ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / أهمية النور والظل في المنظور

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / أهمية النور والظل في المنظور


الرسم والتصوير / أهمية النور والظل في المنظور

The Importance of Light and Shadow in Perspective

 

الظل ومناطق الظلال

Shade and Shadow

يشير مصطلح الظل Shade إلى الأسطح التي توجد بعيداً عن الشمس. أما منطقة الظلال Shadow فتشير إلى المنطقة من سطح الكائن التي لا يسقط عليها ضوء الشمس. حيث يتم تحديد شكل الظلال وفقا لشكل الكائن الذي يسقط علية الضوء.


من المهم للمصمم أن يعرف كيفية رسم الظلال بدقة تجعل الكائن المرسوم ثلاثي الأبعاد. إن إنشاء الظلال مبدأ أساسي في الرسم له العديد من الجوانب الهامة ومنها توضيح شكل الكائن المرسوم، وتوضيح تأثير عنصر المسافة في الأعمال الفنية، وإعطاء الكائن المرسوم الإيحاء المطلوب بأنه مجسم أو ثلاثي الإبعاد. وبالتالي يساعد وجود الظلال في إقناع المشاهد عندما يرى أي تصميم أو رسم أن يجعله أكثر واقعية ومصداقية.


إن قوانين رسم الظلال قليلة وثابتة، فهي تتعلق بالرؤية والمراقبة. فيمكن تعلم رسم الظلال من خلال مراقبة أسطح الكائنات أو العناصر عندما يسقط عليها الضوء وعندما تتحرك الظلال وفقا لحركة الشمس.


فقم في البداية بتحليل المنظر ومراقبة العناصر في ضوء الشمس ومن أي زاوية. ويجب العلم أنه إذا كان الرسام أو المصمم يرسم مشهد باستخدام المنظور، فإن الاتجاه العام للمنظور يساعد في تحديد اتجاه ضوء الشمس ومن ثم اتجاه الظلال. وكذلك يجب العلم أن هناك أوقات معينة من النهار تظهر فيها الظلال بشكل واضح.


وبناء على ذلك يمكن ضبط توقيت رسم المنظور لكي يكون المشهد في أحسن حالات الضوء والظل. فحاول دائما اختيار اتجاه الشمس والزاوية التي ستكشف بشكل أفضل عن شكل العناصر وحجم المسافات في الرسم.


إن ذلك يعني أن الشمس يمكن أن تأتي من أي جانب، وستكون أسطح العناصر والمساحات في الرسم مضاءة جزئيًا بنور الشمس والجزء الأخر يكون في الظل. ولهذا يجب الانتباه أثناء العمل للأسطح الموجودة في الظلال والتي تكون بعيدًا عن مواجهة الشمس والأسطح الأخرى التي تضيء بنور الشمس. تُعرف الحواف التي تفصل الأسطح المضاءة بنور الشمس عن الأسطح المظللة باسم حواف الظلال المنعكسة على الأرض Cast Shadows.


هناك نوعين من الظلال، الأول هو الظلال Shadows التي تسقط على الجسم نفسه من مصدر الضوء، والثاني هو ظلال الجسم أو الكائن المنعكسة على الأرضية بسبب اتجاه مصدر الضوء وتسمى الظلال المنعكسة Cast Shadows والتي تسقط في الجهة المقابلة من اتجاه مصدر الضوء. وهناك مصادر مختلفة للضوء أهمها مصدر الضوء الطبيعي وهو الشمس ومصادر الضوء الصناعية مثل المصابيح الكهربية المختلفة الأنواع.


تختلف الظلال وفقا لأوقات النهار، فالظلال في ضوء الصباح الباكر تختلف عن الظلال ساعة الظهيرة التي تكون في أقوى حالتها بسبب قوة ضوء الشمس. عن الظلال ساعة العصر وحتى وقت الغروب. فكلما بعد مصدر الضوء في المسافة كلما أصبح أثار الظلال طويلة، وكلما اقترب أصبحت الظلال قصيرة.


تختلف الظلال في الحدود والحواف، فهناك نوع من الظلال تتلاشي فيه الحدود والحواف النهائية بالتدريج فلا نرى نهاية الظل بشكل واضح ولكن تتدرج الظلال من الغامق للفاتح دون حواف واضحة تشير للكائن نفسه. وذلك كما في الظلال التي تسقط على الكائن نفسه. وهناك نوع أخر من الظلال تكون فيه الحدود والحواف واضحة ويمكن رؤية ظل الكائن بالكامل، وذلك مثل الظلال المنعكسة على الأرض بسبب كائن تمت رؤيته ساعة الظهيرة حيث أشعة الشمس قوية وحادة.


أثناء الرسم قد يحدث تداخل بين الظلال، وكذلك العناصر. فعلى سبيل المثال، عند رسم بعض العناصر فقد تحول العناصر الأمامية دون رؤية أجزاء من العناصر في الخلفية. وبالتالي إن مبدأ التداخل بين أشكال العناصر مبدأ أساسي في الرسم. وينطبق نفس الأمر على الظلال، فهناك عناصر تحول دون رؤية الظلال بالكامل.


في الواقع تتداخل العناصر مع بعضها البعض وكذلك الظلال، فقد نرى ظل الجسم كله أو جزء منه أو لا نراه أساساً. لرسم منظور أو مشهد بشكل صحيح حاول أن تتخيل أن العناصر والكائنات التي تقوم برسمها شفافة وذلك لكي تستطيع التدقيق في عنصر التداخل بين العناصر. مما يُسهل رسم الأشكال بطريقة صحيحة.


تذكر دائماً أن جميع الظلال التي تتسبب فيها الشمس لجميع الأشكال الرأسية في الرسم ستقع في نفس الاتجاه. في الرسم التخطيطي، ستكون جميعها متوازية على الورقة. وفي حالة رسم المنظور فسوف تشير ظلال كل الخطوط العمودية المرسومة إلى نفس نقطة التلاشي. ولهذا يجب تحديد زاوية اتجاه الشمس بدقة لأنها ستؤثر على خطوط المنظور وخاصة الظلال المنعكسة على الأرض.


يتأثر شكل الظلال بزاوية سقوط ضوء الشمس، ويرتبط ذلك بمدى ارتفاع أو انخفاض الشمس. والذي يجب أن يكون ثابت ولا يتغير طوال رسم المنظور. حيث يجب تحديد نقطة تلاشي لأشعة الشمس ليتم رسمها في المنظور. فيجب على الرسام أو المصمم أن يراقب المشهد ويلاحظ من أين تأتي الشمس، فقد تكون قادمة من اليمين أو اليسار أو من الأمام أو الخلف.


عندما تسقط مجموعة من الظلال، فإنها تسقط بشكل أفقي وتكون موازية لبعضها البعض. سواء سقطت على الأرض أو على سطح عمودي موازٍ قريب. وتذكر أن جميع الخطوط المتوازية تشير إلى نقطة تلاشي مشتركة، سواء كانت تخص كائن أو ظل كائن. ولهذا قد تكون دراسة قواعد الظلال صعبة بعض الشيء.


وبالتالي يُفضل رؤية ما يحدث على الطبيعة أثناء ضوء النهار، فيمكنك قضاء بعض الوقت في مراقبة الظلال في يوم مشمس، وحاول معرفة كيف تنشأ أشكال الظلال. بمجرد أن تصبح معتادًا على هذه القواعد وعلى ما تتعلمه من خلال الملاحظة، ستكون أكثر راحة في استخدامها في رسومات التصميم الخاصة بك. قم بإنشاء ورسم كائنات على مسافات بسيطة في المنظور، واختر زاوية الشمس، وتدرب على رسم الظلال باستخدام قواعد رسم الظلال. ومع قدر من التدريب والممارسة، سيصبح رسم الظل شيء سهل يجعل المشهد أكثر واقعية كما يبدو في الحقيقة.


الإضاءة

The Illumination

يعني مصطلح الإضاءة في عالم التصميم والرسم الهندسي هو إنشاء معالجة لأفضل ظروف الإضاءة في التصميم. بهدف الوصول لأفضل نوعية إضاءة في المنظر. تعتبر الإضاءة عنصر مهم جداً بالنسبة للمهندسين المعماريين والمصممين الداخليين. بالمقارنة بالمصممين الذي يعملون في البيئات الخارجية والمباني الخارجية. فإن إنشاء وتصميم إضاءة داخلية قد يكون أمر معقد جداً بالنسبة للمهندس أو المصمم.


وهناك بعض القواعد المهمة في تصميم الإضاءة الداخلية والتي تساعد في تحقيق رسم ناجح. فعلى سبيل المثال، يجب الأخذ في الاعتبار مساحة المكان أو مساحة الغرفة. ويجب معرفة نوع مصادر الضوء الرئيسية، هل هي مصادر للضوء الطبيعي كما في النوافذ أم مصادر الضوء الصناعي كما في المصابيح الكهربية.


في الرسم تكون المناطق أو الأسطح البعيدة عن مصادر الضوء بمختلف أنواعها يتم إظهارها بلون غامق أو في يتم وضعها في منطقة الظلال. أما الأسطح الكبيرة فيتدرج عليها الظلال والألوان من الفاتح إلى الغامق. وقليلا ما نجد سطح تكون الإضاءة والألوان موزعة بشكل متساوي.


تتمثل جودة الرسم في قدرة الرسام أو المصمم على إنشاء تدرجات الألوان وفقا لظروف الإضاءة في المكان. وإن ذلك له تأثير كبير في جعل الرسم أكثر واقعية. وكذلك يجب مراعاة الفرق بين الظلال في الغرف الداخلية والظلال في الأماكن المفتوحة والخارجية، حيث الظلال الخارجية تكون داكنة أو ذات تباين كبير، ولهذا يجب أن نرسم الظلال الداخلية خفيفة نوعاً ما فتكون مرئية ولا تكون حادة وقوية.


يُفضل أن يضع الرسام ذلك في الاعتبار لأنه من الصعب تفتيح سطح في الرسم أصبح داكنًا للغاية. دائمًا ما تكون حواف الظلال الداخلية منتشرة بمعني ذات نهايات ضبابية أو غير واضحة، لأنها عادةً ما يتم إنشاؤها بواسطة مصادر ناعمة للضوء أو مصادر غير حادة، مثل المصابيح الكهربية التي تنشأ عنها ظلال خفيفة وكذلك ضوء الشمس غير المباشر.


ينشأ عن الظلال الداخلية تدرجات تكون أغمق عند الحواف القريبة من الكائن أو العنصر نفسه، وتكون فاتحة كلما ابتعدنا في المسافة عن مكان العنصر الأصلي. ومن الملاحظات الهامة التي تجعل الرسم يبدو أكثر دقة هو رسم العناصر التي لها ظلال بشكل دقيق وجعلها تبدو ثابتة بقدر الإمكان. وذلك لكي يُسهل إضافة الظلال. فلاحظ عندما لا يتم إضافة الظلال بشكل دقيق فإن الكائنات الموجودة في الرسم تبدو وكأنها تطفو على الصفحة أو ورقة الرسم.


فعلى سبيل المثال، لرسم ظلال منتشرة أسفل كرسي يجب أن يتم رسم الكرسي بشكل يجعله ثابت جداً على الأرض لكي تكون الظلال مقنعة. ونظرًا لأن التصميمات الداخلية عادةً ما تحتوي على مصادر متعددة للإضاءة، فإن ذلك يؤدى إلى إلقاء ظلال متعددة لنفس الكائن. وإن كانت دقيقة. تقع كل مجموعة من الظلال بعيدًا عن الاتجاه العام لمصدر الضوء الذي يتوافق معه.


يختلف رسم المنظر أو المشهد حسب نوع الإضاءة، فقد يكون المشهد واحد ولكن يختلف إذا تم رسمه نهاراً عما إذا تم رسمه ليلا وكانت المصابيح الكهربية تضيء المكان. وبناء على ذلك، إن أفضل طريقة لبناء المهارات في تصوير ورسم الإضاءة الداخلية هي إنشاء العديد من الدراسات السريعة، وكما هو الحال مع بناء مهارات الرسم والتصميم الأخرى، فيجب التعلم من الملاحظة والاستخلاص من الحياة.


ابدأ أولاً برسم الأجزاء الصغيرة، وقم برسم أجزاء من التصميمات الداخلية التي تلفت الانتباه. وبالتدريج، اعمل على رسم الجزء الأكبر من المساحة بسرعة. عندما تكون مرتاحًا للمستوى الذي تقدمه عن الإضاءة، جرب إنشاء تصميم للإضاءة خاص بك.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات