ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصميم الجرافيكي / الفرق بين التصميم الجرافيكي وتصميم الويب

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصميم الجرافيكي / الفرق بين التصميم الجرافيكي وتصميم الويب


التصميم الجرافيكي / الفرق بين التصميم الجرافيكي وتصميم الويب

The Difference Between Graphic Design and Web Design  

 

في هذه التدوينة نلتقي وكتاب جديد بعنوان:

"ما هو التصميم الجرافيكي؟ What is Graphic Design?".

كتاب بإشراف سماشينج جروب.

 The Smashing Book

التأليف: اشترك في تأليف هذا الكتاب العديد من الأشخاص يزيدون عن العشرات، ونذكر منهم الآتي

الفكرة والمفهوم: فيتالي فريدمان Vitaly Friedman، سفين لينارتس Sven Lennartz.

بالإضافة إلى فريق سماشينج Smashing وهي شركة لها دار نشر ومجلة وأنشطة أخرى.

 

الفرق بين التصميم الجرافيكي وتصميم الويب

The Difference Between Graphic Design and Web Design

على الرغم من بعض الأفكار المسبقة السائدة حول العمل في مجال التصميم الجرافيكي أو تصميم الويب وهو تصميم صفحة الإنترنت. تبقى حقيقة واحدة بسيطة وهي أن تصميم الويب وتصميم الجرافيك ليسوا واحد. إنهما شيئين مختلفين عن بعضهما البعض، فقد يكونا متشبهان في أجزاء، ولكن ليس متشبهان في كل شيء. وبالتالي يحتاج مصمم الجرافيك إلى النظر في كل مجال على حدة بناءً على المزايا والنظريات المتعلقة بهذا المجال.


ومن أحد الأدوات التي تساعد المصمم في فهم الاختلافات المميزة والتفرقة بين التخصصين هو معرفة الفرق بين وسائل الإعلام المطبوعة ووسائل الإعلام على الويب. حيث أنهما نهما منفصلتان وغير متساويتين. ولكن لا يمكن تبسيط وتلخيص الفرق على أساس الطباعة في مقابل الويب.


حيث هناك العديد من المفاهيم والنظريات التي تُستخدم في الويب وتختلف في حالة الطباعة، حتى لو كان المحتوي واحد. مثل الأفكار المتعلقة بالمساحات البيضاء والتباين بين العناصر ونظرية الألوان ونظام الشبكات (طريقة تنسيق النصوص) والتي تعود جذورها إلى عالم طباعة الكتب قديماً.


كان نظام الطباعة قديما هو الأساس في إنشاء عالم الويب الآن والذي تطور عبر الزمن. مما أدى في النهاية إلى طمس الانقسام الظاهر بين الطباعة والويب. ولكن هناك بعض المفاهيم الأساسية في الجرافيك ديزاين لها صلة بتصميم الويب الحديث. وكذلك العناصر والمنهجيات الأساسية التي تقود نموذج التصميم نفسه، حتى نتمكن من التفرقة بين التصميم الجيد والتصميم الرائع.


لكن ما هو التصميم الجرافيكي، وما هو الفرق بين التصميم الجيد والتصميم الرائع، وما هو تأثير العناصر مثل التباين والمساحة والتوتر والطباعة، وغيره.


ما هو التصميم الجرافيكي؟

What Is Graphic Design?

لكي نتمكن من التحدث عن الدور الذي يلعبه التصميم الجرافيكي Graphic Design في عالم تصميم الويب Web Design، يجب علينا أولاً أن نفهم بالضبط ما هو التصميم الجرافيكي. بوجود تعريف، يمكننا البدء في فحص الموضوع بالتفصيل. في البداية نتسأل هل التصميم الجرافيكي فن أم علم أم عمل أم حرفة أم لغة أم كل هذه الأشياء معا.


إن التصميم الجرافيكي هو استجابة لاحتياجات البشر من العلاقات الإنسانية. وهو يخدم وظائف مثل الإعلان، وبناء على ذلك يمكن أن نفهم التصميم الجرافيكي على أنه عمل إبداعي له الكثير من الوظائف ومنها الإعلان. وقديما تم اختراع التصميم الجرافيكي كوسيلة إعلان تساعد في بيع ثمار الإنتاج الضخم في المجتمعات الاستهلاكية النامية.


قد لا يشكل هذا المفهوم تعريفًا كاملاً للتصميم الجرافيكي، لكنه يسلط الضوء على أهم جانب في أي تصميم الجرافيكي وهو الاتصال المرئي بين المصمم والمتلقي. ويمكن تنفيذ هذا الاتصال من خلال عدد من التقنيات مثل الطباعة والشكل واللون وغيره، ولكن يبقى الهدف دائما هو نقل المعلومات إلى المشاهد بشكل فعال، أو في بعض الأحيان نقل الرسالة والهدف على الفور للمتلقي.


وبالتالي من المنطقي أن تتضمن عملية التصميم اتخاذ قرارات مدروسة ومناسبة من أجل توصيل الرسالة المقصودة بشكل أفضل. وينطبق الأمر على التصميم للويب بقدر ما ينطبق على التصميم للطباعة. ولكن هناك اعتبارات وجوانب يجب أخذها في الحسبان عند التصميم للويب مثل واجهة المستخدم (UI) وتصميم تجربة المستخدم (UX).


وذلك لأنها تخدم وظائف مختلفة ومستقلة عن بعضها البعض. فالوظائف UI و UX هي وظائف تتعلق بتصميم النظام، وتركز على قابلية الاستخدام والاستجابة بالنسبة للمستخدم. إن النظم المتعلقة بواجهة المستخدم وتجربته تؤثر على تصميم الويب أكثر من ارتباطها بتصميم الجرافيك نفسه.


ولكن يساهم التصميم الجرافيكي في إظهار وتأكيد على هذه المجالات خلال العديد من التقنيات، ولكن لفهم دورها في تصميم الويب بشكل واضح، نحتاج إلى التفكير في التصميم الجرافيكي وعلاقة التواصل المرئي ومعناها.


لغة التصميم

The Language of Design

التصميم هو أكثر من مجرد خطوط وأشكال وصور على الصفحة. إنه يشتمل على لغة بصرية عميقة. ومع تطور نظريات التصميم الجرافيكي أصبحت هذه اللغة أكثر وضوحا. كما في مجالات مثل الأدب. حيث هناك العديد من الكلاسيكيات التي يتم الاستماع لها واستكشافها والتعلم منها.


ومثال على ذلك نظام الشبكات grids system في التصميم الجرافيكي. ونظام الشبكات هو نظام يتعلق بترتيب وضع النصوص في الصفحة، ومحاذاة الصور والنصوص معا بأسلوب متناسق وجذاب. وكان يستخدم في ترتيب أعمدة النصوص في صفحات الجرائد. فكان هناك ثلاثة نماذج معروفة يتم وضع المقالات والصور عليها. وكانت تستخدم قديماً لعرض قصائد الشعر بشكل جذاب.


أهمية التاريخ والنظرية

The Importance of History and Theory

كل إنسان يرى التصميم بشكل مختلف عن الأخر وقد نختلف عن بعضنا البعض في كيفية فهم وتلقي رسالة التصميم. وإن التطورات التاريخية والثقافية هي الأساس في تشكيل أسلوب المصمم وأفكاره. فعلى سبيل المثال، إن تصميم عن مقهى أو كافية سوف يختلف حسب البلد التي نشأ فيها المصمم، حيث سيظهر نمط فكري واضح وخاص لكل مصمم.


هناك جزء في التصميم الجرافيكي يعتمد على الفنون وتأثير تاريخها على المصمم، ومدى نجاح المصمم في إنشاء علاقات وروابط بين التراث الشخصي الفني والرسالة أو الهدف من التصميم، وممارسة التجارب للحصول على نتيجة جديدة. إن التصميم الجرافيكي هو لغة يستخدمها الجميع دون أن نشعر بتأثيرها بشكل مباشر.


وهو أداة المصمم لكي يعبر عن المضمون والهدف والرسالة، فيمكن أن نجد تصميم ما يصل للناس فوراً. وبالتالي إن التصميم الجرافيكي هو ببساطة "القدرة على التلاعب بالشكل والمحتوى لتوصيل رسالة معينة"، فعند النظر إلى أي نموذج تصميم يجب إلقاء نظرة على لغة التصميم أو كيفية تفاعل العناصر معا لتوصيل الاحتياجات المختلفة أو الهدف من نموذج التصميم.


ولفهم التصميم الجرافيكي يمكننا دراسة التصميمات الحالية والقديمة للمصممين العظماء ودراسة تاريخ التصميم. ومن أشهر المؤلفين في مجال التصميم الجرافيكي جوزيف مولر بروكمان Josef Müller-Brockmann والذي تحدث عن الشبكات grids، جان تشيتشولد Jan Tschichold والذي تحدث عن التكوين composition (طريقة ترتيب العناصر معاً بأسلوب متناسق)، وولفجانج وينجارت Wolfgang Weingart والذي تحدث عن الخطوط وأسلوب الطباعة typography.


وبعدها سنجد أن التصميم لا يعتمد فقط على العلاقات بين الأشكال والألوان والخطوط وغيرها. وإنما يعتمد على كيفية استغلال العلاقات بين العناصر في مساحة ما. ومن هنا فإن مبادئ التصميم تُشكل فارق كبير. والتي تساعد على رؤية أي تصميم على أنه أكثر من مجرد تصميم جذاب بصريًا، وتسمح لنا بالتغلغل بشكل أعمق وفهم سبب جاذبيته.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

ما هو التصميم الجرافيكي؟

What is Graphic Design?

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات