ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / الملامس في التصميم الجرافيكي (2)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  الملامس في التصميم الجرافيكي (2)


تصميم جرافيك /  الملامس في التصميم الجرافيكي (2)

Texture in Graphic Design (2)

في التدوينة السابقة تعرفنا على "الملامس في التصميم الجرافيكي - الجزء الأول"، لقراءة المزيد


أمثلة عن الملامس

Examples of Texture

مثال (1)

تصميم يعتمد على استخدام مجموعة متنوعة من العناصر مختلفة الملامس معا في تكوين موحد، مثل الحروف الكبيرة والصغيرة المطبوعة، الحدود والإطارات، والمخططات، والألوان. بحيث تعمل ملامس هذه العناصر معا لتحسين شكل صفحة الويب. وفي نهاية المطاف تطوير وتحسين تجربة القارئ.


مثال (2)

تصميم صالة عرض لشركة W. L. Gore-maker، ويتم استخدام الصور الفوتوغرافية ذات الحجم الكبير على نطاق واسع في الصالة والتي تم عمل إضاءتها بمصابيح كهربية داخلية. حيث الصور الفوتوغرافية تضيف ملامس خاصة في تصميم الصالة.


فهي تعمل كخلفيات بصرية رمزية جذابة، والهدف من وضعها هو عرض البيانات والمعلومات العلمية المعقدة. فالصور الفوتوغرافية تحتوي معلومات علمية يمكن الوصول إليها بسهولة وبطريقة مقنعة، وفي نفس الوقت إن التصميم الأبيض للغرفة والإضاءة البيضاء المستخدمة يجعل الصور ملفتة للانتباه بشدة. وبالتالي تلفت إليها عدد كبير من الجمهور. 


مثال (3)

تصميم سلسة من الإعلانات لمجموعة من الشخصيات في سلسلة عروض مسرحية في مسرح Soulpepper، يعتمد كل ملصق أو إعلان على استخدام عنصر الملامس فيحقق جودة من ناحية الرؤية فيبدو التصميم جذاب وله طابع فني جميل وكأنه مرسوم بقلم. كل ملصق يتعلق بموضوع كل مسرحية في موسم العرض.


وتم تصميم كل إعلان بحيث يوصل المعني والرسالة من كل مسرحية ودور الشخصيات الرئيسية. يمكن ملاحظة التأثير العام لعنصر الملامس والذي يتجسد في صورة مجموعة من العناصر مثل الخط والنقش أو النمط والقيمة واللون وقياس طباعة محدد، وتتنوع الملامس في كل تكوين. 

تصميم جرافيك /  الملامس في التصميم الجرافيكي (2)

  

مثال (4)

تصميم ثلاث أغلفة كتب لثلاث مسرحيات لشكسبير، وهم: "الكثير من اللغط حول لا شيء Much Ado about Nothing"، "الليلة الثانية عشرة Twelfth Night"، "وكوميديا ​​الأخطاء The Comedy of Errors". تم استخدام أسلوب تصميم يتضمن استعارة بصرية دقيقة ومتسقة، حيث الوجه لا يظهر بالكامل ويظهر أسم المسرحية على غلاف الكتاب. وذلك لدعم الموضوعات التي تتحدث عنها كل مسرحية.


يعتمد التصميم على استخدام الملامس كعنصر أساسي في التصميم بألوان مختلفة مثل الأخضر والفوشيا (درجة من البنفسجي) واللون اللبني أو الأزرق الفاتح. في صورة العديد من الخطوط الدقيقة والتي تعمل مثل نسيج (فيُعطي إيحاء بوجود ملامس) يخفي جزء من صورة الوجه الفوتوغرافية، ليعبر عن هوية كل شخصية رئيسية في كل مسرحية. فيبدو الغلاف وكأنه هناك شيء خفي أو يكشف عن جزء من وجه وهوية بطل المسرحية. 


مثال (5)

تصميم برنامج العلامة التجارية لشركة Aventine، التصميم مستوحى من الحانات الرومانية القديمة التي سميت بهذا الاسم. والتصميم يعتمد على استخدام فونت أو خطوط طباعة قوية المظهر، وتم استخدام حروف من نوع serif و sans serif.


تم تطوير التصميم باستخدام الحروف المطبوعة والخطوط، فتُعطي إحساس بزيادة ضغط الخطوط على الورق، مما يقوي الشعور بأثر النص المطبوع. مما يعزز الهوية والرسالة ويزيد الشعور بالثراء والدفء لهذا البرنامج. 


مثال (6)

تصميم العلامة التجارية لمنتجع Kanuhura، وهو منتجع فاخر يقع على جزيرة مرجانية نائية في جزر المالديف. ويعتمد التصميم على استخدام أسلوب طباعة الحروف المحفورة على الغلاف الأبيض. وأيضا هناك مجموعة أخرى من الأغلفة ألوانها مستوحاة من ألوان الرمال والبحر وغروب الشمس. تم صناعة هذا الأغلفة من الأخشاب الطبيعية والخياطة اليدوية في ورش الحرف اليدوية بالجزيرة. 


مثال (7)

تصميم ملصق أو إعلان باسم العرض الحقيقي Real Show لنادي مديري الفنون في مدينة واشنطن. يعتمد التصميم على توظيف الحروف في صورة كف أو يد إنسان. وتم استخدام التداخل بين لون كف اليد بالأسود والخلفية بالأحمر، حتى يحدث تداخل بين اللونين ومن خلالهما تتضح الحروف المطبوعة كجزء بارز.


تم استخدام أحجام حروف مختلفة منها كبير وصغير وعريض ورفيع. فيعمل ذلك على دعم وتعزيز الملامس المرئية في الإعلان وبالتالي يقوي الرسالة الترويجية للملصق. 


الحدود بين التكوين أو كف اليد والخلفية يضفي التباين في التصميم، ومما يقوي أثر التباين هو استخدام الألوان القوية مثل الأحمر، الأسود، والأبيض. وتعمل جميع العناصر معا على تعزيز خصائص التكوين للسطح ثنائي الأبعاد للملصق.


مثال (8)

تصميم غطاء زجاجات لعلامة تجارية، وتم استخدام النصوص المطبوعة في غلاف الزجاجة، ليعمل مثل خلفية مرئية للعلامة التجارية. حيث النص المكتوب في الخلفية يصف خصائص المشروب بخط صغير لونه يشبه لون الغلاف، بالإضافة إلى عنوان أسم المشروب بخط كبير باللون الأبيض. يمكننا ملاحظة التباين الواضح في التصميم بين الخط باللون الأبيض ولون الغلاف ولون النص الصغير. 


مثال (9)

تصميم سلسلة البطاقات البريدية بعنوان "كل شيء إيطالي Everything Italian" الخاصة بشركة Fox River Paper، وتتميز البطاقات بأن لها طابع مختلف يدعو إلى الاحتفالية. تم استخدام تصميم يعبر عن الطابع الإيطالي في التذوق لمختلف الأصناف.


وتم استخدام نوع فونت أو خطوط مضغوطة تتوافق مع أسلوب التصميم. وكذلك تم استخدام الرسومات الخطية والنمط أو النقش وتم اختيار ألوان متوافقة مثل الأبيض والأصفر والبرتقالي. كل هذه العناصر معا تعمل على توحيد روح التصميم وتضفي إحساس قوي بأهمية الملامس. 

تصميم جرافيك /  الملامس في التصميم الجرافيكي (2)


مثال (10)

تصميم غلاف الكتاب من الأمام والخلف، ويحتوي الكتاب على روايتين، وتم استخدام الملامس كعنصر أساسي في التصميم لإيصال جوهر الروايتين. حيث هناك نمط معين متكرر في صورة سطور، ففي الغلاف باللون الوردي الفاتح نلاحظ أن كل سطر يتكون من سلسلة من القلوب الصغيرة الأفقية المرسومة يدويا وبشكل حر، ويتكرر ذلك في كل سطر بطريقة غير منتظمة تدل على الطابع اليدوي. 


أما في الغلاف باللون الأزرق الفاتح نلاحظ وجود نمط معين متكرر لسلسلة من الخطوط العريضة بأسلوب يدوي حر وفي نهاية كل خط يتم كتابة أسم الروايتين وأسم المؤلفان. يُعطي النمط شعور بالملامس مما ينقل جوهر الرواية وأسلوب السرد، ويخلق اتصالًا موضوعيًا مع القارئ، وينقل في النهاية رسالة متماسكة وموحدة عن الكتاب. 



مثال (11)

تصميم غلاف كتاب باسم The Ruined Map، للكاتب Kobo Abe، التصميم مميز ومختلف ويستخدم عناصر مثل الصورة، والرسومات الهندسية التوضيحية، وألوان متوافقة مع بعضها من درجات متشابهة أو درجات نظام الألوان الأحادية، وإطار سميك باللون الأسود وفقرة من النصوص.


كل هذه العناصر تعمل معا على إثراء قوة الملامس بشكل إجمالي في التكوين. فيضيف الضوء والظل ودرجات الفاتح والغامق ونظام الألوان الأحادية إلى سطح الغلاف طابع مميز، فتزيد تأثير القوة البصرية والديناميكية (الحركية) والنشاط في تصميم غلاف الكتاب. 


مثال (12)

تصميم لمجموعة من الإعلانات للمسرح المدرسي الوطني في كندا. تم استخدام رسومات من الخطوط اليدوية، فتُضيف تأثير بصري قوي يُعطي إيحاء بوجود عنصر الملامس. تم استغلال المعلومات المطبوعة في كل إعلان بحيث تكون هي الأساس في التكوين.


وفي أعلى كل إعلان يوجد جدول بسيط يحتوي على معلومات تشمل الأوقات والتواريخ والمواقع الخاصة بكل عرض. ونلاحظ أن هذا الجدول هو الشيء الوحيد الموجود داخل إطار من خطوط مستقيمة عكس باقي العناصر المرسومة يدويا في التكوين مما يضفي احاسيس التباين في التكوين. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر: -

كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".

"The Language of Graphic Design".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات