تصميم جرافيك / اللون في التصميم الجرافيكي (2)
بسم الله
الرحمن الرحيم
وبه نستعين
تصميم جرافيك / اللون في التصميم الجرافيكي (2)
Color in Graphic Design (2)
في التدوينة
السابقة تعرفنا على اللون في التصميم الجرافيكي - الجزء الأول، لقراءة المزيد.
عجلة الألوان والفئات التنظيمية
Color Wheel and Organizational Categories
فيما يلي بعض
الأمثلة العملية عن نظم الألوان الخاصة بدائرة الألوان.
عجلة الألوان Color Wheel
في الرسم
التالي، تشرح دائرة أو عجلة الألوان العلاقات الأساسية بين الألوان والتي هي
الأساس في إنشاء جميع نظم الألوان. حيث عند تطبيق أي من نظم الألوان يمكن الحصول
على عدد لا حصر له من مجموعات لوحة الألوان color palette.
الألوان الأساسية Primary Colors
ويتكون من
ثلاثة ألوان (الأحمر، الأصفر، الأزرق)، وهي الألوان التي لا يمكن الحصول عليها من
مزج أي ألوان أخرى.
الألوان الثانوية Secondary Colors
الألوان
الناتجة من مزج لونين أساسين، مثل مزج الأحمر والأصفر للحصول على البرتقالي.
ويتكون هذا النظام من البرتقالي، البنفسجي، الأخضر.
الألوان الثلاثية Tertiary Colors
يتم إنشاء
الألوان الثلاثية من خلال دمج لون أساسي واحد مع لون ثانوي. مثل أحمر - برتقالي، برتقالي
- أصفر، أصفر - أخضر، أخضر - أزرق، أزرق – بنفسجي، وبنفسجي - أحمر.
الألوان المكملة Complementary Colors
الألوان
المكملة هي الألوان التي تقابل بعضها البعض على عجلة الألوان بشكل متضاد أو عكسي،
فعلى سبيل المثال، نجد اللون الأحمر في الجهة المقابلة للون الأخضر، وكذلك الأزرق
والبرتقالي، والأصفر والبنفسجي.
ألوان أحادية اللون Monochromatic Colors
وهي مجموعة
ألوان يمكن التفرقة بينهم ولكنهم من أصل أو لون واحد. حيث يتم إنشاء مجموعة من
الألوان مختلفة في القيمة Value (تدرج اللون
من الظلام أو الغامق إلى الإضاءة أو الفاتح) من لون واحد، وذلك مثل تدرج
الأصفر من الغامق وحتى الفاتح.
الألوان المتشابهة Analogous Colors
وهي الألوان التي
تم إنشاؤها من الألوان المتجاورة على عجلة الألوان مثل أحمر وبرتقالي و(برتقالي –
أصفر) أو برتقالي مصفر.
الألوان الثلاثية (المثلث) Triadic Colors
وتتكون من
ثلاثة ألوان متباعدة بمسافات متساوية حول عجلة الألوان. بمعني أنه يتم اختيار 3
ألوان على دائرة الألوان، حيث بين كل لون وأخر نفس المسافة. وفي حالة صعوبة تحقيق
ذلك يمكن الاستعانة بمثلث متساوي الأضلاع. وكل زاوية من المثلث يظهر عندها لون. يوجد
أربع مجموعات ألوان ثلاثية (المثلث) على عجلة الألوان الأساسية وهم:
1- أحمر، أصفر،
أزرق.
2- (الأحمر
البرتقالي) و(الأصفر الأخضر) و(الأزرق البنفسجي). كما نلاحظ في الرسم.
3- برتقالي،
أخضر، بنفسجي.
4- (الأصفر
البرتقالي) و(الأزرق الأخضر) و(الأحمر البنفسجي).
ألوان تربيعية Quadratic Colors
وهي مجموعة من
الألوان يتم إنشائها كما في نظام الألوان السابقة أو الألوان
الثلاثية (المثلث) Triadic Colors، فيتم استخدام مربع أو مستطيل بدل من مثلث
على عجلة الألوان، بهدف اختيار أربع ألوان لكل زاوية من المربع أو المستطيل. مثل
(البرتقالي – الأحمر) و(الأحمر – البنفسجي) و(الأزرق الفاتح – الأخضر) و(الأخضر –
الأصفر).
العلاقات المقارنة للألوان
Comparative Relationships of Colors
كل العلاقات
بين الألوان هي علاقات نسبية. يمكن تحديد الألوان على أنها أغمق أو أفتح فقط عندما
يتم مقارنتها بألوان أخرى. فعلى سبيل المثال، يُنظر إلى اللون الأصفر على أنه لون
مضيئ، ويُنظر إلى البنفسجي على أنه لون مظلم أو قاتم أو داكن. الأصفر مثلا يظهر
أغمق من الأبيض ويكون له قيمة value (التدرج من الغامق أو المظلم إلى الفاتح أو
المضيء) خفيفة جداً بمعني أنه مضيء للغاية بالمقارنة بأي لون أخر.
ومثال أخر،
يظهر الأزرق الغامق أو البنفسجي أكثر سطوعاً أو أكثر إضاءة بالمقارنة بالأسود. حيث
اللون الأسود هو أكثر الألوان التي تحتوي قيمة value غامقة بمعني أنه أكثر
الألوان ظلاماً darkest.
حيث لا وجود لأي ضوء ينعكس عليه.
يحتوي كل لون
أيضًا على مستويات مختلفة من التشبع saturation (تدرج اللون من المكثف intensity
أو المشبع أو الساطع إلى الباهت dull). فعلى سبيل المثال، الأحمر والأزرق والأصفر
لها مستويات مختلفة من التشبع بمعني التدرج من الساطع إلى الباهت.
ومثال أخر، الأزرق
ليس ساطعًا أو مكثفاً مثل الأحمر أو الأصفر، لذلك، فإن درجة تشبعه أو كثافته ليست
بمستوى عالي من السطوع كما هو موجود في اللونين الآخرين. عندما يتم وضع الألوان
التكميلية complementary colors (مثل الأحمر والأخضر) جنبًا إلى جنب مع بعضها البعض، يظهر لون أكثر
إشراقًا أو سطوعاً من الآخر.
عندما يتم وضع
ألوان متشابهة analogous colors (مثل الأحمر، البرتقالي، وأصفر – برتقالي) جنبًا
إلى جنب، فإنها تميل إلى المزج بصريًا بمعني أنه قد يكون من الصعب تمييزها عن
بعضها البعض. تم تطوير أنظمة الألوان أو نظم تناسق الألوان لمساعدة المصممين في
اختيار الألوان التي تعمل بشكل جيد معًا. تشكل عجلة الألوان، وهي تمثيل مرئي
للألوان الأولية والثانوية والثالثية وغيرها، الأساس في نظم الألوان color
schemes.
نشأة نظريات دائرة الألوان
The beginning of the color theories
طور منظرو وعلماء
الألوان العديد من الأساليب والأنظمة المختلفة لتنظيم ووصف علاقات الألوان
الأساسية والمقارنة بين الألوان. في أواخر القرن السابع عشر، اكتشف السير إسحاق
نيوتن Isaac Newton
(1643-1727) أن المنشور الزجاجي يفصل الضوء إلى طيف من سبعة ألوان وهم الأحمر والبرتقالي
والأصفر والأخضر والأزرق والنيلي والبنفسجي.
كما لاحظ أن
الألوان في أحد طرفي الطيف المرئي تبدو مشابهة جدًا للألوان الموجودة في الطرف
الآخر من الطيف. ثم تم رسم طرفي الطيف المرئي معًا، مكونًا أول عجلة ألوان. هذا
النموذج البدائي مشابه جدًا لعجلات الألوان المستخدمة اليوم لتدوين وتنظيم جميع
علاقات الألوان.
يتم تمثيل بناء
اللون في عجلة الألوان، والتي يتم تنظيمها في دائرة تتكون من اثنتي عشرة وحدة أو
لون: ثلاثة ألوان أساسية primary colors، وثلاثة ألوان ثانوية secondary
colors، وستة ألوان
ثلاثية tertiary colors.
عجلة الألوان هي أداة مرجعية مرئية توضح العلاقات المقارنة بين الألوان.
عجلات الألوان
عبارة عن مخططات ثنائية الأبعاد تعبر عن علاقات الألوان الأساسية وتوضح تدرجات
مرجعية للألوان، مما يساعد في اختيار وتحديد الألوان، وبالتالي يمكن للمصممين
إنشاء علاقات ذات مغزى بين الألوان تعتمد على صفات مثل الانسجام بمعني التناسق أو
التوتر بمعني التباين والاختلاف بين تركيبات الألوان وبعضها.
تحتوي عجلة
الألوان المتدرجة (كما في عجلة الألوان على الرسم)، على سلسلة تدريجية من القيم values، والصبغات tints (اللون) والظلال shades، لكل لون. يوضح هذا المرجع العديد من
الأشياء، فمثلا، أعلى نقطة تشبع للون لا يُشترط أن تنطبق على باقي تدرجات الألوان.
على سبيل المثال في الصورة أعلاه، على مقياس القيمة value scale وهو مقياس لدرجات الفاتح (المضيء) والغامق
(المظلم) في هيئة شريط مستقيم.
يكون اللون
الأصفر صاحب أعلى درجة عندما يتجه مقياس القيمة إلى النهاية المضيئة أو الفاتحة،
وكذلك يكون اللون الأزرق صاحب أعلى درجة عندما يتجه مقياس القيمة إلى النهاية
المظلمة أو الغامقة.
إن عجلة
الألوان المتدرجة هي أداة مرجعية فعالة لتحديد مجموعات الألوان المتشابهة في
القيمة أو التشبع أو تحديد علاقات التباين.
أرجو أن تنال
التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله
المراجع
والمصادر: -
كتاب
"لغة التصميم الجرافيكي".
"The Language
of Graphic Design".
لمزيد
من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي
حساب
"مدونة ألوان" على فيسبوك.
حساب
"مدونة ألوان" على انستجرام.
حساب "مدونة ألوان" على تويتر.
ليست هناك تعليقات