ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / اللون المخفف، الدرجة، والقيمة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / اللون المخفف، الدرجة، والقيمة


الألوان / اللون المخفف، الدرجة، والقيمة

Tint, Tone, and Chroma

كيف يستخدم الفنانين الألوان؟

Artists’ Use of Color

هناك مجموعة من الصفات تساعد المشاهد في إدراك وفهم اللون. مثل اللون أو الصبغة الأصلية، السطوع أو الإشراق، والتشبع أو الكثافة. يستخدم الفنانين الألوان في اللوحات الفنية بغرض إظهار تأثيرات معينة. فعادة ما تبدو الألوان الدافئة والمشرقة والمشبعة في اللوحات الفنية وكأنها تتقدم للأمام، فتبدو الأشياء تبدو أكبر وأقرب إلينا. فيتم استخدام الألوان المكثفة والمشبعة والزاهية في المقدمة، وذلك لأنها تلفت انتباه المشاهد إلى اللوحة أو العمل الفني وبالتالي تضفي على اللوحة العديد من الأحاسيس الإيجابية.


والعكس صحيح، حيث أن الألوان الداكنة والباهتة والباردة - مثل الأزرق والأخضر وغيره، تجعل الكائنات في اللوحات الفنية تبدو أصغر ويبدو وكأنها تنحسر وتتراجع للخلف أو في الفضاء أو الفراغ. تثير هذه الألوان شعور بالانضباط والدقة، وتثير مشاعر مثل الحزن والاكتئاب والخسارة والشوق.


عندما يتم استخدام الألوان الداكنة والباردة والباهتة فإنها تفقد اللون بمعني أنها تفقد التشبع أي تصبح غير زاهية، ويمكن أن تختلط أو تذوب بسهولة في اللون الرمادي الفاتح. وهذا التأثير يسمى تأثير منظور الغلاف الجوي، حيث تبدو العناصر البعيدة في الحقيقة باهتة وتأخذ السماء لون رمادي فاتح، عندما يقل الضوء الساقط عليها وبالتالي يقل اللون والتفاصيل والملامس. وخصوصا في العناصر الموجودة بالقرب من الخلفية.   


فعلى سبيل المثال، عندما ننظر إلى لوحة سلسلة جبال، فيبدو للمشاهد أن القمم تذوب في الغلاف الجوي أو الهواء بشكل رقيق وتتلاشى تدريجيا. إن استخدام الفنانين لهذا الأسلوب يجعل الأعمال الفنية أكثر واقعية وطبيعية وقرب من الحقيقة، لأن هذا الأسلوب يعمل على تعزيز العمق والمسافة. وبناء على ما سبق، فإن الفنانين يستخدمون اللون ليس فقط لوصف العناصر ولكن بهدف عمل نوع من التمويه والخداع يجعل العمل الفني قريب الصلة لما نشعر به في الحقيقة والواقع.


في المعتاد يتعامل الفنانين والمصممين مع العديد من الألوان، وبالتالي يحتاجون إلى معرفة كيفية تفاعل هذه الألوان المختلفة مع بعضها البعض. وهناك العديد من النظريات والدراسات المتعلقة بطرق تفاعل الألوان مع بعضها البعض. مثل تناغم أو تناسق الألوان، نظم الألوان وغيرها من الدراسات. وتعتبر كل هذه النظم والنظريات عبارة عن أدوات لتوظيف الألوان بشكل ناجح في الأعمال الفنية لتوصيل الرسالة والهدف إلى المشاهد.


ظلال اللون الرمادي

Shades of Gray

إذا فقد اللون التركيز أو التشبع، فإنه يتحول من لون زاهي إلى لون باهت. وإذا استمر فقدان صبغة اللون فإن ما يتبقى هو النطاق اللوني، أو يتبقى تأثير النور والظل فقط بدون ألوان. في الفنون، يعبر اللون الأسود عن الظلام، واللون الأبيض عن النور. ويمكن تصوير تأثير النور والظلام باللونين الأبيض والأسود. وبناء على ذلك فإذا تم إزالة الصبغة من اللون يتبقى اللونين الأبيض والأسود وما بينهما من درجات رمادية.


من الناحية النظرية، إذا قمت بخلط كل درجات الألوان على عجلة الألوان فستكون النتيجة الحصول على اللون الأسود. إن الألوان الأبيض والأسود ودرجات الرمادي غير موجودة بعجلة الألوان. وهي في الحقيقة ألوان محايدة. إن وجود الألوان الأبيض والأسود وما بينهما من رماديات يعمل على خلق تباين بصري ونقاط محورية، مما يجعل الأعمال الفنية أكثر إظهاراً ووضوحاً بسبب قدرة الإنسان الفطرية على ملاحظة الفروق بين الأبيض والأسود.


وإن كل الأشياء تتدرج في الحياة لتحمل درجات الأبيض والأسود. وإن ذلك يسمي في الفنون وخاصة فن الرسم بمقياس القيمة ويُعرف أيضًا باسم المقياس الرمادي أو الكروما chroma، ويمكن تعريفه كالآتي:


القيمة Value هي مقياس متدرج من الأبيض أو النور أو الفاتح إلى الأسود أو الظلام أو الغامق، وما بينهما من درجات باللون الرمادي.


يمكن تحديد القيمة لكل لون على دائرة الألوان. فإذا كان الضوء يسقط على اللون فإنه سيكون فاتح. والعكس صحيح، إذا كانت نسبة الظلام كبيرة سيكون اللون غامق. وإن اللون الأبيض والأسود ليس لهما مكافئ، أي أنه لا يمكن مقارنتهما بأي ألوان، فالأبيض يعني الضوء التام والأسود يعني الظلام الدامس.


يعتبر اللون الأبيض أكثر لون فاتح يمكن رؤيته، وذلك حتى لو تم مقارنته باللون الأصفر، حيث أن اللون الأصفر سيكون أكثر سطوعا وإشراقاً، بمعني أنه سيكون أغمق من الأبيض. وإذا تم وضع اللون الأصفر على مقياس القيمة فإنه سيظهر على مقياس القيمة لون رمادي فاتح ولكن ليس أبيض.


أما بالنسبة للونين الأحمر والأخضر فإذا تم إزالة الصبغة أو التركيز منهما وتم وضعهما على مقياس القيمة، فإن كلاهما سوف يتساوى في التوازن وسيظهران كرمادي متوسط. يشكل الأزرق والبنفسجي النهاية الأكثر قتامة من مقياس القيمة، فإنهما يظهران على المقياس باللون الرمادي العميق أو الغامق. 


وعلى الرغم من ذلك، يعتبر البنفسجي أفتح وأخف على مقياس القيمة من اللون الأسود، لأن الأسود يعني الظلام الدامس وغياب كل الألوان. وإن فهم هذه العلاقة بين كل لون وقيمته المقابلة يساعد الفنان والمصمم في تطوير وإنشاء تناغم الألوان. 


الشكل الأول

مقياس تدرج القيمة من الأبيض إلى الأسود أو من النور إلى الظلام الدامس.

الشكل الثاني

كما نلاحظ في الشكل أن الأصفر يأخذ أكثر درجة فاتحة ويليه البرتقالي، أما الأحمر والأخضر فكلاهما متساوين ويأخذان درجة رمادي متوسط، وعلى الرغم من أن اللونين الأزرق والبنفسجي يأخذان درجة رمادي قاتم على المقياس إلا إنهما أفتح وأخف من اللون الأسود الذي يعبر عن الظلام الدامس أو غياب كل الألوان.

الألوان / اللون المخفف، الدرجة، والقيمة

اللون المخفف، الدرجات، والظلال

Tints, Tones, and Shades

أبسط أنواع التناغم أو التناسق اللوني هو النظام الأحادي اللون monochromatic، وفيه يتم استخدام لون واحد  بشكل متدرج بدء من المخفف إلى المركز أو المشبع. وكلمة مونو mono تعني في اليونانية واحد. أي أن النظام الأحادي هو نظام يتكون من لون واحد.


وهذا النظام عبارة عن النطاق الكامل للون من أفتح صبغة إلى أغمق ظل وما بينهما من درجات، ولكنه كل هذه التدرجات تخص لون واحد فقط. ويمكن تعريف اللون المخفف كالآتي:

اللون المخفف Tint هو اللون الأصلي مضاف له الأبيض أو الضوء.


أما تعريف الدرجة Tone:

إذا تم خلط اللون الأصلي hue مع أحد درجات الرمادي، فإن ذلك يؤدي إلى إنشاء الدرجة Tone.


ويمكن خلط اللون الأصلي بمختلف نطاق درجات الرمادي بدء من الفاتح جداً إلى الغامق جداً، وما بينهما من درجات. ويعتبر هذا هو الأساس في نظام الألوان الأحادية. ينتج عن خلط الأسود مع اللون الأصلي نفس اللون ولكن في الظلال. ويمكن عمل تعديل على اللون عند تغيير كثافة أو تركيز اللون الأسود المستخدم.


فعلى سبيل المثال، ينتج عن اللون الأسود العاجي Ivory ظلالا شفافة لها تأثير الألوان الدافئة، بينما ينتج عن لون المصباح الأسود Lamp Black ظلًا دافئًا ومعتمًا. من ناحية أخرى، ينتج الأسود بلون الأكسيد Mars and Oxide ظلالًا لها تأثير الألوان الباردة.


الشكل الأول

في الصورة أعلاه، يمثل الشكل الموضح ثلاثة مقاييس لثلاثة ألوان وهم والبرتقالي والأصفر والأزرق. ويوجد اللون أو الصبغة النقية في المنتصف وتظهر الظلال على الجانبين الأيمن والأيسر، وذلك كلما قلت نسبة التشبع أو تركيز اللون. ففي الجانب الأيمن يزيد الضوء أو الأبيض فيصبح اللون فاتح جداً، وفي الجانب الأيسر يزيد الظلام أو الأسود فيصبح اللون غامق جداً.


بناء على صبغة اللون النقي، فإن إضافة اللون الأسود تخلق نتائج مذهلة. فعلى سبيل المثال، إذا تم خلط اللون الأسود مع الأصفر، فيبدو الظل وكأن له صبغة خضراء، بينما إذا تم خلط الأسود بالبرتقالي، فإنه يخلق اللون البني. 


الشكل الثاني

في الصورة أعلاه، يمثل الشكل التحول الذي يمكن أن يحدث في لون معين، مثل الأحمر red – hue. فإذا تم خلط صبغة اللون الأحمر مع الأبيض فينتج اللون المخفف وهو اللون الوردي pink – tint، أما إذا تم خلط الأحمر مع الأسود فينتج لون أحمر داكن بني maroon – shade أو لون المارون maroon. وإن ذلك يعني أنه على الرغم من خلط اللون الأصلي باللون الأسود أو الأبيض إلا أنه لا يزال ثابت ويحتفظ بطبيعته الأصلية. ونلاحظ إن إضافة الأسود أو الظلال تؤثر على اللون فتجعله أكثر عمقاً وتأثيراً وتبايناً وخاصة إذا تم وضعه بجوار أي ألوان أخرى. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كتاب اللون في العصر الحديث Contemporary Color - Theory & Use

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات