ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / خاتمة كتاب "لغة التصميم الجرافيكي"

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  خاتمة كتاب "لغة التصميم الجرافيكي"


تصميم جرافيك /  خاتمة كتاب "لغة التصميم الجرافيكي"

Conclusion of "The Language of Graphic Design" book

في التدوينة السابقة كنا قد انتهينا من عرض كتاب "لغة التصميم الجرافيكي"، وفي هذه التدوينة سنقدم نقد خاص عن تصميم غلاف الكتاب، وأرجو أن ينال اعجاب القراء.


خاتمة

Conclusion

في البداية أحب أن أقول إني سوف أقدم رأي الشخصي عن تصميم غلاف الكتاب ورأي ليس له علاقة برؤية الكاتب أو قواعد ومبادئ التصميم الجرافيكي المتعارف عليها، فقد يتفق معي البعض فيما أقول وقد يختلف معي البعض الأخر، ولكني أحب أن أشارك معكم رؤيتي الشخصية، تقديراً واعزازاً لهذا الكتاب الجميل.


ولهذا أحب أن أوضح أنني قد لا استوفي جميع أوجه النقد. فقد تكون هناك عناصر مهمة لم أنتبه لها. وقد يختلف معي الأخرون في بعض الأشياء. ولكن في النهاية أحب أن أقدم رأي الشخصي من خلال ما تعلمته من هذا الكتاب المهم والممتع. 

 

تصميم غلاف الكتاب

Book Cover Design

عند الوهلة الأولى لرؤية غلاف الكتاب، اعتقدت أنه تصميم غير جذاب، ولكن عندما انتهيت من قراءة الكتاب اكتشفت مدى أهمية تصميم الغلاف. على الرغم من أنه ليس جذاب بالشكل التقليدي المعروف. ولكن له تأثير خاص يعلق في الذاكرة ويترك أثر في نفس القارئ، وليس مثل معظم تصميمات الكتب التي تكون جميلة وجذابة وتلفت أنظارنا ولكن بعد فترة ننساها وننسي موضوع الكتاب.

يعتمد تصميم غلاف الكتاب على استخدام بعض عناصر التصميم الجرافيكي نذكرها فيما يلى.


لون الغلاف

تم اختيار اللون البرتقالي ليكون لون الغلاف، وهو لون جذاب، ففي البداية قد نشعر تجاهه أنه لون مزعج، ولكن بعد فترة نشعر وكأنه لون مضيء يلفت الانتباه ولو تم وضع الكتاب بين عشرات الكتب. وذلك لأن اللون زاهي وذو جاذبية، فإنه يجعل المشاهد يلتفت له فورا ويختاره بفضول ليعرف عما يتحدث هذا الكتاب.


الخطوط المستقيمة والأشكال الهندسية

تم استخدام الخط المستقيم والأشكال الهندسية، ففي الجانب العلوي الأيسر نجد بعض الخطوط القصيرة المستقيمة المتتالية باللون الأصفر الذهبي، مما يعطي إحساس بالتكرارية والانتظام ويجعل التصميم أكثر ثباتا واستقرارا. ويوجه العين تجاه نص العنوان المطبوع.


وكذلك تم استخدام شكل مستطيل هندسي في الجانب الأيمن في وضع رأسي باللون الأسود، وتم كتابة نص داخلة باللون الأبيض، مما يقوى الشعور بالتباين والاختلاف بين النص الأبيض والمستطيل بالأسود. فيجعل المشاهد يلتفت لقراءة النص المكتوب داخل المستطيل الأسود.


تم وضع المستطيل بشكل رأسي عكس الخطوط القصيرة المستقيمة المتتالية في أعلى اليسار، والتي تم وضعها بشكل أفقي. مما يقوي احاسيس التباين والاختلاف، ويتوافق مع النصوص المطبوعة والتي بعضها مطبوع بشكل أفقي والأخر بشكل رأسي.


والمستطيل باللون الأسود يفرض نوع من الكتلة في التكوين لأن اللون الأسود يعطى شعور بالثقل ويعمل كنقطة محورية يلتفت لها القارئ.


نصوص العناوين المطبوعة

إن تصميم الغلاف يعتمد في الأساس على استخدام النص المطبوع. وتم استخدام النصوص المطبوعة في الاتجاهين الأفقي والرأسي. مما يضفي الكثير من احاسيس التباين القوية. فمثلا، عندما يلتقط القارئ الكتاب من رفوف الكتب، فإنه يبحث عن طريقة الترتيب الأمثل لكي يجد عنوان الكتاب. وإن وجود نصوص مطبوعة عموديا وأفقيا يثير الانتباه بشكل فوري لأن طريقة الطباعة غير تقليدية.


مما يقوي تأثير العناوين هو لون الخلفية البرتقالي الذي يعمل مثل إضاءة خلفية تثير انتباه المشاهد بشكل فوري. فعندما نلتفت للون الخلفية البرتقالي في البداية نلتفت بعدها إلى لون النص المطبوع باللون الفوشيا الزاهي (درجة من البنفسجي) في النصف العلوي.


حيث يظهر التأثير اللوني أمام الإنسان فيري لون برتقالي ثم يري لون فوشيا بشكل تلقائي وكأن هذا النص بالفوشيا يفرض أهمية وجوده على الغلاف. كل من اللونين البرتقالي والفوشيا يعملان كخلفية قوية تعمل على إظهار باقي العناوين باللون الأبيض والأصفر سواء كانت أفقية أو رأسية.


عندما يتلقى المشاهد هذا التأثير بالألوان يلتفت بشكل طبيعي إلى عنوان الكتاب المطبوع وهو (لغة التصميم الجرافيكي The Language of Graphic Design) بشكل عمودي على النص باللون الفوشيا. ولاحظ أن هذا التأثير يصبح واضح مع استخدام اللون الأبيض في العنوان العمودي الذي يخلق التباين القوي بين لون النص ولون الخلفية، وكذلك حجم الفونت Font أو الخط الكبير واستخدام حروف بعضها عريضة Bold، والبعض الأخر رفيع.


وهنا يحتاج القارئ إلى أن ينتبه إلى النص المكتوب رأسيا. فعندما يلاحظ أنه العنوان فينتبه له ويقوم بقراءته. وبعدها تكمل العين مسارها عبر الغلاف، فتسقط العين النص المطبوع على اسفل اليسار وهو نص يفسر أهمية الكتاب. والنص المكتوب هو:

An Illustrated Handbook for Understanding Fundamental Design Principles


بمعني كتاب يوضح ويشرح مبادئ التصميم الجرافيكي الأساسية. تم كتابة هذا النص بلون أصفر يلفت الانتباه وخط رفيع يتوافق مع لون الخلفية البرتقالي، مما يعطي شعور بالتناغم والوحدة، فيبحث القارئ عن النص لكي يستطيع تفسير عنوان الكتاب العمودي. وجود النص بحجم كبير يمنح التصميم نوع من التوازن، فهذا النص يمثل الكتلة في الناحية اليسرى والتي تخلق نوع من التوازن مع عنوان الكتاب العمودي.


في الجزء العلوي في الناحية اليسرى تم كتابة أسم الكاتب وهو ريتشارد بولين Richard Poulin، وتم اختيار مكان غير تقليدي، حيث من التقليدي وضع أسم الكاتب في الجزء السفلي ولكن طريقة وضع اسم الكاتب في هذا المكان تجعل التصميم مميز ومختلف.


تم استخدام خط صغير وتم وضع اسم الكاتب في مكان مميز في ركن، حيث هناك تباين قوى بين اللون الأبيض لفونت أسم الكاتب ولون الخلفية البرتقالي. واسم الكاتب يتوافق مع الخطوط الأفقية المستقيمة المتتالية على اليسار ويعطي إحساس عام بالتوازن.

تصميم جرافيك /  خاتمة كتاب "لغة التصميم الجرافيكي"


تأثير ألوان النصوص

تم اختيار مجموعة ألوان لهذا الغلاف تخلق احاسيس بالتوافق وتعطي شعور بالديناميكية والحركة. ويتلقها المشاهد بطريقة تلقائية مما يجعل غلاف الكتاب يعلق في الذاكرة. فعلى سبيل المثال، لنفترض أننا نشاهد هذا الغلاف بين مجموعات الكتب لأول مرة.


فإن مجموعة الألوان تخلق ترتيب خاص في الرؤية، ففي البداية إن وجود اللون البرتقالي للخلفية يلفت الانتباه ويثير العين تجاه المؤثر القوى. وعندما نلتقط الكتاب وننظر له برهه. وبعدها ننظر إلى النص المطبوع باللون الفوشيا الذي يثير الانتباه على الفور ويظهر وكأنه مصنوع من الضوء، فحتى لو لم نفسر النص فإننا نلاحظ اللون. مما يثير في نفس القارئ رغبة في البحث عن أسم الكتاب.


واستخدام اللون الأصفر في النص على اليسار في النصف السفلي من الغلاف. يعمل على تهدئة اللون الفوشيا المثير والقوي. مما يخلق نوع من التوازن في ألوان النصوص ككل. ويخلق نوع من الوحدة في التصميم بشكل عام لأن الأصفر والبرتقالي ألوان متجاورة على عجلة الألوان.


استخدام اللون الأبيض في عنوان الكتاب العمودي يثير التباين الشديد، لأنه يختلف تماما عن باقي الألوان مثل البرتقالي، الفوشيا، والأصفر. ويعمل على تهدئة هذه الألوان المثيرة، فعلى الرغم من أن عنوان الكتاب في وضع رأسي إلا أننا نلاحظه بسبب اللون الأبيض.


تأثير نوع الخطوط (الفونت Fonts)

في هذا التصميم تم استخدام خطوط عريضة وخطوط رفيعة. وخطوط كبيرة وأخرى صغيرة. ولكن بالنظر للمرة الأولى إلى حجم الفونت أو الحروف. فإن أكثر ما يلفت الانتباه بالنسبة للنصوص المطبوعة هو عنوان الكتاب ذو الخط العريض وعلى الرغم من وضع العنوان بشكل عمودي إلا أنه أكثر عنوان يلفت النظر ويثير انتباه القارئ. وإن استخدام اللون الأبيض في عنوان الكتاب يُعطي إيحاء بالتقدم للأمام، فيجعلنا نشعر وكأنه بارز ويتجه إلى الأمام عكس النص باللون الفوشيا الذي نشعر أنه يتراجع للخلفية.


تبقي كتلة النص على اليسار وكأنها تضيء مثل إضاءة خافتة تلفت الانتباه ولكن لا تشوش على أهمية عنوان الكتاب. بل تعمل على توضيح معني العنوان والهدف والرسالة من الكتاب. فلو قمنا بترتيب طريقة رؤية النصوص، فنضع في المقدمة عنوان الكتاب العمودي، ويليه النص باللون الفوشيا، ويلي ذلك كتلة النص باللون الأصفر على اليسار في الجزء السفلى. وأخيراً اسم الكاتب في الأعلى وكل ذلك تم دعمة بألوان مؤثرة مثل البرتقالي والفوشيا والأبيض والأصفر.


سر أهمية وجمال تصميم الغلاف

قد يختلف معي البعض في تفسير سر جمال تصميم الغلاف. ولكني أعتقد أنه يتعلق بطريقة وضع العناصر بشكل أفقي ورأسي والتي تتعامد على بعضها في بعض الأحوال. حيث العناصر الأفقية والراسية تعمل معا على خلق نوع من الحركة والنشاط الديناميكي في التصميم ككل.


فالنصوص الأفقية تعطي إيحاء بوجود حركة خفية ديناميكية. فعلى سبيل المثال، نشعر وكأن النص باللون الفوشيا الأفقي يبدو وكأنه يتحرك بشكل أفقي أو تجاه اليمين. أما كتلة النص بالأصفر في الركن الأيسر السفلي فتعطي شعور قوي بالتوازن والاستقرار. وكذلك هناك توازن أخر موجود بشكل مصغر نلاحظه في اسم الكاتب في الركن الأيسر العلوي.


أما عنوان الكتاب فقد تم وضعة بطريقة لا تتوافق مع طريقة رؤية العين البشرية التقليدية فالعنوان موضوع بشكل معكوس، فبدل من الوضع الأفقي تم وضعة بشكل رأسي، وقد يكون مزعج للعين ولكن وجود نصوص أخرى أفقية تؤدى إلى خلق التوازن مع النص العمودي. مما يخلق نقطة محورية ويثير في الإنسان فضول للتدقيق في النص العمودي وقراءته وتفسيره.


نشعر تجاه نص العنوان العمودي بالحركة والديناميكية، فوجوده بهذه الطريقة يعطي إيحاء وكأنه يتجه لأسفل أو يسقط تجاه الأسفل ثم بعدها يحدث نوع من الثبات بطريقة ما. ولكن مع وجود هذا الاحساس بالسقوط إلا أن هناك توازن في التصميم، وهو موجود في النص الأفقي باللون الفوشيا. حيث يتعامد النص الأفقي بالفوشيا مع نص العنوان الكتاب الرأسي.


في النهاية يحتوي التصميم على جانبين متوازنين دائماً. جانب بارز (العنوان الرئيسي والنص بالأصفر على أسفل اليسار) وأخر خفي أو متستر (الخلفية وبقية ألوان النصوص الثانوية الأخرى)، وجانب مضيء كما في الألوان الفوشيا والبرتقالي، وألوان بارزة تتقدم للأمام كما في عنوان الكتاب بالأبيض. وجانب أفقي وأخر رأسي مثل النصوص الأفقية والرأسية. مما يخلق التوازن، الديناميكية، النشاط، الوضوح، ولفت الانتباه باستخدام الألوان والخطوط. فتعمل جميع هذه العناصر معا لتوصيل الهدف والرسالة من مضمون الكتاب بأسلوب فني بسيط ومعبر.

 

وفي النهاية، شكراً لكم على حسن المتابعة، وجزالكم الله خيراً.    

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر: -

كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".

"The Language of Graphic Design".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات