ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / نصائح أساسية في جميع أنواع الصور الرقمية (2)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / نصائح أساسية في جميع أنواع الصور الرقمية (2)


التصوير الفوتوغرافي / نصائح أساسية في جميع أنواع الصور الرقمية (2)

Essential Tips for All kinds of Digital Photos (2)

 

نصائح لتصوير المناظر الطبيعية

The Recipe for Shooting Nature

في حالة تصوير المناظر الطبيعية، قد يضطر المصور إلى التصوير في ظل ظروف قاسية. مثل التصوير في ضوء الشمس القوي، أو وجود صعوبة تصوير الهدف.


بفرض أنه يجب التقاط الصورة في ظل الشمس القوي كما في الظهيرة، فإن الظلال تكون قوية جداً وتؤثر بالسلب على الصورة. ولعلاج هذه المشكلة يمكن تحسين ألوان السماء لكي تتوازن مع الإضاءة الطبيعية للشمس، وبهذا تتحول ألوان الصورة الحادة إلى ألوان دافئة.


يمكن تعديل ألوان السماء من خلال استخدام مرشح الاستقطاب polarizing filter، والذي يعمل على إضافة المزيد من اللون الأزرق إلى السماء فيضفي الحيوية إلى الصورة القاحلة التي لا حياة فيها.


في صور المناظر الطبيعية حاول الوصول إلى تكوين جذاب، فحاول البحث عن مجموعة من العناصر الطبيعية تتوافق معا في تكوين جذاب، كما في الكتل الصخرية والصخور والأشجار والنباتات والسحب والمسطحات المائية وغيره. ولكن حاول الوصول إلى تكوين يجعل الصورة تبدو ممتعة وجذابة.


هناك عناصر في صور المناظر الطبيعية تلفت انتباه المشاهد، فقم باختيار العنصر الأهم في التكوين وقم بوضعه بحيث يكون هو مركز الاهتمام في الصورة والنقطة المحورية التي تسقط عليها عين المشاهد. وقم بتجربة المشهد عدة مرات من زاويا مختلفة، ويمكنك أيضا تغيير العنصر الرئيسي وتغيير التكوين، وقم بعمل عدة لقطات. ثم اختر الأفضل من بينهم.


صوّر في وضع أولوية فتحة العدسة واضبط أرقام التوقف f-stop على f / 11، وهي نقطة توقف رائعة عندما تريد الحصول على لقطة حادة حقًا، ولا تحاول أن تجعل أي جزء من الصورة خارج نطاق التركيز أو غير واضح. وكذلك يمكن استخدام رقم توقف f / 8.


في حالة الرغبة في تصوير المسطحات المائية أو مناطق المياه بشكل واضح، بحيث تكون واضحة التفاصيل، فتُعطي الصورة التأثير الدرامي في صور المناظر الطبيعة. فإن ذلك يتطلب عدد من الأشياء، مثل التصوير في الإضاءة المنخفضة ويتم ذلك في فترة الفجر والمغرب.


يُفضل ترك الغالق shutter (الجزء المسئول عن زمن التقاط الصورة) مفتوحًا لفترة كافية مثل 10 ثوانٍ أو أكثر، بحيث يمكن تصوير الموجات المتحركة للداخل والخارج أثناء فتح الغالق، وهذا ما يمنح المياه المظهر الحريري. ولكن ذلك لا يتناسب مع تصوير السماء.


ولعلاج هذه المشكلة يمكن تصوير السماء في ضوء خافت، أو استخدام مرشح تدرج كثافة محايد neutral density gradient filter، حيث يجعل لون السماء داكن. قم بعمل تجربة في البداية ولاحظ مستوى الإضاءة في الصورة.


إذا كانت الكاميرا بها ميزة تسمى تقليل ضوضاء التعريض الضوئي الطويل، فقم بتشغيلها قبل أن تلتقط الصورة وسوف تساعد في تقليل الضوضاء أو التشويش في مناطق الظل في الصورة. قم بإعداد الحامل ثلاثي القوائم بحيث يكون منخفض جدًا على الأرض لتقليل اهتزاز الكاميرا.


تصوير لقطة الغروب الكلاسيكية ولكن بطريقة غير تقليدية

استخدم أوسع عدسة بزاوية عريضة مثل عدسة تكبير 12-24 مم، ويمكن ضبط الطول على 12 مم لأقصى عرض. في المعتاد يتم التركيز على خط الأفق بشكل يجعل الصورة تقليدية جداً ومملة للغاية فتفقد جمالها الحقيقي.


بدل من التركيز على مكان خط الأفق يمكن تحديد خيار وهو إما التركيز على الشاطئ أو التركيز على السماء. في معظم الحالات، وخصوصا في حالة الرغبة في تصوير غروب الشمس يفضل الكثير التركيز على السماء. اجعل السماء نجمة العرض من خلال وضع خط الأفق في الثلث السفلي من الإطار.


في الصور التقليدية يتم التركيز على منظر غروب الشمس ومنظر الأفق فقط، ولذلك عادةً ما تشمل اللقطات غروب الشمس والبحر والسماء فقط. ولكن لجعل الصورة مختلفة وغير تقليدية يمكن تضمين الشاطئ في الصورة. حيث يساعد الشاطئ على قيادة العين ورواية القصة وتأكيد الإحساس الدرامي.


لا تهتم كثيرا بوضع زاوية التصوير حيث المشهد كبير، ولا يوجد شيء معين نريد للتركيز عليه بل نريد التركيز على كل شيء في المشهد. وعلى سبيل المثال، يمكن استخدام أرقام التوقف التي تبدأ من f / 8 إلى f / 16 وسيبدو كل شيء حادًا وواضحا من الأمام إلى الخلف. وحاول التصوير في ظل الإضاءة الخافتة.


نصائح لتصوير العروسين

The Recipe for Shooting Bride and Groom

عند تصوير العروسين أو أحد العروسين مع واحد من أهلهم. هناك بعض العناصر التي تجعل الصورة تبدو مثالية وشديدة التأثير، مثل استخدام إضاءة ناعمة، واستخدام أشعة الضوء واضحة الاتجاه وناعمة التأثير وغير حادة. يعمل استخدام الضوء بشكل مثالي على جذب الاهتمام البصري في التكوين.


في حالة المصورين الهواه أو المصورين غير المتخصصين في تصوير الأفراح، استعين بمصور متخصص للأفراح يقوم بتصوير العروسين في اللقطات الرسمية، وذلك كما في المصور الذي توفره قاعة العرس. وقم بتصوير العرس وحاول الحصول على لقطات مميزة غير اللقطات الرسمية. 


لا يُفضل استخدام الفلاش حتى تبدو درجات لون البشرة طبيعية. قم بوضع أهداف التصوير أو العروسين على مسافة مناسبة. حوالي 6 إلى 8 أقدام من نافذة مفتوحة لتسمح بدخول الضوء الطبيعي. وحاول التأكد من أن الضوء القادم من خلال تلك النافذة ليس ضوءًا مباشرًا للشمس، بحيث يكون الضوء خافت في الصورة بالشكل الملائم.


ضع الكاميرا على حامل ثلاثي الأرجل للحصول على أقصى حد من الوضوح في الصورة. وتأكد من زاوية الضوء، فقم بوضع العروسين في الموقع المناسب بحيث يأتي الضوء من جانب واحد مثل نافذة جانبية مثلا.


ركز على عيني الشخص المراد تصويره. قم بالتصوير في وضع أولوية فتحة العدسة باستخدام أرقام التوقف f-stop عند f / 11، وهو ممتاز للصور الشخصية. لا تحاول وضع الأهداف في مركز الصورة، مثل وضع العروسين أو أحد العروسين مع واحد من أهلهم في المنتصف بالشكل التقليدي.


قم بتغيير وضع الأهداف من المنتصف إلى اليمين أو اليسار قليلا، فإن ذلك يجعل الصورة أقوى بكثير وأكثر جاذبية من الناحية البصرية. لتحسين وتطوير الصورة، يمكن عمل بعض التعديلات فيما بعد على برنامج فوتوشوب، فيمكن مثلا إضافة تأثيرات مثل إضافة بعض التوهج في الإضاءة حول العروسين، أو ضبط الألوان وما إلى ذلك.


نصائح لتصوير الفرقة الموسيقية

The Recipe for Shooting Music Band

يجب إعطاء شعور بالمتعة والبهجة عند تصوير حفلة موسيقية أو فرقة تعزف موسيقي، لكي تصل هذه الأحاسيس إلى المشاهد. وهناك عناصر يجب وضعها في الاعتبار للحصول على صورة جذابة تثير في المشاهد الاحاسيس بالاحتفال والسعادة.


استخدام إضاءة جميلة، ألوان براقة، وظلال ناعمة الحركة، لكي تضيف الإثارة والاهتمام بالصورة. للحصول على الحركة في اللقطة، يجب عليك التصوير بسرعة مصراع shutter speed بطيئة. واستخدم رقم توقف 1/8 من الثانية أو أبطأ.


بحيث يكون الغالق مفتوحًا بما يكفي لالتقاط أي حركة في الصورة لكي تبدو وكأنها ضبابية فلا تظهر أي حركة مهزوزة. ومع استخدام سرعة الغالق البطيئة هذه، ستحتاج إلى الاستعانة بحامل ثلاثي القوائم حتى تظل بقية الصورة حادة وواضحة.


للحصول على الألوان غنية وحيوية في الصورة في ظروف الضوء الخافت إذا كانت الحفلة في مكان مفتوح، يمكن التصوير عندما تكون الشمس منخفضة في السماء أو في الظل المفتوح. أما في حالة التصوير في أشعة الشمس الحادة فحاول الحفاظ على الصورة من الضوء القوي الذي يقلل حيوية الألوان أو يجعلها باهتة.


ومن أحد العناصر المهمة التي تساعد في الحصول على لقطة ناجحة لمجموعة من الموسيقيين هو الاهتمام بإضاءة العازف. لأن الاهتمام بتأثير الضوء على العازفين يضيف تأثير درامي كبير في الصورة. 


نصائح لتصوير الحياة الساكنة

The Recipe for Shooting Still Life

صور الحياة الساكنة هو نوع من التصوير يخص الجماد والأشياء فقط وقد يتضمن وجود النبات فقط في الصورة ولكن هذا النوع من الصور لا يشمل صور الإنسان. لتحقيق صورة ناجحة في الحياة الساكنة يجب إنشاء أو تصوير تكوين مميز وجذاب. وكذلك يجب الاهتمام بتأثير الألوان. ويستخدم فن الحياة الساكنة في مجال الإعلانات لتصوير المنتجات.


وتنطبق صور الحياة الساكنة على كل الأشياء الموجودة حولنا، مثل تكوين لبعض أدوات المطبخ، أو تكوين لمجموعة من الفواكه مختلفة الأحجام والألوان، تصوير منتجات للبيع، أو نافذة مبني وما يظهر من خلالها أو حولها وتفاصيل مثل مصابيح إضاءة أو ستارة داخلية أو أي عناصر تثير فضول المشاهد. وهناك العديد من الأفكار الملهمة الأخرى.


مفتاح التقاط صورة حياة ساكنة جميلة هو عدم تصوير العناصر بالكامل، بل الاهتمام بتصوير تفاصيل معينة. فعلى سبيل المثال، لا يتم تصوير المبني بالكامل ولكن نهتم بتصوير تفاصيل مثل نافذة لها طابع مميز. والتفاصيل الموجودة على النافذة هي نفسها في المبني، وبالتالي إن تصوير التفاصيل في جزء معين سيشير إلى الكل.


وفي حالة تصوير عناصر تحتوي على الزجاج، فيمكن استخدام مرشح الاستقطاب polarizing filter الذي يساعد على الرؤية عبر الزجاج لأنه يعمل تقليل الوهج.  

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كتاب التصوير الرقمي The Digital Photography Book

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات