ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / المقياس في التصميم الجرافيكي (2)

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  المقياس في التصميم الجرافيكي (2)


تصميم جرافيك /  المقياس في التصميم الجرافيكي (2)

Scale in Graphic Design (2)

في التدوينة السابقة تعرفنا على "المقياس في التصميم الجرافيكي - الجزء الأول"، لقراءة المزيد.

المؤثرات البصرية والمقياس

Optical Effects and Scale

المقياس Scale هو مبدأ أساسي في التصميم، يساعد المشاهد على إدراك الوهم بالعمق أو المكان، مثل حجم الأشياء ومقياسها النسبي في التكوين. فوجود مقاسات مختلفة للعناصر يؤثر على طريقة إدراكنا للمنظر، فالعناصر الصغيرة تنحسر وتتراجع، أما العناصر الأكبر فتتقدم للأمام.


فلو كان هناك مجموعة عناصر متساوية في المقاس أو في الأبعاد ولكنها على مسافات مختلفة، فإن العنصر الأقرب سيكون أكبر من العنصر الأبعد على الرغم من أنهم في الحقيقة لهم نفس المقياس. ويستطيع المصمم استخدام هذه القاعدة لإنشاء وهم بصري في مساحة التكوين أو التلاعب بين عناصر التصميم لتوصيل رسالة معينة. وترتبط المؤثرات البصرية والمقياس بالعنصريين التاليين:


موقع العنصر والتداخل بين العناصر Position and Overlapping

يمكن للعين والمخ تفسير طبيعة العنصر وتفسير مكانة وكذلك تفسير التداخل بين العنصر والعناصر الأخرى. ترى العين الأشياء ويقوم المخ بتفسير وترجمة المعلومات، وبالتالي يفسر المخ المقياس والعمق بشكل فطري، ويتعرف على الشيء هل هو شيء من الواقع أم رسم خيالي.


موقع العنصر Position أي مكانه، أما التداخل Overlapping فيمكن تعريفه بأنه العنصر الذي يحجب أو يخفي جزء من عنصر أخر أمام المشاهد في الفضاء أو الفراغ. وعندما يوجد العنصران واحد في الأمام والثاني في الخلف، فإن العنصر في الخلف سيكون أصغر في المقاس. إن التداخل مبدأ أساسي يستخدم في التصميم الجرافيكي، حيث يجب العمل بترتيب موقع العناصر والتداخل فيما بينها لترتيب ظهورها في التكوين.


إن عنصر الموقع يؤثر على طريقة رؤية المشاهد، لأنه يساعد في رؤية وتفسير مكان التكوين في الفراغ. وكذلك إن عنصر التداخل يؤثر على طريقة الرؤية، حيث أن موقع العناصر بالنسبة إلى مستوى الصورة الكلي يساعد المشاهد على تنظيم وترتيب رؤية هذه العناصر في تكوين.


وتتكون أي صورة في المعتاد من ثلاث أجزاء وهم منطقة المقدمة، منطقة الوسط، ومنطقة الخلفية.


في المعتاد يتم النظر إلى المنطقة الموجودة أسفل مستوى الصورة picture plane أو الثلث الأخير من الصورة على أنها منطقة المقدمة foreground، حيث المقدمة هي جزء من التكوين المرئي الذي يكون الأقرب إلى المشاهد. غالبًا ما يتم تفسير المنطقة الموجودة في وسط مستوى الصورة على أنها الأرضية الوسطي middle ground. وهي جزء من التكوين المرئي ذي العمق المتغير الذي يقع في منطقة الوسط في الصورة أو منتصف المسافة بالنسبة إلى المشاهد.


غالبًا ما يُنظر إلى المنطقة العلوية للتكوين المرئي على أنها خلفية background، وذلك باستثناء المناظر الطبيعية، والتي قد تبدو في بعض الأحوال بالنسبة للمشاهد أو الناظر وكأنها تتقدم للأمام في الصورة، وخصوصا إذا كان الصورة معلقة في مستوى أعلى من مستوى رأس المشاهد.


بفرض أننا نرى صورة فوتوغرافية لمنظر بيت في الطبيعة. فإن مقدمة الصورة ستكون حديقة المنزل، ومنطقة الوسط ستكون البيت، ومنطقة الخلفية تحتوي عناصر بعيدة مثل أشجار أو حتى منظر بعيد للسماء. ويعتبر ذلك معروف في لوحات المناظر الطبيعية المعروفة وفي تاريخ الفنون.


فإننا نميل كبشر إلى تفسير ورؤية الجزء السفلي من التكوين على أنه أقرب من الجزء العلوي، ولقد تم عمل اللوحات الفنية القديمة وخاصة لوحات المناظر الطبيعية وفق هذه القاعدة. حيث يكون الجزء السفلى أقرب للإنسان لكي يفهمه ويراه بدقة.


المنظور الجوي Atmospheric Perspective

بالإضافة إلى أهمية عنصري التداخل والموقع في التكوين، يمكن لمصممي الجرافيك الاعتماد على منظور الغلاف الجوي للإشارة إلى المقياس والعمق في المكان بشكل أكبر. حيث أن المنظور يعتبر من أهم العناصر التي توضح تأثير المقاسات أو الأبعاد وخصوصا في حالة وجود مسافات بين العناصر.


يمكن استخدام هذا التأثير عندما تكون هناك حاجة لعنصر أو منطقة معينة لتظهر بعيدًا عن العناصر الأخرى في التكوين. يمكن أن يتم خلق وهم بتأثير المسافة والعمق في المنظور من خلال جعل العناصر البعيدة صغيرة في الحجم. ولهذا تكون هذه العناصر أكثر إقناعاً. ويتم استخدام بعض الوسائل التي تجعل المشاهد يشعر بأن هذه العناصر بعيدة فعلا.


فعلى سبيل المثال، يمكن أن نجعل العناصر البعيدة ذات حواف ناعمة بمعني أن نجعل حدود الشكل غير محددة بوضوح. فتبدو غير واضحة لأنها بعيدة في المسافة. ونجعل ألونها من نفس ألوان العناصر القريبة ولكنها أفتح، ونقلل نسبة التباين أو الاختلاف بين الألوان، ونضع تفاصيل أقل للعناصر البعيدة.


ومثال لذلك، بفرض أننا لدينا منظور يحتوي أشجار في المقدمة. وأشجار بعيدة في الخلفية. فلكي نجعل الأشجار البعيدة تبدو مقنعة في المنظور وتبدو وكأنها على مسافة كبيرة فعلا. يمكن أن نرسم أشجار بحواف ناعمة، ونضع نفس لون الشجر الأمامي ولكن بقيمة أفتح، ونقلل نسبة التباين بين العناصر البعيدة فنجعل الدرجات كلها قريبة من بعضها، ونهتم بعمل تفاصيل واضحة في الأشجار الأمامية أما في الأشجار الخلفية فنكتفي برسم الشكل العام لها. ونقوم بعمل العكس في العناصر القريبة، فنجعل العناصر الأقرب داكنة، ونجعل حواف العناصر حادة وواضحة ونقوى التباين بين العناصر حتى يتمكن المشاهد من التفرقة بين كل عنصر وأخر.


إذا تمكن المصمم من تحديد موقع العنصر وطريقة تداخله مع العناصر الأخرى والعمل بالمنظور وتصوير العناصر بالشكل الأقرب للمنطق والواقع، فسوف تزيد خبرته في العمل، وسينشأ لدى المصمم إحساس حقيقي بالحجم يرتبط بالمنطق كما في الواقع.


أمثلة عن المقياس

Examples of Scale

مثال (1)

تصميم ملصق أو إعلان لبرنامج العلامات التجارية والهوية هذا لشركة Evolutiva، وهي شركة متخصصة في التدريب على القيادة. يعتمد التصميم على الطباعة، حيث تم استخدام قصاصات مطبوعة بمقاييس وأحجام مختلفة، فيعكس مبادئ وقيم الشركة ويشرح المفاهيم الأساسية لبرامج التدريب.


تم اقتصاص صفحات ورق بها أهم الكلمات التي تدل على مبادئ وقيم الشركة مثل تطوير Developing موهبة Talent رؤية View وغيرها، وتم توزيع النص عبر التصميم، بشكل مجزأ. إن استخدام قصاصات وتجزئة النص يؤدى إلى إنشاء مجموعات من تكوينات مختلفة، مما يعمل على زيادة تفاعل المشاهد ويثير اهتمامه بقوة.


تم أيضًا قطع بطاقات عمل الموظفين من الإعلان نفسه للتأكيد على عنصر المفاجأة والتفكير الاستراتيجي الذي يسلط الضوء على مفاهيم القيادة المختلفة.


مثال (2)

تصميم الإصدار الافتتاحي من النشرة الإخبارية لخريجي كلية ماكجيل McGill للهندسة المعمارية، يعتمد التصميم على استخدام عنصر المقياس في الطباعة بأسلوب يلفت النظر بقوة ويجذب الانتباه. ونلاحظ في التصميم أنه تم طباعة نص الموضوعات في صورة أعمدة كما في الجرائد العادية باللون الأزرق. والذي يستحضر المخططات المعمارية.


تم طباعة العناوين الكبيرة بخط أو بفونت Font كبير باللون البرتقالي الزاهي والمشرق. إن وجود اللون الأزرق في الخلفية مع اللون البرتقالي لخط العناوين يعمل على إنشاء تكوين من الألوان مثير جدا. حيث كل من درجات الأزرق والبرتقالي ألوان متكاملة (وهي الألوان التي تقابل بعضها البعض على عجلة الألوان).


وكذلك، إن وجود اللون البرتقالي الزاهي والمشرق المستخدم في العناوين أو في تعبئة أو تلوين جزء معين من الصفحة، يعمل على تسلط الضوء على المعلومات المهمة على صفحات محددة. للتأكيد على أهمية الكلية والتي ساهمت في تخريج العديد من الطلاب، تم إدراج أسماء جميع الخريجين الأحياء (ما يقرب من 3000 اسم) على الغلاف الأمامي مع طباعة عنوان كبير وهو "كنت هنا I was here" باللون البرتقالي.


إن استخدام المقياس بين حروف الطباعة أساس في تصميم النشرة الإخبارية، فتم طباعة عنوان "كنت هنا I was here" بحروف ضخمة جداً بالمقارنة بحروف أعمدة النصوص في الخلفية الصغيرة جداً. مما يعمل على خلق تأثير ودود. من خلال عرض دعوة جريئة وجذابة للقارئ، بالإضافة إلى أن لها طابع شخصي للغاية، يثير في القارئ الشعور بالصداقة والرغبة في التفاعل معها واستكشافها في نهاية المطاف.

تصميم جرافيك /  المقياس في التصميم الجرافيكي (2)


مثال (3)

تصميم عبوات طعام لشركة Archer Farms. يعتمد التصميم على استخدام عنصر المقياس. فعلى سبيل المثال، تم استخدام بعض الأشكال والأرقام الكبيرة الحجم مثل حرف W الذي يمثل القمح الكامل. ومثل رقم 2 الذي يمثل محتوى دهون في المنتج بنسبة 2٪، وحرف L ليعبر عن البيض كبير الحجم، ورقم 4 ليعبر عن عدد أربعة أعواد من الزبدة. هذة العناصر ذات المقياس الضخم تعمل كعناصر اتصال أساسية بين كل عناصر التصميم وبعضها.


إن التباين بين احجام العناصر يجعل التصميم ملفت للانتباه وشديد التأثير. حيث تخلق هذه المعالجة في التصميم غير التقليدية تسلسلاً هرميًا مرئيًا مؤثرًا وغنيًا بالمعلومات يعتمد على عنصر المقياس. وبالتالي إن عنصر المقياس يحدد بوضوح المنتج والنوع والمقادير للمستهلك.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر: -

كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".

"The Language of Graphic Design".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات