ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / كيف تقوم بطباعة الصور مثل المحترفين (2)

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / كيف تقوم بطباعة الصور مثل المحترفين (2)


التصوير الفوتوغرافي / كيف تقوم بطباعة الصور مثل المحترفين (2)

How to Print Like a Pro (2)

 

أفضل مقاس لطباعة الصور

Best Size for Photo Printing

إن حجم الطباعة الشائع لدى المصورين المحترفين هو الطباعة الكبيرة مقاس 13 × 19 بوصة (البوصة أو الإنشInch  قيمتها تساوي 2,54 سنتيمتر). وهذا الحجم من الصور يمكن طباعته باستخدام طابعة إبسون Epson بكفاءة. وكذلك تطبع أحجام أخرى أصغر. وهناك حجم أخر شائع في طباعة الصور وهو مقاس 16 × 20 بوصة.


بالإضافة إلى إن شركة إبسون Epson تنتج الطابعات فإنها أيضا تنتج ورق طابعة عالي الجودة. ومن الأنواع الجيدة هو نوع ورق Epson Velvet Fine Art Paper فهو ورق قطني مغطى بطبقة غير لامعة تشبه ورق الألوان المائية وله ملامس ونسيج رائع يمنح الصور إحساسًا بالطلاء والألوان. ويعتبر هذا النوع مفضل لدى العديد من المحترفين. فهو الورق المثالي بين مختلف الورق اللامع وغير اللامع.


وهناك نوع Epson Enhanced Matte Paper وهو نوع أخر من الورق غير اللامع. وهو ورق رائع للمطبوعات بالأبيض والأسود، وله نسيج جميل ويُعطي تفاصيل واضحة بشكل مدهش. وهو متوفر بأحجام تصل إلى 13 × 19 بوصة.


كيف تعرف الورق الذي يجب استخدامه؟

هناك طريقة سهلة لتحديد الورقة التي تختارها ليتم الطباعة عليها، وهي حسب موضوع الصورة.  فعلى سبيل المثال، إذا كنت تريد طباعة صور لأشياء أو عناصر ذات طبيعة تدل على البراءة والرقة، مثل الزهور أو الطيور أو المناظر الطبيعية أو الشلالات أو أي نوع من الصور يكون الإحساس هو العنصر الأكثر تأثيراً.


فيمكن تجربة نوع ورق Velvet Fine Art Paper حيث هذا النوع يعمل بشكل رائع مع هذه الأنواع من الصور. فهو يتناسب مع الصور التي قد يكون بها بعض الأجزاء غير الواضحة وكذلك في الطباعة بالأبيض والأسود، حيث أنها تضيف إحساس بالعمق والملامس.


أما بالنسبة لموضوعات صور مثل الهندسة المعمارية، وحياة المدينة، والسفر، ولقطات المناظر الطبيعية المفصلة بدقة، يمكن تجربة ورق الصور Premium Luster Photo Paper من إبسون Epson. حيث أن هذا النوع من الورق مناسب جداً لعرض التفاصيل، كما أنه يجعل ألوان الصورة مشرقة حقًا. لذلك، عندما تحتوي اللقطة على الكثير من التفاصيل الواضحة الحادة، والكثير من الألوان، ويحتاج المصور إلى إظهار ذلك بقوة في الطباعة يُفضل استخدام هذا النوع من الورق.


يعد الورق غير اللامع أو المطفي المحسن Enhanced Matte Paper من إبسون Epson اختيارًا رائعًا للصور بالأبيض والأسود. حيث يقلل الورق غير اللامع المحسن نسبة الانعكاسات في الصور المطبوعة وبالتالي عند وضع الصورة في برواز أو إطار ذو غلاف من الزجاج فإن هذا الورق يلتقط القليل من اللمعان مما يجعل تفاصيل الصورة تبدو واضحة وحادة.


اختيار الشاشة التي تتناسب مع الطابعة

Choose the Monitor that Matches the Printer

للحصول على نتائج طباعة جيدة يُفضل أن يتم اختيار شاشة حاسوب تتوافق مع الطابعة، لكي يمكن مقارنة الصورة على الشاشة بالنتيجة المطبوعة بشكل واقعي. إن علم إدارة الألوان Color management وهو يتعلق بكيفية الحصول على صور مطبوعة من أحبار تتوافق مع الألوان على الشاشة.


يتم تحقيق ذلك من خلال الاستعانة بمفتاح تشغيل نظام إدارة الألوان هو "تقييم ألوان الشاشة". وهناك أجهزة مخصصة لتقييم ألوان الشاشة ومقارنتها بألوان الطباعة، ويستخدمها العديد من المحترفون.


في البداية يتم تنزيل ملف تعريف ألوان من الشركة المنتجة للطابعات، وبمجرد تثبيت ملف تعريف الألوان يمكن طباعة الصورة باستخدام برنامج فوتوشوب Photoshop، حيث يمكن اختيار وتحديد الألوان ونوع الورق ونوع الطابعة، مما يتيح فرصة أكبر لاختيار الأفضل.


إن استخدام أسلوب تقييم ألوان الشاشة ومقارنته بألوان الطابعة يعد أمر مهم جداً بالنسبة للمحترفين، لأنه قد يُحدث فرقًا كبيرًا في جودة مطبوعاتهم. تحتوي الطابعة العادية على نظام إدارة ألوان، وكذلك يحتوي برنامج فوتوشوب Photoshop على نفس النظام أيضا.


ولكن يجب العلم أنه لا يجب استخدام البرنامجين معاً، فإذا تمت الطباعة باستخدام برنامج فوتوشوب، فيجب عليك إيقاف تشغيل نظام إدارة الألوان للطابعة. أي أنه يجب اختيار نظام إدارة ألوان واحد فقط.


الربح من بيع الصور عبر الإنترنت

Profit From Selling Photos Online

يمكن اليوم بيع الصور الرقمية أو الحصول على ربح من عدد مرات تحميلها من خلال العديد من المواقع الإلكترونية مثل موقع iStockphoto، Shutterstock، Freepik، وغيرها من المواقع الهامة والمفيدة.


فيمكن اليوم البدء في الربح من الصور الفوتوغرافية الخالية من حقوق الملكية، ويشمل ذلك المصورين الهواه والمحترفون. ويكون للجمهور حق في شراء وتحميل الصور واستخدامها في الكتب والإعلانات ومواقع الويب والنشرات الإعلانية وغيرها. وكذلك الأمر لا يقتصر على المصورين فقط بل يشمل أعمال مصممين الجرافيك ومصممين الويب.


وليس هناك أي شروط لرفع صورة على هذه المواقع، فيمكن للشخص العادي أن يقوم بتحميل صوره الخاصة والبدء في بيعها وإنشاء ملف شخصي له على الموقع. يتم بيع الصور في أحجام متعددة مثل حجم صغير ووسط وكبير أو الحجم الأصلي.


وهذه المواقع يستخدمها ملايين الأشخاص حول العالم يوميا، ولدخول هذا المجال يجب على الفنان أو المصور الاهتمام بجودة الصور، فكلما زادت شعبية الموضوعات التي يتم تصويرها، كلما زادت عدد مرات تنزيل الصور وبالتالي زادت الأرباح.


نظرة سريعة على معدات التصوير

A quick Look at Photographic Equipment

في المعتاد يمتلك المصورون المحترفون حقيبة بها الأدوات الأساسية التي يحتاجونها في العمل بشكل أساسي، ويخبرنا الكاتب عن مجموعة الأدوات التي يحملها معه في كل يوم عمل.


يحمل كاميرا رئيسية من نوع نيكون Nikon، وأخرى احتياطية، وثلاث عدسات تصوير وهم:

عدسة تكبير / تصغير عريضة الزاوية مقاس 12-24 مم f / 4 من نيكون، وعدسة تقريب VR f / 2.8 مقاس 70-200 مم، وعدسة زوم VR مقاس 24-120 مم وبفتحة عدسة f / 3.5. وكذلك يحمل عدسة تكبير ماكرو 70-180 مم f / 4.5.


فلاش خارجي من نيكون، محرك أقراص ثابتة بسعة 80 جيجا بايت، حامل ثلاثي القوائم من ألياف الكربون وحامل كروي الرأس، ويستخدم خمس بطاقات ذاكرة (ثلاث بطاقات سعة 4 جيجا بايت وبطاقتان بسعة 2 جيجا بايت). ويقوم بجمع هذه المعدات في حقيبة السفر، ويستخدم حقيبة كتف وهي مناسبة جداً في حالة السفر والترحال.


نصائح هامة للحصول على اللقطة المثالية

Important Tips for Getting the Perfect Shot

بفرض أننا نريد الحصول على لقطة مثالية في صور المناظر الطبيعية، يمكن اتباع بعض النصائح التالية:


التصوير والمسطحات المائية في حالة سكون، لأن الانعكاسات تكون قليلة جداً، فيؤدى ذلك للحصول على لقطة ثابتة عميقة.


التصوير قبل شروق الشمس مباشرة، حوالي الساعة الخامسة والنصف، حيث تكون أشعة الشمس ذهبية وخلابة. وهناك توقيت أخر مناسب للإضاءة وهو وقت غروب الشمس ولكن قد تؤثر الرياح على المسطحات المائية فتسبب بعض الأمواج الحركة وتؤثر على الثبات والعمق في الصورة.


العمل باستخدام حامل ثلاثي القوائم للحصول على لقطة ثابتة. والتصوير بحيث تكون العدسة قريبة من الصخور من أجل الحصول على زاوية تصوير منخفضة لتجعل الصورة أكثر تشويقاً. ذلك لأن هذه الزاوية مختلفة وليست تقليدية، ففي المعتاد يلتقط المصورين الصورة في وضع الوقوف أو وضع متوسط الارتفاع، والتي تجعل الصورة النهائية تقليدية ومملة.


عندما تكون المياه شفافة أي يظهر من تحتها القاع والصخور وما إلى ذلك كما في مياه البحيرات أو ضفاف الأنهار، يمكن إزالة أثار انعكاس من المياه ورؤية الصخور من خلال تثبيت مرشح استقطاب polarizing filter وتدوير المرشح حتى يختفي الانعكاس وتظهر الصخور بوضوح.


استخدام عدسة واسعة الزاوية لمنح الصورة المساحة الواسعة المطلوبة. من خلال استخدام عدسة تكبير 18-80 مم، فيتم ضبطها على 18 مم وهو الإعداد الأوسع لتلك العدسة.


استخدام اعداد وضع أولوية فتحة العدسة واختيار رقم توقف f-stop مثل f / 22 لمنح الصورة بالكامل الوضوح المطلوب، ويشمل ذلك عناصر كبيرة وصغيرة الحجم مثل الصخور والجبال.   

 

في حالة الرغبة في تصوير منظر طبيعي مثير في وقت الفجر ينتشر فيه اللون الأزرق. قم بتغيير توازن اللون الأبيض إلى فلورسنت Fluorescent في الإعدادات إذا كان التصوير يتم باستخدام تنسيق JPEG. ولزيادة تحسين تأثير الصباح الأزرق في الصورة، قم بتصوير لقطة تجريبية ثم انظر إلى النتائج على شاشة LCD بالكاميرا. أما إذا كنت تقوم بالتصوير بتنسيق RAW أو التنسيق الخام، فيمكن تعديل توازن اللون الأبيض لاحقًا في برنامج فوتوشوب Photoshop.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كتاب التصوير الرقمي The Digital Photography Book

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات