ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / أنواع ورق الرسم الهندسي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / أنواع ورق الرسم الهندسي


الرسم والتصوير / أنواع ورق الرسم الهندسي

Types of Architectural Drawing Paper

 

ورق الرسم

Drawing Papers

يمكن استخدام العديد من الورق والتي تصلح في مجالات الرسم والتصميم. وكذلك تصلح للنسخ باستخدام آلات التصوير بالأبيض والأسود. ومن أشهر أنواع الورق المستخدمة في العديد من مجالات الرسم والتصميم هو ورق كانسون Canson. وفيما يلي بعض أنواع أشهر الورق التي يحتاجها العاملون في مجالات الرسم والتصميم.


الورق الشفاف Tracing Paper

وهو يشبه في الشكل ورق الزبدة، فهو ورق سميك وشفاف يمكن الرسم عليه. ويستخدم في كل مجالات الرسم والتصميم، وعمل الرسومات التخطيطية والتوضيحية والرسومات بالألوان. وهو ورق يتقبل القلم الرصاص بسهولة ويقبل الإزالة الممحاة وهو مناسب مع ألوان الرصاص الملونة حيث تبدو الألوان أكثر حيوية وإشراقاً. مما يؤثر ايجابياً في حالة النسخ بآلات التصوير.


ولكن من عيوب هذا الورق أنه قد يتعرض للتلف بسهولة، فقد يتعرض للثقب عند الضغط بسن القلم، وقد يتسبب تعرق اليد أثناء العمل في تجعد الورقة. ولهذا يمكن وضع قطعة من الورق المقوي تحت اليد أثناء العمل لفترة طويلة.


الورق الملون Toned Paper

تتمثل إحدى أعظم مزايا الورق الملون في أنه يسمح للمصمم بإنشاء رسم أو تصميم ملون بسرعة كبيرة، فبناء على لون الورقة يتم الرسم فوقها، ويعني ذلك أنه يتم إنشاء تصميم أو رسم كنوع من الإظهار فقط، حيث لا يتم الرسم أولا ثم التلوين كما في الورق الأبيض. 


وإن استخدام هذا النوع من الورق له مزايا كبيرة فعند الرسم فوق الورقة الملونة فإن ذلك يؤدي إلى خلق مركز الاهتمام أو نقطة محورية لها تأثير بصري كبير يلفت الانتباه، فيجعل الرسم أو التصميم أكثر إظهاراً ووضوحاً.


فلو حاولنا تكرار نفس الرسم على ورق أبيض سيكون أقل جاذبية بكثير، وذلك لأن التباين بين لون الورقة وألوان الرسم سيكون أقل بكثير أو ضعيف جداً. ويختفي مركز الاهتمام لضعف التباين بين الألوان فيصبح الرسم بلا نقطة محورية يلتف لها المشاهد. وبالتالي إن الأوراق الملونة تسمح أيضًا للمصمم بإنشاء تأثيرات دراماتيكية بسهولة وكفاءة.


لكن الأوراق الملونة ليست فعالة في حالة الرغبة في إنشاء رسم وعمل تفاصيل، فإن الأفضل هو عمل ذلك على ورق عادي أبيض أما لو أردنا إنشاء تأثيرات درامية فيُفضل استخدام الورق الملون. حيث تصبح خطوط الرسم بارزة وزاهية. 


ويمكن استخدام مختلف أنواع الألوان على هذا الورق مثل ألوان الرصاص والباستيل والتي تظهر شديدة الإشراق والحيوية بأقل مجهود. ويمكن إضافة الألوان الداكنة عند الضرورة على الورق الملون، ويجب وضع الدرجات المتوسطة الملونة بشكل خفيف فقط أو حتى تركها بدون ألوان حتى تظهر على الورقة بشكل جيد.


ورق كانسون الملون Canson Paper

ورق كانسون هو ورق معروف عالميا، ويمكننا التعرف عليه من الختم المحفور على الورقة نفسها فنجد أسم كانسون على ورق الرسم، وله العديد من الأوزان. وكل وزن له استخدام معين في الرسم. وتنتج الشركة ورق أبيض وورق ملون، وكذلك تنتج الشركة ورق ملون من خط إنتاج باسم Mi-Tienes، وهو ورق فني ذو جودة عالية، يأتي في مجموعة متنوعة من الألوان الدقيقة بالإضافة إلى عدد من درجات الرمادي.


الورق الملون يوفر خلفية ممتازة لعمل رسومات تصميم الألوان ويقبل أقلام التحديد (الماركر) وأقلام الرصاص والباستيل جيدًا. إن ورق الكانسون ورق مميز عن باقي الأنواع، فهو يحتوي على نسيج يساعد على إخفاء الأخطاء عند الرسم بالقلم الرصاص، والتي تحدث بسبب المادة الخام للقلم وطبيعته.


ويُفضل في حالة استخدام أقلام الرسم على ورق الكانسون استخدام الرش أو الرزاز الذي يحمي الألوان من التلطيخ عند لمس اللوحة أو استخدامها بشكل عادي. أو يمكن استخدام رش من نوع Krylon Crystal إذا كان متوفر في الأسواق. وهو رش شفاف ووظيفته حماية الألوان والرسم ويجف في بضع دقائق. 


ورق بوند الأبيض Bond Paper

من أشهر أنواع ورق بوند الأبيض، هو ورق بوند للتصوير، وهو ورق A4 يتم استخدامه كثيرا في عمليات الرسم والتصميم، وكذلك يمكن استخدامه في حالة الرغبة في إضافة بعض التفاصيل اللاحقة عند الانتهاء من تصميم أو رسم على جهاز الكمبيوتر. 


وهو نوع ورق شائع جدا في مكاتب آلات التصوير بالأبيض والأسود ومكاتب الطباعة بالحبر أو بالليزر ولكن يرجي مراجعة الأنواع المتوفرة حسب البلد. وهو نوع غير مكلف ويمكن العمل عليه باستخدام أقلام الرصاص الملونة أو الباستيل.


وكذلك يمكن استخدام أقلام التحديد (الماركر) على هذا الورق ولكن يجب مراعاة أن أقلام الماركر سوف تترك أثر قوي على الورقة وخصوصا االتي تعتمد على الكحول. ولعلاج هذا الأثر يمكن الاعتماد على ورق بوند عالي الجودة ذو الوزن الكبير. حيث يتم كتابة وزن الورق على رزمة الورق.

الرسم والتصوير / أنواع ورق الرسم الهندسي


ورق بريستول الأبيض Bristol Paper

ورق بريستول عبارة عن ورق كثيف وعالي الجودة، وهو يُعطي نتائج ممتازة عند استخدامه مع أقلام الرصاص الملونة وألوان الباستيل بشكل جميل. ولكنه لا يتناسب مع أقلام التحديد (الماركر)، حيث يترك أثر قوي على الورق. وورق بريستول الأبيض متعدد الاستخدامات، فيمكن استخدامه مع آلات التصوير بالأبيض والأسود، لأن سطح الورق يندمج مع الحبر جيدًا.


ومن أشهر أنواع ورق بريستول نوعين وهما Strathmore Bristol و Canson Bristol، ويرجي مراجعة الأنواع المتوفرة حسب البلد. وهو متوفر بمختلف المقاسات، وكذلك يوجد له وجهان، وجه ناعم وأخر خشن، ويُفضل استخدام النوع الخشن في الرسم والتصميم.  


ورق أبيض للطباعة بالحبر Ink-Jet Plotter Paper

هو ورق أبيض مخصص للطباعة ويعتمد على الحبر، وهو متوفر في شكل لفافة أو بكر Roll طويل، وهي أوراق عالية الجودة ثقيلة الوزن، وتعمل بكفاءة مع أقلام التحديد (الماركر) والقلم الرصاص والباستيل بشكل جميل. ومن الأنواع المميزة نوع C6569C الخاص بشركة Hewlett Packard وكذلك توفر الشركة أحبار الطابعات نفسها، ولكن يرجي مراجعة الأصناف المتوفرة حسب البلد.


تجف أحبار Ink-jet بسهولة وتترك أثر غير لامع عند الطباعة، لذلك يمكن استخدام أي نوع من الألوان بشكل يدوي على الصور التي تم رسمها بالفعل، حيث يمكن إضافة تعديلات اللون والتفاصيل والفوارق الدقيقة بسرعة وبدون أخطاء. وكذلك يمكن استخدام الرسومات المعدلة وسحبها باستخدام الماسح الضوئي scanner لتحويلها إلى صورة رقمية.


المزج بين برامج التصميم والعمل اليدوي

يمكن عمل تصميم أو رسم مختلط يشمل العمل اليدوي والعمل الإلكتروني، فيتم التصميم والرسم والتلوين بشكل يدوي ثم يتم استكمال العمل على جهاز الكمبيوتر باستخدام أحد برامج التصميم مثل فوتوشوب أو أتوكاد وغيره. فعلى سبيل المثال، يمكن إضافة تعديلات على الصورة بعد الانتهاء من العمل بشكل يدوي باستخدام برنامج فوتوشوب.


فنقوم بفتح الصورة على البرنامج، ومن قائمة المرشحات Filter في برنامج الفوتوشوب، يتم اختيار مرشح الفرشاة الجافة Dry Brush. وتم ضبط خصائص الفرشاة من حيث الحجم والملمس المطلوب. وللحصول على التأثير المطلوب لهذا المرشح يجب تعديل نظام الألوان واستخدام نظام RGB والذي يتناسب مع العرض على الشاشات.


أو يمكن ضبط تدرجات الألوان من خلال إنشاء طبقات layers واستخدام التأثيرات لعمل تقارب بين ألوان الصورة والانتقال من لون لأخر بشكل طبيعي، فمثلا لضبط ألوان السماء لكي تبدو وكأنها في وقت الغروب أو الغسق. فيمكن ضبط تدرجات الألوان من الرمادي والأزرق إلى الأصفر والأحمر.  


وبعدها يتم عمل توافق بين ألوان السماء وألوان المباني باستخدام العديد من الأدوات مثل أداة التدرج اللوني Gradient Tool أو أداة الفرشاة Brush tool، وبعد ذلك يمكن إضافة العديد من التأثيرات Effects مثل التوهج glow أو عمل تأثير عام على كامل الصورة للحفاظ على التوازن بين الألوان.


ويفُضل إضافة التفاصيل السريعة بشكل يدوي أو باستخدام القلم الرصاص بدل من عمل ذلك على جهاز الكمبيوتر، لأن ذلك سيوفر الكثير من الوقت الجهد، كما في إضافة الأشجار والنباتات أو النوافذ والديكورات الدقيقة. أما تفاصيل الخطوط أو الألوان أو الإضاءة سواء الطبيعية أو الصناعية فيُفضل ضبطها من خلال برنامج فوتوشوب.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات