ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / كيف تقوم بطباعة الصور مثل المحترفين (1)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / كيف تقوم بطباعة الصور مثل المحترفين (1)


التصوير الفوتوغرافي / كيف تقوم بطباعة الصور مثل المحترفين (1)

How to Print Like a Pro (1)

 

مزايا التصوير بصيغة الخام RAW

The Advantages of Shooting in RAW

إن التصوير بصيغة RAW هو التصوير بالصيغة الموجودة في الكاميرا، ولهذا قد يُطلق عليه الصيغة الخام، فهي أول صيغة تكون عليها الصور، ويمكن تعديل هذه الصيغة لاحقا لأي نوع أخر مثل JBEG وPNG وغيره. وتتميز صيغة RAW بأنها عالية الجودة ولكنها تأخذ مساحة كبيرة في التخزين.


مزايا التصوير بصيغة RAW

ويتفق معظم المحترفين اليوم على أن صيغة RAW لها ميزتين كبيرتين على جودة الصور بصيغة JPEG:


الأولى: يوفر أعلى جودة ممكنة للصورة لأن الصور غير مضغوطة، حيث يتم ضغط ملفات JPEG إلى حجم ملف أصغر عن طريق التخلص من بعض البيانات الأصلية.


الثانية: الصور تبدو تمامًا كما تم التقاطها بواسطة مستشعرات التصوير sensors في الكاميرا، ولا يتم إجراء أي معالجة داخل الكاميرا. فعندما تقوم بتصوير ملفات JPEG، تقوم الكاميرا في الواقع ببعض إجراءات تصحيح الألوان، والحدة أو الوضوح، وما إلى ذلك، لجعل ملفات JPEG تبدو جيدة.


عندما تقوم بالتصوير بصيغة RAW، لا تقوم الكاميرا بأي من هذا التصحيح التلقائي، ولهذا يجب على المصور القيام بذلك بنفسه، بما في ذلك إجراء توازن اللون الأبيض، والتعريض الضوئي، والظل، والقرارات الأخرى عند التقاط الصورة.


ويمكن للمصور تعديل أو عمل تصحيح في الصور باستخدام برنامج مخصص لتحرير وتعديل الصور مثل برنامج فوتوشوب Adobe Photoshop أو برنامج معالجة RAW. ولكن بشكل عام، يجب على المصور أن يتعلم كيفية التعامل مع الإعدادات مثل التعريض الضوئي، والظل وغيره، لكي يتخذ القرار الصحيح عند التقاط الصورة، أما في حالة أن يكون هناك شيء خارج إرادته فيمكن تعديله باستخدام برامج تحرير الصور.


عيوب التصوير بصيغة RAW

الملفات بصيغة RAW ملفات كبيرة الحجم جداً، وتشغل مساحة كبيرة من بطاقة الذاكرة في الكاميرا.


نظرًا لأن ملفات RAW كبيرة الحجم، فإنها تستغرق وقت طويل عند معالجتها على برنامج فوتوشوب.


كيفية معالجة صور RAW في برنامج فوتوشوب

How to Process RAW Photos in Photoshop

يتم استيراد صور RAW على جهاز الكمبيوتر، فيتم فتحها في Adobe Photoshop، ويظهر مربع حوار أو نافذة معالجة RAW تسمى Adobe Camera Raw، وهي نافذة تتيح معالجة صورة RAW عن طريق اختيار الإعدادات التي يحتاجها المصور مثل توازن اللون الأبيض، اختيار إعدادات التعريض والظل واللون المتوسط ​، إلى جانب حوالي عشرة تعديلات أخرى أو أكثر، حتى يتمكن المصور من تعديل الصورة بالطريقة التي يريدها، وحتى أنه يمكن إصلاح مشاكل التعريض ومشاكل العدسة، وذلك قبل الدخول إلى برنامج Photoshop نفسه، وقبل استخدام الأدوات المخصصة للتنقيح ووضع اللمسات في الصور.


ومن أكبر المميزات في برنامج فوتوشوب هو أنه لا يغير الصورة الأصلية بتنسيق RAW أبدًا، لذا يمكنك دائمًا إنشاء مطبوعات جديدة من نفس الصورة الرقمية في أي وقت تريده. ويظهر مربع الحوار أو النافذة فقط عند ضبط الكاميرا على التصوير في وضع جودة RAW. ومن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الكتب العلمية والمواقع المفيدة وغير ذلك تساعد في تعلم الكثير عن معالجة الصور بصيغة RAW.


مقارنة الصورة على شاشة LCD بالكاميرا وشاشة الكمبيوتر

Compare Your LCD to Your Computer Monitor

عندما تمتلئ ذاكرة بطاقة الكاميرا بالصور قم بفتحها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام أي برنامج لتحرير الصور مثل فوتوشوب Photoshop، اليستور Illustrator، لايت روم Lightroom (وهو مصمم خصيصًا للمصورين المحترفين) وغيره من البرامج.


عند فتح الصور على جهاز الكمبيوتر قم بمقارنة شكل الصور في شاشة LCD في الكاميرا إلى شكل نفس الصور على شاشة الكمبيوتر. سيعطى ذلك فكرة سريعة عن مدى قرب صور شاشة LCD للكاميرا الرقمية من الواقع، ويمكن أن يكون ذلك مفيدًا للغاية عندما ترغب في التصوير بالخارج.


فعلى سبيل المثال، قد تبدو ألوان الصور على شاشة الكاميرا تميل إلى الألوان الباردة (مثل درجات الأزرق والأخضر وغيره) بالمقارنة بالألوان في شاشة الكمبيوتر. وبناء على ذلك، لا ينبغي تصحيح الألوان باستخدام مرشح إضافة ألوان دافئة (مثل درجات الأحمر والبرتقالي وغيره) لعمل التوازن المطلوب.


ومثال أخر، إذا كانت الصور في شاشة الكاميرا مظلمة جداً أو غامقة للغاية بالمقارنة بشاشة الكمبيوتر أو الطابعة. فإن ذلك يعني أنه يجب الاهتمام بجعل الصورة أكثر إضاءة أو الاهتمام بتفتيح الصورة في الواقع. إن معرفة مدى صحة الصورة على شاشة LCD يمكن أن يحسن مهارات التصوير الفوتوغرافي للمصور.


تنظيم الصور باستخدام برنامج Lightroom

Organizing Your Photos with Lightroom

على الرغم من أن برنامج فوتوشوب Photoshop يعتبر الأداة الأولى والأقوى في تعديل وتحرير الصور الرقمية، إلا أنه يُفضل استخدام برنامج Lightroom لإدارة وتنظيم آلاف الصور الرقمية وكذلك في تنظيم ومعالجة صور RAW، وإنشاء عروض تقديمية على الشاشة، وطباعة العديد من الصور.


حيث هذا التطبيق معد خصيصاً للمصورين، ولكنه بالتأكيد لا يحل محل برنامج فوتوشوب، فلا يوجد به بعض الأدوات المميزة الموجودة في فوتوشوب مثل إزالة البقع، أو التجاعيد، أو تبييض الأسنان، أو أي شيء من مئات المؤثرات المذهلة أو الأشياء التي نقوم بها في Photoshop لجعل الناس تبدو في أفضل حالاتها. ولكن برنامج Lightroom أداة رائعة لتنظيم الصور وعرضها.


كم عدد الميجا بكسل التي تحتاجها في الصورة؟

How Many More Megapixels Do You Need?

يشيع الكثير من الحديث حول جودة الصور، فيُعتقد أنه كلما زاد عدد الميجا بكسل Megapixels (حيث بكسل pixel هو وحدة بناء الصورة)، زادت جودة الصور. قد يكون ذلك صحيحاً ولكن العامل المؤثر هو عدد الميجا بكسل والذي يحدد الحجم الذي يمكن من خلاله طباعة صورة النهائية.


فعلى سبيل المثال، في حالة طباعة صورة مقاس 8 × 10 بوصة فيمكن استخدام اعداد بدقة 5 ميجا بكسل في الكاميرا. نظرًا لأن 5 ميجا بكسل هي أقل عدد ممكن من الميجا بكسل. وفي حالة طباعة صورة مقاس 13 × 19 بوصة فيمكن استخدام اعداد بدقة 6 ميجا بكسل في الكاميرا.


وهناك نوع من الكاميرات تحتوي على دقة 10 و12 ميجا بكسل مخصصة للمحترفين الذين يحتاجون إلى طباعة مطبوعات بحجم 24 × 36 بوصة. ولكن الطباعة بدقة 6 ميجا بكسل تتناسب مع شخص يطبع بشكل يومي أو روتيني.


وفيما يلي بعض مقاسات الصور ودرجة الدقة المناسبة:

3 ميجا بيكسل = 5 × 7 بوصة

4 ميجا بيكسل = 8 × 10 بوصة

5 ميجا بيكسل = 11 × 14 بوصة

6 ميجا بيكسل = 13 × 19 بوصة

8 ميجا بيكسل = 16 × 20 بوصة

10-12 ميجا بيكسل = 24 × 36 بوصة


ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من أنواع الطابعات printers عالية الجودة، وذُكر في هذا الكتاب نوع طابعات إبسون Epson التي يستخدمها المصورين المحترفين، حيث أصبحت شركة إبسون معيارًا للجودة الاحترافية للطباعة بالألوان وبالأسود والأبيض بالحبر. وتقوم هذه الشركة بإنتاج الطابعات وكذلك بإنتاج الورق وتقدم دعم مباشر لعملائها على مدار 24 ساعة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كتاب التصوير الرقمي The Digital Photography Book

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.


ليست هناك تعليقات