ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / الرؤية الساحرة وتصوير الأشياء المختلفة


بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / الرؤية الساحرة وتصوير الأشياء المختلفة


التصوير الفوتوغرافي / الرؤية الساحرة وتصوير الأشياء المختلفة

Magic of Vision and Shooting Special Things

 

رؤية ما هو غير متوقع

Seeing the Unexpected

من البديهي أننا نرى ما نتوقع رؤيته، وأن نحاول اكتشاف المجهول، وبالتالي قد يكون ذلك سبب حب قراءة روايات الخيال والمغامرة. وتؤدي التصورات المسبقة إلى تقبل ما تعودنا رؤيته فقط، ومن الصعب إنشاء صور لا تتناسب مع قالب توقعاتنا. يعد تعلم الخروج عن التقليدي والمتوقع والمألوف أمر صعب يحتاج إلى نوع من المرونة، ولهذا قد يحتاج المصور إلى فترة من الزمن حتى يمكنه تعلم كيفية التقاط صور غير متوقعة.


إن أهم سمة من سمات المصور الإبداعي هي تعلم تنحية التوقعات جانباً ورؤية المعني الفلسفي الموجود في الحقيقة دون وضع توقعات أو تصورات مسبقة. فيجب على المصور أن يحاول دائمًا النظر إلى ما هو أبعد من المعني الحرفي للعناصر. فيسأل نفسه هل هناك طريقة أخرى لرؤية الموضوع والتعامل معه؟ ماذا لو جرب المصور اتجاهًا جديدًا بغض النظر عن النتيجة؟


ابدأ بالعمل بدون كاميرا، وقم بمراقبة المشهد عن كثب. وابحث عن المعني والإحساس المتمثل في النمط التجريدي الذي يسيطر على المشهد. ثم قرر ما إذا كنت تريد تكبير الصورة من خلال الحصول على المزيد من المساحات في الصورة أو تبحث عن التدقيق في المعاني التجريدية بالمشهد.  


إن وجود أكثر من طريقة لرؤية شيء ما يساعد على توسيع العالم الداخلي للفنان ويزيد من عدد الخيارات الفنية لديه. ويمكن عمل تمرين بسيط على ذلك، فقم باختيار شيئًا كنت تنظر إليه كثيرًا وتعتقد أنه ممل بصريًا. وقم بأخذ قرار واطرح أفكارك المسبقة عن الموضوع جانباً، وقم بعمل دراسة تفصيلية بعناية. وابحث عن شيء لم تلاحظه من قبل يخص معني واحساس جديد، وقم بعمل صورة مختلفة باستخدام تفاصيل الأشياء والمعاني التجريدية.


هناك طرقًا جديدة لرؤية أي موضوع، بغض النظر عن عدد المرات التي نظرت فيها إليه. حاول أن تبقي على اطلاع على الأشياء المختلفة والمميزة والموضوعات غير المتوقعة. فقد لا تعرف أبدًا أين ستجد أشياء مميزة. سيساعد ذلك في شحذ الطاقات حتى تصبح الصور التي تقوم بالتقاطها أكثر ثراءً وقوة وأكثر تميزاً واختلافاً.


مثال (1)

في الصورة أدناه، كان المصور في ملعب الكرة وكان يبحث عن لقطة معمارية شاملة تعبر عن طراز الملعب، لكن ظروف الإضاءة لم تكن مناسبة. ولهذا فكر المصور في لقطة غير تقليدية، فالتقط صورة للسلالم والأكشاك الفارغة في ظل ظروف الضوء الذهبي لأشعة الشمس، والتي شكلت نمط مختلف وغير متوقع ومثير للاهتمام. وبناء على ذلك، فقد تخلي عن التصور المسبق التقليدي لمعلب الكرة وقام بالتقاط صورة لها طابع تجريدي فني.


الإعدادات: 200 مم، 1/160 من الثانية عند f / 6.3 و ISO 100 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.


مثال (2)

في الصورة أدناه، على الرغم من أن المصور اعتاد التقاط صور في الشارع، ولكنه تعود على البحث عن شيء غير متوقع والتخلي عن التصورات المسبقة، ولاحظ في الشارع ريشة زرقاء جميلة وقرر تصويرها. كان الضوء المحيط على الريشة جذاباً ورائعًا وفي مكانه بالضبط، فقام المصور بالنزول على الرصيف واستخدام حامل ثلاثي القوائم وعدسة الماكرو والتقط الصورة. ولكن كانت العقبة التقنية الحقيقية الوحيدة هي أن الريشة ظلت تتحرك كثيراً. 


الإعدادات: ماكرو 105 مم، أنبوب تمديد 24 مم، 1.3 ثانية عند f / 40 و ISO 200 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.


قوة الرؤية

The Power of Vision

المقصود بقوى الرؤية هو الطريقة التي يرى بها المصور المشهد، ليكتشف هدف أو معني أو إحساس ما يريد التعبير عنه في المشهد ويحاول تقديمه بحيث يستطيع إظهار الرسالة أو أهداف التصوير في الصورة النهائية. ويتم ذلك من خلال ثلاث خطوات.


1- رؤية الموضوع بوضوح وملاحظة وتحديد كل نقاط القوة والضعف في المشهد، مع الأخذ في الاعتبار الخروج عن التصور التقليدي.

2- وضع تصور لشكل النتيجة النهائية للصورة.

3- تخطيط مراحل العمل لكي يتم تحقيق النتيجة النهائية للصورة التي تتخيلها.

4- اختيار الأدوات والتقنيات اللازمة لإنشاء الصورة.


قد يكون العمل بعفوية وبسرعة شيء جميل ولكن كثيرًا ما يتم تحسين الصورة عندما يتم اتباع منهج في التفكير. من المفيد أن تبدأ بالأحاسيس تجاه مكان التصوير. وهناك بعض النصائح والإرشادات الممكن اتباعها للحصول على رؤية قوية ومختلفة في الصور.


1- حاول التدريب على التأمل والرؤية لاكتشاف المعاني الجديدة، بما في ذلك رؤية ما هو غير متوقع.

2- اكتشف طبيعة المشهد وعناصره ومعاني الأشياء التي تراها والعناصر التي يمكن استغلالها.

3- حدد النتيجة الأخيرة التي تود الحصول عليها، حتى يمكنك مقارنة الأهداف بما هو موجود بالواقع.

4- اختيار الاعدادات بالكاميرا ومعالجة الصورة بالتقنيات الملائمة.


وبمجرد العمل بهذا الأسلوب وتحقيق أهداف التصوير. سيكون نتيجة العمل أكثر ثراءً وسيظهر معنى داخلي للصور، وستحصل على صورة فريدة من نوعها ومختلفة عن باقي الصور.


مثال (1)

في الصورة أدناه، رأي المصور أن الشجرة ترمز إلى القوة والعزلة والاستقلال، لأنها تقف وحيدة في مواجهة العالم بأسره. لجعل تكوين الصورة يتماشى مع رؤية المصور للموضوع، قام بمعالجة الصورة في برنامج فوتوشوب Photoshop، وقام بجعل الخلفية ناعمة وشبيهة بالحلم على عكس أطراف وحواف الشجرة التي تظهر حادة وبعيدة عن المركز لإظهار المعني بوضوح. 


الإعدادات: 18 مم ، 1/250 من الثانية عند f / 11 و ISO 200 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.


مثال (2)

في الصورة أدناه، صورة لعاصفة ثلجية قوية في وادي عميق، لفت انتباه المصور الشكل الشائك للشجرة في الزاوية اليمنى السفلية من الصورة. فقام بالتقاط صورة لتكوين مختلف مثير للاهتمام يعتمد على خلق التباين بين الشجرة والمنظر البعيد عبر الوادي.


الإعدادات: 52 مم، 1/400 من الثانية عند f / 11 و ISO 200 ، والكاميرا محمولة باليد. 

التصوير الفوتوغرافي / الرؤية الساحرة وتصوير الأشياء المختلفة


سحر التصوير

Photography is Magic

هناك خط رفيع بين العالم الذي نراه كل يوم والذي نعتقد أننا نعرفه جيدًا، وبين العالم السحري الذي يحتوي على تفاصيل وأشياء مذهلة، ولكن غالبًا ما يتجاهلها الإنسان دون قصد منه. ليس من السهل عبور هذا الخط والتفرقة بين الأشياء في الحياة التقليدية والأشياء والتفاصيل المميزة التي لها تأثير ساحر وجذاب. وإن عبور هذا الخط الرفيع هو الذي يخلق سحر التصوير الفوتوغرافي.


يتمكن المصورون المحترفون من دمج التفاصيل الموجودة في عالم التصوير الفوتوغرافي العادي والتفاصيل المميزة السحرية بنجاح في تكوين مثير وجذاب يلفت انتباه المشاهد. فعلى سبيل المثال، قد يتم إظهار معاني الجمال وقيمته من خلال تصوير عناصر وتفاصيل في أشياء غير متوقعة لا تخطر في بال الإنسان بسهولة. وهناك العديد من الأمثلة ومنها تصوير قطرات الندي على بتلات الورد في الصباح الباكر، أو تصوير تأثيرات إضاءة المصابيح في الليل وغيرها من الأشياء.


يبحث المصور المحترف دائما عن تفاصيل سحرية يجد فيها نوع من الإلهام والإبداع. ولكن ذلك لا يعني أن تكون كل الصور عن قيمة الجمال، فيكفي أن تكون الصور مختلفة، حيث من الصعب تصنيف الصور ذات الطابع السحري المختلف. غالبًا ما يكون هذا الإحساس بالاختلاف هو ما يُعطي الصور السحرية قوتها. للتحكم في هذه القوة، ابدأ بمكان أو عنصر تعرفه جيدًا وقم بالبحث عن طريقة لكي تراه بعيون جديدة.


اعمل بمبدأ "التأمل في التصوير الفوتوغرافي"، استحضر تصور جديد له علاقة بتفاصيل الحياة اليومية. عندما تري الأشياء بعيون مختلفة ستبدأ في رؤية أنماط وتفاصيل غير متوقعة وستحاول الوصول إلى رؤية ونظرية خاصة بك. حاول القيام بذلك في صورة تمرين وراقب النتيجة بعد فترة.


مثال (1)

في الصورة أعلاه، صورة لزهرة صغيرة قبل شروق الشمس، وتم التصوير في الهواء البارد الرطب حيث ظهرت قطرات الندى التي تغطي الزهرة مع ظهور عدد لا يحصى من الألوان غير العادية بسبب سقوط قطرات الماء. ركز المصور بعناية على مركز الزهرة لإظهار الانتشار الواضح للون في قطرات الماء التي تعكس أشعة الشمس.


عندما بدأت شمس الصباح تشرق، كانت قطرات الندى ملونة بألوان سحرية أثرت في المصور وانتقلت إلى مخيلته، وشعر أنه يمكن أن يوصل منطق ومعني جديد لم يكن متعارف عليه من قبل. فشعر تجاه المشهد أنه يعبر عن التفاصيل المعقدة لكمال الطبيعة. وقام بالتقاط صورة تحمل طابع سحري وتنقل المشاهد من الحياة الواقعية إلى رؤية لمنطق أخر مثير ومختلف.


الإعدادات: عدسة ماكرو 105 مم، أنبوب تمديد 36 مم، +4 مرشح تقريب، 1/3 من الثانية عند f / 32 و ISO 100 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم. 


مثال (2)

في الصورة أعلاه، هناك سحر في الواقع يجب على المصور محاولة اكتشافه. لا يقتصر سحر التصوير الفوتوغرافي على إظهار الأفاق الواسعة والإمكانيات الهائلة لقيم مثل الجمال فقط، إنه يتعلق أيضًا بإظهار الأشياء الصغيرة في الحياة. فإذا نظرت عن كثب إلى الأشياء اليومية، فمن شبه المؤكد أنك سترى تفاصيل لم تكن تتوقعها.


الأشياء المنزلية تعكس سحر خاص في البيت وتُعطي الأحاسيس المرتبطة بالسكينة والهدوء في المنزل. وكذلك يمكن للأشياء الشخصية أن تنقل السحر لصاحبها. في بعض الأحيان يمكنك أن تجد معاني الفن في الأماكن التي نستخدمها بشكل يومي واعتيادي.


فعلى سبيل المثال، كلنا نعرف مصاصة الأطفال (البَزّازَة) ونراها كثيراً، وعندما رأى المصور هذا النوع لاحظ شيء مختلف، فعند قلب مصاصة الأطفال على الظهر يمكن رؤية فتحات على شكل قلب. وتم التقاط الصورة مرتين واحدة على خلفية بيضاء وتحت الإضاءة والأخرى في الظلام. وكلاهما له سحره الخاص.


فعندما يري المشاهد الصورة يخرج من مجرد التعرف على الشيء ورؤيته إلى نوع من التأمل في المشهد الجذاب، حيث يشعر بأهمية تأثير عنصر الشفافية وخاصة عندما يتم مقارنته بالخلفية. وإن وجود اللون الأحمر والوردي خلق نوع من الجاذبية والإثارة ولفت انتباه المشاهد بشكل فوري إلى المركز وإلى شكل القلب، وكل من عنصري اللون والشفافية يعملان على خلق مركزية ووحدة في التكوين.


الإعدادات: عدسة ماكرو 105 مم ، 1/2 من الثانية عند f / 40 و ISO 100 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

التكوين الإبداعي - نصائح وتقنيات التصوير الرقمي.

Creative Composition - Digital Photography Tips & Techniques

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات