ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / كيفية رسم إطارات السيارة في المنظور

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / كيفية رسم إطارات السيارة في المنظور


الرسم والتصوير / كيفية رسم إطارات السيارة في المنظور

How to Draw Car Tires in Perspective

 

الشبكات

GRIDS, GRIDS, GRIDS!

كما ذكرنا سابقًا، فإن استخدام شبكة منظور جيدة هو الطريقة الأكثر دقة لرسم كائن بشكل صحيح في المنظور. فيما يلي طرق لجعل الشبكات تدور بشكل مركزي أو محوري حول السيارة. يمكنك إنشاء شبكاتك الخاصة يدويًا أو استخدام بعض من الشبكات التي عرضناها في التدوينات السابقة في هذا الكتاب ببساطة عن طريق عمل نسخ مصورة لتلك الصفحات ثم استخدامها كطبقة تحتية أو أساس ليتم الرسم فوقه.


بشكل عام، يجب عند إنشاء شبكات منظور للمركبات (السيارات ووسائل المواصلات)، هو إيلاء اهتمام إضافي لتلك العلاقة الخاصة بين عنصرين، وهما.

الأول: الطول الكلي والعرض والارتفاع للمربع المحيط الذي يعبر عن أبعاد جسم العنصر.

الثاني: موضع وحجم العجلات من حيث صلتها بهذا الصندوق المحيط.


وهذا المفهوم البسيط يمكن أن يكون السبب في نجاح أو فشل رسم المركبات. فيما يلي، عدد قليل من الشبكات البسيطة التي تحدد المنظر وزاوية عدسة الكاميرا، حيث الشبكات الأربعة العلوية تعتمد على استخدام الزاوية الواسعة والشبكة السفلية باستخدام عدسة أطول.


عند استخدام هذه الشبكات البسيطة، قم بتخطيط مكان العجلات بشكل صحيح في المنظور، وحدد قاعدة العجلات والعرض الكلي. بالنسبة لطريقة رسم قاعدة العجلات، يجب العلم أن العديد من السيارات بها مساحة تبلغ حوالي ما يساوي 3 عجلات بين العجلات الأمامية والخلفية. ويبلغ العرض الإجمالي للسيارة 2.5 إلى 3 أقطار diameters


يبلغ قطر العجلة / الإطارات wheel/tire 25 بوصة inch أو 640 مم mm تقريبًا، ويعتبر ذلك أمرًا شائعًا في السيارات. إن أسلوب القياس الدقيق للعجلات هو أحد أفضل الطرق للتعبير عن حجم السيارة.


في الشبكة على الرسم التالي، يمكن ملاحظة تناقص أو تقصير العجلات بسبب المنظور، حيث تم تناقص حجم 3 عجلات كمربعات في المنظور بين العجلتين الأمامية والخلفية لتأسيس قاعدة العجلات، وتم استخدام مقياس 2.5 عجلات لتحديد العرض. يعتبر القطع الناقص أو الشكل البيضاوي أفضل طريقة لقياس النسب في المنظور. حيث أن الأشكال البيضاوية تصف شكل المربعات المحيطة في المنظور العام الذي يبدو مثل الصندوق بطريقة دقيقة وواضحة.


هناك برامج آخري يمكنها تخطيط النسب الأساسية باستخدام شبكة المنظور بدل من الرسم اليدوي، مثل برنامج MODO وبرنامج SketchUp. حيث يمكن إضافة التشوه المنظوري (بمعني تقلص حجم العنصر كلما بُعدت المسافة) عند التصوير بعدسة الكاميرا.


فيما يلي بعض رسومات المنظور للعجلات. مقاس العجلات حوالي 1.23 مترًا، و1.92 مترًا، و4.5 مترًا طويلًا. تحتوي قاعدة العجلات على 3 عجلات فيما بينها وعرضها حوالي 2.75 عجلة.

الرسم والتصوير / كيفية رسم إطارات السيارة في المنظور


منظور لإطارات سيارة بمختلف أنواع العدسات

Perspective for Car Tires with Different Types of Lenses

لاحظ على الرسم بالأعلى، في الشبكة تم وضع الجزء العلوي من كل مربع محيط على خط الأفق. هذا يعني أن مستوى العين هو نفسه المتكرر مع كل كاميرا وأن طول العدسة فقط هو الذي يتغير. وعلى هذا الأساس، تحدد خطوط الشبكة الخضراء المستوى الأرضي، وتحدد الخطوط الزرقاء الخط المركزي لكل من المربع والعجلات، بينما تشير الخطوط الحمراء إلى المحور الثانوي لكل منهما. 


العجلة والخطوط السوداء تحدد المربع الذي يحيط بأقصى أبعاد السيارة. تتمثل إحدى الطرق الجيدة لتحديد أبعاد السيارة بدقة في إجراء القليل من البحث ومطابقة ومقارنة أبعاد سيارة موجودة بالواقع مماثلة في الحجم بالتصميم على الورق.


عدسة 100 مم 100mm lens

وهي العدسة الأطول في هذه الأمثلة، يمكن رؤية قدر لا بأس به من جانبين من مستويات صندوق المنظور المحيط، ولكن ليس كثيرًا من مستوى الأرض. يمكن استخدام هذه الشبكة كأساس بسيط أو كطبقة تحتية يمكن العمل فوقها، ولاحظ أن التقارب بين اليسار واليمين ضعيف جدًا.


عدسة 50 مم 50mm lens

هذه العدسة قريبة جدًا من طول عدسة العين البشرية. إنها أبسط شبكة يتم استخدامها لأنها تبدو أكثر طبيعية.


عدسة 35 مم 35mm lens

يبدو عند استخدام هذه العدسة وكأن المراقب قد اقترب من السيارة وأصبحت جوانب الصندوق أكثر نقصاناً بسبب المسافة في المنظور. مع زيادة التقصير في المنظور، يصبح من الصعب تخمين المسافة المناسبة، لذلك يصبح استخدام إرشادات رسم المنظور أكثر أهمية. وكذلك، يظهر أيضًا تشوه بسيط في العدسة لأول مرة، مما يؤدي إلى ثني بعض الخطوط المستقيمة قليلاً.


عدسة 22 مم 22mm lens

تم استخدام عدسة بزاوية واسعة جدًا، مما يسمح بوجود قدر كبير من تشويه العدسة. يمكن رؤية الكثير من مستوى سطح الأرض، لكن الجوانب أصبحت قصيرة جدًا. يتطلب استخدام هذه الشبكة أكبر قدر من الاهتمام بخطوط البناء في المنظور لأن الكثير من الجانب البعيد من النموذج (منظور العجلات) مخفي عن الأنظار.


رسم منظر جانبي لعجلات السيارة

Car wheels Side View

في الصورة بالأسفل، يُظهر الرسم العمودي أو الرأسي (باللون الأزرق الفاتح والخطوط الصفراء) على اليسار المنظر العلوي للمربع المحيط للسيارة وموضع الكاميرا، وتم استخدام العدسات 22 مم، 50 مم، 100 مم. 


عدسة 22 مم 22mm lens

يُظهر المنظر الجانبي كيف أصبحت العجلات تقترب من الشكل البيضاوي وأن الخط المركزي الأزرق مخفي جدًا عند الزوايا القريبة من المربع المحيط. عند رسم سيارة (مركبة) في عرض جانبي أثناء تقدير شبكة منظور بعدسة عريضة، فإن زوايا السيارة لا تمثل أبدًا الطول الحقيقي للسيارة بالواقع في منطقة خط الوسط.


عدسة 50 مم 50mm lens

رسم شبكة المنظور باستخدام عدسة مقاس 50 مم. وباستخدامها لا يوجد تشويه للعدسة، على عكس الصورة ذات الزاوية العريضة. خط الوسط الأزرق يقترب من الزوايا والعجلات وأصبح عبارة عن دوائر تقريبًا. عند الرسم مع وضع هذا النوع من العدسات، يجب الأخذ في الاعتبار أن خط الرؤية قد يقترب كثيرًا من خط الوسط الحقيقي، ربما على طول الجزء العلوي من السيارة.


عدسة 100 مم 100mm lens

إذا كنت تحاول إظهار أكبر قدر ممكن عن التصميم في العرض الجانبي، فيجب رسمه بعدسة طويلة وذات تقارب قليل جداً أو عدم التقارب في المنظور، مما يُظهر الرسم وكأنه أقرب لمسودة وليس رسم في المنظور. القاعدة في صناعات السيارات وفي مجال الترفيه هي العمل مع تجريد الكائن ورسمه في منظور الرؤية أو العرض الجانبي.

الرسم والتصوير / كيفية رسم إطارات السيارة في المنظور


رسم منظر جانبي لسيارة في المنظور

Car wheels Side View

ارسم عجلة أمامية أو ارسم عجلة خلفية. ثم ارسم خط الأرض والعجلة الثانية، لإنشاء قاعدة العجلات. وبعدها ارسم برفق بعض الإرشادات المرجعية للمساعدة في تحديد حجم المنظور بشكل عام وفي تحديد الارتفاع والأمام والخلف.

 

إذا كان منظور السيارة معروف بالفعل بشكل سابق بالنسبة للرسام. أو إذا كان هذا رسمًا استكشافيًا بحتًا بمعني محاولة لتصميم كائن معين، فيمكن تخطي إرشادات الرسم الإضافية.


قم باتخاذ قرار زاوية المنظور، مثل استخدام عدسة طويلة أو استخدام زاوية واسعة. اضبط مكان نقطة التلاشي حول منتصف السيارة وقم باختيار العدسة عن طريق اختيار عرض الصندوق المحيط بهيكل السيارة. عادة ما يتم القيام بذلك على خط الأرض، وللمساعدة في الحصول على نتيجة المنظور بدقة يمكن إضافة الظل المنعكس على الأرضية لرؤية كيف ستبدو النتيجة.


ومن الطرق البسيطة لاختيار زاوية المنظور يمكن ملاحظة ما إذا كان يمكن رؤية ما يكفي من مستوى الأرض، والذي يعتمد على موضع نقطة التلاشي VP. استخدم إرشادات خطوط الرسم من نقطة التلاشي VP لرسم باقي المربع المحيط ثم حدد موقع الخط المركزي برسم علامة في مكان ما عبر المربع المحيط.


ارسم الخط المركزي لتصميم السيارة وعجلات الجانب البعيد، باستخدام الخطوط الإرشادية التي تذهب إلى نقطة التلاشي VP للحصول على خطوط إرشادية في رسم المنظور. أو بدلاً من ذلك، يمكن رسم جوانب السيارة أولاً، وتحديد الزوايا الأمامية والخلفية.


قبل رسم المنتصف. فقط تأكد من أن لديك كل من الجوانب الثلاثة وخط الوسط. يتم إضافة الخطوة الأخيرة من خلال إضافة خطوط مميزة إلى أجزاء في السيارة مثل جسم السيارة، ومُسرب الهواء والعادم، والنوافذ، والأبواب، وتصميمات العجلات، والمصابيح الأمامية والمصابيح الخلفية (إذا كانت مرئية). من خلال إضافة عدد قليل من أقسام مستويات المنظور المرسومة بخفة عبر الجسم.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

كيف ترسم وتصمم الأشكال الهندسية من وحي خيالك.

How to Draw? - Drawing and Sketching Objects and Environments from your Imagination

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات