ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / اللون في التصميم الجرافيكي (4)

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  اللون في التصميم الجرافيكي (4)


تصميم جرافيك /  اللون في التصميم الجرافيكي (4)

Color in Graphic Design (4)

في التدوينة السابقة تعرفنا على اللون في التصميم الجرافيكي - الجزء الأول، لقراءة المزيد. والجزء الثاني، لقراءة المزيد. الجزء الثالث، لقراءة المزيد.

 

أمثلة عن اللون

Examples of Color

مثال (6)

تصميم العلامة التجارية لشركة Sprint الجديدة للبيع بالتجزئة. حيث تم تطوير العلامة التجارية، وتم استخدام لوحة من الألوان شديدة الحيوية وألوان محايدة مختلفة في درجات القيمة value (التدرج من الظلام أو الأسود إلى النور أو الأبيض) والتشبع saturation (تركيز أو كثافة اللون). وتم استخدام هذه الألوان كعنصر أساسي في التصميم.


تم استخدام الألوان المتنوعة في التصميم، جنبًا إلى جنب مع الصور الفوتوغرافية المرتبطة بالمنتج والمستخدم، مما أدى إلى خلق نظام مرئي مرتب ومعاصرًا للعلامة التجارية، فضلاً عن جذب جمهور الشباب الأصغر سنًا.


مثال (7)

تصميم خريطة مترو أنفاق مدينة نيويورك المعروفة باللون الأحمر الفلوريسنت fluorescent المضيء كعنصر أساسي في التصميم، حيث تم استخدام شرائط من اللون الأحمر تُوحي بضوء المصابيح الفلوريسنت. كما في السبعينيات من القرن الماضي. فنرى أن اللون الأحمر الفلوري أصبح متغيرًا وغير متوقع، حيث يتغير تأثير اللون في ظل ظروف الإضاءة المختلفة.


فمثلا، اللون الأحمر الفلوري يكون له تأثير ضوء مصابيح النيون القوية وغير المريحة في بعض ظروف الإضاءة، بينما يكون نفس اللون باهتًا وغير واضح في بعض البيئات الأخرى. إن اللون هو العنصر الأساسي المستخدم لتبسيط المعلومات المعقدة بصريًا في خريطة المترو.

تصميم جرافيك /  اللون في التصميم الجرافيكي (4)


مثال (8)

تصميم دليل المعايير للعلامة التجارية لشركة Microsoft Corporation. والتصميم هو جزء من مشروع وأطروحة التخرج لطالب في مدرسة الفنون البصرية في نيويورك، ويتعلق بتغيير العلامة التجارية وإعادة صياغتها في البرنامج العام للشركة. حيث تم استخدام اللون كأداة اتصال رمزي وظيفي بين عناصر التصميم.


فعلى سبيل المثال، يتم استخدام لوحة من ثلاثة ألوان ثانوية وهم البرتقالي والأخضر والأرجواني (البنفسجي) الخاص بشعار MS، مما يعزز روح التنوع في منتجات الشركة وخدماتها. وكذلك تم استخدام لوحة ألوان هادئة ومحايدة لتنظيم المعلومات المكتوبة والتأكيد عليها والسماح للمعلومات بأن تكون واضحة ويمكن الوصول إليها بسهولة دون التنافس مع الألوان الثلاثة الأساسية للشعار والرمز الجديد. 


مثال (9)

تصميم إعلان أو ملصق، فيتم وضع خطوط متداخلة من الألوان الشديدة على خلفية سوداء صلبة، مما يخلق درجات ألوان أكثر إشراقًا، بالإضافة إلى بُعد بصري ثالث للتكوين الكلي. 


مثال (10)

تصميم غلاف كتاب لميدلبري Middlebury، وهي مدرسة فنون ليبرالية في فيرمونت. تم استخدام لوحة من الألوان الدقيقة والغنية، يبدأ كل فصل في الكتاب بسرد للموضوعات متبوعًا بسلسلة من المخططات، والرسوم التوضيحية، وتم استخدام الألوان بطريقة ثنائية اللون وتم الاستعانة بصور فوتوغرافية، مما يمنح القارئ فرصة لفهم التنوع والتجارب والاختلاف بين كثير من الطلاب المختلفون في الثقافات في مراحل التعليم. 


مثال (11)

تصميم غلاف مجلة باسم لاتينا Latina، ينقل روح وثقافة التجربة اللاتينية في المكسيك. تستخدم الألوان النابضة بالحياة والمكثفة في هذا الغلاف. تم تعزيز رسالة المجلة بشكل أكبر من خلال استخدام لوحة الألوان الغنية والمتنوعة، والتي تتمثل في النسيج الدائري لصورة الغلاف بالإضافة إلى تجاورها مع لون الخلفية الأصفر الغامق للغلاف. 


مثال (12)

تصميم يخص برنامج الرسومات البيئية لمركز سيفيك في سينسيناتي. يعتمد التصميم على استخدام الألوان المتماثلة analogous colors بشكل محدد وواضح. يُستخدم اللون أيضًا كاستعارة لتعبر عن نهر أوهايو. مما يعزز الإحساس بالحركة في النهر من خلال استخدام أزرق مشبع متماثل.


هذه الألوان الرائعة، على الرغم من أنها تظهر أحيانًا بمفردها على أنها تبدو مهدئة وتأملية، إلا أنها في هذا السياق تنقل الطاقة والحركة في جميع أنحاء الأماكن العامة الداخلية للمركز.


إن الردهة الرئيسية، والمكونة من كتلتين طوليتين، والتي قد تبدو للناس فارغة وعامة، تتحول إلى لوحة قماشية ملونة تعبر عن النهر في الجدران والسقف ومعالجات الأرضية. 

تصميم جرافيك /  اللون في التصميم الجرافيكي (4)


مثال (13)

تصميم غلاف كتاب لمجموعة من الكتابات الواقعية، تم استخدام اللون بشكل حاسم، حيث القيمة والتشبع كلاهما اعتبارات لونية حاسمة في نجاح هذا الغلاف كأفضل أسلوب قصصي إبداعي. تم استخدام أربعة ألوان مميزة، ثلاثة ألوان دافئة وهي أصفر، برتقالي، ووردي، ولون واحد بارد درجة من الأزرق الأخضر (المخضر).


التصميم يجذب انتباه القارئ من خلال توصيل صورة مرئية جريئة لموضوع الكتاب، بالإضافة إلى أن خطوط الألوان العريضة تعمل على وضع حدود وإطارات حول النص المطبوع بخط صغير أسفل كل لون. 


مثال (14)

تصميم برنامج هوية العلامة التجارية لمركز Bideawee، وهو مركز تبني الحيوانات في مدينة نيويورك. حيث تم استخدام اللون الأرجواني أو الفوشيا magenta، بشكل جريء وبسيط، فيظهر اللون الفوشيا مشرق ومكثف. مما يعمل على توصيل رسالة من المشاعر مثل الود والدفء فتصل للقلوب بسهولة دون أن تكون حرفية.


يتم تعزيز الحيوية والرؤية بشكل أكبر للون الفوشيا من خلال استخدام خلفية سوداء دافئة مقابل القيمة المكثفة للون الأرجواني أو الفوشيا البارز. تنقل أشكال الحروف الصغيرة من نوع سيريف serif والرسوم التوضيحية ذات الخطوط البسيطة رسالة ودية تصل لقلب الإنسان بسهولة. وكذلك يعمل اللون أيضًا كمؤشر مرئي يدفع من يرى العلامة التجارية لنطق هذا الاسم غير المعتاد وهو Bideawee بشكل صحيح. 


خاتمة

في نهاية هذه التدوينة نكون قد انتهينا من شرح أهمية اللون في التصميم الجرافيكي. وأود أن أقول إن الأجزاء الأربعة عن اللون في التصميم الجرافيكي قد كانت مميزة جداً في هذا الكتاب وهو "لغة التصميم الجرافيكي".


فقد لخصت الكثير من المعلومات المهمة بشكل مختصر ودقيق جداً وشامل لكل ما يتعلق بأهم الموضوعات في اللون، مثل تعريف اللون، وخصائصه الأساسية (اللون أو الصبغة، القيمة، التشبع)، عجلة الألوان وأشهر نظم الألوان مثل (الألوان الأساسية، الثانوية، الثلاثية...إلخ).


العلاقات بين الألوان، مقدمة عن نظرية الألوان، الفرق بين نظم وفئات الألوان، بمعني الفرق بين نظام ألوان RGB التي نراها على الشاشة، ونظام الألوان التي نستخدمها في الطباعة وهي نظام CMYK، ونظام الألوان التي يستخدمها الفنانون Artist. وعلاقة ذلك باللون الإضافي واللون المطروح. الألوان الباردة والألوان الدافئة، مع عرض لأربعة عشر مثال من الأمثلة العملية.


في النهاية أحب أن أرشح الأجزاء الأربعة لكل قارئ أراد أن يتعرف بشكل ملخص ومبسط على أهم الموضوعات في عالم الألوان، كما يلي:


اللون في التصميم الجرافيكي (1).

اللون في التصميم الجرافيكي (2).

اللون في التصميم الجرافيكي (3).

اللون في التصميم الجرافيكي (4).

وشكراً لكم وجزالكم الله خيراً على حسن المتابعة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر: -

كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".

"The Language of Graphic Design".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات