ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / اللون في التصميم الجرافيكي (3)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  اللون في التصميم الجرافيكي (3)


تصميم جرافيك /  اللون في التصميم الجرافيكي (3)

Color in Graphic Design (3)

في التدوينة السابقة تعرفنا على اللون في التصميم الجرافيكي - الجزء الأول، لقراءة المزيد. والجزء الثاني، لقراءة المزيد.

 

الفرق بين نظم الألوان

The Difference Between Color Schemes

يختلف نظام الألوان حسب الوظيفة المراد تحقيقها. حيث تختلف نظم الألوان وفق طرق مزج وإنشاء الألوان. حيث لكل نظام ألوان وظيفة معينة. وهناك ثلاث نظم ألوان معروفة وهي:


1- نظام ألوان RGB يستخدم لعرض الألوان على الشاشات مثل شاشات الحاسوب والكاميرا وغيره. وهو نظام يتعلق بطبيعة شعاع الضوء، ويتم فيه مزج الألوان بأسلوب يتوافق مع طبيعة رؤية العين البشرية. ويتكون من الألوان (أحمر، أزرق، أخضر).


2- نظام ألوان CMYK يستخدم في مجال طباعة الألوان. وهو نظام يتعلق بشعاع الضوء المنعكس، ويتم فيه مزج الألوان بحيث يكون الهدف الأساسي هو الطباعة وليس العرض على شاشة. ويتكون من الألوان (أصفر، فوشيا، سماوي، وأسود).


3- نظام ألوان الفنان Artist ويستخدمه الفنانون أو الرسامون وغيره كما في ألوان أنابيب الرسم والتلوين للفنانين. وهو نظام يتعلق بشعاع الضوء المنعكس، ويتم فيه مزج الألوان بشكل يدوي. ويتكون من الألوان (أحمر، أزرق، أصفر).


اللون الإضافي Additive color

اللون هو خاصية واحدة من خصائص الضوء ولا يمكن إدراك اللون إلا عندما ينبعث الضوء أو ينعكس بواسطة كائن ما. اللون الإضافي Additive color وهو نفسه نظام RGB، يتم إنشائه من شعاع الضوء نفسه أو من مصدر الضوء المنبعث من شاشة الفيديو أو شاشة الكمبيوتر أو حتى الإضاءة المستخدمة في المسرح.


تبدأ الألوان المضافة من الأسود (لا وجود للضوء) ثم يزيد الضوء بشكل تدريجي، حيث كلما زادت نسبة الضوء كلما زاد عدد وجود ألوان جديدة. وكلما زادة نسبة الضوء كلما زادت الألوان حتى نصل إلى اللون الأبيض.


الألوان الأساسية المضافة هي الأحمر والأخضر والأزرق مع جميع الألوان المضافة الأخرى المشتقة منها. وينشأ من الألوان الأساسية ألوانًا ثانوية مضافة وهي اللون الأرجواني أو الفوشيا (درجة من البنفسجي) magenta من الأحمر والأزرق. والسماوي cyan من الأزرق والأخضر. والأصفر yellow من الأحمر والأخضر.


يؤدي الجمع بين جميع الألوان الأساسية والثانوية المضافة إلى إنشاء اللون الأبيض، كما هو الحال عندما تركز أضواء موضعية من الأحمر والأخضر والأزرق على نفس المنطقة أو الموضوع لإنشاء ضوء موضعي أبيض، حيث اللون الأبيض هو مجموع كل الألوان.


يؤدي عدم وجود جميع الألوان الأساسية المضافة أو بمعنى آخر، عدم وجود ضوء، إلى إنشاء اللون الأسود. نظام RGB الذي يتكون من (الأحمر والأخضر والأسود فقط) هو نظام ألوان مضاف additive color system يُستخدم للتصميم على الشاشة كما في برامج التصميم مثل فوتوشوب.


اللون المطروح Subtractive color

أما اللون المطروح Subtractive color فينشأ من الضوء المنعكس على سطح ملون أو مصبوغ. والألوان المطروحة هي عكس الألوان المضافة، فهي تبدأ من الأبيض وتنتهي عند الأسود. إن اللون المطروح هو اللون القادر على الامتصاص. 


الألوان الأساسية المطروحة هي الفوشيا، الأصفر، السماوي. والألوان الثانوية الناتجة من مزج الألوان الأساسية المطروحة هي الأحمر، الأزرق، والأخضر، وبالتالي هي عكس الألوان المضافة.


فعلى سبيل المثال، إذا قمنا بطرح أو استقطاع أو امتصاص اللون الأحمر من شعاع الضوء الأبيض (مجموع الألوان معاً) يتبقى شعاع اللون الأزرق والأخضر. وإذا تم مزج اللونين الأزرق والأخضر يتكون اللون السماوي cyan.


وأيضاً إذا قمنا بطرح شعاع اللون الأزرق من الضوء الأبيض يتبقى الأخضر والأحمر واللذان يكونان معاً اللون الأصفر، وأخيراً، إذا قمنا بطرح أو امتصاص شعاع اللون الأخضر من الضوء الأبيض يتبقى الأزرق والأحمر واللذان يكونان اللون الفوشيا magenta.


وينشأ من مزج الألوان الأساسية المطروحة الألوان الثانوية المطروحة، والتي إذا قمنا بمزجها مرة أخرى أصبحت الألوان غامقة أو داكنة حتى يتم امتصاص جميع الألوان، وحتى نصل إلى اللون الأسود (حيث لا وجود للضوء). إن نظام CMYK (سماوي وأرجواني وأصفر وأسود) هو نظام ألوان مطروح يستخدم في طباعة الأوفست offset. حيث يُستخدم اللون الأسود لضبط درجات الألوان في الصورة.


ألوان الفنان Artist

وهي ألوان مطروحة كما في نظام CMYK أي تنشأ من الضوء المنعكس على سطح ملون ولا تنشأ من شعاع الضوء كما في نظام RGB. حيث نظام RGB يتعلق بطريقة الرؤية وليس بطريقة استخدام الألوان. الألوان الأساسية في نظام ألوان الفنان هي الأحمر والأصفر والأزرق.


 يؤدي الجمع بين لونين أساسيين إلى إنشاء ألوان ثانوية. فعلى سبيل المثال، البرتقالي ينشأ من مزج الأحمر والأصفر. والأخضر ينشأ من الأصفر والأزرق. والأرجواني (البنفسجي) ينشأ من الأزرق والأحمر. يؤدي الجمع بين الألوان إلى إنشاء لون الطين أو الأسود. يؤدي عدم وجود كل الألوان أو بمعنى آخر عدم وجود صبغة إلى الحصول على اللون الأبيض.


الضوء ودرجة الحرارة في الألوان

Light and Temperature in Colors

درجة حرارة اللون Color Temperature هو مقياس جودة ذاتية أخرى للألوان، وتتعلق بتجربتنا البصرية. فالألوان الدافئة Warm Colors، مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر، تذكرنا بالحرارة وتوصل إحساسًا بالدفء. أما الألوان الباردة Cool Colors مثل الأزرق والأخضر تذكرنا بالمياه والطبيعة وتوصل إحساسًا بالبرودة. الألوان الدافئة أكثر إشراقًا وحيوية، أما الألوان الباردة أكثر هدوء واسترخاء.


بالإضافة إلى أسلوب الطباعة، يعد اللون أحد العناصر الأكثر قيمة وتأثيرًا في مفردات مصمم الجرافيك. إن اللون أداة مفيدة للغاية ولديها القدرة على إيصال مجموعة واسعة من المشاعر، وتقنين المعلومات المتنوعة، وإقامة اتصال فوري مع المشاهد وتوصيل الرسالة.

 

أمثلة عن اللون

Examples of Color

مثال (1)

تخلق مجموعات الألوان المستخدمة شعور بالحيوية، تم استخدام نظام الألوان الثلاثية Tertiary Colors والذي يُعطى شعور بالديناميكية (الحركة) البصرية القوية. التصميم يخص شركة I ADAMSMORIOKA INC والتي تنتج أغلفة أجهزة الكمبيوتر المحمولة باستخدام نوع ورق Mohawk. تم تكرار الأنماط أو النقوش الأفقية الشكل، وتم استخدام النقوش في صورة مجموعة متنوعة من المعالجات المطبعية المختلفة. مما يؤدى إلى تعزيز التنوع الواسع في استخدام الخط على الورق، فضلاً عن استخدام طريقة جديدة وجريئة شديدة الحيوية في الطباعة.


مثال (2)

تصميم مجموعة من أغلفة الكتب. حيث تم استخدام تدرج لوني كامل. من الأصفر إلى الأزرق. والكتاب باسم Coney Island of the Mind، ينقل التصميم احاسيس من المرح والاحتفال تتوافق مع روح العنوان وموضوع الكتاب. تعبر لوحة الألوان المكثفة، بالإضافة نوع (الفونت Font) الحروف المطبعية عن المشاعر الاحتفالية والمحتوى العاطفي للشعر في هذا الكتاب. 


مثال (3)

تصميم سلسلة من حقائب التسوق الترويجية لمتاجر Cass Art Stores 1 PENTAGRAM في لندن، والتي تحتفل بالألوان في لندن في المملكة المتحدة. تم استخدام تكوين يتوافق مع الطباعة. والألوان المستخدمة تتميز بأنها تشبه إلى حد كبير الألوان الزيتية التقليدية، مما يذكرنا بمصدر الألوان وتأثيرها عبر تاريخ الفن. تم استخدام مجموعة من الألوان اللافتة للنظر تثير الاهتمام على الفور. 

تصميم جرافيك /  اللون في التصميم الجرافيكي (3)


مثال (4)

تصميم يخص شركة Emblem وهي مجموعة دولية من المتخصصين في العلامات التجارية. يعتمد التصميم على استخدام الألوان الزاهية والنابضة بالحياة على موقع الويب الخاص بهم لتعزيز الطابع البصري الفوري لهويتهم، فضلاً عن أدوات التنقل navigational tools الخاصة بالموقع. 


مثال (5)

تصميم ملصق أو اعلان بعنوان One Week of the Guardian حيث يُستخدم اللون كأداة تنظيمية أساسية في الملصق. والذي يعتمد على استخدام بعض المعلومات العلمية بناءً على الجدول الدوري للعناصر، حيث يتم تنظيم المعلومات حسب فئة الاهتمام والشعبية.


بالاعتماد على مفتاح اللون في الجزء السفلي من الملصق أو بمعني أخر يمكن تفسير ورؤية وقراءة الإعلان عندما يلتفت المشاهد إلى لون معين فيعمل وكأنه مفتاح، فيمكن للمشاهد التفاعل مع المحتوى بطريقة سهلة عندما تسقط العين فورا على نص بلون معين يلفت الانتباه. وبناء على ذلك يمكن الوصول إلى العديد من فقرات النصوص ذات الألوان المختلفة. ويشمل الإعلان موضوعات متنوعة في مختلف المجالات مثل الأخبار والأعمال والثقافة والإعلام. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر: -

كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".

"The Language of Graphic Design".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات