ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / جوته والانطباعية

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / جوته والانطباعية


الألوان / جوته والانطباعية

Goethe and Impressionism

نيوتن

Newton

على الرغم من أن أرسطو هو أول من كتب عن الألوان، ولكن يعتبر العالم إسحاق نيوتن هو الأب المؤسس لنظرية الألوان. فكان أول من أدخل طريقة علمية للتحقيق في دراسة اللون. فلقد سعى إلى إيجاد الحقيقة الأساسية وراء طبيعة وعلم اللون. في كتابه عام 1701، البصريات، وصل إلى تجربة عن انحراف الضوء من خلال المنشور الزجاجي، واستنبط من التجربة مجموعة ألوان الطيف بعدد من درجات الألوان. لقد أدرك أن المنشور يكسر الضوء الأبيض، ويُظهر سبعة ألوان التي يتكون منها الطيف.


كان أيضًا أول من وضع الألوان في ترتيب دائري ولكن لا تتساوي جميع الألوان في المساحة على الدائرة حيث كل لون له نسبة معينة، وهو تنسيق لا يزال مستخدمًا حتى اليوم. تعتمد دائرة أو عجلة ألوان نيوتن على الضوء وليس اللون بحيث يكون المركز أبيض، حيث يشير اللون الأبيض إلى مزج أو اختلاط كل الألوان.


بعد بضع سنوات، تبنى العالم جي سي لو بلون J. C. Le Blon الكثير من أبحاث نيوتن في إنشاء أيديولوجيته الخاصة عن الألوان. يمكن القول إن نيوتن أرسى الأساس في نظرية الألوان لكل من تبعه، فكان المنظرون من بعده إما يعارضون عمل نيوتن أو يعتمدون على تجاربه. 


لو بلون وهاريس

Le Blon and Harris

في عام 1703، طور العالم جي سي لو بلون J. C. Le Blon نظرية نظام الألوان الأساسية. فقد كان مفهومه هو أن الألوان الثلاثة الأصفر والأحمر والأزرق هي الألوان الأساسية أي أنه لا يمكن تقليلها أو تقسيمها أو الحصول على واحد منها من المزج مع الأخرين، وبالتالي كانت هذه هي الألوان الأساسية أو الانتخابات التمهيدية.


وذكر أيضًا أنه يمكن خلط ألوان الأساسية أو مزجها في مجموعات مختلفة للحصول على كل الألوان الأخرى أو تشكيلها. ومن هذه الدراسات، طور العالم جي سي لو بلون أول عملية طباعة باستخدام أربعة ألوان، أو عملية ألوان مطروحة subtractive color (وفيها يتم انتاج الألوان بالاعتماد على الضوء المنعكس). والتي لا يزال مخططها الأساسي من الألوان السماوي والأرجواني (الفوشيا) والأصفر والأسود مستخدم حتى اليوم وبشكل موسع في عالم الطباعة.


والسبب في تطوير الألوان الأساسية إلى ألوان الطباعة هو أنها تُعطى نتائج أفضل في العمل. فمثلا، اللون السماوي هو درجة فاتحة من اللون الأزرق، وهو يُعطي نتائج بشكل أفضل عند الاختلاط والمزج ويُنتج نطاق أوسع من الألوان. أما اللون الأرجواني فهو يرتبط باللون الأحمر وينتج عنه نتائج وألوان أكثر إشراقًا عند استخدامه لإنشاء درجات ثانوية لألوان مثل البرتقالي والبنفسجي.


بعد أكثر من خمسين عامًا في عام 1766، أخذ موسى هاريس Moses Harris، وهو نقاش وعامل دهان إنجليزي، مفهوم الألوان الأساسية من العالم جي سي لو بلون خطوة إلى الأمام. في كتابه، النظام الطبيعي للون، طور هاريس واحدة من أولى الدوائر بالألوان الكاملة، حيث وضع درجات الألوان بين الانتخابات التمهيدية الثلاثة على مسافات متساوية من بعضها البعض.


وضع هاريس عجلة ألوان تحتوي على الألوان الأساسية الثلاثة في قلب الدائرة، ووضع ظلال لكل لون في الجزء الداخلي من الدائرة، ويبدأ اللون مركز أو مكثف في المركز، ويتدرج اللون من المركز إلى المخفف عند أطراف الدائرة الخارجية، وتحتوي دائرة ألوان هاريس على ثمانية عشر لونًا.


جوته والانطباعية

Goethe and Impressionism

كان يوهان فولفجانج فون جوته Johann Wolfgang von Goethe مهتمًا بالتفسير الذاتي للون أكثر من اهتمامه بالفحص العلمي المحايد والموضوعي عن اللون. بصفته شاعرًا وليس عالمًا، على عكس نيوتن الذي حاول اتباع منهجية علمية. في البداية حاول جوته تكرار تجربة نيوتن، لكنه أصيب بصدمة وخيبة أمل كبيرة من النتائج. فقد توقع أن يحصل على قوس قزح متعدد الألوان ومصنوع من الأضواء، فقد كان غاضبًا عندما أعاد تجربته وعثر على شريط رفيع من الألوان الطيفية.


فقرر على الفور أن نيوتن كان محتالًا وقضى حياته بأكملها في نقد أفكار نيوتن. وكانت جميع أعمال جوته كلها نقيضًا لأعمال نيوتن ولم يفوت أبدًا أي فرصة لتشويه سمعة العالم نيوتن. ويعود السبب في ذلك لأن غوته شعر أن اللون وظيفة تخص العين ولا يخص العلم فهو ليس الخاصية الوحيدة للضوء.


ولم يدرس جوته في المختبر ولكن في درس في العالم الطبيعي. وفي كتابه عام 1810، نظرية الألوان، ركزت كتاباته على الظواهر البصرية. حيث شعر جوته أن مهمته هي تنظيم عالم الألوان. كانت إحدى مساهماته الرئيسية هي فحص الضوء الذي يصطدم بجسم ما واكتشاف أن الظلال لم تكن دائمًا سوداء أو رمادية، ولكنها تحتوي على لون.


تتكون هذه الظلال الملونة من مكملات لونية ويتم إنتاجها غالبًا عندما لا يكون مصدر الضوء الرئيسي أبيض ناصعًا أو عندما يكون هناك مصدر ضوء رئيسي ومصدر ضوء ثانوي معاً. قرأ فناني الحركة الانطباعية أو الانطباعيون Impressionists وما بعد الانطباعيين كتابات جوته. وتأثروا بكتاباته بشده، حيث يمكن رؤية تأثيره على أعمالهم في العديد من لوحاتهم فيمكن ملاحظة الظلال الملونة.


أنشأ جوته دائرة ألوان تتساوى فيها جميع مساحات الألوان في الحجم عكس نيوتن، وكان أول من أظهر علاقات الألوان والألوان المكملة وهي الألوان التي تقابل بعضها البعض على عجلة الألوان مثل الأخضر والأحمر.  


تأثر الرسام الهولندي فنسنت فان جوخ Vincent Van Gogh بشكل خاص بمفهوم جوته للظلال الملونة وطبقه في العديد من لوحاته. مثل لوحة في الليل (بعد الدخان) In Night (after Millet) عام 1889، حيث تُضيء اللوحة بالضوء في الخلفية، مما يخلق ظلالاً كبيرة من الألوان تمتد إلى المقدمة.


قرأ فان جوخ نظرية الألوان لجوته واستخدمها في هذه اللوحة لخلق الظلال الملونة. حيث الأزرق في ظلال الرجل مكمل للون البرتقالي المستخدم في اللوحة، حيث كلا من الأزرق والبرتقالي ألوان مكملة. تعمل خطوط الظلال أيضًا كأداة تقود التصور أو الرؤية في العمل الفني، حيث تقود المشاهد إلى مركز الصورة.


استخدم واين ثيبود Wayne Thiebaud مفهوم الظلال الملونة في لوحاته. حيث يستخدم اللون بشكل كثيف، فتزين الألوان والظلال اللوحة، حيث تم تحديد الظلال والألوان جيداً بهدف الوصول لأهداف العمل الفني. في لوحة كعكات برعم الورد Rosebud Cakes، نلاحظ أن اللون البارد للظلال يتناقض مع الألوان الدافئة للكعك.


تظهر حول الظلال حلقة حول حافتها الخارجية تعكس الألوان الدافئة المشبعة للكيك. يعبر عمل ثيبود الفني عن الأشياء الموجودة بشكل معتاد في الأسواق وعالم التسوق. واستخدام ثيبود درجات اللون الأصفر على الكعك، واستخدم اللون المكمل للون الأصفر وهو البنفسجي والأزرق في الظلال. وامتد اهتمامه بالتفاصيل إلى ظلال أوراق على الكعكة، فخصص لكل ورقة ظلال ملونة رائعة. 

الألوان / جوته والانطباعية


شيفرويل، رود والتنقيط

Chevreul, Rood, and Pointillism

كان ميشيل يوجين شيفرويل Michel Eugene Chevreul الفرنسي الجنسية، أحد معاصري جوته، وكان كيميائيًا ورئيسًا لأحد بيوت الصباغة الرائدة في باريس. في عمله المبكر مع الأصباغ والملونات، ولقد أكد على الكثير من أراء وأعمال موسى هاريس، واتفق معه في أن جميع درجات الألوان يمكن اشتقاقها أو إنشاؤها من الانتخابات التمهيدية الثلاثة.


ميز ووصف شيفرويل ثلاثة عناصر أو سمات رئيسية للون: النقاء purity (التشبع saturation)، والقيمة value (اللمعان luminosity)، واللون نفسه أو اسم الصبغة hue. لكن مساهمته الرئيسية كانت في تطوير تناغم الألوان أو أنظمة الألوان. لقد كتب أن وجود لونين أو أكثر بجانب بعضهما البعض على عجلة الألوان سيجعلهم يمتزجان بصريًا ويتوافقا مع بعضهما البعض، وأن الألوان المتناقضة بشدة قد وُضعت مقابل بعضها البعض على عجلة الألوان.


توضيحاً لمفهوم شيفرويل Chevreul الأساسي عن درجة اللون والنقاء والقيمة. كما نلاحظ في الصورة تُظهر الدائرة المركزية تدرج اللون الأخضر. حيث يمثل المحور الرأسي النقاء أو التشبع، حيث الدائرة الأكثر تشبعًا من التدرج في الأعلى والدائرة عديمة التشبع في الأسفل. أما المحور الأفقي فيمثل القيمة حيث تعبر الدائرة أقصى اليسار عن أكثر درجة مخففة tint من اللون الموجود في المركز وتعبر الدائرة أقصى اليمين عن الظل shade من الأخضر في المركز. 


في حين أن العديد من الرسامين والفنانين الانطباعيين مثل مونيه رفضوا أفكاره، فقد تبنى الرسام الفرنسي جورج سوارت Georges Seurat هذه المفاهيم وأصبحت اساسية في مفهومه لمزج الألوان المرئية. كان سورات Seurat هو الرائد في مجال خلط الألوان المرئي. قام بتطبيق واستخدام هذه النظرية كأساس لأسلوبه التنقيطي (الذي يعتمد على النقاط) Pointillism، كما في لوحة رسمها عن "دراسة بعد ظهر يوم الأحد في جزيرة جراند جات".


أما الفنان والعالم أوجدن رود Ogden Rood فقد استخدم أقراص الغزل، ومن خلالها أثبت أنه يمكن دمج الأصباغ بصريًا أو مرئيًا أثناء دوران الأقراص لمحاكاة تأثير المزج أو الخلط بسبب الضوء. يمكن إنشاء محاكاة على لوحة ثابتة أو صورة، باستخدام النقاط إذا كانت نقاط الطلاء أو الألوان صغيرة جدًا ووضعت بجانب بعضها البعض.


فيجب أن تكون النقاط قريبة جدًا بحيث تلامس بعضها البعض بالفعل لكي تندمج في عين المشاهد. وبخلاف ذلك، إذا كان هناك أي مسافة بين الألوان، فلن تخلط العين الألوان عند الرؤية، ولكنها ستقرأها على أنها ألوان منفصلة ومستقلة. وبعدها بدأ فنانون آخرون بما في ذلك كميل بيسارو Camille Pissarro وفينسنت فان جوخ أيضًا في استخدام مفاهيم ألوان رود Rood في لوحاتهم. 


لكن رود لم يكن سعيدًا بتبنيهم لنظرياته. على العكس تمامًا، فقد شعر بالذهول من الطريقة التي تم بها تطبيق نظرياته من قبل سورات وآخرين. فلم يستطع أبدًا أن يتصالح مع الطريقة التي طبق بها فناني عصره مفاهيمه.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كتاب اللون في العصر الحديث Contemporary Color - Theory & Use

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات