ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / الملامس في التصميم الجرافيكي (1)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  الملامس في التصميم الجرافيكي (1)


تصميم جرافيك /  الملامس في التصميم الجرافيكي (1)

Texture in Graphic Design (1)

 

الملامس

Textures

"لمسة واحدة من الطبيعة تجعل العالم أكثر قرباً".

وليام شكسبير William Shakespeare (1546-1616)، مؤلف، وشاعر، وكاتب مسرحي عالمي. إنجليزي الجنسية.


تعريف الملامس

الملامس Textures هي الخصائص السطحية المرئية المتعلقة بحاسة اللمس للأشياء أو العناصر، وهي أيضاً خصائص مظهر الشيء.


يتم تعريف الملمس على أنه الشكل والمظهر للسطح الذي نراه. وهو جودة سطح شيء ما، فبالعين المجردة يمكن ملاحظة طبيعة السطح سواء كان ناعم smooth أو خشن rough أو رقيق soft أو حاد hard، وهي في الأساس تأثير مرئي يضيف ثراءً وأبعادًا لأي تكوين مرئي.


إن وجود الملامس على سطح العناصر أو الأشياء يمكن أن يضيف ثراء وأبعادًا تجعلنا نشعر بالحجم الثلاثي الأبعاد في أي تكوين مرئي. وكذلك وجود الملامس يمكن الإنسان من الملاحظة والرؤية وتجربة الأشياء بلمسة بشرية، وكذلك تفسير التكوين أو العناصر والتصميمات.


هناك العديد من الصفات تصف ملمس الشيء ومنها أن يكون سطح الشيء أو العنصر مستو، لامع، براق، ذو ذرات متلألئة، مُخمَلِيّ أي ناعم كالحرير، رطب، مكسو بالريش، لزج، مكسو بالفراء، رملي، مكسو بالجلد، ذو شقوق أو صدوع، شائك أو مليء بالشوك، من مواد كاشطة مثل ورق الصنفرة، منتفخ، وَعْرًا أو غير مستو، مموج، له لون الصدأ، زلقة الملمس أو دهنية، وما إلى ذلك.


الملمس هو أحد عناصر التكوين في التصميم الجرافيكي، فإلى جانب العناصر الأخرى في التصميم الجرافيكي مثل الخط، اللون، الشكل، الفراغ وغيره. فإن الملامس تمكن الفنان من توصيل مجموعة متنوعة من المشاعر والرسائل المختلفة. حيث يعمل عنصر الملمس وحده على تنشيط الحركة الديناميكية في التصميم. فعلى سبيل المثال، الملامس الحادة تزيد النشاط البصري والحركة في التصميم أو التكوين، أما الملامس الناعمة تدعم أحاسيس السكون والهدوء وعدم الإثارة في التكوين أو التصميم.


الخصائص الأساسية في الملامس

Primary Textures Characteristics

الخصائص الأساسية لعنصر الملامس تشبه الخصائص الأساسية لعنصر مثل اللون، ولكن عنصر الملامس لا يمكن أن يعمل وحده أو بشكل مستقل دون، ولكن يجب أن يتكامل مع عناصر التصميم الأخرى مثل الخط والشكل وغيره. يتم استخدام عنصر الملامس بشكل أساسي لتعزيز العناصر الأخرى التي تعتمد على الشكل أو الكتلة والفضاء أو الفراغ لكي تكون موجودة بشكل واضح في التكوين أو التصميم الجرافيكي.


في الفنون المرئية، الملمس هو الطابع السطحي للكائن أو العنصر. والملامس يمكن أن تبدو ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد وتتميز بخصائص بصرية وفيزيائية مثل خشن أو ناعم ولامع أو باهت وغيره.


الملامس التي يمكن التعرف عليها بحاسة اللمس مثل ورق الصنفرة والتي من خلالها يمكن للإنسان التعرف على المادة بحاسة اللمس، مما يعني أن رؤية الملامس فقط لا تكفي للتعرف على حقيقة سطح الشيء أو الكائن. وينطبق ذلك على كل الحواس، فلا يمكن تفسير نص وفهمه إلا بعد قراءته باستخدام حاسة البصر.


أنواع الملامس

Types of Texture

هناك ثلاثة أنواع أو تصنيفات للملامس في الفنون المرئية:


المادة الخام أو الخصائص الفزيائية

وهو نوع الملامس التي يمكن التعرف عليها باستخدام حاسة اللمس، حيث الملمس هو المادة الخام أو الخصائص الفزيائية المادية المكونة للمادة. والملمس هو تباين ملموس فعلي على سطح الكائن. ومن أمثلة المواد التي تختلف ملامسها وفقاً لخصائصها الفزيائية الخشب، السطح المحبب أو الحبيبي، الرمل، الفراء، الزجاج، الجلد، القماش، والمعدن وغيره.


يتميز هذا النوع من الملامس بأنه يرتبط بحاسة اللمس لكي يتم التعرف عليه. فهو يمتلك جودة مادية خاصة به. وبالتالي إذا أصبح جزء من تكوين أو تصميم جرافيكي ما يمكن للعين البشرية التعرف عليها بسهولة وتمييزه، وبالتالي فإنه يضيف الكثير للتصميم.


فمثلا إضافة عناصر من مواد خام ذات ملامس في تصميم ما قد يغير الرسالة والهدف في التصميم. فمثلا عند إضافة عناصر ذات ملامس خشبية في تصميم، فإن ذلك يضيف الكثير من روح الطبيعة إلى التصميم، وإن التصميم سوف يختلف لو قمنا بتغير المادة الخام من الخشب إلى المعدن مثلا.


وبناء على ذلك إن التدقيق في اختيار ملامس العناصر في التصميم الجرافيكي أو في الفنون المرئية يؤثر على جودة التصميم، لأن وجود عنصر الملامس يضيف العديد من الأحاسيس المؤثرة مثل التركيز، والإيقاع، والحركة، والتوتر، والنمط أو النقش، والتباين، والتي في نهاية المطاف يكون لها تأثير مباشر على رسالة ومعنى التكوين أو التصميم.


يؤثر عنصر الضوء على الملامس، فيؤثر على طبيعة شكل العنصر. لأن الضوء يمكن أن يؤثر على كيفية رؤية السطح وطريقة تفسيره وفهمه. فعلى سبيل المثال، يمكن للضوء الشديد الساقط على سطح أملس أن يحجب رؤية الصورة وقدرتنا على تفسير ما بها، في حين أن نفس التأثير يمكن أن يخلق تباينًا قويًا ومرئيًا على سطح حاد أو خشن محكم مثل الخشب أو القماش.


الصفات المرئية

عندما نستخدم عنصر ما في التصميم ونضيف له ملامس معينة مثل خشن، أو ناعم وغيره، فإننا نقوم في الحقيقة بخلق تأثير وهمي يدل على المادة الخام. حيث يتم إنشاء وهم لملامس مادية على سطح كائن ما فيظهر بشكل مرئي للمشاهد. ويمكن تحقيق ذلك باستخدام عناصر التصميم الجرافيكي مثل النقطة والخط والشكل والحجم والضوء والقيمة والتباين والنمط.


إن كل مادة لها بنيتها أو نسيجها الخاص المتأصل ويجب أن تؤخذ في الاعتبار عند إنشاء تكوين أو تصميم مرئي. تعتبر المواد مثل القماش والورق المخصص للألوان المائية أكثر خشونة من ورق أو لوح بريستول Bristol، وبالتالي قد لا تكون هي الأفضل لإنشاء سطح أملس ومستو.


الملمس الضِمنِيّ

المقصود بالملمس الضِمنِيّ أنه خَفِيّ أو مُسْتَتِر، أي نشعر بوجود تأثيره ولكن غير موجود في الحقيقة أي لا أساس له في الواقع اليومي، فإننا نرى ما يدل على الحقيقة فقط. وغالبًا ما يتم استخدامه في أعمال الفن التجريدي.


إنشاء الملامس

Creating Texture

يمكن إنشاء الملامس في التصميم الجرافيكي من خلال مجموعة متنوعة من عناصر وتقنيات التصميم مثل التكرار، الطباعة، الخلط، التجميع، الطلاء، التموجات، وغيره. بالإضافة إلى التأثيرات الناتجة عن الكمبيوتر. يمكن إنشاء الملامس المرئية في التصميم الجرافيكي عن طريق إعادة إنتاج عناصر مثل الألوان، القيمة، ومحاكاة نمط (النقش) الملامس الفعلية، ويمكن استخدام درجات الفاتح والغامق لإنشاء الملامس واقعية الشكل.


يمكن استخدام درجات النور والظل من الضوء للإشارة إلى السطح ذو الشقوق والأخاديد أو السطح غير المنتظم. فعلى سبيل المثال يمكن إنشاء سطح ذو ملامس مثل ملامس لحاء الشجرة أو ملامس الأشكال ذات الأبعاد الثلاثية أو المجسمة أو ملامس سطح الحجر غير المنتظم.


إن الملامس تنطبق على كل أنواع التصاميم سواء الورقية أو الجرافيكية. فحتي أن النص المطبوع على ورق ينطبق عليه مبدأ الملامس. حيث يتم تكرار نمط معين من الطباعة في الورق فيُوحى بوجود الملامس وتظهر الطباعة ولها ملمس مرئي. والملامس توفر احساس بالسطح بشكل مرئي سواء في التصميم الجرافيكي أو على الورق.


ويمكن تحقيق الملامس على الكمبيوتر باستخدام عناصر التصميم مثل الخط، الشكل، وحتى الصور الفوتوغرافية. وكذلك يمكن تحقيق الملامس في الواقع، فتختلف ملامس الأشياء وفقا للأدوات المستخدمة في إنتاجها. فعلى سبيل المثال، الرسم والتلوين باستخدام الألوان الزيتية قد يُنتج ملامس مختلفة وفق الأدوات المستخدمة. فالسكاكين لوحة الألوان تُعطى ملامس خشنة والتي تختلف عن الملامس باستخدام ضربات فرش الألوان.


تستخدم الكتابة أيضًا لإنشاء ملامس مرئية والتي يكون لها أهمية أكبر في التصميم الجرافيكي من وضوح الحرف نفسه. ففي عملية طباعة الكتب والمجلات وغيره يتم طباعة الحروف على خلفية مسطحة بيضاء، مما يعمل على إظهار الدرجة اللونية للنص المطبوع وبالتالي يظهر أكثر ووضوحاً، ويوحي الشكل العام للصفحة المطبوعة وكأن لها ملامس، مما يعزز الحضور البصري وكذلك استجابة القارئ الانفعالية.


وأخيراً، يمكن إنشاء الملامس في التصميم الجرافيكي من خلال محاكاة الملامس في الواقع، فيقوم الفنان أو المصمم بوصف الملامس في الحقيقة. إن وجود الملامس في التصميم الجرافيكي له تأثير كبير جداً في نجاح التصميم. وإن إضافة الملامس لعنصر بسيط في التصميم يضيف الكثير من القوة إلى التصميم. حيث يمكن أن يؤدي الاستخدام الفعال للملامس إلى توصيل مجموعة متنوعة من المشاعر والرسائل والأهداف.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر: -

كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".

"The Language of Graphic Design".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات