ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / تصوير السفر والحياة في المدينة مثل المحترفين

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / تصوير السفر والحياة في المدينة مثل المحترفين


التصوير الفوتوغرافي / تصوير السفر والحياة في المدينة مثل المحترفين

Shooting Travel & City Life Like a Pro

 

لا تحاول تصوير كل شيء: التقط التفاصيل

Don't Try to Capture It All: Shoot the Details

في التدوينة السابقة تعرفنا على مقدمة عن التصوير في السفر وتصوير الحياة في المدينة. ومن أحد المواقع الإلكترونية المفيدة في هذا المجال هو موقع PhotoSecrets.com، حيث يعرض الموقع صور للحياة في المدن ويقوم بتقسيمها وفقا لكل مدينة.


في بعض الأحوال يشتكي المصورين من نتائج التصوير، فربما يشعر المصور بأن كثرة الصور لا تدل على جودتها. ولهذا ينصحنا المصورون المحترفون بأن نركز على التفاصيل. فعلى سبيل المثال، قد يحاول المصور تصوير أثر أو مبني بالكامل، وحتى مع استخدام زاوية عدسة عريضة يشعر بأن اللقطة غير متوازنة، ولهذا يمكن للمصور أن يلتقط صورة للمبني بشكل عام ثم يلتقط بعض الصور عن التفاصيل المهمة بالمبني أو الأثر مثل تفاصيل في الأبواب، النوافذ، الأبراج، درجات السلم، وما إلى ذلك.


أما عند تصوير المبني بشكل عام، مثل التقاط صورة تدل على مدى ارتفاع المبني. فعندما يظهر في الصورة مبني شديد الارتفاع يميل العقل البشري لملئ الفراغات ولا يدقق في التفاصيل. وبناء على ذلك يمكن تصوير العديد من التفاصيل المميزة وتصوير لقطات مدهشة حيث يصبح للعنصر الصغير قيمة كبيرة جداً.


إظهار الحركة في المدينة

Showing Movement in the City

إذا كنت تريد إظهار نوع من الضجة أو الصخب في صورة للحياة في المدن، يمكن القيام بذلك من خلال إبطاء سرعة الغالق shutter speed (زمن التقاط الصورة)، وبالتالي سيؤدى ظهور حركة المرور والناس على إنشاء مسارات متحركة داخل الصورة.


ويمكن الاستعانة بحامل ثلاثي القوائم للحصول على التأثير المطلوب. ويمكن ضبط سرعة الغالق على 1/16 أو 1/8 أو 1/4 من الثانية. وكذلك يمكن جعل سرعة الغالق ابطأ إذا كانت الإضاءة منخفضة بدرجة كافية شرط ألا تضر الصورة.


عند استخدام سرعة غالق بطيئة يمكن الحصول على صورة تدل على صخب الحياة في المدينة، فتظل المباني والتماثيل والأضواء واللافتات ثابتة، لكن الأشياء الأخرى مثل الناس وحركة المرور تتحول إلى مسارات متحركة. ويمكن الحصول على صورة فريدة إذا قمنا بالتصوير في الليل حيث سرعة الحركة كبيرة وإضاءة الكهرباء قوية وبمختلف الألوان.


حاول التصوير من مكان مرتفع ومميز مثل من نافذة غرفة في فندق، أو على جسر، وما إلى ذلك. حيث يكون هناك فرصة جيدة لرؤية حركة المرور. ثم ضع الكاميرا على حامل ثلاثي الأرجل للحصول على التأثير المطلوب، وانتقل إلى وضع أولوية الغالق، واضبط التعريض exposure (حجم الإضاءة الصورة) على 30 ثانية والتقط صورة. 


بعد حوالي ثلاثين ثانية، يمكن رؤية مسارات الحركة تبدو مثل خطوط ليزر طويل، منها خطوط حمراء وهي خطوط المصابيح الخلفية للسيارات وأضواء الفرامل، والخطوط البيضاء بسبب المصابيح الأمامية للسيارات. وستبدو الصورة رائعة بمسارات الحركة المصنوعة من خطوط مضيئة.


في حالة الرغبة في التركيز أكبر قدر ممكن على عناصر المدينة، يمكن استخدام ارقام التوقف f-stop (الأرقام على عدسة الكاميرا) مثل f / 11 والتي تعمل بشكل رائع في صور المدينة. فهي تحافظ على كل العناصر في بؤرة التركيز إلى حد كبير.


ولكن لا يجب التركيز على العنصر الأقرب للمصور في الصورة، بل يُفضل التركيز على عنصر ما يقترب من ثلث الطريق في المشهد الذي تحاول تصويره. 

  

ابحث عن البساطة

Look for Simplicity

ربما يكون العنصر الوحيد الذي يدمر صور الحياة في المدينة هو الفوضى. بمعني كل العناصر المشتتة للانتباه، سواء في العناصر الخلفية والعناصر الأمامية والأشياء العامة التي تعترض الطريق. لذا، فإن أحد أكبر الأسرار لإنشاء لقطات قوية ومثيرة في المناطق الحضرية ولقطات السفر هو السعي لتحقيق البساطة.


ابحث عن البساطة في الخلفيات، وفي لقطات الأشخاص، في العناصر المعمارية، وفي كل جانب بالصورة. فكلما كانت البيئة المحيطة بسيطة، كلما كان التأثير أقوى. وبالتالي كلما ظهر هدف أو موضوع التصوير أكثر وضوحا وقوة. وحاول البعد عن العناصر المشتتة في الصورة وخاصة في أطراف الصورة، وابحث عن عناصر بعيدة عن الضوضاء والفوضى.


في بعض الأحوال وخاصة عند تصوير أثار مهمة، قد يدخل اللقطة عناصر مشتتة مثل يد شخص أو أصدقاء يعبرون الشارع أو سيارة أو دراجة وما إلى ذلك. وقد يكون حل هذه المشكلة هو البحث عن زاوية رؤية بعيدة عن العناصر المشتتة. ولكن في حالة عدم توفر ذلك يمكن التصوير في أيام الطقس الصعبة، حيث لا يوجد عدد كبير من الزوار.


تصوير القمر، والحفاظ على التفاصيل

Including the Moon and Keeping Detail

من العناصر التي قد تبدو جذابة جداً في الصورة هو تضمين القمر في خلفية صور المدينة. ولكن لا يشترط عند تصوير القمر الحصول على صورة جذابة. فقد يبدو القمر في النهاية مثل دائرة بيضاء ساطعة شديدة التعريض، بدلاً من لقطة للقمر وهو يضئ سماء المدينة.


ويعود السبب في ذلك إلى أن تصوير القمر الأبيض في السماء السوداء يحتاج إلى استخدام مدة تعريض قصيرة جداً، أما تصوير المدينة نفسها فيحتاج إلى استخدام تعريض طويل جداً. وبالتالي لا يمكن استخدام اعداد تعريض واحد لكل من العنصرين.


ولعلاج هذه المشكلة ينصحنا المصورون المحترفون باستخدام وإنشاء التعريض المتعدد. حيث هناك بعض الكاميرات الرقمية التي تتيح لك استخدام تعريض مزدوج. ولكن إذا لم يكن ذلك متاحاً فمن السهل أيضًا التقاط صورتين منفصلتين، واحدة للمدينة وواحدة للقمر، ثم يتم الجمع بينهما لاحقًا في برنامج Photoshop، كما في الخطوات التالية.


أولاً، ابدأ بأفق المدينة ليلاً. واستخدم عدسة بزاوية عريضة (ربما 18 مم أو 24 مم)، وللحصول على لقطة ناجحة يجب وضع الكاميرا على حامل ثلاثي الأرجل، وقم بضبط الكاميرا على وضع أولوية فتحة العدسة، واختر f / 11 كإيقاف مؤقت، وستقوم الكاميرا باختيار سرعة الغالق بشكل تلقائي، والتي قد تكون أقل من 20 أو 30 ثانية أو طويلة تصل إلى عدة دقائق، حسب درجة الظلام في المدينة، ثم التقط صورة لأفق المدينة.


ثانياً، قم بالانتقال إلى أطول عدسة تقريب (أو تكبير)، ومن الناحية المثالية يمكن استخدام عدسة 200 مم أو أكثر. قم بالتبديل إلى الوضع اليدوي الكامل، واضبط فتحة العدسة على f / 11 وسرعة الغالق على 1/250 من الثانية. قم بالتكبير بأقصى درجة ممكنة على القمر، وبناء على ذلك لن يتبقى شيء سوى السماء السوداء والقمر فلا يوجد غيوم أو مباني أو أي شيء أخر في اللقطة، ثم التقط الصورة.


ثالثاً، باستخدام برنامج فوتوشوب قم بدمج الصورتين معاً، وأضف القمر إلى أفق المدينة.


تصوير الالعاب النارية

Shooting Fireworks

يعتبر تصوير الألعاب النارية شيء مميز في صور الحياة في المدنية، ويمكن تصوير الألعاب النارية باستخدام سرعة مصراع أو غالق بطيئة بدرجة كافية تسمح بالتقاط مسارات الضوء المتساقطة، وكذلك يُفضل استخدام حامل ثلاثي القوائم.


يمكن استخدام عدسة زوم، ومن الأفضل أن تكون 200 مم أو أكثر، حتى تتمكن من التقاط صور الألعاب النارية فقط دون التداخل مع أي عناصر أخرى. أما إذا كنت تريد الألعاب النارية والخلفية، كما في الألعاب النارية فوق قلعة سندريلا في عالم ديزني، فيُفضل استخدام عدسة أوسع.


ينصح المحترفون باستخدام الكاميرا في حالة الوضع اليدوي الكامل، واضبط سرعة الغالق على 4 ثواني، اضبط الفتحة على f / 11. وقم بتصوير لقطة اختبارية، وبعدها انظر في شاشة LCD في الكاميرا لترى ما إذا كنت ترغب في النتائج أم لا. وفي في حالة التعريض الضوئي الزائد، اخفض سرعة الغالق إلى 3 ثواني، ثم تحقق من النتائج مرة أخرى.


ملاحظة: إذا كانت الكاميرا لديك تحتوي على وضع المصباح، وفيه يظل المصراع مفتوحًا طالما أنك تضغط على زر تحرير الغالق لأسفل، كما في معظم الكاميرات SLR الرقمية من Canon و Nikon. قم بالاستمرار بالضغط على زر المصراع عندما تشاهد صواريخ الألعاب النارية تنفجر، ثم توقف عن ضغط زر المصراع عندما يتلاشى ضوء صواريخ الألعاب النارية، سيعمل ذلك على تغطية التعريض والحدة بالشكل الملائم في الصورة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كتاب التصوير الرقمي The Digital Photography Book

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات