ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / خصائص اللون والضوء في المنظور

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / خصائص اللون والضوء في المنظور


الرسم والتصوير / خصائص اللون والضوء في المنظور

Properties of Color and Light in Perspective

 

خصائص اللون والضوء

Color and Light Properties

لتوضيح الأفكار في التصميم، يجب الاهتمام بتوضيح تأثير الألوان وتأثير الضوء في الرسم كما نراه في الواقع. ولكي نستطيع عمل نفس التأثيرات في التصميمات يجب استخدام بعض تقنيات في الرسم والتلوين. ومنها التقنيات العشر تقنيات التالية.


اللون المحلى Local Tone

كل كائن يتم رسمه يتأثر بعنصري النور والظل. ويؤثر عنصر الظل على لون العنصر فيجعله داكن، وكذلك النور الذي يجعل الألوان أفتح. وذلك اعتمادًا على موقع مصادر الضوء. وبالتالي تختلف نتيجة الرسم النهائية وفقا لمدى تأثير الضوء أو الظل. فقد يكون لدينا نفس المنظر ولكن مع تغيير نسبة الإضاءة قد نجد صورتين مختلفتين واحدة بألوان داكنة متأثرة بالظلال، والأخرى بألوان فاتحة متأثرة بالسطوع. وتتوافق درجات الظل والنور مع درجات ألوان العناصر.


تشياروسكورو Chiaroscuro

يشير هذا المصطلح إلى أسلوب التظليل الذي يبدأ من الخفيف إلى الغامق حتى يجعل الشكل المرسوم يبدو ثلاثي الأبعاد. وهذا الأسلوب معروف وتم استخدامه عبر تاريخ الفنون. في الرسم بالأبيض والأسود تتراوح الدرجات من الرماديات إلى الأسود. ولكن ذلك يختلف عند استخدام الألوان، فيكون لون سطح الكائن أو العنصر في الظلال ليس رمادي ولكن يكون للكائن نفس اللون ولكن أغمق في الظلال وأفتح تحت سطوع الضوء.


ألوان الظلال Colors of Shadows

تختلف درجات الظلال وفقا لقوة مصدر الضوء. قد يكون مصدر الضوء مباشر أو منعكس من عنصر أو كائن قريب تحت الإضاءة الساطعة. ويمكن أن نرى ذلك في واجهات وأسطح أو أجزاء من المباني تحت الإضاءة. ويتأثر لون المباني بالألوان. فمثلا في يوم صافٍ. تكون أسطح المباني مضاءة بواسطة "مصدر الضوء" والذي قد يكون مثل اللون الأزرق الساطع للسماء، مما ينتج عنه سطح له لون عبارة عن مزيج من مادة سطح المبنى ولون السماء الأزرق.


ومثال أخر، قد يتحول لون قالب الطوب أو قالب القرميد الأحمر إلى اللون البنفسجي، لأن القالب الأحمر يتأثر بسقوط أشعة الشمس والسماء الزرقاء وإن مزيج من الأحمر والأزرق ينتج عنه قالب القرميد ذو لون بنفسجي. ويظهر هذا التأثير أيضًا بسهولة على الأسطح المحايدة - البيضاء أو الرمادية.


لاحظ أن ألوان الظلال على مواد مثل الثلج أو الخرسانة أو الأسفلت البالي (ذو اللون الرمادي الفاتح) في يوم مشمس تختلف. فإنها هذه الأسطح تظهر مزرقة أو ذات طابع أزرق. وفي المقابل سيبدو الجزء المضاء بنور الشمس من هذه الأسطح "دافئًا" قليلاً أو مختلطًا باللون البرتقالي الوردي، وذلك لأن مكمل الأزرق هو البرتقالي.


يسمي هذا التأثير في العلم التباين المتزامن simultaneous contrast، يتشكل في إدراكنا عندما نرى لونًا بجوار سطح محايد، ويُقال إن شبكية العين ترى الألوان المكملة. فنحن ندرك أن السطح المحايد مشوب باللون المقابل على عجلة الألوان، وهو لونه التكميلي (الألوان المكملة complementary color هي الألوان التي تقابل بعضها البعض على دائرة الألوان مثل الأخضر والأحمر). كلما كان اللون أكثر كثافة أو أكثر تركيزا، كلما يميل الإدراك البشري إلى رؤية بقية الألوان المكملة. فمثلا، إذا رأي الإنسان اللون الأزرق لوهلة شعر أن يرى مكمل الأزرق وهو البرتقالي.


ومثال أخر، تظهر التفاحة حمراء والأوراق الخضراء المحيطة بها شديدة التألق لأن كل من اللون الأحمر والأخضر من الألوان المكملة. تمت كتابة نظرية التباين المتزامن في وقت مبكر من القرن السادس عشر. كان العالم شيفرويل M.E. Chevreul هو أول من درس هذا التأثير بعمق في أوائل القرن التاسع عشر. في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين تأثر حركة الانطباعية في الرسم والفنون بهذه النظرية، حيث استخدم الفنانون الانطباعيون هذه الظاهرة على نطاق واسع في أعمالهم الفنية. 


التدرج Gradation

في الواقع عندما نشاهد تأثير النور والظل على أسطح الكائنات نجد أن درجات النور والظل غير متساوية أو غير موحدة. فنلاحظ تدرجات في ألوان العناصر وكذلك تدرجات بسبب اختلاف مستويات الإضاءة والظلال. من السهل ملاحظة هذا التأثير بشكل خاص على الأسطح الكبيرة مثل الجدران والأرضيات والأسقف ولكنه يحدث على معظم الأسطح إذا نظرت بعناية.


تتدرج ألوان الأسطح في المظهر بسبب قربها من مصادر الضوء المباشر وبسبب الضوء والألوان المنعكسة على سطحها أو بداخلها. تظهر هذه التدرجات بسيطة وغير واضحة إلى حد ما على الأسطح غير اللامعة. ويظهر التدرج حاد على الأسطح اللامعة حيث يزيد الانعكاس كما في زجاج المباني.


والعكس من ذلك يعتبر السطح غير اللامع مثل السطح الخرساني أو الحوائط يعكس تدرجات الألوان فتظهر خفيفة. أما المواد الخام مثل الخشب أو الزجاج المصقول فإن التدرج عليها يكون ذو حدودًا أكثر وضوحًا، حيث تُظهر الكثير من الفروق التغيرات بين الضوء واللون. في الرسم على برامج الكمبيوتر هناك أداة مخصصة لإنشاء التدرج وهذه الأداة موجودة في كل برامج التصميم ومنها برنامج فوتوشوب.


إن أداة التدرج gradations tool تجعل الأسطح المرسومة تبدو أكثر واقعية وتؤدي إلى إنشاء رسوم توضيحية أكثر واقعية وحيوية وديناميكية. وتستخدم في إنشاء العديد من التأثيرات وإضافة أجزاء لامعة أو متألقة وجعل أجزاء أخرى داكنة أو باهتة والتحكم في ألوان الظلال. وعمل تأثيرات جميلة للإضاءة.


تعدد الألوان Multiplicity of Color

في محيط حياتنا في الواقع نرى العديد من الألوان، وتختلف الألوان حسب النور والظل وحسب المسافة. فمثلا، أعشاب الحقول التي تبدو صفراء من مسافة بعيدة، عند الفحص الدقيق نجد أنها تتكون من ألوان مثل البنفسجي والأصفر والرمادي والأخضر ودرجات الأصفر. عندما تراقب البيئة المحيطة عن قرب، قد تجد العديد من الاختلافات الدقيقة في الألوان في البيئة والتي يصعب وصفها أو توضيحها بشكل دقيق.


فهناك العديد من المواد الطبيعية تكسر الضوء نتيجة لأنها تحتوي على مواد من الماء والمعادن والسليلوز، مما يؤدي إلى تقسيم الضوء إلى الألوان المكونة له على نطاق مجهري. استخدم الرسامون الانطباعيون هذه الملاحظات في لوحاتهم الفنية. فتظهر ألوان اللوحات على مسافة بعيدة من لون واحد ولكن عند الفحص نجد العديد من الألوان الأخرى.


لا يتم خلط هذه الألوان في اللوحات الفنية، ولكن يتم وضعها جنبًا إلى جنب بضربات فرشاة صغيرة مما يضفي ثراءً مذهلاً على اللوحة ويسمح للمشاهد بالوصول إلى الألوان النهائية للصور وفقا لنظرية التباين المتزامن وغيرها من النظريات.


منظور الغلاف الجوي Atmospheric Perspective

الأشكال التي تنحسر وتتراجع في المسافة تتعرض لتغيير في اللون. بشكل عام، تصبح العناصر البعيدة أفتح وأكثر برودة (أو أكثر زرقة) وأكثر رمادية. وقد يعود السبب في ذلك بشكل جزئي إلى طبقات الرطوبة والغبار والملوثات في الجو. والتي تتراكم بطريقة ما تتناسب مع المسافة بين العنصر أو الكائن والمشاهد.


إن المشهد الذي نراه في الواقع يتأثر بالظروف والعوامل الجوية، وبالتالي يسمي هذا النوع منظور الغلاف الجوي. حيث يتم رسم منظور للمشهد وفقا لظروف وعوامل الطبيعة وتأثيراتها. ويتأثر رسم منظور الغلاف الجوي بنوع من اللاوعي لدى الإنسان. لأن الإنسان يرسم تجربته على مدى الحياة وعلاقتها بمنظور الغلاف الجوي.


فعند رسم منظور الغلاف الجوي تبدو الألوان الزاهية مثل الأزرق والأزرق الأرجواني أو البنفسجي المزرق وكأنها تتعرض لتغير كلما بعدت المسافة. مما يترك أثر على هذه الألوان وتبدو في اللوحة وكأنها تتراجع تجاه الخلفية.


وعلى العكس من ذلك، تميل الألوان المعاكسة أو المكملة على عجلة الألوان، والألوان الدافئة مثل الأحمر والأصفر ودرجاتهما إلى التقدم للأمام نحو المقدمة. وبهذه الطريقة تتأثر الطريقة التي نري بها الألوان على مسافات. فعلى سبيل المثال، تركز الألوان الحمراء على نقطة خلف شبكية العين، بينما تركز الألوان الزرقاء على نقطة أمام الشبكية. 


فتصبح عدسة العين محدبة للتركيز على صورة حمراء، مما يدفع الصورة [الحمراء] للتقدم للأمام، ويقل تحدب العدسة لتكون مسطحة في حالة التركيز على صورة زرقاء. وعندما تصبح عدسة العين مسطحة فإن ذلك يدفع الصورة [الزرقاء] للخلف ويجعلها تبدو أصغر وأبعد.


الانعكاس Reflections

تعرض الأسطح العاكسة الألوان التي نراها. وفي معظم الحالات الأسطح مثل الزجاج والماء والأثاث المصقول تكون فيها الألوان المنعكسة أقل كثافة. عندما يكون السطح العاكس أغمق مما يحيط به، مثل نافذة في جدار مضاء بنور الشمس، فيمكن ملاحظة أن الألوان التي يعكسها أقل كثافة وأكثر قتامة من تلك العناصر العاكسة. عادةً ما تشوه الأسطح العاكسة مثل الكروم والفولاذ المصقول المقاوم للصدأ أشكال الكائنات المنعكسة، ولكنها تعكس ألوانها تمامًا. إن أسطح المعادن تعكس الألوان بقوة بالمقارنة بالأسطح الزجاجية أو الماء.


اللمعان والبريق Luminosity

تظهر الألوان الفاتحة والألوان القوية والحيوية والزاهية وكأنها مضيئة أو متوهجة، عندما تكون محاطة بدرجات ألوان أو بقيمة أغمق. أو يتم وضع ألوان فاتحة أو زاهية في مقابل الخلفيات ذات الألوان الداكنة. كلما كانت الخلفية أغمق، ظهر اللون أكثر إشراقًا، ويمكن استخدام هذه الظاهرة لخلق تأثيرات الإضاءة خلابة.


بفرض رسم صورة أثناء الليل في وجود مصابيح الإضاءة. فإن وجود ألوان فاتحة بجوار المناطق الغامقة سيعمل على خلق تأثير قوي عند مصابيح الإضاءة وسيؤثر ذلك على الألوان أيضاً. وسيختلف نفس المشهد في حالة رسمه في النهار في وجود ضوء الشمس عن رسمه ليلا بإضاءة المصابيح الكهربية.


عندما تكون السماء بلون أسود أو لون داكن ليلا فإن ذلك سيعمل على تركيز الرؤية على مناطق مصابيح الإضاءة. وكذلك فإن الإضاءة الداخلية للمباني تتأثر عند رسم المشهد في الليل. فإن النوافذ التي تحتوي على مصابيح إضاءة بالداخل ستكون مضيئة أو متوهجة للغاية بالمقارنة بألوان السماء في الليل. وباستخدام هذا الأسلوب يمكن التلاعب بعناصر الإضاءة لرسم وتصميم صورة جذابة جداً.


اللون ومستوى الضوء Color and Light Level

تحدث عملية الرؤية عندما يمتص الكائن أو العنصر أطوال موجية معينة وتعكس أطوال موجية أخرى. فمثلا، نرى فاكهة مثل الموز باللون الأصفر، حيث يتم امتصاص معظم الأطوال الموجية ماعدا الأصفر. وقد يتغير اللون مع انخفاض مستوى الضوء. فيبدو الموز أقل اصفرارًا واللون الأصفر أكثر حيادية.


ويتعرف الإنسان على الأشياء من خلال الرؤية بالعين وتفسير البيانات في المخ والذاكرة ويتأثر ذلك بما شاهده الإنسان خلال تجربة في الحياة. وقد نتعرف على اللون عندما نقارنه بما يجاوره من ألوان. فمثلا، قد نرى اللون براق ومتألق عندما يكون حوله ألوان باهتة. وعند اختفاء الضوء تماما كما في الليل فإننا لا نرى الألوان مطلقاً.


وبالتالي إن مصادرنا الوحيدة للألوان تأتي من تلك الأشياء والأسطح المضاءة بشكل كافٍ لتعكس الضوء. فقد لا نرى اللافتة في الطريق إلا عند وجود أعمدة الإضاءة في الطريق. فعند دراسة الإضاءة الليلية نجد أن اللون المحلى قد أختفي باستثناء العناصر المجاورة لمصابيح إضاءة أو نوافذ مضيئة أو أشجار مضيئة أو ما إلى ذلك.   


اعدادات رسم الضوء والظلام Arrangements of Light and Dark

يمثل الأبيض اللون الأكثر سطوعاً أما الأسود وهو اللون الأكثر سوداً أو ظلمة. وبينهما الدرجات الرمادية. ويمثل الأبيض الضوء ويمثل الأسود الظلام. عندما نرى مشهد في الواقع يمكن تقسيم الألوان إلى ثلاث فئات وهم فاتح ومتوسط وداكن. إن فهم درجات وقيم الألوان وترتيبها يساعد في تنظيم وعرض درجات الألوان. وتوفر طريقة فعالة للتعامل مع درجات الألوان المختلفة وإنشاء التصميمات القوية.


فعلى سبيل المثال، بفرض أننا نرسم لوحة منظر طبيعي، ونريد العمل بأسلوب منظم. فيتم تقسيم المشهد إلى ثلاث مناطق كما هو معروف في قواعد الرسم. فأي صورة تنقسم إلى ثلاثة أجزاء وهم منطقة المقدمة وتكون في الجزء السفلي من الصورة، ومنطقة الوسط، ومنطقة الخلفية وتكون في الجزء العلوي من الصورة.


في كل منطقة يتم تحديد درجات ألوان العناصر إلى الثلاث فئات السابقة وهي فاتح ووسط وغامق. إن إتباع هذا الأسلوب يجعل العمل أكثر سهولة في التنفيذ، ويساعد على دمج كل العناصر في وحدة واحدة. والحصول على تأثير موحد للعمل الفني، ويجعل الاهتمام بالتفاصيل أسهل. بفرض أننا نريد أن نجعل المنطقة الوسطي هي المنطقة الأكثر تألقاً فيمكن جعل الأشجار والعناصر الأمامية مظلمة للغاية. مما يؤكد على تألق وإضاءة الأرض الوسطى.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات