ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / أهمية عجلات السيارة في رسم المنظور

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / أهمية عجلات السيارة في رسم المنظور


الرسم والتصوير / أهمية عجلات السيارة في رسم المنظور

The Importance of Car Tires in Perspective

 

طريقة أخرى لرسم منظور جانبي ليسارة

Drawing a Stylized Side View in Perspective

هناك طريقة أخرى لرسم منظور السيارة من أحد الجانبين تصلح إذا كان الكائن معقد أو متراكب الأجزاء. يمكن بدء الرسم بتجريد السيارة بمعني تبسيط الشكل ليُسهل رسمه بشكل سريع. ببساطة قم برسم جسم السيارة كما لو كنت تستخدم عدسة طويلة، وبعد ذلك ارسم العجلات البعيدة وضع عمق للأرض كما لو تم رسمها باستخدام عدسة بزاوية أوسع.


يستخدم المصممون هذا التجريد أو الأسلوب لإعطاء الرسم القليل من الديناميكية أو الحركة والعمق. من خلال إظهار المزيد من العجلات الجانبية وإلقاء الظل على مستوى الأرض، فيتم تثبيت أبعاد المنظور على الرسم. فيمكن عمل رسم تخطيطي تبدو فيه حواف العجلات المرسومة على شكل دوائر حقيقية وليس علامات بيضاوية، فتبدو وكأنها مسودة حقيقية.


في كثير من الأحوال يستخدم الرسامون أو مصممي السيارات المحترفين هذا الأسلوب في تصميم ورسم السيارات، فهم لا يحتاجون لرسم مناظر جانبية دقيقة يمكن تنفيذها بالواقع. بالقدر الذي يحتاجون فيه إلى رسم صورة مختصرة لفكرة معينة.


تتميز الرسومات المختصرة بأنها سريعة وفضفاضة وتضفي الكثير من الحيوية على الكائن لأنها رسوم كاريكاتورية تحاكي الواقع.


من أهم الأشياء الواجب التدرب عليها عند رسم سيارة في المنظور هو ضبط اتجاه العجلات في المنظور بشكل صحيح. وضبط العلاقة بين العجلات وقاعدة العجلات وعلاقة ذلك بعرض جسم السيارة. إلى جانب الاهتمام بإرشادات رسم المنظور لوصف منظر السيارة.


يمكن استخدام منظور جاهز في صورة طبقية سفلية، ثم نضع ورقة ونبدأ في رسم السيارة عليها. أو يمكن رسم المنظور الأساسي بقلم رصاص خفيف ثم نحدد ونرسم عليه السيارة.

الرسم والتصوير / أهمية عجلات السيارة في رسم المنظور


ابدأ برسم الأحجام الأساسية للمركبة أو السيارة، وتبدو السيارة بشكل عام في المنظور مثل الصندوق. وفي هذه المرحلة لا تضع أي تفاصيل أو خطوط منحنية. في المرحلة التالية قم بتحديد المناطق المنحنية في جسم السيارة والتي تأخذ شكل قطع ناقص، وقم برسم القطع الناقص بدقة مع مراعاة اتجاه المنظور.


فقم برسم الأشكال البيضاوية على طول المحاور الثانوية بالدرجة المناسبة وبطريقة صحيحة. يمكن للمصمم أو الرسام تجربة جميع أنواع المناظر الجانبية في المنظور، والتي قد تكون متصلة بأقسام مستقيمة عبر الأمام والأعلى والخلف. إذا كان الهدف هو رسم نوع معين من المركبات، فحاول الحصول على النسب الإجمالية بشكل صحيح.  


عند رسم المنظور يجب الاهتمام بالتقصير الذي يحدث بسبب المنظور، والتقصير في المنظور هو تغير شكل الكائن بسبب زاوية الرؤية وحجم المسافة بين العنصر أو السيارة وموقع الرسام. وللحفاظ على الرسم بزاوية منظور صحيحة، قم برسم بعض الخطوط الارشادية المرجعية واربط بينها وبين اتجاه العجلات.


فعلى سبيل المثال، اختر نقطة بالنسبة للعجلة الأمامية أو اختار خط مثل عمود هيكلي في المقدمة يحدد جوانب الزجاج الأمامي والحافة الأمامية للنافذة الجانبية، يمكن أن تكون هذه طريقة جيدة للمساعدة في رسم المنظر الجانبي في المنظور بشكل أكثر دقة.


يعد الحصول على الارتفاع الكلي لجسم السيارة بشكل صحيح جنبًا إلى جنب مع الزاوية الصحيحة للزجاج الأمامي حيث يصبح المنظر أكثر تقصيرًا أمرًا مهمًا يجب التدرب عليه قبل حتى القلق بشأن إضافة خطوط العرض عبر الأسطح العلوية. 


نحت الجسم الأساسي

Basic Body Sculpting

نبدأ برسم منظور جانبي أساسي بشكل مختصر، مع مراعاة ضبط خط الوسط ومقاطع جانبي السيارة، وبعد ذلك يمكن رسم أسطح السيارة والتي تأخذ أشكال محدبة. وبعد ذلك نقوم برسم الأجزاء الداخلية الكبيرة بشكل إجمالي مثل النوافذ والسقف، مع ملاحظة أن زاوية ميل المنظور تميل فيها النوافذ الجانبية للسيارة إلى الداخل عند السقف باتجاه مركز السيارة.


يمكن إمالة خطوط السقف ذات الرؤية الجانبية إلى الداخل إلى العرض المطلوب وزاوية الدوران الناتجة. سيؤدي ذلك إلى جعل العرض بين الأعمدة أضيق في الجزء العلوي منه عند قاعدة النوافذ. لاحظ أن جسم السيارة يأخذ شكل منحني، وبالتالي يمكن رسم الجزء السفلي أولا، ثم نرسم فوقه الأجزاء المنحنية.


يتم البدء في إجراء بعض التعديلات البسيطة على شكل الجسم الأساسي. فيتم بناء الأسطح الكبيرة أولاً، فيكون إجراء تعديلات على التصميم لاحقًا شيء أسهل بكثير. حيث يتم رسم الثقوب أو الأجزاء الفارغة وعمل الخطوط المنحنية في التصميم حول النموذج لتحديد عناصر مثل النوافذ والمآخذ وما إلى ذلك.


إن هذا الأسلوب يشبه تمامًا تمارين بناء وتعديل نموذج المنظور البسيط فهي تبدأ بشكل مبسط وبعد ذلك يمكن تطوريها لرسم أشكال أكثر تعقيدًا من الخيال. 


العجلات والإطارات في المنظور

Wheels and Tires in Perspective

لجعل السيارة تبدو حقيقية في المنظور، امنح العجلات مساحة للتحرك. في معظم السيارات، تتأرجح العجلات الخلفية فقط لأعلى ولأسفل دون الانعطاف، لذلك يمكن أن تكون العجلة في الإطارات الخلفية أقل في الارتفاع قليلاً من العجلات الأمامية. تتطلب العجلات الأمامية مساحة رأسية أكبر لأنها تتحرك لأعلى ولأسفل بالإضافة إلى الدوران.


العجلة Wheel هي الإطار المعدني ذو المحاور المتعامدة في مركز، أما الإطار Tire فهو الجسم المصنوع من الكاوتشوك وبعض الأجزاء المعدنية الأخرى. 


يتم تعليق وتركيب العجلة لتكون على مسافة معينة من قاعدة السيارة. فمثلا، تتميز المركبات أو السيارات على الطرق عالية الأداء مثل السيارات الرياضية بإعدادات تعليق وتركيب أكثر صلابة، وبالتالي تكون العجلة قريبة من الإطارات. والعكس صحيح بالنسبة للمركبات على الطرق الوعرة، حيث يسمح نظام التعليق بمسافة أكبر بكثير للعجلات.


أصعب شيء في رسم فتحات مناسبة للعجلات هو توقع كيفية تأثير أقسام الجسم الجانبي في المنظور على أشكال فتحات عجلة القيادة عندما تتقاطع. أسهل طريقة للقيام بذلك هي تخيل أسطوانة أفقية تمتد للخارج من نقطة البداية داخل المستوى الداخلي المحدد بواسطة الإطار نفسه.


وقم بعمل عدد من الخطوط من جسم السيارة تتقاطع مع خطوط العجلة حتى تحافظ على اتجاه خطوط المنظور بشكل عام. 

الرسم والتصوير / أهمية عجلات السيارة في رسم المنظور


إنشاء خطوط آلية مشتركة

Drawing Common Automotive Lines

فيما يلي بعض الخطوط الإرشادية في المنظور التي تساعد في رسم منظور السيارة بشكل صحيح.


خط واحد به العديد من الانحناءات

الخط الأصفر الذي يحاكي خط السقف يلفت الانتباه إلى كيفية بدء خط السقف من مقدمة السيارة، واستمر في التحرك على غطاء المحرك، ثم صعوده على صندوق السيارة قبل الالتفاف أسفل مؤخرة السيارة. عند رسم هذا النوع من الخطوط، تخيل أنه مزيج رائع من منحنين وقم بعمل العكس على الجانب الآخر.


خطوط مستمرة

في الرسم التخطيطي للسيارة، لاحظ الخطوط الثلاثة الرئيسية التي تحدد الأحجام والأجزاء الأكبر في السيارة، خط السقف باللون الأصفر، والخط باللون الأزرق في الجزء الجانبي أسفل النوافذ على جانب السيارة، والخط باللون الأحمر الذي يحدد جانب جسم السيارة ومنطقة العجلات. 


يمكن رؤية هذه الخطوط المستمرة التي تلتف حول السيارة في الحقيقة كما في الكثير من السيارات الألمانية، خاصة في طراز مثل فولكس فاجن جيتا 2014. هذه الخطوط الثلاثة تحدد الأجزاء الرئيسية في مخطط رسم السيارة.  

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كيف ترسم وتصمم الأشكال الهندسية من وحي خيالك.

How to Draw? - Drawing and Sketching Objects and Environments from your Imagination

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات