ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم هيكل السيارة في المنظور، خطوة بخطوة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم هيكل السيارة في المنظور، خطوة بخطوة


الرسم والتصوير / رسم هيكل السيارة في المنظور، خطوة بخطوة

Car Drawing Construction, Step-by-Step Grid

 

رسم هيكل السيارة في المنظور، خطوة بخطوة

Car Drawing Construction, Step-by-Step Grid

لرسم سيارة في المنظور بشكل دقيق يمكن استخدام برامج نماذج ثلاثية الأبعاد مثل MODO، أنشئ صندوقًا محيطًا بنسب 1.92 عرضًا × 1.23 ارتفاعًا × 4.5 طولًا. استخدم عدسة كاميرا 50 مم لكي يتماشى الجزء العلوي من الصندوق مع خط الأفق. ويمكن استخدام منقلة للحصول على خطوط ومحاذاة بسيطة يمكن رسمها لاحقا بشكل يدوي، كما في الخطوات التالية.


الخطوة الأولى

ارسم خط عمودي وأفقي. وعند تقاطع هذه الخطوط، ارسم خطين عند الزاوية 15 من الخط الأفقي، لإنشاء الزاوية الأمامية السفلية للمربع المحيط.


الخطوة الثانية

اقسم الخط الرأسي أو العمودي باستخدام "النسبة الذهبية" وهي 1: 1.618. حيث يمكن عمل تقسيمات بهذه النسبة.

الرسم والتصوير / رسم هيكل السيارة في المنظور، خطوة بخطوة


الخطوة الثالثة

ارسم خط أفقي في أعلى نقطة (A).

 

كيفية التقسيم وعمل مسافات متساوية:

لإضافة المزيد من إرشادات المنظور إلى هذه الشبكة، قسّم خطوط الارتفاع الرأسية بالتساوي باستخدام فاصل من مسافات متساوية، كما هو موضح في الصورة. حيث تم استخدام أداة مخصصة لعمل مسافات متساوية، فتُسهل هذه الأداة تقسيم المسافة الرأسية بالتساوي بين خط الأفق والخطوط المتقاربة من نقاط تلاشي المنظور.


قم بتمييز نقاط التقسيم في أقصى يسار الرسم، على الخط الرأسي بالقرب من المركز الذي يحدد الزاوية الأمامية، وفي أقصى اليمين. بمجرد تقسيم كل من هذه المسافات بالتساوي، يمكن إضافة خطوط إرشادية متقاربة جديدة من نقاط تلاشي المنظور. 


الخطوة الرابعة

استخدم الخطوط الإرشادية الجديدة كمرجع وارسم خط منظور جديد من RVP (نقطة التلاشي اليمني) حتى النقطة B، والتي كانت النقطة السفلية في خطوة التقسيم باستخدام النسبة الذهبية. من خلال تمديد هذا الخط، يتم إنشاء النقطة C عند تقاطع الخط السفلي الذي ينتقل إلى LVP (نقطة التلاشي اليسري). ارسم خطًا رأسيًا من النقطة C لإنشاء الجانب البعيد من مقدمة الصندوق المحيط (الذي سيتم رسم السيارة بداخلة) بنسب 1 ارتفاع × 1.56 عرضًا.


الخطوة الخامسة

للعثور على طول المربع المحيط، ضع نقطة (E) على خط الأفق والتي تساوي 1.8 ضعف العرض الفعلي المقاس من الزاوية الأمامية (A) إلى النقطة D، كما نلاحظ بالرسم التوضيحي. ارسم من خلال ملاحظة شكل المربع المحيط واستخدم إرشادات المنظور للعثور على الزاوية الخلفية.


الخطوة السادسة

قم بإضافة عجلات في الجانب القريب الأطول من الصندوق المحيط أو من المنظور. لاحظ أن هذا المربع المحيط يقع في منظور من نقطتين. يمكن مقارنة هذا الرسم بشبكة منظور مرسومة على كمبيوتر مكونة من 3 نقاط. هذه المقارنة تُسهل عملية الرسم اليدوي، لأن هذا التبسيط يعمل على تسهيل إنشاء الشبكة عن طريق إزالة تقارب الخطوط الرأسية.


الخطوة السابعة

ارسم مربعات منظور حول العجلات القريبة للتحقق من صحة درجات الأشكال البيضاوية للعجلات. ثم كرر نفس الشيء لرسم العجلات الأبعد بدقة. فقم بنقل مربعات المنظور القريب إلى الجانب البعيد من المربع المحيط. إن رسم مربعات المنظور يُسهل عملية رسم الأشكال البيضاوية أو العجلات بشكل دقيق.


الخطوة الثامنة

استخدم مربعات المنظور القريب للعثور على حجم ودرجة زاويا الأشكال البيضاوية الموجودة في الخط المركزي للسيارة. بعد وضع العجلات على خط الوسط، استخدم هذه العجلات للمساعدة في رسم الخط المركزي للسيارة أو خطوط جسم السيارة الأساسية.


يعتبر هذا هو التوقيت المناسب لإجراء تعديلات على النسب الإجمالية للسيارة، وعلى خط الوسط وعلى مكان ووضع العجلات، قبل إضافة المزيد من الأقسام أو الأجزاء الأخرى، فبعد هذه المرحلة يكون إجراء التغييرات أكثر صعوبة. 

الرسم والتصوير / رسم هيكل السيارة في المنظور، خطوة بخطوة


الخطوة التاسعة

استخدم الشبكة المنظور كأساس لبناء نموذج سيارة بأكبر قدر ممكن من الدقة. وابدأ بالعجلات، نظرًا لأنها جزءًا مهماًً من جسم السيارة وكذلك هو الجزء الحساس للنسب التي تم وضعها. ولاحظ أنه في هذه الخطوة تم رسم وتحديد شكل إطارات العجلة.


الخطوة العاشرة

كما في الخطوة 8، قم برسم عجلة أمامية بخفة على مستوى خط الوسط لاستخدامها كمرجع عند الرسم للمساعدة في رسم الجزء الأوسط الداخلي للسيارة.


الخطوة الحادية عشرة

إن منظور هذه السيارة هو عبارة رسم مقطعي من الداخل إلى الخارج، وفي هذه الخطوة تم رسم وبناء منظور ثنائي المنحني، والذي تم شرحه في التدوينات السابقة.


ففي هذا الرسم، يوجد منظر علوي لمنحنيين على مستوى الأرض، وخطوط المنظور عبارة عن مجموعة خطوط مسقطة وتم رسم المنظر أو العرض الجانبي من الخطوة 2. يوجد أيضًا منحنى عرض علوي على مستوى الأرض يمثل رؤية الجزء الأوسع من مكان علوي قريب.


لاحظ أن هذا المنظر العلوي يشمل أيضًا الرؤية العلوية للإطارات. هذا الرسم التخطيطي تم باستخدام مقياس 1: 1 الذي تم رسمه به. وهذا المقياس مناسب للإنشاءات الأساسية، ولكن لإضافة تفاصيل مثل المصابيح الأمامية والعجلات وما إلى ذلك، من المستحسن تكبير تلك المناطق من الرسم عبر آلة تصوير الأوراق ثم يتم عمل الأجزاء المتراكبة والمتداخلة. 


يُفضل تكبير الرسم لتسهيل رسم التفاصيل، وذلك لأن المناطق التفصيلية في السيارة صغيرة جدًا، وبالتالي لا يمكن رسمها وبناؤها بدقة إلا لو تم تكبير المنظور. وكذلك يُفضل استخدام هذا الأسلوب في حالة تصميم جزء معين بشكل مبتكر مثل مصابيح السيارة أو شكل إطارات السيارة وغيره. حيث من المتوقع أن يقوم الرسام أو المصمم بعمل عدة محاولات حتى يتم تحسين الرسم والوصول إلى أهداف التصميم والشكل النهائي للسيارة.


الخطوة الثانية عشرة

ارسم خط السقف والأعمدة A، وارسم الشريط C كما في الخطوات الأولى عن طريق رسم مجموعة المقاطع من الجسم الجانبي للسيارة ثم مدها لأعلى حتى تتقاطع مع خط الوسط المسقط للخارج، المشار إليه بواسطة الأسهم الحمراء. يتم تحديد خط الوسط المسقط في المنظر أو العرض الجانبي. وتحدد المقاطع المرسومة زاوية الزجاج الجانبي حيث يميل السطح نحو خط الوسط. تحديد الأقسام في المنظور يساعد في رسم خط العرض عند قاعدة الزجاج الأمامي وفي الجزء العلوي، مما يُسهل عملية رسم وتحديد درجة ميل الزجاج الأمامي.


ولرسم ميل زجاج السيارة استخدم الخطوط أعلى الزجاج والخطوط في القاعدة كخطوط ارشادية تساعد على رسم المنظور بدقة. وبنفس طريقة رسم الجزء الأقرب من الزجاج يتم عمل العكس ونرسم الجزء الأبعد في المنظور من الزجاج.


مع مراعاة اتجاه الأقطار والمربعات ومحاولة تخمين ذلك إذا لم تكن خطوط المنظور واضحة. ويمكن الاستعانة بالخطوط التي تتقاطع ولاحظ تأثيرها على أشكال فتحات العجلات.


الخطوة الثالثة عشرة

أضف أول قسم على شكل Z عبر العرض الكامل للسيارة في المقدمة. يبدأ البناء بخط توجيهي مستقيم ينتقل من عجلة إلى أخرى حتى نقاط التلاشي في LVP، من النقطة F (الجهة اليسرى عند مقدمة السيارة في الناحية الأقرب في المنظور) إلى النقطة G (الجهة اليسرى عند مقدمة السيارة في الناحية الأبعد في المنظور). ثم أضف أقسام الرؤية العلوية لمستوى Z لتوسيع تلك الحافة الصغيرة التي بدأت في الظهور.


بمجرد تحديد مقدمة المنحنيات الثنائية، يمكن إضافة الخطوط التي تجعل الشكل يبدو مجسم أو ثلاثي الأبعاد. إذا امتدت المقاطع الجانبية لجسم السيارة إلى النصف العلوي من فتحات العجلة، فسوف تقطعها باتجاه الخط المركزي في الجزء العلوي من قوس العجلة.


في هذه المرحلة نحتاج لرسم سطح جديد يربط ويمزج بين أقواس العجلة مع أقسام الهيكل الجانبية. إن إنشاء هذه الأسطح الجديدة لإخفاء قمم الإطارات يشبه تمامًا إسقاط أي منحنى على سطح ما. إلا أنه في هذه المرة ليس إسقاطًا لخطاً مستقيماً ولكنه يتعلق أكثر بإسقاط منحنى مع الحفاظ على حافة فتحة العجلة لأعلى بزاوية في الجانب ثم مزج الشكلين معاً باستخدام خطوط وشرائح.


تمت إضافة شكل النافذة الجانبية أيضًا. لاحظ كيف أنها تعكس العمود A وخط السقف قبل إسقاط الجسم الجانبي لتحديد الخط السفلي لرسم النافذة. فكر في الهياكل الداخلية للمركبة عند إضافة النوافذ وتقسيم الأبواب، وأين يمكن أن تكون، وكم يجب أن تكون سميكة لتكون قوية بما فيه الكفاية. إضافة هذه الفجوات الصغيرة والسمك إلى الرسم يجعل السيارة تبدو أكثر واقعية. 

الرسم والتصوير / رسم هيكل السيارة في المنظور، خطوة بخطوة


الخطوة الرابعة عشرة

قم بتعديل خط الوسط لإضافة المزيد من التجسيم إلى الأقسام التي تمتد عبر الجزء العلوي من السيارة وإلى الأقسام Z التي تمتد عبر مقدمة السيارة. وتجدر الإشارة إلى كيف أن قاعدة الزجاج الأمامي تتصل بغطاء المحرك، حيث تصبح خط تقاطع وليس خط مقطع عادي في المنظور. ولا تنسى إضافة التفاصيل حول العجلة.


الخطوة الخامسة عشرة

اعد رسم بعض خطوط الوسط (الخطوط الحمراء) لتتماشى مع خط الوسط الجديد. في هذه المرحلة، يتم تحديد جميع أسطح الجسم الأساسية وتكون جاهزة لإنشاء المزيد من التفاصيل. اضبط شكل السقف في أعلى السيارة.


الخطوة السادسة عشرة

قم بإضافة التفاصيل في مقدمة السيارة وهي شرائح رأسية من الحديد، ولاحظ الخطوط الرأسية في المقدمة. قم بتقسيم هذه المنطقة على كل جانب من جوانب الخط المركزي إلى ثلاث شرائح متساوية تقريبًا، والتي تحدد الحافة الأمامية الرأسية لكل شريحة من الحديد.


عند رسم كل شريحة من الحديد، حاول التفكير في كل واحدة على حدة لتأخذ شكل مجسم أو ثلاثي الأبعاد. وابدأ برسم خط الوسط الخاص بها ثم حدد حجم الشريحة عن طريق تقسيمها لعدة أجزاء. إنه في الواقع نفس النوع تمامًا من بناء الهيكل مثل جسم السيارة نفسه، ولكن فقط على نطاق أصغر. 


الخطوة السابعة عشرة

قم بتنظيف الرسم من الخطوط الزائدة، مع مراعاة الأجزاء المتداخلة. في هذه الخطوة تم إضافة ظلال بالرصاص في الداخل وفي النوافذ والإطارات وعلى الأرضية. يساعد رسم الظلال على رسم المنظور بدقة وجعل الشكل يبدو ثلاثي الأبعاد أو مجسم.


وكذلك يتم إضافة بعض التفاصيل الصغيرة، والتي يجب إضافتها بعد الانتهاء من رسم المنظور الأساسي، مثل المصابيح الأمامية، وفتحات تفريغ العجلة، وفتحات غطاء المحرك، وفتحة التهوية الجانبية الموجودة خلف العجلة الأمامية مباشرة.


يمثل الرسم في هذه الخطوة المنظور بدقة. والذي يمكن إعادة صياغته باستخدام المزيد من الأشكال المركبة في المنظور لاستكشاف المزيد من أشكال التصميم المختلفة.

الرسم والتصوير / رسم هيكل السيارة في المنظور، خطوة بخطوة


الخطوة الثامنة عشرة

في هذه الخطوة، بفرض أنه تم عمل بعض التعديلات على الرسم. فنريد تحويل السيارة لتكون أقرب لسيارة رياضية. يمكن عمل ذلك من خلال تصوير نسخة من المنظور المرسوم في الخطوات السابقة، واستخدامها كطبقة تحتية نرسم فوقها سيارة جديدة على ورق شفاف. مع العلم أنه يمكن تغيير التصميم باستخدام جميع إرشادات المنظور نفسها.


حاول دائما تثبيت الطبقة السفلية في موضعها بحيث لا تتحرك أثناء العمل، ولاحظ أنه لا تتغير أي من خطوات رسم المنظور عند عمل أي جزء جديد في المنظور بل الذي يتغير فقط هو الشكل الخارجي.


في هذه الخطوة كما نلاحظ على الرسم تم تعديل السيارة، فأصبحت مقدمة السيارة أطول، والعجلة الخلفية أكبر قليلاً من العجلة الأمامية. إذا كان الهدف هو تحسين مهارات الرسم المنظوري وتطوير التصميمات، فإن استخدام طبقة منظور تحتية جاهزة يمكن الرسم فوقها، يعتبر طريقة فعالة للغاية لإنشاء العديد من أفكار التصميم بسرعة. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كيف ترسم وتصمم الأشكال الهندسية من وحي خيالك.

How to Draw? - Drawing and Sketching Objects and Environments from your Imagination

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات