ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / تقنية غسيل الألوان (التدرج اللوني) العادية

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / تقنية غسيل الألوان (التدرج اللوني) العادية


الرسم والتصوير / تقنية غسيل الألوان (التدرج اللوني) العادية

The Regular Color Washes Techniques

 

تقنيات الرسم

Drawing Techniques

إن تقنيات الرسم ببساطة هي مجموعة الأدوات والأساليب التي تساعد الرسام أو المصمم في عملية الرسم والتصميم وفي توضيح الأفكار من الفكرة المبدئية إلى النتيجة النهائية بمنتهي الكفاءة والفاعلية. يمكن استخدام تقنيات الرسم والتلوين في الوسائط أو الوسائل اليدوية والرقمية مثل الكمبيوتر.


إن العمل بتقنيات الرسم يعتمد على القليل من القواعد الثابتة ولكن بعد فترة من التعلم والتمرين يمكن للفنان أن يُنشئ أسلوبه الخاص ويخرج عن القواعد الثابتة ويقوم بالتعديل في الأساليب والمنهجيات وفقا لطبيعة التصميم لكي يوضح الفنان أفكاره الخاصة.


تقنيات ضبط وتعديل الألوان

Techniques to Adjust & Modify Color

هناك العديد من التقنيات المنهجية التي تساعد في ضبط وتعديل الرسومات والتصميمات سواء في الوسائط العادية مثل الورق أو الوسائط الرقمية. والتي تساعد الفنان في الوصول إلى أسلوب خاص به يتوافق مع القواعد والمنهجيات، ومن هذه التقنيات تقنية غسيل الألوان بالوسائل العادية مثل الألوان أو بالوسائل الرقمية مثل برامج التصميم بالكمبيوتر.


غسيل الألوان

 Color Washes

المقصود بغسيل الألوان هو الأسلوب الذي يجعل أو يبرز الألوان أو الدهانات أحادية اللون. وهو مصطلح يستخدم في الأصل في فن الألوان المائية. هناك نوعان من أنواع الغسل اللوني نستخدمهما باستمرار في الرسومات التوضيحية وفي تصميمات الألوان وهما الغسيل المتساوي even wash والغسيل المتدرج graded wash.


غسيل الألوان المتساوي Even Washes

يستخدم الغسيل المتساوي في عمل طبقة لون أساسية في الرسومات والتصميمات، وذلك مثل الطبقة الأساسية من لون السماء أو لون الجدار. هناك أنواع من الألوان تتفاعل بكفاءة مع هذه التقنية ومنها الآتي.


أقلام التحديد (الماركر) Marker

عند العمل بأقلام التحديد فإنها قد تترك أثر من خطوط القلم بشكل باهت. ويمكن علاج المشكلة وتقليل هذا التأثير عند العمل بالقلم بشكل سريع. فكلما عملت باستخدام قلم التحديد بشكل أسرع، كانت النتائج أكثر سلاسة، وذلك لأن المادة الموجودة بالقلم سواء كانت الكحول أو الزيلين xylene تسمح بالاندماج، في كل مرة يتم عمل تمريرات سريعة متتالية بالقلم. وبالتالي يندمج اللون بشكل أفضل مع بعضه ولا تظهر أي أثار للخطوط.


لعمل طبقة لون أساسية في الرسومات والتصميمات بأقلام التحديد. في البداية يتم رسم حدود خارجية للمنطقة التي سيتم تلوينها ثم نقوم بملء الشكل باللون لاحقًا، وذلك لكي تقل فرصة انحراف أو خروج اللون عن الإطار أو الخطوط الخارجية. نقوم بتلوين المنطقة بالقلم وإذا ظهر اللون باهت وأصبحت أثار الخطوط واضحة نقوم بتلوين طبقة ثانية في عكس اتجاه الطبقة الأولى. فمثلا لو تم التلوين بخطوط أفقية يتم عمل طبقة فوقها بخطوط عمودية. 


يمكن استخدام ألوان الرصاص أو الباستيل فوق أقلام التحديد حيث أن هذه الأنواع من الألوان جافة ولا تترك أثار تندمج مع أقلام التحديد. وبالتالي تسمح في التحكم في مناطق الرسم بشكل أكبر. ولكن يجب العلم أن الباستيل والرصاص قد يغير القليل في لون قلم التحديد. ولهذا يُفضل استخدام الرصاص والباستيل كطبقة خفيفة فوق طبقة الماركر الأساسية.


ألوان الرصاص الملونة Pencil

لعمل طبقة لون أساسية بالألوان الرصاص يتم استخدام جانب سن القلم الرصاص لكي نحصل على تقنية الغسول المتساوي، فيمكن تطبيق اللون بأسلوب متجانس دون ترك أثر من خطوط بسبب سن القلم الرصاص. وقد يترك القلم الرصاص بعض الأثار في صورة فراغات يمكن إزالتها بسهولة باستخدام ممحاة كهربائية electric eraser والتي قد لا تكون متوفرة في الأسواق المحلية.


ويمكن استبدالها بالكحول من خلال مسح المنطقة الملونة باستخدام قطعة من القطن أو منديل ورقي مبلل بالكحول، ولكن يعد استخدام قطعة من القطن أكثر فاعلية وذلك لأن المنديل الورقي سوف يتفتت بسبب البلل، ويتم استخدام الكحول لأنه مادة متطايرة تجف بسرعة، ولكن يجب أن تكون طبقة اللون الأساسية خفيفة حتى يمكن وضع المزيد من الألوان فوقها.


ألوان الباستيل Pastel

هناك نوعين معروفين من الباستيل وهما أقلام الباستيل وهي مثل الأقلام الرصاص مع اختلاف المادة الخام. وأصابع الباستيل وهي عبارة عن أصابع لون سميكة تستخدم في المساحات الكبيرة، ويتم استخدام كلاهما في تقنية غسيل الألوان المتساوي. ففي أقلام الباستيل pastel pencil يتم استخدام جانب سن القلم لعمل طبقة اللون. ولكن حاول دائما الحافظ على ضغط اليد الخفيف أثناء العمل لتجنب عمل أثار من الخطوط على الورق.


أما أصابع الباستيل pastel sticks فهي تنتج لون قوي وكثيف جداً لا يمكن استخدامه كطبقة أساسية، ويتم علاج هذه المشكلة من خلال كشط جانب عصا الباستيل بحرص باستخدام أداة مثل سكين أو قطر أو شفرة الحلاقة، فينتج من الكشط بودرة اللون. حيث يمكن استخدام بودرة اللون في عمل غسيل متساوي من الألوان أو عمل طبقة أساسية يمكن التلوين فوقها.


بمجرد وضع بودرة الباستيل على سطح الرسم، هناك عدد من الطرق لتوزيعه. فمثلا، يمكنك استخدام إصبع اليد، والذي سيُعطي تأثير سلس وناعم دون وجود أي أثار أو ترسبات لونية، ولكن ستكون النتيجة لون غامق. ويمكن توزيع اللون بطريقة أخرى وهي توزيع بودرة اللون باستخدام المنديل الورقي أو قطعة من القطن، ولكن يُفضل المنديل الورقي.


والمنديل الورق سيعمل على توزيع اللون بشكل متناسق وبلا أثار، وفي نفس الوقت سيمسح جزء من أثر اللون القوي فتكون النتيجة غسيل خفيف من اللون. ويمكن ثني المنديل الورقي حتى يصبح له سن والعمل به، أو لف المنديل الورقي على أصبع اليد وتوزيع اللون به.


وكذلك يمكن استخدام قطعة من جلد الشمواه الناعم (النوع المستخدم في تلميع السيارات)، حيث يجعل استخدام الباستيل أكثر سلاسة وأخف تأثيراً. ويمكن الحصول على الشامواه من متجر مستلزمات السيارات إذا كان ذلك ممكناً. ويمكن إزالة وتنظيف حواف الباستيل الممتدة خارج الحدود بسهولة باستخدام ممحاة كهربائية ذات شريط أبيض أو ممحاة عادية.

الرسم والتصوير / تقنية غسيل الألوان (التدرج اللوني) العادية


غسيل الألوان المتدرج The Graded Wash

يستخدم الغسيل المتدرج أو طبقة اللون الأساسية في عمل تدرج للألوان على سطح الورقة، وهذا التدرج اللوني قد يكون في صبغة الألوان hue مثل عمل تدرج من الأحمر إلى البرتقالي، أو تدرج في القيمة value مثل عمل تدرج من الفاتح (المضيء) إلى الغامق (المظلم)، أو تدرج في التشبع saturation مثل عمل تدرج من اللون المكثف أو المشبع إلى اللون الباهت أو إلى اللون الرمادي (المحايد).

   

في المعتاد تكون معظم أسطح الأشياء التي نراها متدرجة، كما هو الحال في تدرجات ألوان السماء في أوقات الشروق والغروب أو مع أشكال السحب. فنري تدرجات من البنفسجي إلى الأزرق، أو من الغامق إلى الفاتح. ونري ألوان مشبعة وأخرى باهتة. ويوجد عدد قليل جدًا من الأسطح في عالمنا تكون متدرجة بشكل متساوي.


حيث ينطبق تدرج الألوان على معظم أسطح الأشياء التي نراها. بدء من تدرج لون جدار الغرفة من الغامق للفاتح، وتدرج ألوان الشجر وغيرها من الأشياء. إن إنشاء تدرجات الألوان تجعل الرسم أو التصميم يبدو أكثر واقعية وأكثر دراماتيكية. فيتم استخدام التدرج اللوني لإظهار الفروق الدقيقة بين العناصر.


حيث كلما زادت مهارات الفنان في إنشاء تدرج لوني صحيح للعناصر بأسلوب ماهر وبشكل غير ملحوظ، كلما أثر ذلك على الرسم بشكل عام فيجعله الأقرب إلى الحقيقة والأكثر واقعية. يمكن عمل وإنشاء غسيل الألوان المتدرج باستخدام أقلام التحديد وأقلام الرصاص الملونة وألوان الباستيل.


أقلام التحديد (الماركر) Marker

عادة ما يتم عمل غسيل متدرج أو إنشاء طبقة أساسية متدرجة ثم يتم وضع ألوان فوقها. ويمكن عمل درجات من الفاتح والغامق، فيتم عمل تدرج من الظلام إلى النور باستخدام قلم تحديد رمادي، وإن أقلام التحديد تتوافق مع بعضها. فيتوافق اللون الرمادي مع أي ألوان أخرى. فيمكن إنشاء تدرجات النور والظل بسهولة بالرماديات ولكن من المهم العمل بسرعة حتى لا نترك أثر.


ويوجد العديد من درجات الرمادي في أقلام التحديد متوفرة تصلح لإنشاء تدرجات من النور إلى الظلام بشكل يبدو واقعي دون وجود أي فروق ملحوظة في درجات الألوان. فعلى سبيل المثال بفرض أنك تستخدم درجتين من الرمادي فعند الانتهاء من استخدام الأولي قم بمزج الدرجة الثانية عند الحواف بحيث تكون هناك منطقة وسط بين الدرجتين.


ولجعل جميع درجات الشكل تبدو متناسقة وبلا أي فروق يمكن استخدام قلم خلط ومزج عديم اللون إن كان متوفر في الأسواق. حيث يعمل على إزالة الفروق بين درجات الألوان.   

أقلام الرصاص الملونة Pencil

لعمل تدرج لوني بالقلم الرصاص يتم استخدام جانب سن القلم الرصاص حتى لا نترك أثار لأي خطوط. ويمكن أن نضع أكثر من درجة فيتم مزج الأولى مع الثانية عند الحافة بشكل تدريجي واحدة تلو الأخرى. بمعني أن يتم تمديد كل لون بدرجة كافية إلى حتى يصل إلى اللون التالي، وذلك لضمان لعمل تدرج سلس وناعم. 


ألوان الباستيل Pastel

لعمل تدرج من ألوان الباستيل يتم أولا الحصول على بودرة اللون من خلال كشط أصابع الباستيل كما ذكرنا، ثم يتم توزيع اللون إما بأصبع اليد أو بمنديل ورقي أو بقطعة من الشمواه. أو استخدام تقنية أو أكثر معا مثل توزيع الألوان بالإصبع أولا، ثم تم دمجها معا بالشمواه.


في هذه التدوينة قدمنا لكم تقنيات عمل غسيل الألوان (التدرج اللوني) بشكل يدوي في الوسائط العادية مثل الورق. وفي التدوينة القادمة بإذن الله سنعرض أهم أدوات عمل غسيل الألوان (التدرج اللوني) في الوسائط الرقمية كما في برامج التصميم والمونتاج مثل الفوتوشوب وغيره.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات