ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصميم الجرافيكي / أهمية (التباين - الفراغ - التوتر)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصميم الجرافيكي / أهمية (التباين - الفراغ - التوتر)


التصميم الجرافيكي / أهمية (التباين - الفراغ - التوتر)

The Importance of (Contrast - Space - Tension)  

 

تعزيز العلاقات

A Fostering of Relationships

يعتمد الفن بشكل عام وفن التصميم الجرافيكي بشكل خاص على العلاقات بين العناصر. فالتصميم الجرافيكي هو علاقة بين الشكل والمحتوي. يجب أن يكون هناك روابط بين العناصر ينشئها المصمم لإيصال المعني. ويجب أن تكون هذه العلاقات أو الروابط متعمدة وذات صلة وتجذب الانتباه. ولا يجب أن يتم وضع علاقات بين العناصر زائدة عن الحاجة أو بهدف الزخرفة فقط لأنها سوف تُضعف من قوة التصميم.


تتوقف قوة وفعالية التصميم على مدى كفاءة المصمم في انشاء واستغلال العلاقات والروابط بين العناصر وبعضها، حيث يساهم كل عنصر في نجاح التصميم ككل. وحتى لو كان التصميم يحتوي على العديد من العلاقات السيئة ويحتوي على عنصر واحد قوي. فإن هذا العنصر القوي سيُضفي قيمة على العناصر الأقل ويعمل على إنجاح التصميم.


يمكن تعزيز العلاقات بين التصميم باستخدام العديد من العناصر. بعض هذه العناصر مادية مثل حجم صفحة التصميم وطريقة الطباعة، والبعض الأخر فلسفي يربط بين الشكل والمحتوي. ويحتاج المشاهد عموما إلى كل من الجانبين لإدراك التصميم وفهم الرسالة. وفيما يلي أهم العناصر الفلسفية لإنشاء العلاقات في التصميم الجرافيكي.


التباين أو الاختلاف

Contrast

يعتبر التباين أو الاختلاف عنصر وأداة مهمة في التصميم الجرافيكي. فهي الأداة أو العنصر الذي يساعد المصمم في قيادة التصميم وتوصيل الرسالة بسرعة وبسهولة. حيث يعمل التباين على توجيه العين وإعطاء الأهمية لعناصر معينة، واستخداماته لا تنتهي. فمثلا، عندما تكون عناصر نموذج التصميم قليلة، فإن عنصر التباين إذا تم وضعه بشكل قوي ومدروس فإنه يقطع شوطًا طويلاً في جعل التصميم شديد الجاذبية ومثير للاهتمام.


ومن أساسيات التباين والاختلاف أو من أكثر الأشياء التي تُظهر معني التباين، هو التباين أو الفرق الأساسي بين النور والظلام. ومن أكثر الأمثلة التي تحمل وتوضح معني التباين هو كتابة أو طباعة نص بالأسود على خلفية مثل الصفحة البيضاء. فنحن نرى النص لأنه باللون الأسود على خلفية بيضاء فيلفت نظرنا ونميز التناقض بين الأبيض والأسود، وكذلك يمكننا التفرقة بين النص العادي والعنوان بسبب الفرق في حجم النص مثلا، لأننا نلتفت إلى التناقض بين الحروف الكبيرة والصغيرة.


وبناء على ذلك يمكن استغلال عنصر التباين لعمل إظهار لعنصر ما أو للتأكيد على عنصر أو مجموعة عناصر في نموذج التصميم. حيث يتم عمل معالجة بين عناصر التكوين بهدف إنشاء علاقة جريئة تعمل على توصيل الصورة والمعني بأفضل أسلوب ممكن. ويتم استخدام التباين لزيادة القيمة أو الفرق بين درجات الفاتح والغامق وكذلك لزيادة الاهتمام البصري بين العناصر.


هناك العديد من العناصر والأشياء التي يراها الإنسان ويشعر تجاهها تلقائيا بالتباين أو بالفروق الواضحة، ومنها الفروق بين العناصر الآتية:


الأفقي والرأسي، المربع والمستدير، الناعم والخشن، المغلق والمفتوح، القديم والجديد، الغريب والمألوف، المنقط والمخطط، المرتبة والفوضوية، المستقيم وذو الزاوية، النظيف والقذر، الشكل المعبأ بالكامل والشكل الفارغ الذي له إطار فقط، الشكل المرسوم والصورة الفوتوغرافية.


ويعتبر عنصر التباين مؤثر في التصميم وخاصة في تصميمات الويب، حيث يمكن للمصمم استخدام عنصر التباين بين العناصر لكي يساعد المستخدم في التعامل مع الموقع والوصول للمعلومات بأسهل طريقة ممكنة. ولهذا فإن عنصر التباين له تأثير كبير على مجال تطوير الويب. ولاستخدام عنصر التباين بفاعلية يجب إنشاء تصميم بسيط لعمل إظهار قوي بين العناصر، ولعمل تصميم بسيط يجب استخدام أقل عدد ممكن من العناصر، للحفاظ على البساطة في العمل ولتحسين تجربة المستخدم دائماً.


الفراغ أو الفضاء

Space

إن الفضاء أو الفراغ هو ببساطة المساحات الخالية بين العناصر وبعضها. فعلى سبيل المثال، إننا نري الحرف على الورقة بسبب المساحات الفارغة المحيطة به، والتي تمكننا من الرؤية والتفسير. وتعد المساحة الفارغة أو البيضاء مهمة جداً بالنسبة للمصمم الجرافيكي، فعلى أساس الفراغ أو المساحة البيضاء أو الخلفية يتم وضع وترتيب عناصر ومكونات نموذج التصميم.


إن المصمم الجيد قادر على استغلال عنصر الفراغ بكفاءة، حيث استغلال عنصر الفراغ بكفاءة يجعل التصميم أكثر بساطة وبالتالي يعمل على تحسين طريقة تفاعل المشاهد. يعمل عنصر الفراغ مثل أساس يتم وضع عليه أي عنصر أخر، فيؤدي إلى إفساح المجال لإظهار هذا العنصر بمعني لفت الانتباه لأهمية العنصر أو التكوين، ولهذا يعتبر الفراغ أداة شديدة الأهمية لأنها شديدة البساطة.


باستخدام الفراغ يمكنه إنشاء التوازن بين العناصر وتحديد المقياس أو الحجم وتجميع العناصر معًا وفصلها عن بعضها. إنه يعطي العناصر الحيوية والاهتمام. وعلى أساس الفراغ بين العناصر يمكن إنشاء علاقات بين العناصر تُعطي وتؤكد على احاسيس معينة مثل التوتر. فمثلا، وضع عنصر كبير جدا بشكل عكسي مثل مثلث قاعدته لأعلى والزاوية لأسفل، فإن الفراغ في التصميم سوف يعمل على إظهار المثلث المعكوس وكذلك سيُعطي إحساس قوي بالسقوط تجاه الأسفل، مما يؤدي إلى تغيير مسار العين عبر الصفحة.


ومثال أخر، بناء على الفراغ أو المساحة البيضاء أو الخلفية، يؤدي تغيير حجم العناصر على تغيير الوزن المرئي، وبالتالي يؤدي إلى إظهار بعض العناصر بشكل أقوي من العناصر الأخرى. وهنا يعمل الفراغ كعنصر ديناميكي (حركي) يسمح للمصمم للتلاعب بعناصر التصميم بهدف توصيل رسالة معينة.


يعمل الفراغ على تقليل عنصر الفوضى وخاصة عندما تكون العناصر غير كثيرة، حيث يتم استغلال المساحة بكفاءة. ولهذا يجب على المصمم تقديم تصميمات لا تكون فيها العناصر مزدحمة مع بعضها البعض. لكي يتم توجيه العين فورًا إلى العنصر المطلوب.


التوتر

Tension

التوتر يعني الانتباه تجاه مؤثر ما. وهو عنصر يقود التصميم الجرافيكي، فهو يؤدي إلى خلق شعور ما تجاه التصميم كله أو جزء منه. فيخلق اهتمام بصري تجاه شيء معين. وهناك نوعين من التوتر:


النوع الأول: هو التوتر بسبب طبيعة العنصر التي تفرض شعور بالتوتر أو الانتباه. مثل استخدام صورة مضحكة، أو صادمة، أو غربية، وهكذا. ويتبدد إحساس الانتباه أو التوتر عندما نضع معه أحد عناصر التصميم التي تعمل على إعطاء تفسير لما نراه. مثل وضع تعليق مكتوب أسفل الصورة، أو وضع أشكال ذات ألوان مختلفة وغيره.


وعند لحظة الإدراك يتوصل المشاهد لتفسير ما يراه عندما يربط بين الصورة والعناصر الأخرى مثل التعليق وغيره. وبعدها يتبدد الإحساس بالتوتر والانتباه ويصل المشاهد بسهولة للمعني والرسالة بشكل فوري. والأهم من ذلك أن المشاهد يتفاعل مع التصميم، وهو أحد أهم الأهداف الأساسية للمصمم.


النوع الثاني: ويوجد في التكوين (العناصر التي يتكون منها التصميم) نفسه أو في العلاقة بين العناصر وبعضها البعض على الصفحة أو مساحة التصميم. والذي ينتج عنه علاقات بين العناصر تلفت انتباه المشاهد وتؤدي إلى تفاعله معها. حيث تُستخدم عناصر التصميم لتوجيه العين لهدف معين ولتحديد شكل التكوين في الصفحة.


يؤدي وجود التكوين في الصفحة إلى إنشاء توتر ولفت الانتباه بشكل فوري، بسبب حجمه البارز وموضعه على الصفحة. خاصة إذا كان التكوين غير متماثل، والتكوين غير المتماثل يعني أنه لو قمنا بتقسيم الصفحة لنصفين متساويين فإن الأجزاء على النصف الأول لا تساوي الأجزاء على النصف الثاني، مما يجذب انتباه المشاهد.


لأن التكوين غير المتماثل يدفع المشاهد للرؤية والتفسير، فيبحث عن المعني ويحاول تحديد وفهم التصميم. إن وجود الخطوط المستقيمة والزوايا الحادة يعمل على زيادة احاسيس التوتر والانتباه. فالخطوط الأفقية والرأسية تجعل التصميم بارز، وبالتالي تدفع المشاهد لتكثيف محاولاته في البحث عن معني التصميم.


وفي المراحل الأولي من المشاهدة، يدفع التوتر المشاهد إلى نوع من التفاعل مع التصميم، ويفتح البوابة لمزيد من التواصل بهدف الإدراك والفهم. وفي الحقيقة يعتبر هذا هو السبب في قوة العلاقات في التصميم. لأن الفن هو نتاج العلاقات بين العناصر. حيث تلعب العناصر الفردية أدوات قوية في التصميم.


إن البساطة هي حجر الأساس لكي نفهم هذه العلاقات ونقوم باستخدامها وتطويرها والتلاعب بها. حيث البساطة هي الأداة التي يمكن من خلالها توصيل الرسالة والهدف والمعني بأفضل وأقصر الطرق.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

ما هو التصميم الجرافيكي؟

What is Graphic Design?

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات