ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / فتحة العدسة، والتركيز، وعمق المجال

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / فتحة العدسة، والتركيز، وعمق المجال


التصوير الفوتوغرافي / فتحة العدسة، والتركيز، وعمق المجال

Aperture, Focus and Depth - of - Field  

 

فتحة العدسة، والتركيز، وعمق المجال

Aperture, Focus and Depth - of - Field

الفتحة Aperture عبارة عن ثقب في العدسة. وهناك قاعدة بسيطة عن العدسة يمكن أخذها في الاعتبار دائما، كلما كانت الفتحة أصغر، قل الضوء الداخل. وكلما كانت الفتحة أو الثقب أكبر كلما زاد الضوء الداخل، فيصطدم المزيد من الضوء بجهاز الاستشعار sensor بالكاميرا.


ويجب العلم أنه كلما كانت فتحة العدسة أصغر، كلما زاد الرقم البؤري أو رقم التوقف f-number المستخدم لتعيين تلك الفتحة. وأرقام التوقف هي أرقام مكتوبة على عدسة الكاميرا. والرقم البؤري أو رقم التوقف هو مقياس يتم العد على أساسه، فالحرف f هو عدة واحدة فوق الرقم البؤري، والرقم البؤري يتناسب عكسيا مع فتحة العدسة.


على سبيل المثال، تشير f / 22 إلى فتحة صغيرة جدًا في العدسة، في حين أن f / 2.8 هو رقم توقف لفتحة عدسة كبيرة جداً. وإن ذلك في الواقع يعني أنه لا يمكن فتح العدسة على نطاق أوسع من f / 2.8، أي إن f / 2.8 تسمى الفتحة القصوى للعدسة. فبفرض أننا لدنيا بعض أرقام التوقف مثل و f/16 و f/11 و f/8 و f/5.6 و f/4، فإن رقم التوقف f/16 يدل على فتحة عدسة صغيرة جداً وتتدرج أرقام التوقف حتى يكون الرقم f/4 يدل على فتحة عدسة كبيرة جداً.


عمق الميدان

 Depth - of - Field

عمق المجال هو المسافة خلف وأمام هدف أو موضوع التصوير، وذلك حتى يبدو هدف التصوير في نطاق التركيز البؤري focus. يعد عمق المجال عنصر أساسي في إنشاء التكوين composition (وهو طريقة ترتيب العناصر معا بشكل متناسق في الصورة).


في العديد من الصور، إن لم يكن معظمها. إن التكوين هو أحد أهم الأدوات التي يمكن للمصور استخدامها لإنشاء صور مذهلة. ومن أهم العناصر التي تؤثر في تكوين الصورة هو إعدادات فتحة عدسة الكاميرا، وذلك لأن فتحة العدسة تتحكم في مدى عمق المجال.


وهناك قاعدة بسيطة يمكن أخذها في الاعتبار وهي أنه كلما كانت فتحة العدسة كبيرة ورقم التوقف كبير كلما كان عمق المجال ضعيف جداً. فمثلا، رقم توقف كبير مثل f / 2 للعدسة، يعني أن العدسة لا تحتوي تقريبًا على عمق مجال. في الفتحات المتوسطة مثل f / 11 و f / 16، أو حتى الفتحات الصغيرة مثل f / 32، يمكن أن نجد قدر كبير من عمق المجال. يعتمد تحديد عمق المجال على العدسة وإعدادات الفتحة الذي يحددها المصور، بالإضافة إلى أن الحقائق البصرية في الحياة تلعب دورًا مهماً.


العدسات ذات الزاوية الواسعة Wide angle lenses لها عمق مجال أكبر بكثير من العدسات المقربة Telephoto lenses. ولكن كلما كانت العدسة المقربة أقوى، كلما قل بها عمق مجال باستخدام فتحة معينة. هذا يعني أن التركيز يصبح أكثر أهمية مع العدسات الأطول.


وكما أشرنا سابقاً، يعد اختيار فتحة العدسة عنصر مؤثر في تحديد عمق المجال، ويعتبر جزء حيوي من قواعد التكوين في التصوير الفوتوغرافي. يمكن استخدام مجال العمق العالي للغاية لجعل الصورة بأكملها تبدو حادة وواقعية للغاية. ويمكن استخدام عمق المجال المنخفض لإنشاء تأثير أو تركيز انتقائي selective focus يؤكد على أهمية جزء معين من هدف أو موضوع التصوير.


ولكن يجب العلم أن عمق المجال العالي ليس هو العنصر الوحيد الذي يجعل الصورة تبدو حادة. بل هناك العديد من العوامل تؤثر على الحدة الظاهرية للصورة، ويشمل ذلك جودة الضوء والجودة البصرية للعدسة وطبيعة الحركة في المشهد بالواقع. لكي تتصور تأثير اختيارك لعمق المجال على صورة ما، يمكنك التقاط الصورة وعرض النتائج على شاشة LCD الخاصة بالكاميرا.


إذا كانت النتيجة غير ملائمة، فقم بتغير الإعدادات وحاول مرة أخرى. أما إذا كنت تعمل في ظروف إضاءة ساطعة جدًا وكان من الصعب رؤية شاشة LCD، أو إذا كان هدف التصوير يتحرك بحيث لا يمكنك تصوير لقطات متعددة، فيمكن استخدام اعداد معاينة عمق المجال الموجود في الكاميرا، ويُفضل مراجعة دليل الكاميرا في ذلك.


في كاميرا DSLR يمكن معاينة عمق المجال والنظر من خلال العدسة التي تتوقف، حتى تتمكن من قياس عمق المجال. وهناك أنواع أخرى من الكاميرات بها إمكانية التحقق من عمق المجال في الوقت الفعلي على شاشة LCD باستخدام آلية تسمي "المنظر المباشر live view".


التركيز والمسافة البؤرية

 Focusing and the Hyperfocal Distance

هناك إعداد موجود على العدسة يسمي إعداد اللانهاية Infinity (). واللانهاية هي أبعد مسافة يمكن للعدسة التركيز عليها. عندما تركز العدسة على وضع اللانهاية، فإن كل شيء وراء اللانهاية يكون تحت التركيز البؤري focus، حتى عند استخدام الفتحة الأوسع. اللانهاية في التصوير الفوتوغرافي هي على الطبيعة أكبر مسافة محددة!


يتم التركيز على الصورة التي تكون عند اعداد اللانهاية أو ما وراء ذلك، من خلال ضبط العدسة على وضع ما لا نهاية، وفي هذه الحالة لا يهم إعدادات فتحة العدسة. حيث تكون العدسة في وضع الأكثر تركيزًا، وبالتالي فإن عمق المجال ليس له صلة بهذا الإعداد. إن المسافة البؤرية hyperfocal distance هي أقرب مسافة يمكن من خلالها التركيز على العدسة عند فتحة معينة مع إبقاء الأشياء أو العناصر في وضع اللانهاية تحت بؤرة التركيز.


بفرض أننا نريد التقاط صورة تتضمن مسافات بعيدة جداً أو لا نهائية، ولكن هناك نقطة محورية أو عنصر مهم على مسافة معينة ولكن ليست أبعد ما يكون أو في النهاية، وبفرض أننا نريد التركيز على الموضوع بقدر الإمكان، فيجب استخدام اعداد المسافة البؤرية. فمثلا لو تم إيقاف العدسة على طول الطريق أو المسافة، فإن الوضع الأمثل لتحديد المسافة البؤرية يكون حوالي نصف المسافة من مستوى رؤية المصور إلى أبعد نقطة ممكنة على الطريق أو المسافة.


ومن الجدير بالذكر أن هناك دائمًا عمق مجال أكبر قليلاً في خلفية النقطة المحورية focal point (مركز الاهتمام في الصورة) أكثر من المنطقة في الأمام. لذلك، فإن أفضل مكان للتركيز لزيادة عمق المجال يجب أن يكون حسب موقع النقطة المحورية. إن هذه المعلومات الدقيقة لا يجب أن تكون عائق أمام المصور. حيث يمكن القول ببساطة أن عمق المجال هو الذي يتحكم في التركيز وفتحة العدسة.


وعمق المجال هو أداة مهمة للغاية في إنشاء التكوين في الصور. وبالتالي يمكن التعلم من خبرات العمل في الميدان، بمرور الوقت يدرك المصور كيفية تفاعل نقطة مراقبة الفتحة مع التركيز ومع عمق المجال. ويمكن للمصور أن يستفيد من الملاحظات التي تمر عليه أثناء العمل ويقوم بتدوينها لكي يتعلم من الواقع بعيد عن آليات الفتحة والتركيز، ويصل من خلالها لأفضل تكوين بصري ممكن. حيث من الرائع أن تتعلم كيفية الاستفادة من عمق المجال في الواقع لإضفاء الحيوية على الصور.


أمثلة عملية

 Practical Examples

مثال (1)

تم التقاط هذه الصورة لزهرة باستخدام فتحة عدسة ورقم توقف f / 4 فيكون عمق المجال ضعيف جداً. تظهر صورة الزهرة في بؤرة التركيز أما الخلفية فتظهر مشوشة أو ضبابية مما يُعطي الصورة إحساس بالتألق، بسبب عزل الزهرة عن الخلفية. 

الإعدادات: عدسة ماكرو 105 مم f / 2.8 ، 1/1250 من الثانية عند f / 4 و ISO 100 ، الكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.


مثال (2)

كان هدف التصوير هو التركيز على أكبر قدر ممكن من الزهرة، ولتحقيق ذلك يجب استخدام أقصى عمق للمجال.

الإعدادات: عدسة ماكرو 200 مم ، 1/30 من الثانية عند f / 36 و ISO 200 ، الكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم. 


مثال (3)

في هذه الصورة تم استخدام التركيز الانتقائي وفتحة العدسة المفتوحة لتحقيق عمق المجال الضحل، وذلك للحصول على تأثير بصري جذاب، حيث يتم تسليط ضوء الشمس على زهرة البرتقال في مهب الريح. 

الإعدادات: 130 مم ، 1/125 من الثانية عند f / 5.6 و ISO 200 ، الكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.

التصوير الفوتوغرافي / فتحة العدسة، والتركيز، وعمق المجال


مثال (4)

لتصوير هذا المشهد بالكامل في بؤرة التركيز، تم الاستفادة من عنصر عمق المجال، وتم استخدام العدسة ذات الزاوية العريضة، حيث تم إيقاف العدسة لأسفل على طوال الطريق للحصول على عمق مجال أكبر. 


المسافة في هذا المشهد كبيرة جداً أو لا نهائية، وبالتالي هناك حاجة للوصول إلى أكبر قدر ممكن من عمق المجال. ويتم تحقيق ذلك من خلال التركيز على المسافة البؤرية hyperfocal distance بشكل تقريبي، فيمكن ملاحظة الشجرة الصغيرة في منتصف المقدمة اليسرى. 

الإعدادات: 16 مم ، 1/60 من الثانية عند f / 22 و ISO 100 ، الكاميرا مثبتة على ثلاثي القوائم.


مثال (5)

تم الاعتماد على مبدأ التجريدية لتصوير هذا الجزء من الزهور، وتم استخدام وضع التركيز الانتقائي، وفتحة ذات عمق مجال ضئيل. ونتج عن ذلك صورة ذات عمق مجال ضحل التركيز shallow-focus، مما أدى إلى تأكيد احاسيس التألق والبريق لبتلة الزهرة، والتي يأتي عليها الضوء من الخلف.  


الإعدادات: 200 مم ، 1/180 من الثانية عند f / 7.1 و ISO 100 ، الكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.


مثال (6)

صورة شخصية لطفل، حيث تم التركيز على العيون فقط. وتم استخدام اعداد التركيز الانتقائي selective focus، مما جعل التكوين وخاصة منطقة العيون في الصورة يبدو حاد جداً بالمقارنة بنفس الصورة لو كانت كاملة الوضوح. حيث الصورة كلها خارج نطاق التركيز أو ضبابية فيما عدا العيون. فهي تكاد لا تحتوي على عمق مجال، عدا العيون فهي حادة. تم إنشاء هذا التأثير عن قصد من المصور، حيث إن إنشاء تكوين بهذا الأسلوب سيؤكد على تأثير العيون. 

الإعدادات: تم استخدام عدسة Lensbaby بالإضافة إلى عدسة بلاستيكية، 1/250 من الثانية باستخدام فتحة f / 4 عند ISO 200.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

التكوين الإبداعي - نصائح وتقنيات التصوير الرقمي.

Creative Composition - Digital Photography Tips & Techniques

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات