ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / العلاقة بين سرعة الغالق والحركة في المشهد

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / العلاقة بين سرعة الغالق والحركة في المشهد


التصوير الفوتوغرافي / العلاقة بين سرعة الغالق والحركة في المشهد

The Relationship Between Shutter Speed and Motion in the Scene

 

الحساسية ISO والتشويش أو الضوضاء

ISO and Noise

التشويش أو الضوضاء في الصورة الرقمية يشبه التشويش في صورة الأفلام السنيمائية القديمة أو الأفلام الأبيض والأسود. فهي الغشاوة التي تصيب الصور وغالبًا ما تعتبر غير مرغوب فيها. حيث تُحدث جميع الإشارات الرقمية بعض الضوضاء في الصور الرقمية.


وهناك أسباب تؤدى إلى حدوث الضوضاء، ومن أهمها مستشعر التصوير أو الحساس sensor (وهو جزء في الكاميرا مسئول عن التقاط الضوء في المشهد، فيتم طباعة كل مكونات الصورة على الحساس. وذلك حسب حجم الإضاءة بالواقع). 


فكلما كان مستشعر التصوير أصغر، كلما زادت الضوضاء الموجودة في الصورة. وذلك لأن تضخيم الإشارة يؤدي أيضًا إلى تضخيم تشوه الإشارة في الصورة. وفيما يلي بعض الأسباب الأخرى لحدوث الضوضاء:


1- برنامج معالجة المستشعر والكاميرا والذي يختلف حسب الشركة المصنعة.

2- إعدادات ISO، فكلما ارتفع مستوى ISO، زادت الضوضاء.

3- حجم الصورة، إذا تم زيادة حجم الصورة عن الحجم الأصلي - وقت التقاط الصورة، فكلما أدى ذلك إلى زاد نسبة التشويش.

4- وقت التعريض Exposure، والتعريض هو حجم الإضاءة في الصورة، فالتعريض الضوئي الذي يزيد عن خمس ثوان يجعل الصورة صاخبة تمامًا.

5- التعريض الناقص، فعندما تقل نسبة التعريض في أجزاء ومناطق معينة بالصورة، فإن ذلك سيؤدى إلى زيادة الضوضاء.


ولكن يجب العلم أنه يمكن استخدام الضوضاء بشكل فعال كعنصر من عناصر التكوين في التصوير الفوتوغرافي. وإن أسهل طريقة لزيادة الضوضاء هي تعزيز ISO (حساسية المستشعر). كلما زادت ISO، زادت الضوضاء. يعتمد مقدار الضوضاء على حسب نوع الكاميرا وحجم التعريض وحالة المشهد بالواقع، ولكن يمكن التأكد تمامًا من أن ISO أعلى من 1000 سيؤدي إلى حدوث ضوضاء، على الرغم التطور التكنولوجي في صناعة الكاميرات.


أمثلة عن مستشعر التصوير

مثال (1)

في الصورة أدناه، تم التصوير في وقت الشفق والذي كان يتميز بأنه باهت وخافت، وبناء على ذلك تم زيادة ISO إلى 2000 لكي يصبح من الممكن التقاط هذا المنظر غير المعتاد للزهرة بوضوح. وتم استخدام سرعة غالق سريعة لكي تتوافق مع حركة نسيم الصباح السريع. ساعد ارتفاع ISO في إنشاء تأثيرات مثيرة للاهتمام في مناطق الخلفية البعيدة عن التركيز أو الضبابية. والإعدادات المستخدمة كالآتي، مرشح التقريب close-up filter، 1/1000 من الثانية باستخدام فتحة عدسة ورقم توقف f / 4 ، و ISO أو الحساس 2000، وتم حمل الكاميرا باليد. 


مثال (2)

في الصورة أدناه، تصوير مجموعة من التفاصيل المعمارية داخل حمام سباحة داخلي. حيث تم استخدام الضوضاء بشكل فعال في التصوير لإنشاء تأثير بصري ابداعي شديد الجاذبية. فكما نلاحظ أن الصورة تظهر متألقة بسبب النقوش والزخرفة على الحوائط وخاصة النقوش الذهبية والتي تتفاعل مع مصابيح الإضاءة بالمسبح. وتم تحقيق ذلك من خلال تعمد زيادة الضوضاء في الصورة. والإعدادات المستخدمة كالآتي، 75 مم، 1/125 من الثانية عند رقم توقف f / 5.6، و ISO أو الحساس 6400، وتم حمل الكاميرا باليد. 


سرعة الغالق (المصراع) والحركة

Shutter Speed and Motion

سرعة الغالق (المصراع) Shutter Speed هي المدة الزمنية التي تكون فيها الكاميرا مفتوحة لاستقبال المعلومات الواردة أو هي مقدار الوقت الذي يتعرض فيه المستشعر للضوء القادم من العدسة. فهي زمن التقاط الصورة.


يجب العلم أن ضبط سرعة الغالق يحدد حقًا المدة الزمنية التي سيتم فيها فتح المصراع shutter، يمكن التعامل بسهولة مع سرعة الغالق، فكلما طالت المدة الزمنية، فيتم السماح بدخول المزيد من الضوء إلى الكاميرا. والعكس صحيح، كلما كان الوقت أقصر، قل الضوء الذي يدخل إلى العدسة.


ترتبط سرعة الغالق بالحركة في المشهد بالواقع أو حالة حركة الكاميرا نفسها. فإذا كان الكائن والكاميرا ثابتان تمامًا، فلا يهم سرعة الغالق التي تستخدمها. أما إذا كنت تقوم بتصوير مشهد به عنصر أو كائن متحرك أو كانت الكاميرا نفسها غير ثابتة فإنها قصة مختلفة تمامًا، حيث يجب ضبط سرعة الغالق.


العوامل التي تؤثر على تصوير كائنات متحركة

عند الرغبة في تصوير مشهد يحتوي على عنصر متحرك فإن حركة هذا العنصر سوف تظهر في الصورة وفق مجموعة عوامل وهي:


1- مقدار الحركة المحددة في الكاميرا والذي يتم ضبطه من خلال اعدادات سرعة الغالق. أو اعدادات المدة الزمنية المستخدمة لالتقاط صورة الكائن المتحرك.

2- الاتجاه النسبي لحركة الكائن نفسها، أو مسار واتجاه حركة الكائن.

3- حركة الكاميرا، فقد يتم التصوير والكاميرا تتحرك كما في التصوير من خلال نافذة السيارة.

4- حركة الموضوع أو هدف التصوير نفسه، والمقصود بها تحديد مدى سرعة الكائن المتحرك مثل سيارة أو حصان وغيره. 


عندما يتم ضبط سرعة الغالق بشكل صحيح فإن ذلك يعمل على تجميد حركة الكائن، وتوضيحه في الصورة. وفي حالة عدم استخدام سرعة الغالق فإن الكائن المتحرك يظهر مهزوز. فمثلا، في حالة تصوير شخص يلوح بكفه قائلا "مع السلامة"، فإن كفه سوف تظهر مهزوزة في الصورة، وللحصول على صورة كفه غير مهزوزة يجب ضبط سرعة الغالق. 


وبناء على ذلك، لتصوير كائن يتحرك بسرعة مثل حصان يتطلب الأمر استخدام سرعة مصراع أسرع (مدة زمنية أقصر) لتجميد حصان السباق وإظهار حركته. بالمقارنة بحالة أخرى مثل تصوير سلحفاة متحركة.


نطاق سرعة الغالق

سرعات غالق عالية جدا: عادة أسرع من 1/250 من الثانية، حيث يتم إيقاف معظم الحركة وعرضها بشكل واضح، ويظهر الموضوع المتحرك "مجمداً". كما في تصوير سيارة تتحرك بسرعة شديدة.


سرعات غالق عالية: ما بين 1/30 من الثانية و 1/125 من الثانية، ويعتمد ذلك على سرعة الكائن نفسه، قد تظهر الأشياء المتحركة غير واضحة blurred قليلاً.


سرعات بطيئة للغالق: بين 1/15 ثانية و 4 ثوان، ويكون من المحتمل التعرف على الأشياء المتحركة ولكنها تبدو بالتأكيد غير واضحة.


سرعات غالق بطيئة جدا: أطول من 4 ثوان، الحركة تخلق درجة من الغموض في الصورة. حيث من المحتمل أن تعوق حركة الكائنات عند المرور جزء كبير من إطار الصورة.

التصوير الفوتوغرافي / العلاقة بين سرعة الغالق والحركة في المشهد

أمثلة عن سرعة الغالق

مثال (1)

في الصورة أعلاه، تم تصوير المشهد بعد حلول الظلام في فندق Venetian Hotel في لاس فيغاس، نيفادا، وانتظر المصور ظهور قارب أمام الكاميرا. تم استخدام أطول فترة تعريض ممكنة عن قصد لتحويل القارب ليكون ضبابي الحركة، بينما ظلت الخلفية حادة كما نلاحظ. والإعدادات المستخدمة كالآتي، 18 مم، 10 ثوان عند رقم توقف f / 22، و ISO أو الحساس 100، وحامل ثلاثي القوائم. 


مثال (2)

في الصورة أعلاه، تم التصوير باستخدام سرعة الغالق 1/400 من الثانية. ويعتبر ذلك مناسب وسريع بما يكفي "لتجميد" حركة المياه المتدفقة فوق شلالات فيرنال في حديقة يوسمايت الوطنية، كاليفورنيا. والإعدادات المستخدمة كالآتي، 25 مم، 1/400 من الثانية عند رقم توقف f / 10، و ISO أو الحساس 200، وتم التصوير باليد. 


مثال (3)

في الصورة أعلاه، تم التصوير باستخدام تعريض لمدة 1.6 ثانية في هذه الصورة لشلالات كاتاراكت في ولاية كاليفورنيا الساحلية لإنشاء تأثير ممتع، حيث يحول الماء بصريًا أثناء حركة الشلال. والإعدادات المستخدمة كالآتي، 75 مم، 1.6 ثانية عند رقم توقف f / 22، و ISO أو الحساس 200، وحامل ثلاثي القوائم. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

التكوين الإبداعي - نصائح وتقنيات التصوير الرقمي.

Creative Composition - Digital Photography Tips & Techniques

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات