ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / الفرق بين الألوان (الرصاص، الماركر، والباستيل)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / الفرق بين الألوان (الرصاص، الماركر، والباستيل)


الرسم والتصوير / الفرق بين الألوان (الرصاص، الماركر، والباستيل)

Difference Between Colors (Pencil, Marker, and Pastel)

 

أدوات الرسم والتلوين

Color Media

أقلام التحديد (الماركر) Markers

أقلام الماركر هي أقلام التحديد، ولها تأثير يشبه الألوان المائية، ولكن ألوان الماركر لها صبغات كثيفة ومركزة، حيث يتم وضع صبغة اللون مع مادة خاصة ويتم وضع مذيب متطاير من الكحول وغيرة من المواد مع اللون. وكانت هذه الأقلام سابقا تصنع من اللباد ولكن اليوم يتم صناعتها من مواد بلاستيكية.


وهي أقلام تستخدم في الرسم وخاصة الحدود وفي التلوين، ويستعملها الجميع وخصوصا المهندسين المعماريين ومصممي الديكور الداخلي ومهندسي المناظر الطبيعية، وتتميز هذه الأقلام بأنها تتوافق مع كل أنواع ورق الرسم والتصميم. ولها تأثير جميل يساعد على جعل الرسم يبدو واقعي، فالعناصر مثل الظل والنور وغيرها تبدو طبيعية وواقعية وقريبة من الحقيقة.


يمكن إنشاء العديد من التأثيرات الممتعة بسرعة وسهولة باستخدام هذه الألوان. ولكن لا يجب استخدام أقلام الماركر فوق القلم الرصاص العادي أو الملون، لأن ذلك سوف يعمل على تلطيخ أثار القلم الرصاص بسبب مذيب قلم التحديد (الماركر). حيث لون القلم الرصاص سوف يذاب بسبب الكحول أو مادة المذيب وسوف يلتصق بطرف قلم التحديد.


وكذلك ينطبق الأمر نفسه على الحبر الأسود. فإن قلم التحديد يؤدى إلى تشوه الحبر الأسود. وخاصة في حالة الاستخدام اليدوي المفرط. ولكن بخلاف ذلك فإن أقلام التحديد أو الماركر تتوافق مع مختلف أنواع الألوان، وحتى أنه يمكن وضع درجات ألوان مختلفة من ألوان الماركر فوق بعضها البعض دون مشاكل. 


ذكر الكاتب مجموعة متنوعة من العلامات التجارية المعروفة في أنواع أقلام التحديد (الماركر) في السوق، والتي قد تختلف من بلد لأخر.


أقلام تحديد تعتمد على الكحول: Design 2 Art Marker و AD Marker Spectrum و Prismacolor.

أقلام تحديد تعتمد على مادة الزيلين (xylene): AD Marker و Design Art Marker.


تمتلك العلامات التجارية الأكثر مبيعًا مئات الألوان يمكن الاختيار من بينها، وكذلك يمكنك إنشاء معظم الرسوم التوضيحية لتصميم ما بعدد محدود من الألوان. ومن أشهر ألوان أقلام التحديد الدرجات الرمادية، حيث يوجد مختلف الدرجات الرمادية تتنوع من الفاتح إلى الغامق، والتي يمكن استخدامها في الكثير من الوظائف ومنها إنشاء درجات الظلال.


الأقلام الرصاص الملونة Color Pencils

تعتبر أقلام الرصاص الملونة أداة أساسية في مختلف أنواع الرسومات الملونة. إنها أكثر وسائط الألوان استخدامًا وتتناسب مع كل الفئات والأعمار، وهي الأداة الأكثر مرونة، حيث يمكن استخدامها بشكل خفيف جدًا أو بكثافة وكذلك هي الأداة الأكثر دقة في العمل. فمن منا لم يستخدم الألوان الرصاص في مختلف مراحل التعليم وخاصة الابتدائي. وكذلك فإن المهندسين المعماريين ومصممي الديكور الداخلي ومهندسي المناظر الطبيعية يستخدمونها كثيراً.


تتميز الأقلام الرصاص الملونة بأنها تتناسب مع مساحات العمل الصغيرة، فهي دقيقة وتناسب الرسومات صغيرة الحجم وخصوصا التي تحتوي على تفاصيل كثيرة. ومن أشهر العلامات التجارية لأقلام الرصاص الملونة أنواع Sanford Prismacolor و Design Spectracolor وهي ألوان ناعمة وسهلة وسلسة التأثير، وكذلك تضفي لون صلب ورائع. أما أقلام الرصاص الملونة Fullcolor وأقلام الرصاص الملونة Derwent Studio تعتبر أصعب قليلاً من أقلام الرصاص Prismacolor و Spectracolor، فهي حادة التأثير مما يجعل من الصعب إلى حد ما إنشاء ألوان رائعة بدون التلوين مسافات كبيرة على سطح الورق. ولكن يرجي مراجعة الأنواع المتوفرة حسب البلد.

الرسم والتصوير / الفرق بين الألوان (الرصاص، الماركر، والباستيل)

الباستيل Pastels

ألوان الباستيل هي ألوان ينتج عن ملامستها لسطح الورقة لون يمكن سحبه ومده. فينتج من لون الباستيل أثر مثل البودرة يمكن التحكم فيها، حيث يمكن استخدام أصابع اليد في مدها والتلوين بها في أي اتجاه أو مزجها مع ألوان أخرى. ويوجد نوعان من الباستيل أقلام الباستيل وهي تشبه القلم الرصاص. وأصابع الباستيل وهي أصابع عريضة وسميكة Pastels Sticks.


وتتميز ألوان الباستيل بأنه يمكن التلاعب بها وعمل العديد من التأثيرات الخيالية الجميلة بها مثل السحب والأمواج وغيره، والتي يصعب إنشائها بأي نوع أخر من الأقلام. ولكن من الصعب عمل حدود وحواف أو إطار الشكل بها لأنها طبيعتها تعتمد على الامتداد والانتشار بالمقارنة بأنواع الأقلام الملونة الأخرى مثل الأقلام الرصاص الملونة.


يمكن خلط ومزج ألوان الباستيل بشكل فعال للغاية، ومن خلالها يمكن الحصول على العديد من درجات الألوان، وخاصة الدرجات الفاتحة. وتصلح أصابع الباستيل في تغطية المساحات الكبيرة. ويمكن استخدام الباستيل مع مختلف الوسائط الأخرى مثل الرصاص أو أقلام التحديد (الماركر) بسرعة وبسهولة. وخاصة في مناطق مثل السماء والسحب والمياه التي تحتاج لمزج درجات الألوان والذي لا يمكن تحقيقه بسهولة باستخدام الرصاص أو أقلام التحديد.


ويعتبر الباستيل ألوان غير مكلفة. فهي متاحة ورخيصة الثمن. ولكن يُعاب على الأنواع الرخيصة جداً أنها تترك رواسب متعرجة من الألوان ولا تمتزج جيدًا. ومن العلامات التجارية المعروفة والجيدة نوع Rembrandt stick ولكن يرجي مراعاة البلاد المتوفر فيها هذا النوع.


أما في حالة الرغبة في استخدام الباستيل في مساحات صغيرة، فيمكن استخدام أقلام الباستيل والتي تشبه في الشكل الأقلام الرصاص العادية. حيث يمكن عمل بها الحواف والأطراف بسهولة. ومن العلامات التجارية المعروفة والجيدة في الأقلام نوع Schwan Stabilo ولكن يرجي مراعاة البلاد المتوفر فيها هذا النوع.


ويعتبر الباستيل الأبيض لون مميز في الباستيل وهو غير متوفر في أنواع الأقلام الأخرى. ويمكن استخدامه لعمل مناطق وأثار النور والأجزاء اللامعة من تفاصيل العناصر. ويضفي جمال وجاذبية عند استخدامه في الأعمال الفنية. تتوافق الألوان الباستيل مع أقلام التحديد (الماركر) والأقلام الرصاص الملونة حيث يُعطي للعناصر مظهر أكثر نعومة وحيوية. ولكن يجب استخدامه بحذر حتى لا يطمس أثر الأنواع الأخرى.


بمجرد استخدام الباستيل على جزء من الرسم، حاول تجنب لمس هذا الجزء لأن طبيعة اللون تسمح بالامتداد والانتشار. وبالتالي، فقد يترك الباستيل أثار أو تشويه مثل إظهار بصمات الأصابع على اللوحة. إذا كان لا بد من وضع يدك على جزء من الرسم أثناء العمل بالباستيل، فضع قطعة من الورق المقوى تحت يدك أثناء الرسم حتى لا تتلطخ اللوحة من أثار الباستيل. 


يعتبر تنظيف أثار الباستيل من اليدين أو الملابس شيء سهل، فيمكن تنظيف الأثار بالماء فقط أو بالماء والصابون. عند الانتهاء من الرسم يمكن وضع رش مثبت من الرذاذ للحفاظ على الباستيل.   


لمسات مهمة Important Accents

عند الانتهاء من العمل قد تجد أن العمل الفني يحتاج إلى بعض اللمسات الفنية النهائية التي تضفي الحيوية على التصميم ككل. تعتبر الألوان الجواش gouache فعالة لإنشاء هذه اللمسات الأخيرة. فعلى سبيل المثال، تعتبر لمسات الجواش الأبيض جيدة لإظهار تأثير البريق واللمعان على أجسام مثل الماء والفولاذ المصقول وحواف الأجسام الزجاجية وغيرها. وفي أي مكان قد يحدث فيه انعكاس يمكن رؤيته.


وكذلك لمسة من الجواش مفيدة أيضًا لخلق وهم المصباح المضيء في رسم تركيبات الإضاءة في الرسومات المعمارية أو الديكور. قد يمكن إضافة بعض اللمسات المعدنية من الذهب أو الفضة بسهولة باستخدام أقلام ماركر سائلة، فتضئ وتلمع النقاط البارزة بشكل مقنع عندما تلتقط الضوء. ولكن يُفضل استخدامها في صورة لمسات بسيطة أو نقاط صغيرة. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات