ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / إنشاء التأثيرات (الضبابية - البوكيه - عدسة Lensbaby)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / إنشاء التأثيرات (الضبابية - البوكيه - عدسة Lensbaby)


التصوير الفوتوغرافي / إنشاء التأثيرات (الضبابية - البوكيه - عدسة Lensbaby)

Create Effects (Blur - Bokeh - Lensbaby)

 

العمل بعدسة Lensbaby

Working with a Lensbaby

عدسة Lensbaby هي عدسة تحتوي على أنبوب مرن يمكن من خلاله تحريك وإمالة العدسة في الاتجاه المطلوب للحصول على أفضل زاوية لتصوير المشهد بالواقع. حيث تكمن الفكرة في تحريك ماسورة العدسة حول أنبوب مرن، بحيث يمكن تغيير منطقة التركيز على عنصر معين بالمشهد. 


تطورت صناعة عدسة Lensbaby حتى أنه أصبح من الممكن استخدام الحلقات المغناطيسية التي تدخل أسطوانة العدسة المرنة فيمكن تحريك العدسة ونقطة التركيز في أي اتجاه كيفما يشاء المصور.  


كلما كانت فتحة العدسة أصغر زاد عمق المجال، لذا فإن الفتحة الصغيرة في عدسة Lensbaby تسمح بعمل بقعة أو نقطة ذات تركيز انتقائي. لذلك قد يميل المصورين المحترفون إلى استخدام حلقات فتحات عدسات أكثر اتساعًا مع نوع عدسات Lensbaby


ومن أحدث إصدارات عدسات Lensbaby، هو نوع Lensbaby Composer والتي تعمل بنظام Optic Swap System الذي يسمح للمصور بتبديل العدسة الزجاج واستبدالها بعدد من الأنواع المختلفة، بما في ذلك العدسة البلاستيكية وغيرها.


وكذلك يمكن للمصور إضافة عدسات مساعدة ومرشحات مقربة وحلقات مختلفة الأشكال. مثل استخدام حلقة فتحة على شكل نجمة لإنشاء تأثيرات النجوم في خلفيات الصور. ولكن يجب العلم أن الصور باستخدام عدسة Lensbaby لن تكون شديدة الوضوح بالكامل، فقد تكون هناك أجزاء أو مناطق في الأطراف غير واضحة.


وذلك لأن الهدف من هذه العدسة أو من الملحقات أو الإكسسوارات الخاصة بهذه العدسة هو ليس عمل صورة حادة وواضحة بل الهدف هو بإنشاء تكوين مميز ومختلف وغير تقليدي، فتتميز الصور بعدسة Lensbaby بالوضوح الجزئي ووجود نقطة محورية مع وجود ضبابية متعمدة ومحكومة. 


وفي نفس الوقت، لا يمكن إنشاء هذه الصور بأي معدات أخرى. إن عدسات Lensbaby تطلق عنان المصور لكي يكون أكثر إبداعاً من خلال توفير مجموعة من الأدوات توفر تجربة جديدة في الرؤية.


مثال (1)

في الشكل أدناه، صورة لزهرة باستخدام فتحة قرص aperture disk cut-out، فتم وضع القرص في ماسورة عدسة Lensbaby لإنشاء تأثيرات النجوم الموجودة في خلفية الصورة. حيث يتماشى تأثير النجمة مع هذه الزهرة. وباستخدام الأقراص يمكن إظهار أي أضوء بارزة في الصورة.


الإعدادات: عدسة Lensbaby 2.0، مرشح تقريب، حلقة فتحة نجمة، 1/500 من الثانية عند ISO 200، والكاميرا محمولة باليد.


مثال (2)

في الشكل أدناه، صورة الأيقونة المعدنية لسيارة جاكوار، حيث تم عزل غطاء محرك السيارة الأحمر أو جعله ضبابي غير واضح وذلك لكي يتم التركيز بسهولة على الأيقونة المعدنية، مما أدي إلى إنشاء نقطة تركيز محورية في الصورة.

الإعدادات: عدسة Lensbaby، حلقة 1/5000، عند ISO 400، والكاميرا محمولة باليد. 

التصوير الفوتوغرافي / إنشاء التأثيرات (الضبابية - البوكيه - عدسة Lensbaby)

الضبابية والتعتيم

Blur and Bokeh

بعض الصور تكون حادة وواضحة بالكامل من الحافة إلى الحافة، وغالبًا ما يكمن جمال هذه الصور في أن التكوين المستخدم يعتمد على الوضوح في كل مستوى من التفاصيل. ومع ذلك، ليس من الضروري أن تكون كل الصور حادة تمامًا. ففي كثير من الأحوال، تصبح المناطق غير الواضحة الضبابية أو الخارجة عن نطاق التركيز جزءًا لا يتجزأ من التكوين في الصور الفوتوغرافية. حيث في بعض الأحيان يكون الهدف من الأجزاء غير الواضحة الضبابية أو البعيدة عن التركيز في الصورة هو التأكيد على مناطق أخرى واضحة في الصورة.


فعلى سبيل المثال، في حالة جعل الخلفية ضبابية وغير واضحة فإن ذلك يدفع المشاهد إلى النظر إلى المنطقة الواضحة في الصورة، حيث إن الإنسان يقوم بالمقارنة بين الخلفية غير الواضحة مع العنصر الحاد الواضح. مما يجعل موضوع الصورة أكثر أهمية. وكذلك يتم استخدام الخلفية الضبابية بأسلوب أخر. فيتم استخدام الأجزاء غير الواضحة أو الضبابية من الصورة بهدف إخفاء موضوع الصورة الحقيقي.


يعمل هذا الأسلوب على إثارة انتباه المشاهد تجاه مؤثر معين. فتصبح الصورة أقوى مما لو كانت كلها واضحة. وذلك بسبب وجود نوع من التمويه في التكوين الذي يكون أقوي مؤثر يلفت انتباه المشاهد إلى تفاصيل ومعاني الصورة. وهناك العديد من الصور الناجحة تعتمد على مدي كفاءة المصور في استغلال عنصر التمويه حيث يكون هو أهم جانب من جوانب الصورة.


يمكن استخدام التركيز الانتقائي لإنشاء المناطق البعيدة عن التركيز غير الواضحة. وكذلك يمكن استخدام حركة الهدف أو الكاميرا لإنشاء ضبابية بالصورة. ويمكن استخدام بعض أنواع العدسات مثل Lensbaby، لإنشاء تأثيرات خارج نطاق التركيز عن قصد على بعض أو كل التكوين composition (العناصر التي تتكون منها الصورة).


تأتي كلمة بوكيه Bokeh من مصطلح ياباني يعني التعتيم (تقليل الضوء)، عادة ما كان هذا المصطلح يستخدم في فن الرسم، حيث يتم غسيل ink-wash (إنشاء تدرجات من الألوان) الرسومات بالحبر. 


أما في فن التصوير فإن مصطلح البوكيه يعني التعتيم في صورة ذات التركيز الانتقائي selective-focus. إذا تم استخدام البوكيه في التصوير بشكل جيد، فإنه ينتج صور ذات ملامس سلسة وناعمة، أما إذا تم استخدام البوكيه بشكل سيء فإنه ينتج صور تحتوي على خطوط تظهر بشكل مفاجئ بالصورة.


يعتمد تأثير البوكيه على عنصري الإضاءة وفتحة العدسة والذي يحددهم المصور بنفسه، بالإضافة إلى صفات العدسة والفتحة. ولهذا يجب على المصور التدقيق في العدسة والفتحة التي يختارها لإنشاء البوكيه. 


وبشكل عام، يمكن إنشاء أفضل بوكيه باستخدام عمق مجال ضحل. ويجب ملاحظة أن التغييرات الطفيفة في عناصر مثل موقع المصور، ونقطة التركيز، وزاوية الكاميرا بالنسبة إلى الهدف، واتجاه الضوء. يمكن أن تُحدث فرقًا كبيرًا في البوكيه، لذا فإن الأمر يستحق تجربة هذه العناصر واستغلالها بأفضل طريقة.


يمكن استخدام عدسة الماكرو المقربة (وهي عدسات مخصصة لتصوير العناصر الدقيقة مثل الحشرات) مع اعداد عمق مجال ضحل، للحصول على تأثير التركيز الانتقائي، وكذلك للحصول على بوكيه ناجح، والذي سيبدو متوهجًا. ويمكن استخدام الاعدادات التالية مثل عدسة ماكرو 200 مم، أنابيب تمديد مدمجة 56 مم، +4 مرشح تقريب، 1/250 من الثانية عند f / 5.6 و ISO 100، حامل كاميرا مثبت وثلاثي القوائم.


مثال (1)

في الشكل أعلاه، صورة ضبابية أو غير واضحة لشوارع المدينة المضاءة بأنوار الشوارع وأضواء السيارات. فيمكن أن نري أن ضبابية الغلاف الجوي وضبابية مصابيح الإضاءة الصناعية أدت إلى إنشاء مسارات حركة مضيئة في الصورة. 


حيث تعمد المصور جعل مصابيح الإضاءة تبدو ضبابية أو غير واضحة لإنشاء مسارات مصنوعة من الضوء. وأدي ذلك إلى خلق تكوين مثير للاهتمام بسبب التباين بين الإضاءة الصناعية في الشوارع وعناصر المشهد الطبيعية مثل المحيط في الركن العلوي والتلال في الخلفية.


الإعدادات: 200 مم ، 30 ثانية عند f / 29 و ISO 100، الكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم. 


مثال (2)

في الشكل أعلاه، صورة ضبابية للمحيط والسماء وكتلة من الصخور والتلال على اليمين. ويمكن ملاحظة ضبابية حركة المحيط والسحب، ومن الأشياء التي تضفي تأثير هو نقاط من أضواء السفن التي تنطفئ في البحر. وتم استخدام اعداد التعريض exposure الطويل (التعريض هو حجم الضوء بالصورة) للحصول على تأثيرات الإضاءة وفي حالة تقليل زمن التعريض فيصبح من الصعب جداً الحصول على نفس التأثيرات.


تم استخدام عنصر التشويش أو صنع الضوضاء للحصول على المزيد من الضبابية وعدم الوضوح. وكذلك تم استخدام عنصر التمويه في تكوين الصورة وخاصة في أمواج البحر التي تبدو ضبابية وبدون تفاصيل. أدي استخدام هذه الإعدادات إلى خلق تكوين مثير للاهتمام بسبب التباين بين المنظر والنجوم الثابتة بالسماء وأضواء السحب وأضواء السفن.

الإعدادات: 12 مم، 3 دقائق عند f / 5.6 و ISO 100 ، الكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم. 


مثال (3)

في الشكل أعلاه، صورة واضحة وحادة لقطرة من الماء بأسلوب جذاب ومثير. حيث تم التصوير باستخدام تأثير البوكيه Bokeh، ويمكننا أن نلاحظ أن الخلفية ضبابية تماما مما سمح للتركيز على قطرة الماء.

الإعدادات: 200 مم عدسة ماكرو، أنبوب تمديد 36 مم ، 1/5 من الثانية عند f / 32 و ISO 100 ، الكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.


مثال (4)

في الشكل أعلاه، صورة مقربة لجناح ناموسة. تم استخدام فتحة عدسة مناسبة لإنشاء صورة منخفضة العمق مع الحفاظ على ضبابية الخلفية لتبدو مبهجة.

الإعدادات: عدسة ماكرو 105 مم، أنابيب تمديد مدمجة 64 مم ، +4 مرشح تقريب ، 4/5 من الثانية عند f / 8 و ISO 100، الكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

التكوين الإبداعي - نصائح وتقنيات التصوير الرقمي.

Creative Composition - Digital Photography Tips & Techniques

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات