وبناء على ذلك يجب على المصمم مراعاة العلاقة الشفافة بين الفكرة والقارئ. ويعد النص المطبوع أداة أساسية لنقل الرسالة والهدف إلى ذهن القارئ. دون أن يفكر القارئ أو الزائر في أن الكلمات أو الخط أو التصميم الجميل.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

ما هو التصميم الجرافيكي؟

What is Graphic Design?

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات