ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / نصائح أساسية في جميع أنواع الصور الرقمية (1)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / نصائح أساسية في جميع أنواع الصور الرقمية (1)


التصوير الفوتوغرافي / نصائح أساسية في جميع أنواع الصور الرقمية (1)

Essential Tips for All kinds of Digital Photos (1)

 

نصائح لتصوير الزهور

The Recipe for Shooting flowers

لتصوير الزهور بشكل ناجح، يجب أن تتوفر بعض العناصر الأخرى في الصورة. مثل ضوء طبيعي ناعم، لقطة على خلفية سوداء، الاقتراب من الموضوع أو هدف التصوير.


في حالة تصوير الزهور داخل المنزل، يجب توفير خلفية سوداء خلف الزهور حتى لو كانت الزهور في إناء مخصص. يجب ضبط ارتفاع الحامل ثلاثي القوائم بحيث يكون متساويًا مع ارتفاع الزهور. حيث يجب تصوير الزهور وهي على مستوى العين. وإذا لم يتوفر الحامل يمكن ضبط المسافة ووضع الكاميرا والعدسة على شيء ثابت ومستقر.


يُفضل استخدام الضوء الطبيعي، ولا يجب وضع مصدر الضوء بشكل مباشر كما في التصوير وخلف الزهور نافذة، فيُفضل التصوير من زاوية جانبية للحصول على إضاءة جانبية مثيرة.


للحصول على لقطة مثالية يمكن استخدام عدسة ماكرو macro lens أو عدسة تقريب close-up lens، حيث يكون عمق المجال سطحي جداً وتظهر الخلفية ضبابية غير واضحة مما يقوي التباين ويزيد الزهرة وضوح.


يتم ضبط أرقام التوقف f-stop الموجودة على عدسة الكاميرا بحيث نحصل على صورة حادة لموضوع التصوير أو الزهرة، فيمكن استخدام رقم التوقف f / 5.6 للحصول على أقصى درجات الحدة على الكائن الأقرب للكاميرا.


حيث يكون كل العناصر خلف الكائن ضبابية أو غير واضحة. ويتم ضبط العدسة على إعداد وضع أولوية الفتحة aperture priority، وهو وضع مثالي للتحكم في عمق المجال. وفي حالة التصوير باستخدام عدسة ماكرو، يكون عمق المجال ضحلًا بدرجة أكبر وبالتالي تكون النتيجة أفضل. وللحصول على صورة الكائن بوضوح أو بحدة فائقة، يجب أن تبقى ساكنًا للغاية.


أما في حالة تصوير الزهور في الهواء الطلق، يمكن التصوير في الأيام الملبدة في الغيوم إذا كانت الزهور في الأماكن العامة أو ضمن عناصر الطبيعة، حيث تكون ألوان العناصر والزهور شديدة الحيوية والضوء الطبيعي يكون ناعم وغير حاد.


في حالة تصوير زهور في الخارج حاول أن تجعل الزهرة تملأ الإطار، ويمكن استخدام العدسة الطويلة مثل استخدام عدسة تكبير 300 مم، ويمكن استخدام ارقام توقف f-stop مثل f / 11 والتي تعمل بشكل جيد مع هذا النوع من اللقطات، أي في حالة وضع كل شيء عند نفس المسافة في التركيز.


نصائح لتصوير القوارب

The Recipe for Shooting Boats

عند التقاط صورة لقارب على المياه، فإن اللقطة يجب أن تملأ الإطار، وفي بعض الأحوال قد لا يتم تضمين السماء في الموضوع، فيتم وضع القارب والمياه في الصورة فقط. ولهذا يجب على المصور الانتباه بشده إلى أهمية عنصر التباين في الألوان حيث ألوان المياه هي أكثر شيء يكون مثير للاهتمام في الصورة.


يجب إظهار درجات الألوان المياه المتدرجة بعناية، والتفرقة بين الغامق والفاتح. وبناء على أهمية درجات ألوان المياه يُفضل اختيار قارب له لون مميز يتوافق مع ألوان المسطح المائي. حيث لون القارب سوف يخلق الكثير من الاهتمام البصري تجاه الصورة ككل.


من أهم العناصر التي يجب الاهتمام بها للحصول على مياه زرقاء جذابة هو العناية بعنصر الإضاءة. ويكون الضوء الطبيعي خلاباً وله تأثير جذاب وفي أحسن حالاته ويصلح للتصوير في وقت الفجر ووقت الغسق أو المغرب. فتبدو الألوان زاهية جداً وفي أحسن حالاتها لأن الشمس لا تغير منها.


حاول الاقتراب من القارب بقدر الإمكان، إما من خلال التصوير في قارب أخر قريب من الكائن، أو من خلال الوقوف على الرصيف واستخدام عدسة طويلة. حيث يمكن استخدام أطول عدسة تكبير، وقم بالتكبير حتى يملأ القارب عرض الإطار تقريبًا.


يجب استخدام حامل ثلاثي القوائم للحصول على لقطة مثالية لسببين وهما.

الأول: في حالة التصوير في وقت الغسق مثلا، يكون الضوء منخفضًا، وبالتالي لا يُفضل حمل الكاميرا حيث يُصعب الحصول على صورة واضحة.


الثاني: في حالة استخدام عدسة طويلة. فإذا زاد التكبير، وزاد حجم العناصر في الصورة، فإن أي اهتزاز صغير سوف يحدث سيجعل العناصر تهتز وتبدو ضبابية. ولهذا يجب استخدام حامل ثلاثي القوائم للحصول على لقطات في ظروف الإضاءة المنخفضة مع الحفاظ على ميزة التكبير / التصغير.  


للحصول على تكوين مميز في الصورة، يمكن الاستغناء عن الأسلوب التقليدي وهو تصوير القارب في مركز الصورة، وبدل من ذلك يمكن ضع القارب في الجزء العلوي من الصورة. فإن ذلك يخلق الكثير من الاهتمام البصري ويجذب عين المشاهد مباشرة إلى الهدف.


نصائح لتصوير السيارات

The Recipe for Shooting Cars

في تصوير السيارات يمكن تصوير السيارة بالكامل وهنا يجب الاهتمام باختيار المنظور، والتدقيق في طريقة وضع السيارة في المنظور. وفي بعض الأحوال الأخرى يتم تصوير أجزاء في السيارة وليس كلها، وهنا يجب الاهتمام بالتفاصيل المهمة.


عند تصوير السيارات يجب الاهتمام بإظهار لون السيارة بشكل رائع، وجعل الصورة أكثر وضوحا من خلال إظهار الفرق والاختلاف بين السيارة أو الكائن والخلفية، عندما يتم إظهار السيارة بشكل جذاب في اللقطة فإن المشاهد يتفاعل معها، ذلك لأن تكوين اللقطة يحكي قصة مثيرة.


يمكن تصوير السيارات المارة في الشوارع والمدن، ويمكن اختيار السيارة الأكثر جاذبية، ولكن لتصوير السيارات سواء التي تتحرك أو التي تقف ساكنة. فيجب الاستعداد بالمعدات لأن التصوير في المدينة يعتمد على الاستعداد لتصوير حدث يأتي فجأة.


يمكن كذلك تضمين الكثير من التفاصيل والعناصر الموجودة في الشوارع مثل إشارة مرور أو مارة أو حافلة نقل ركاب وغيره من التفاصيل الأخرى. ستعمل هذه العناصر الأخرى المساعدة على دعم التكوين في الصورة.


في حالة الرغبة في تصوير السيارة بالكامل، وهي تسير في طريق. فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام عدسة بزاوية عريضة مثل 24-120 مم وطول العدسة 24 مم. وقم بتضمين السماء إن أمكن لجعل اللقطة جذابة بصريًا. وإذا كان التصوير يتم في الهواء الطلق فيمكن التصوير إما في وقت الفجر أو في المغرب أو الغسق.


في حالة الإضاءة المنخفضة يمكن استخدام حامل ثلاثي القوائم للحصول على صورة حادة وواضحة. حاول وضع السيارة في الجزء السفلي في التكوين من الإطار لإضافة اهتمام بصري، بدلاً من توسيط السيارة في الإطار.


في حالة الرغبة في تصوير مجموعة من السيارات والتركيز على سيارة واحدة فقط، يجب جعل هذه السيارة في بؤرة التركيز أما باقي السيارات حولها فتكون خارج نطاق التركيز أو غير واضحة. يمكن استخدام عدسة تكبير مثل 18-200 مم، وعدسة 180 مم. ورقم توقف مثل f / 5.6. وقم باختيار زاوية تصوير مثالية.


ولكي تكون باقي السيارات حول السيارة الأساسية خارج نطاق التركيز، يجب تحديد مساحة من إطار الصورة لتكون خارج نطاق التركيز مثل ثلث أو ثلثين الصورة حسب الحاجة. ولكن لا يجب المبالغة حتى لا تفسد الصورة وتصبح غير منطقية.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كتاب التصوير الرقمي The Digital Photography Book

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات