ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / تقنية غسيل الألوان (التدرج اللوني) الرقمية

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / تقنية غسيل الألوان (التدرج اللوني) الرقمية


الرسم والتصوير / تقنية غسيل الألوان (التدرج اللوني) الرقمية

The Digital Color Washes Techniques

في التدوينة السابقة قدمنا لكم تقنيات عمل غسيل الألوان بشكل يدوي في الوسائط العادية مثل الورق، لقراءة المزيد. وفي هذه التدوينة سنعرض أهم أدوات عمل غسيل الألوان (إنشاء التدرج اللوني) في الوسائط الرقمية كما في برامج التصميم والمونتاج مثل الفوتوشوب وغيره.


تقنيات غسيل الألوان الرقمية

Digital Techniques

يمكن تطبيق تقنيات غسيل الألوان (التدرج اللوني)، سواء كانت الموحدة أو المتدرجة، واستغلالها والتلاعب بها بسهولة باستخدام برنامج فوتوشوب Photoshop. وهناك العديد من الخيارات تتراوح من الغسيل (تدرج لوني) الشفاف تمامًا إلى المعتم تمامًا. وكذلك يمكن أن تتراوح أيضًا في الحجم، حيث يمكن تغطية مساحات صغيرة جدًا أو تغطية الرسم التوضيحي بأكمله.


وتعتبر أداة القلم في برنامج فوتوشوب من أكثر الأدوات كفاءة في الرسم، فهي أداة مريحة تمكن الفنان من العمل بالفأرة لفترة طويلة وبأسلوب مريح. فهي تمكن الفنان من عمل خطوط وحركات مثل الرسومات اليدوية وبشكل أكثر دقة، كما أنه توفر تحكمًا حساسًا عند الضغط. ومن الأدوات الأخرى الفعالة أداة الفرشاة والتي تتضمن تأثير البخاخة.


وأول مرحلة في العمل يتم تحويل الرسم أو الصورة العادية إلى صورة رقمية من خلال استخدام الماسح الضوئي للصور scanner، ويستخدم برنامج فوتوشوب العديد من وحدات القياس مثل السنتمتر، البوصة، والبكسل. وفيما يلي بعض أهم الأدوات التي تسمح بعمل تقنيات غسيل الألوان (التدرج اللوني) في برنامج فوتوشوب Photoshop.


أداة التعبئة اللونية (الدلو) The Paint Bucket Tool

يمكن إنشاء غسيل ألوان (التدرج اللوني) المتساوي أو الموحد باستخدام "دلو الطلاء" أي يمكن تلوين أي جزء من الصورة بلون موحد بهذه الأداة. ويتم اختيار اللون من لوحة الألوان في البرنامج وكذلك يمكن أخذ عينة من لون من صورة واستخدامها في صورة أخرى. يمكن التحكم في مقدار التعتيم opacity والشفافية transparency للون باستخدام شريط التعتيم Opacity slider، على اليمين فوق قائمة طبقات Layers.


الطبقة هي جزء من الصورة يتم إنشاء تعديلات عليه، ويمكن ترتيب الطبقات للتحكم في الشكل العام للصورة التي يتم تعديلها. يمكن إضافة تأثير مخصص على الطبقة مثل تأثير "Multiply" فيقوم بإضافة تأثير عام على الصورة، فتصبح الطبقة بأكملها شفافة ولكن يظهر من خلالها خطوط وألوان الصورة.


ينتج عن استخدام هذه التقنية تأثير مشابهة جدًا للتقنيات الناتجة عن استخدام أدوات ووسائط يدوية مثل أقلام التحديد markers، أو مثل الورق الشفاف والذي يستخدم في تطبيق اللون على الجزء الخلفي من خطوط الرسم.


الخطوة الأولى

تم استخدام الماسح الضوئي لتحويل الصورة العادية إلى صورة رقمية، ثم يتم فتحها على البرنامج. لعمل نفس لون السقف في الصورة يتم أخذ عينات من نفس اللون وتطبيقها على الشكل المرسوم. يتم أخذ عينة من اللون باستخدام أداة تشبه القطارة Eyedropper Tool من مربع الألوان فتظهر في نافذة الألوان Color Picker، ويتم النقر فوق لون السقف بالصورة وعندها يتحول مؤشر الفأرة إلى شكل قطارة. وهكذا يمكن تعديل اللون. 


الخطوة الثانية

بعد ذلك، يتم إنشاء طبقة جديدة باسم "لون السقف". ثم يتم تحديد منطقة اللون باستخدام أداة التحديد الحر للأشكال المضلعة Polygonal Lasso Selection Tool، والتي تحدد منطقة معينة حتى يمكن تعبئة اللون. 


ويتم تعبئة اللون الموحد باستخدام أداة القطارة ويظهر اللون المختار في المربع الأمامي من الألوان والموجود في أسفل قائمة الأدوات على اليسار. ويتم ضبط إعدادات أخرى مثل عادي Normal بمعني بدون تأثيرات على الطبقة وكذلك نجعل مقدار التعتيم 100% أي اللون غير شفاف. وهذه الإعدادات موجودة أعلى قائمة الطبقات على اليمين. 

الرسم والتصوير / تقنية غسيل الألوان (التدرج اللوني) الرقمية


الخطوة الثالثة

يتم تحديد وتغيير مقدار الشفافية من خلال تغيير رقم النسبة المئوية شريط التعتيم Opacity slider. عندما يتم تقليل التعتيم، يصبح اللون أضعف أو أكثر شفافية فيُظهر المزيد من لون الخلفية. 


الخطوة الرابعة

هناك طريقة أخرى لجعل طبقة اللون شفافة، من خلال اختيار تأثير الـ "Multiply" هو يُعطي تأثير الشفافية على الطبقة. ويتم اختياره من القائمة المنسدلة أعلى قائمة طبقات، وبعد النقر على زر وضع المزيج blending mode button. ستكون الطبقة نشطة active أي يمكن العمل عليها. 


وتتحول طبقة "لون السقف" التي أنشأناها لتكون شفافة، وذلك بدون تقليل كثافة اللون أو درجة التعتيم. بالإضافة إلى أنه يمكن ضبط مقدار كثافة وتركيز اللون باستخدام رقم النسبة المئوية شريط التعتيم Opacity slider.


أداة التدرج اللوني The Gradient Tool

يمكن إنشاء غسيل ألوان (التدرج اللوني) متدرج باستخدام " أداة التدرج اللوني"، أي يمكن تلوين أي جزء من الصورة بسهولة بلونين أو أكثر بشكل متدرج بهذه الأداة. تساعد هذه الأداة في إنشاء تدرجات لونية بسيطة، مثل التدرجات التي تستخدم لون واحد وتنتقل من اللون المكثف إلى الشفافية، أو من لون إلى آخر مثل الانتقال من الأزرق إلى الأحمر. وتسمح أيضًا بإنشاء تدرجات تنتقل عبر ألوان متعددة.


يمكن استخدام التدرجات اللونية في عمل العديد من التأثيرات مثل استخدام تدرج من لونين أو أكثر مثل الأزرق والبنفسجي لعمل تدرجات تحاكي ألوان السماء والسحب. إن إنشاء التدرجات على مساحات كبيرة، كما في الخلفيات والسماء، يعتبر أسهل في الإنجاز باستخدام التقنية الرقمية بالمقارنة بالأساليب اليدوية.


ولكن يجب تجنب الوقوع في فخ محاولة إنشاء تدرجات في المساحات الصغيرة من الرسم. لأنها يمكن أن تستغرق وقتًا طويلاً في معالجتها بتقنية رقمية في حين أنه يكون إنشائها بألوان عادية أو بأسلوب يدوي أسهل وأسرع بكثير. وفيما يلي بعض الأمثلة عن إنشاء غسيل متدرج لألوان السماء. ويتم استخدام محرر التدرج Gradient Editor، والذي يتم الوصول إليه من خلال شريط الخيارات لمعالجة اللون ومعالجة أسلوب التدرج اللوني.


الخطوة الأولى

في البداية يتم اختيار أداة التدرج اللوني Gradient Tool من قائمة الأدوات على اليسار، وتحتوي الأداة على لونين يتم تحديدهما في البداية من خلال الضغط مرتين على مربعين الألوان أسفل قائمة الأدوات. حيث عندما نضغط على مربعين الألوان تظهر نافدة Color Picker المخصصة لاختيار الألوان.


يمكن ضبط اللون في حقل اللون بالنافذة أو من الشريط الرأسي الذي يحتوي مؤشرات لاختيار الألوان. وكذلك يمكن استخدام أداة القطارة Eyedropper لتحديد لون من صورة فوتوغرافية أو صورة أخرى مفتوحة أيضًا في البرنامج. 


الخطوة الثانية

عند اختيار أي أداة في الفوتوشوب تظهر كل خصائص الأداة في شريط الأدوات في أعلى نافذة البرنامج. من قائمة طبقات نقوم بإنشاء طبقة جديدة باسم "السماء" بحيث يُسهل إجراء أي تعديلات على السماء بشكل مستقل لاحقًا. ويتم اختيار وتحديد منطقة السماء باستخدام أي نوع من أدوات التحديد من قائمة أدوات.


ويمكن استخدام أدوات تحديد مثل أداة التحديد المستطيل Rectangular Marquee Selection Tool لتحديد منطقة السماء بأكملها، ثم يتم استقطاع أو طرح أشكال المباني والجبال من السماء باستخدام أداة التحديد المضلع Polygonal Lasso Selection Tool وأداة التحديد المستطيل Rectangular Marquee Selection Tool.


ويمكن تعديل خصائص أداة التدرج اللوني مثل شريط الخصائص بالأعلى. فمثلا، يمكن اختيار أسلوب التدرج من القائمة المنسدلة حيث يوجد العديد من النماذج الجاهزة الموجودة في الشريط العلوي، أو تغيير أسلوب وشكل التدرج من المقدمة إلى النهاية من شريط الخيارات. ويوجد العديد من الأنواع يمكن اختيارها ومنها إنشاء تدرج أبيض وأسود.


بعد الانتهاء من تحديد كل خصائص الأداة، يتم إنشاء التدرج باستخدام الفأرة، من خلال النقر والسحب في صورة خط ثم يتم تحرير اليد، فيتم ملء التدرج على الفور. وفي هذا المثال تم إنشاء خط التدرج بدء من أسفل اليمين وتم النقر والسحب تجاه أعلى اليسار ثم تم تحرير اليد فظهر التدرج على الفور باللونين البرتقالي والأزرق. 

الرسم والتصوير / تقنية غسيل الألوان (التدرج اللوني) الرقمية


الخطوة الثالثة

عند الضغط على نموذج التدرج الذي قمنا باختياره يظهر محرر التدرج أو نافذة خصائص هذا النموذج وتحتوي على العديد من الخيارات يمكن من خلالها عمل أي تعديلات على نموذج التدرج باستخدام العديد من المؤشرات. فمثلا، يمكن ضبط الطريقة التي ينتقل بها التدرج اللوني من لون إلى آخر.


يتحكم الشريط السفلي في النافذة في ألوان التدرج اللوني ويتم ضبطه باستخدام المؤشر، بينما يتحكم المؤشر العلوي في مقدار الشفافية ويتم ضبطه باستخدام مؤشر. وهناك نقاط على الشريط تسمح بضبط اللون وعند الضغط عليها تظهر نقطة المنتصف أو المركز. وكذلك يمكن التحكم في مقدار أي لون يظهر على التدرج من خلال ضبط مؤشرات هذه النقاط.


في هذا المثال، تم نقل نقطة منتصف اللون إلى اليسار، مع ضبط التدرج على 25٪ من اللون البرتقالي أو الأحمر الأصفر، تاركًا السماء مع ضبط التدرج على 75٪ من اللون الأزرق البنفسجي لتعديل التدرج اللوني. 


الخطوة الرابعة

من خلال نافذة الخصائص أو محرر التدرج يمكن تعديل نموذج التدرج اللوني لينتقل بين أكثر من لونين. ويتم ذلك من خلال إضافة نقطة توقف لونية. فعندما يتم النقر فوق شريط الألوان يتم تنشيطه ثم تفتح نافذة الألوان Color Picker، ومن خلال نافذة الألوان يتم اختيار لون جديد لإضافته. 


يتم اختيار وتحديد تدرج جديد في نطاق اللون الأحمر البنفسجي على شريط الألوان الرأسي hue slider. ويقع اللون الأحمر البنفسجي تقريبًا بين درجات اللون الأصفر والأحمر والأزرق البنفسجي على عجلة الألوان، مما يؤدي إلى حدوث انتقال منطقي وسلس بصريًا بين درجات الألوان المتشابهة فيبدو تدرج السماء طبيعي وواقعي.


وتم تعديل درجة اللون الأحمر البنفسجي ليكون غير مكثف أو ضعيف قليلا، بحيث لا تصبح السماء ذات لون قوي مبالغ فيه. وعند الانتهاء من إجراء التعديلات واختيار اللون الأوسط، يتم النقر فوق أزرار موافق في نافذة الألوان Color Picker ونافذة خصائص التدرج Gradient Editor


وبعدها يتم إعادة تحديد السماء مرة أخرى بأي من أدوات التحديد، ثم نستخدم أداة التدرج مرة أخرى لإنشاء تدرج جديد يحتوي على ثلاثة ألوان من خلال نقر وسحب أداة التدرج من أسفل اليمين إلى أعلى اليسار. وعند تحرير الفأرة، تم إنشاء التدرج اللوني لثلاثة ألوان وهم البنفسجي، (الأحمر - البنفسجي)، والبرتقالي.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات