ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / أهمية تعلم أساسيات الرسم والتصميم

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / أهمية تعلم أساسيات الرسم والتصميم


الرسم والتصوير / أهمية تعلم أساسيات الرسم والتصميم

The Importance of Learning the Basics of Drawing and Design

 

في هذه التدوينة نلتقي وكتاب جديد بعنوان:

"الرسم بالألوان Color Drawing".

"تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

“Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers”.

المؤلف: مايكل إي دويل Michael E. Doyle.


اعتبارات أولية

Initial Considerations

إن عمل المهندسين والمصممين بمختلف تخصصاتهم يعتمد على تصميم أماكن يستخدمها ويعيش فيها أخرين. وذلك مثل المهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي. فهم يقومون أولاً بإنشاء تخيلات وصور لأفكارهم حول الأشكال والمساحات ثلاثية الأبعاد كما هي موجودة في الواقع، ثم يحاولون إنشاء تصاميم تتناسب مع الوظيفة المطلوبة، لكنهم يرسمونها على أسطح ثنائية الأبعاد.


حيث يقوم المهندس أو المصمم بتخيل منظر أو مبني معين ويحاول رسمه على سطح ثنائي الأبعاد مثل الورقة، ولكن يقوم بتحويله على الورق من شكل ثنائي الأبعاد إلى شكل ثلاثي الأبعاد أو مجسم كما نرى الأشياء في الواقع. وبالتالي، يجب أن يفهم المصمم الظواهر المرئية التي تستند إليها هذه الأنواع من الصور.


وكذلك يجب أن يفهم أيضًا كيفية التعامل مع تقنيات ومهارات الرسم لتوصيل هذه الصور إلى أشخاص أخرين ليس لهم علاقة بالمجال. وبناء على ذلك، لا يمكن لأي قدر من التقنيات والمهارات باستخدام أي نوع من الأدوات والوسائط إنقاذ رسم يظهر نقصًا في فهم أساسيات المنظور وجودة الخط والضوء والظل.


قبل استخدام الألوان، تعلم أساسيات الرسم

Before Color Skills, Acquire Drawing Basics

من أحد الأخطاء المعروفة في تعليم الرسم والتصميم هو استخدام الكمبيوتر بكثافة لتعليم التصميم، فواحد من أسباب عدم تعلم الطلاب فن الرسم الهندسي والتصميم هو استخدام الكمبيوتر بدل من التدريب على الرسم الذي يعتمد على استخدام اليد والعين، والذي من شأنه أن يساعد الطالب في تنمية مهاراته الحقيقة ومعالجة أخطائه في الواقع، عكس ما يحدث عندما نستخدم الكمبيوتر، حيث نحصل على نتيجة جاهزة.


يُفضل استخدام الكمبيوتر لتوفير الوقت والجهد في العمل شرط أن يكون الطالب متقن ومتمكن من الرسم والتصميم اليدوي. ومن أساسيات فن الرسم والتصميم هو تعلم رسم المنظور، وتحسين جودة الخط، الاستخدام الفعال لوزن الخط، والتعامل مع الظل والإضاءة. حيث تعتبر هذه الأشياء هي اللبنات الأساسية في فن الرسم.


فعلى الرغم من أن الكثير من الطلاب والمهنيين الشباب قد يعرفون أهمية هذه الأساسيات، ولكن العديد منهم لديهم مهارات ضعيفة عندما يتعلق الأمر بالتجربة الفعلية، حيث يفتقر الكثير إلى صفات في العمل مثل السلاسة والسهولة والسرعة والثقة وخصوصاً خلال المراحل المفاهيمية والتخطيطية الأولية لعملية التصميم. فإنهم يكافحون لرسم فكرة بشكل مقنع وغالبًا ما يحرجون من النتائج.


إن التصميم الاحترافي هو عمل تجاري. الهدف منه تحقيق النجاح، ولهذا يجب على المصممين "العمل بذكاء". يعني ذلك تطبيق المهارات المناسبة على المهام المناسبة. فعلى سبيل المثال، تتطلب أفكار التصميم لتحقيقها القدرة على استكشاف وتنفيذ الفكرة بسلاسة. عادةً ما يكون المصممون الذين يمكنهم استخدام منظور "مقلة العين" وتقنيات الظل والتظليل السريعة باستخدام القلم والورق فقط، قادرين على رسم العديد من البدائل والأفكار في الوقت الذي يستغرق فيه الكمبيوتر وقت طويل لإنشاء دراسة واحدة على برنامج تصميم.


على الرغم من أن بناء مهارات في رسم المنظور وتعلم تقنيات مثل عمل الظلال والإضاءة سيستغرق بالتأكيد بعض الوقت في البداية، فإن هذه المهارات لن توفر لك الوقت لاحقًا فحسب، بل ستجعلك أكثر قدرة على المنافسة في سوق التصميم الاحترافي، سواء إذا كنت تعمل بشكل فردي أو تعمل لدى آخرين في فريق.


في بداية دراسة الرسم والتصميم، يفُضل الاستعانة بمصادر علمية تساعد في بناء وتنمية مهارات وتقنيات الرسم والتصميم، وفيما يلي مجموعة من الكتب المتخصصة في نفس الموضوع وهو "الرسم للمصممين".


مجموعة كتب: الرسم للمصممين drawing for designers.

المؤلف: ويليام كيربي لوكارد William Kirby Lockard

ومن ضمنها كتاب: الرسم كما ينبغي أن يكون – تجارب في الهندسة المعمارية، الرسم، والتصميم.

Drawing as a Means to Architecture and Design Drawing Experiences


وكتاب آخر: التصميم الجرافيكي Design Graphics

المؤلف: ليزلي مارتن C. Leslie Martin

وهو كتاب كلاسيكي، لا مثيل له حتى اليوم في طريقة تفسيره لبناء الظل والنور.


يجب أن يكون لدى طلاب التصميم الرغبة في بناء مهاراتهم إلى درجة الاتقان. فإن العالم من حولنا هو أفضل معلم حقيقي للمنظور والنور والظل واللون. ابدأ دراستك برؤية هذا العالم بدلاً من مجرد النظر إليه. أفضل طريقة للرؤية هي الرسم والمحاولة - مرارًا وتكرارًا - لتمثيل العالم ثلاثي الأبعاد أو مجسم على سطح ثنائي الأبعاد مثل ورقة الرسم. خاصة إذا كنت تستطيع الامتناع عن الحكم على ما تنتجه بقسوة، ولو حدث فسوف تتقدم مهاراتك.


قد يحدث التحسن في الرسم ولكن بشكل غير محسوس، لأن الرسم مهارة يكتسبها الإنسان بالتدريج من السهل إلى الصعب وتصبح بمرور الوقت فطرة في الإنسان. إن تقبل الأخطاء في البداية والنتائج غير الموفقة والاستمرار في المحاولة هي أهم أداة في الطريق لتصبح مصمم ورسام ناجح.


عندما تري رسمة منظور أو تصميم ناجح في أي مكان حاول رسمه مرة أخرى وتعلم التقنيات وحاول التقاط الأفكار المميزة. واستخدم الأدوات الموجودة حولك مثل القلم الرصاص وقلم التحديد markers إن وجد.


عندما نريد رسم منظور يُفضل تصميم الفكرة بشكل مصغر في المرحلة المبكرة من العمل في جزء من الورقة لا يزيد عن سنتيمترات، بغض النظر إذا كانت النتيجة على مستوى أم دون المستوى. حيث المهم هو تدوين الفكرة الأولية على الورق وتحويلها من صورة في الخيال إلى واقع. ويُفضل في هذه المرحلة العمل بسرعة.


لا تقلق بشأن المنظور الصحيح أو المقياس أو النسبة. الشيء الوحيد الذي يجب أن تشغل نفسك به في هذه المرحلة هو الحصول على أكبر قدر ممكن من فكرتك أو "رؤيتك" التي هي عبارة عن خيال في العقل وتقوم برسمها على الصفحة كما تخيلتها بقدر الإمكان. واضف الملاحظات على جنب، وأضف الرسومات والمخططات الأخرى حسب الضرورة.


إن وجود رسومات ومخططات أولية يساعد في اختيار وجهات النظر وتنظيم الأفكار. فعلى الرغم من أن الفكرة قد تبدو بديهية في المخيلة، إلا أنه بعد تحويلها لرسم تراه أمامك. يمكنك فقط بعد هذه الخطوة المتابعة إلى التنفيذ والخطوات التالية، وتطوير التصميم والرسم بأسلوب مستنير. ثم يمكن بعدها تجميع الأفكار والرسومات والمخططات في فكرة واحدة متناسقة.


عند تحويل الصورة المصغرة إلى نموذج منظور، يتم ترتيب وتنظيف وتنظيم الأفكار وتنسيق الرسم بحيث يبدو منطقي وطبيعي، وقد ينجح ذلك بعد أكثر من محاولة. حتى نصل إلى المنظور الصحيح الأقرب للصورة الموجودة في خيالنا. ومع العديد من المحاولات يمكن ملاحظة كيفية تطور التصميم مع كل نسخة متتالية من الرسم.


جودة الخط

Line Quality

يُفضل أن يتم الرسم بمجموعة خطوط مختلفة الأوزان، فيمكن تنفيذ نموذج الرسم بخطوط خفيفة أو رقيقة ومتوسطة وعريضة أو ثقيلة. فهناك بعض الأجزاء التي يجب أن تكون فيها الخطوط خفيفة مثل خطوط امتداد المنظور، وهناك خطوط أخرى يُفضل أن تكون عريضة مثل الحدود الخارجية للأجسام والعناصر.


وإن الرسم المختلط يجعل البناء أكتر تماسكاً. ويعمل استخدام أوزان مختلفة من الخطوط على تنقيح وتوضيح الفكرة والتصميم وكذلك يساعد في تمثيل أفكار التصميم وتحسين أسلوب عرض الفكرة، حيث الرسم اليدوي ينقل مواقف ونوايا المصمم. وذلك لأن الإنسان يميل إلى الاستجابة إلى وجهات النظر ثلاثية الأبعاد أو المجسمة، وهذا هو السبب في أن رسم المنظور اليدوي هو أداة تصميم قوية.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات