ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / المقياس في التصميم الجرافيكي (3)

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  المقياس في التصميم الجرافيكي (3)


تصميم جرافيك /  المقياس في التصميم الجرافيكي (3)

Scale in Graphic Design (3)

في التدوينة السابقة تعرفنا على "المقياس في التصميم الجرافيكي - الجزء الأول، لقراءة المزيد - والجزء الثاني، لقراءة المزيد".

أمثلة عن المقياس

Examples of Scale

مثال (4)

تصميم لخط التعبئة والإنتاج الجديد لشركة Aspenware والتي تسمي أيضا W U N والذي يعني (الأواني الخشبية بشكل طبيعي wooden utensils naturally). والشركة تعمل في مجال إنتاج أدوات المائدة الخشبية التي يمكن التخلص منها والقابلة للتحلل العضوي والتي يتم استخدامها لمرة واحدة.


تم طباعة الحروف W U N بحجم كبير بالمقارنة بالأرقام الصغيرة والكلمات أسفل وأعلى الحروف. وهذا الاختلاف في المقياس يلفت النظر إلى التصميم وإلى الثلاثة حروف. مما يعكس الوعي بأهمية البيئة الطبيعية الذي تقدمه الشركة من خلال العلامة التجارية لخط التعبئة والإنتاج الجديد. 


مثال (5)

تصميم منشور برنامج توعية للموظفين في مؤسسة إخبارية باسم "درجة واحدة One Degree"، وهو مبني على فرضية بسيطة وهي "إذا كان يجب على الجميع تغيير سلوكهم بدرجة واحدة فقط، فإن ذلك سيؤدى إلى التغيير بدرجة واحدة فقط، ولكنه سيغير مستقبل الكوكب".


يعتمد تصميم الشعار الخاص بهذا البرنامج على مبدأ المقياس كمبدأ أساسي في إنشاء التكوين. فكما نلاحظ أنه تم استخدام رقم واحد وفوقه رمز دائرة صغيرة، فيشير كلاهما إلى "درجة واحدة". مما يثير انتباه القارئ ويحفزه لكي يتعرف على النشرة الإعلانية للبرنامج. وكذلك تم الاعتماد فقط على اللونين الأبيض والأسود في التصميم فيما عدا اللون الأزرق الفاتح الذي يعبر عن الشعار، مما يلفت انتباه المشاهد للمعني والرسالة. 

تصميم جرافيك /  المقياس في التصميم الجرافيكي (3)


مثال (6)

تصميم ملصق أو اعلان بعنوان احتياطيات النفط الهامة في العالم، والذي تم اعداده وفقا لمعلومات علمية دقيقة. يعتمد تصميم الملصق على استخدام عنصر المقياس، فيمكن ملاحظة التباين بين مقاييس العناصر، فنلاحظ أحجام مختلفة من الدوائر. وتم استخدام ألوان شفافة للدوائر مما يدعم الرسالة ويعمل على إنشاء تكوين أو تركيبة ديناميكية بصرية تُعطي شعور بالأهمية وتوضح الدول الكبرى في جميع أنحاء العالم التي تمتلك أكبر احتياطيات نفطية.


الدوائر المتداخلة تخلق إيحاء بوجود حركة فنشعر أن الدوائر تتحرك بشكل مستمر، فمنها ما يتقدم للأمام ومنها من يتراجع وأخرى تصعد لأعلى أو تهبط لأسفل. وبالتالي فإن الحركة الديناميكية في التصميم تلفت انتباه المشاهد إلى النص المكتوب فوق الدوائر وهو أسماء أشهر الدول التي تملك احتياطيات نفطية.


إن الدوائر المتداخلة ذات الألوان المميزة تنقل طبقة أخرى من المعلومات عن النفط حول تأثير الاعتماد على النفط من بلد إلى آخر. تم إنشاء التكوين وفقا لمبدأ عدم التماثل، أي العناصر لا تساوي بعضها البعض، فتظهر بشكل غير منتظم. فنرى دوائر كبيرة وأخرى صغيرة. وهذا متعمد في التصميم لكي يدل على حجم الاحتياطي النفطي، والذي يختلف من دولة لأخرى كما نلاحظ الفرق بين دائرة السعودية ودائرة البرازيل.


مثال (7)

تصميم العلامة التجارية لمنتجات العناية بالشعر Frizz، تم استخدام نظام اللون الأحادي في تصميم العبوات. وتم طباعة اسم الشركة باللون الأبيض مما يلفت نظر المشاهد. وتم طباعة النص بحروف صغيرة تتناسب مع مقياس حجم العبوات، مما يعزز صفات ووظائف المنتجات ويدعم هوية الشركة. 


مثال (8)

تصميم لبعض صفحات في الأطلس، يعتمد التصميم على استخدام المقياس كما نلاحظ في النقاط باللون الأحمر الوردي. ومن خلال نظام النقاط المتنوعة يمكن تحليل ومقارنة 101 مدينة رئيسية حول العالم. تختلف أحجام النقاط وفقًا للبيانات في كل مدينة وبالتالي يُسهل إجراء المقارنة.


حيث كل نقطة تنقل معلومات وبيانات إحصائية محددة مثل السكان والمنطقة السكنية والجريمة. تتزايد عدد المعلومات في الصفحات التالية وتتكدس في الصفحات مما يسمح للمشاهد بالتصفح السريع للمعلومات، حيث يمكن تصفح معلومات عن التلوث والكثافة والنقل العام وبعض الإحصائيات الأخرى بشكل سريع. 


مثال (9)

تصميم الإصدار الثالث من نشرة إعلانية عن تجارب الحياة المعقدة والمتنوعة في مدينة نيويورك على مدار 365 يومًا. يبحث المصمم عن طرق وأساليب تصف النشاط الشخصي للإنسان في مدينة نيويورك بشكل بياني. يعتمد التصميم على أدوات التحليل مثل المخططات الشريطية ومخططات المنطقة الجغرافية والخرائط والمخططات الدائرية.


في هذا السياق، يلعب مبدأ المقياس دورًا مهمًا في مساعدة القارئ على الانخراط في القراءة، وفي محاولة التعامل مع مجموعة متنوعة من البيانات الإحصائية الكثيفة والمفصلة ومجموعة من المعلومات السردية بطريقة يُسهل الوصول إليها وبأسلوب بديهي ومنطقي. 

تصميم جرافيك /  المقياس في التصميم الجرافيكي (3)


مثال (10)

تصميم معرض في قاعة عرض لأكاديمية كاليفورنيا للعلوم. يعتمد تصميم المعرض على الاستخدام الفعال لمبدأ المقياس. كما نلاحظ في الفروق في الحجم بين العناصر المتنوعة مثل صور الحيوانات الفوتوغرافية، أو القطع الأثرية مثل نصف الكرة الزرقاء، أو التماثيل مثل تمثال السلحفاة.


يعمل عنصر المقياس أو يعمل الاختلاف بين حجم العناصر وبعضها في المعرض على خلق أداة اتصال فعالة بين العناصر فيخلق تسلسل هرمي مرئي بين العناصر، فيجذب انتباه المشاهد بشكل فوري لمحتويات المعرض والقاعة.


يمكن ملاحظة أن التنوع في حجم الصور الفوتوغرافية للحيوانات يلفت انتباه الزائر. وبجوار كل صورة فوتوغرافية لوحة من المعلومات عن هذا الحيوان. وتم استخدام مبدأ المقياس لعرض النص في لوحات المعلومات الخاصة بالصور الفوتوغرافية للحيوانات.


فنرى الأرقام والعنوان تحتل المساحة الأكبر من اللوحة وذلك للفت انتباه الزائر إلى أهم المعلومات عن الحيوان. وتسمح لوحات المعلومات للزائر بالحصول على نظرة عامة فورية على موضوعات المعرض. وكذلك يوجد ركن مخصص لعرض العديد من المعلومات التفصيلية العميقة حول موضوع المعرض المحدد. 


مثال (11)

تصميم ملصق أو إعلان ترويجي لقاعة معارض أو جاليري باسم Pump House في لندن، يقدم المعرض العديد من الأنشطة مثل المعارض الفنية، ورش العمل، العروض التمثيلية، والمحاضرات. يعتمد التصميم على استخدام مبدأ المقياس كما نلاحظ في طريقة طباعة النص والصور، فيعمل التصميم على زيادة جذب انتباه المشاهد تجاه أجزاء معينة من التصميم، بالإضافة إلى أن تصميم الإعلان يعتمد على تكوين أو تركيبة بصرية تُعطي شعور بالديناميكية والحركة، فيرتبط بذاكرة المشاهد فلا يمكن نسيانه بسهولة. 


خاتمة

Conclusion

وفي نهاية هذا المثال نكون قد انتهينا من كتابنا الجميل "لغة التصميم الجرافيكي". وأحب أن أتحدث قليلا عن تجربتي عن هذا الكتاب. في البداية أحب أن أقول إنه واحد من أقوي الكتب التي تم تقديمها في المدونة بشكل عام وبشكل خاص في قسم التصميم الجرافيكي.


وإنه كتابي المفضل في فهم وتحليل التصميم الجرافيكي. فهو يبحث في المعني ويفسر الجوهر ولا يعتمد على فهم الشكل فقط. فهو يبحث في السبب وليس النتيجة ويبحث في الفلسفة الحقيقة في التصميم. فبعد قراءة هذا الكتاب اختلفت رؤيتي عن التصميمات الجرافيكية. فأصبحت أفسر الرسالة والهدف أكثر من قراءة الشكل والمظهر الخارجي.


وعلى الرغم من أن هذا الكتاب استغرق وقت طويل في الكتابة والتلخيص والصياغة إلا أنني استمعت بكل معلومة تعلمتها. إن أول تدوينة تم نشرها من الكتاب بعنوان "عناصر وتقنيات إنشاء الحركة في التصاميم الجرافيكية" ولقد تم نشرها منذ عام وخمسة شهور. حيث يتم نشر مقالة عن التصميم الجرافيكي مرة كل أسبوعين. وكل التدوينات تحمل نفس العنوان وهو أسم المبدأ ثم جملة في التصميم الجرافيكي بهذا الشكل "...... في التصميم الجرافيكي".


لقد نسيت الوقت أثناء العمل. وحاولت الكتابة بإخلاص قدر المستطاع، ولقد تم نشر العديد من الموضوعات الهامة في التصميم الجرافيكي تستحق التصفح والقراءة. ولهذا فأدعو الله أن ينال إعجابكم وأن يفيد القارئ وخصوصا من يدرس التصميم أو يعمل في هذا المجال. وأخيراً، أتمنى أن أكون قد قدمت لكم موضوعات مفيدة ونافعة وأن تنال التدوينات إعجاب القارئ. وأدعو الله دائما أن أقدم لكم كل ما هو مميز وجديد وملهم ومختلف ونافع.


في التدوينة القادمة بإذن الله سوف نعرض نقد عن تصميم غلاف الكتاب، ولقد قمت بكتابة رأى الشخصي، وفق ما تعلمته من الكتاب، ولا يُشترط أن يتفق رأي الشخصي مع كل قواعد ومبادئ النقد الأكاديمي المتعارف عليها في التصميم الجرافيكي، بل أحببت فقط أن أشاركم الرأي.


كتاب: "لغة التصميم الجرافيكي The Language of Graphic Design".

تأليف: ريتشارد بولين Richard Poulin.  

شكراً لكم على حسن المتابعة، وجزالكم الله خيراً.    

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر: -

كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".

"The Language of Graphic Design".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات