ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم السيارة بعدسة واسعة الزاوية

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم السيارة بعدسة واسعة الزاوية


الرسم والتصوير / رسم السيارة بعدسة واسعة الزاوية

Vehicle Sketching with a Wide-Angle Lens  

 

رسم السيارة بعدسة واسعة الزاوية

Vehicle Sketching with a Wide-Angle Lens

يعد استخدام شبكة منظور العدسة ذات الزاوية العريضة شائع جدًا بين مصممي السيارات أو المركبات. حيث يتعلق هذا المنظور بكيفية تقديم السيارات في عالم الإعلانات والتصوير الفوتوغرافي. إن عدسة الكاميرا ذات الزاوية العريضة تجعل السيارة تبدو أكثر تعبيرا من خلال لف شبكة المنظور إلى مساحة شديدة الإنحناء لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.


وهذا النوع من المنظور يجعل الصورة مثيرة بالنسبة للعقل البشري، نظرًا لأننا نرى تأثير المنظور في التصوير الفوتوغرافي عندما يتم استخدام زاوية عريضة، فإن الرسم بهذه الطريقة ينقل نفس المشاعر كما في تلك الصور. لكن توجد بعض الاختلافات الدقيقة بين رسم المركبات أو السيارات ذات الشبكة المنحنية والأخرى العادية.


يتعلق رسم هذا المنظور بشكل أساسي بكيفية إعداد شبكة المنظور أو أي جزء منها. الطريقة الأسهل والأكثر شيوعًا لإنشاء إحدى الشبكات المخصصة لعمل رسم تخطيطي لسيارة. هو وضع عدسة الكاميرا في منتصف إطار الصورة. من خلال وضع خط الأفق ونقطة التلاشي VP في المركز، وبالتالي فإن أي خطوط سوف تخرج من نقطة التلاشي لن يتم تشويهها.


هذا يجعل رسم أقسام المنظور وعمل انعكاس لها أسهل بكثير. حيث ستنحني الخطوط الرأسية والأفقية في شبكة المنظور كما لو كانت تلتف حول كرة. وسيزداد مقدار الانحناء مع تقصير طول العدسة ومع تقدم الخطوط بعيدًا عن مركز الصورة. يحتوي هذا النوع من الشبكة على خمس نقاط تلاشي للتفكير فيها: اليسار واليمين والأعلى والأسفل والمركز.

الرسم والتصوير / رسم السيارة بعدسة واسعة الزاوية


لاحظ أن التقارب وتأثير نقاط التلاشي الخمس على الشبكة قد يؤثر على المنظور فيعرضه للتشوه المنظوري بمعني عدم توازن الأجزاء المرسومة معاً. ولكن الشيء الذي يجعل الكائن المرسوم يبدو أكثر تشوهًا مما هو موجود بالواقع هو أن الصور قد تكون صغيرة الحجم بحيث لا يمكن رؤية المنظور كله ولكن نرى جزء صغير فقط من شبكة منحنية، مما ينتج عنه في النهاية صورة قد تبدو غريبة.


ولذلك إذا أردت أن تحصل على رسم منظور متوازن، فحاول إبقاء الكائن في الوسط من إطار الصورة الفوتوغرافية وأضف بعض عناصر الخلفية لتعزيز تأثير العدسة، ولا تقوم بتقسيم الشبكة. الشبكة المستخدمة في هذا الرسم هي شبكة منظور منحنية، ولكن يتم استخدام النصف السفلي فقط من الجانب الأيسر.


الطريقة الوحيدة لرؤية شيء كهذا في صورة ما هي اقتصاصه بعد التقاط الصورة. وينطبق الشيء نفسه على الرسم السفلي. إذا كانت هذه لقطة ذات إطار كامل بعدسة ذات زاوية واسعة، فإن خط الأفق سينحني لأنه بعيد جدًا عن مركز الصورة.


نظرًا لأنها لا تنحني، فيجب رسم شبكة منحنية ذات عدسة عريضة الزاوية. من الناحية الفنية، يجب أيضًا أن تكون خطوط المنظور الإرشادية منحنية ولكن لمسافات قصيرة، وما عليك سوى رسمها بشكل مستقيم إلى حد ما. 


لتلوين وإظهار المنظور يمكن استخدام العديد من الأدوات، ويُفضل أن يستخدم المصمم أو الرسام الأسلوب الذي يفضله. ومن أشهر أدوات التلوين القلم الرصاص، القلم الحبر، القلم الجاف، أقلام الألوان الرصاص، قلم فلوماستر، قلم ماركر، قلم التحديد، قلم كوبيك ماركر، الفرشاة، الألوان الجواش، الألوان المائية وغيره.


خاتمة

في نهاية هذا الكتاب أود أن أقول إنه كتاب مختلف ومميز عن أي كتاب قرأته عن رسم المنظور، لأنه يهتم بشكل أساسي بطرق وتقنيات رسم المركبات ووسائل المواصلات في المنظور الهندسي وكذلك كيفية تصميم وتطوير المركبات. وأسلوب الكاتب يُعطي القارئ الأدوات المناسبة لكي يبدأ الرسم من الخيال ويفتح أمامه أفاق جديدة وأساليب إبداعية مميزة. فيتخيل السيارة التي يحلم بها ومن خلال تقنيات الرسم يمكن تحويل الصورة الخيالية لواقع.


وبالتالي قد يكون هذا الكتاب مميز للقراء المهتمين برسم الأشياء في المنظور وعلى الأخص المهتمين بمجال تصميم ورسم السيارات. ولكن أود أن أقول إن الشرح في بعض الأحوال لم يكن واضح بالشكل الكافي بالنسبة للقارئ العادي الذي ليس لديه خلفية عن طرق رسم المنظور.


ذلك لأن خطوات رسم المنظور قد تكون معقدة بعض الشيء، وبناء على ذلك ربما قد يكون من الأفضل أن يصاحب الخطوات المكتوبة تجربة عملية. ولهذا أنصح القارئ المهتم بمجال رسم السيارات أن يشاهد فيديوهات رسم السيارات في المنظور، بالإضافة إلى قراءة التدوينات.


لأن كل منهما سوف يعمل على صقل مهارات رسم السيارات والمركبات في المنظور. ويساعد في فهم وتفسير خطوات رسم المنظور بطريقة سهلة وبسيطة.


إن الكتاب يحتوي على العديد من الرسومات التوضيحية الرائعة لمختلف أنواع المركبات والسيارات في المنظور والتي قام الكاتب برسمها وتصميمها، وحتى أنه يحتوي على العديد من المركبات تم تصميمها ورسمها في صورة وحوش فتاكة، والتي لم يتم عرضها بالكامل في التدوينات.


فقد قام الكاتب بجمع العديد من المركبات غير التقليدية التي صممها ورسمها بنفسه من وحي الخيال، وكل الصور موضح عليها أسس المنظور المستخدم في رسمها والأدوات التي تم الرسم بها. وللحصول عليها يمكن تحميل الكتاب عبر الإنترنت، بالإضافة إلى متابعة ما تم نشره في التدوينات.


أسم الكتاب:

HOW TO DRAW

DRAWING and SKETCHING OBJECTS and ENVIRONMENTS from YOUR IMAGINATION

تأليف:

سكوت روبرتسون Scott Robertson

توماس بيرتلينج Thomas Bertling


وفي النهاية أحب أن أشكركم على حسن المتابعة، شكراً لكم وجزاكم الله خيراً.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كيف ترسم وتصمم الأشكال الهندسية من وحي خيالك.

How to Draw? - Drawing and Sketching Objects and Environments from your Imagination

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات