ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / كيفية تجنب مشاكل التصوير مثل المحترفين

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / كيفية تجنب مشاكل التصوير مثل المحترفين


التصوير الفوتوغرافي / كيفية تجنب مشاكل التصوير مثل المحترفين

Avoiding Problems Like a Pro

 

الحفاظ على العدسة أثناء التصوير

Keep the Lens While Shooting

في التدوينة السابقة تحدثنا عن مقدمة لكيفية تجنب مشاكل التصوير. ومن أحد مشاكل التصوير المهمة هو الحفاظ على الأدوات المهمة والباهظة الثمن. فمثلا، إذا كان المصور يستخدم عدسات عالية الجودة مع الكاميرا الرقمية، فيُوصي بشدة بشراء مرشح للأشعة فوق البنفسجية لكل عدسة.


فهو يقوم بتصفية الأشعة فوق البنفسجية إلى حد ما، مما يجعل الصورة تبدو أفضل. وكذلك فإنه يعمل على حماية الزجاج الموجود على العدسة، والتي يمكن أن تتعرض للخدش بسهولة أو تنكسر إذا أسقطتها المصور دون قصد. ويعتبر المرشح رخيص الثمن بالمقارنة بسعر عدسات التصوير باهظة الثمن.


عمل نسخة احتياطية من الصور

Back Up Your Photos

عندما تخرج للتصوير، بمجرد أن تملأ بطاقة الذاكرة، قم بعمل نسخة احتياطية منها على محرك أقراص ثابت خارجي محمول، وهو يتيح إدخال بطاقة الذاكرة ونسخها على محرك الأقراص دون الحاجة إلى الاتصال بجهاز كمبيوتر.


الحفاظ على عمر البطارية

Save Battery Life

من الأشياء التي من الممكن أن تستنزف عمر بطارية الكاميرا، هو شاشة LCD الملونة الموجودة على الجزء الخلفي من الكاميرا الرقمية. فعلى الرغم من أنه جزء مهم جدًا في الكاميرا، إلا أن استخدامه كثيرًا يمكن أن يستنزف البطارية.


ولحل هذه المشكلة يمكن تقليل عدد الثواني التي تعرضها شاشة LCD بعد التقاط الصورة مباشرةً. إذا كان المصور بحاجة إلى رؤية صورة قام بالتقاطها للتو مرة أخرى، يمكن الضغط على زر التشغيل في الجزء الخلفي من الكاميرا وسوف تظهر الصورة مرة أخرى.


ظاهرة العين الحمراء

Red Eye Phenomenon

هناك العديد من الأسباب التقنية والفسيولوجية التي يمكن أن تتسبب في ظهور العين الحمراء عند استخدام فلاش الكاميرا. حيث الفلاش المنبثق للكاميرا يقع فوق عدسة العين مباشرةً ويظهر في الصورة لون أحمر مكان لون عدسة عين الإنسان. الحل السهل الذي يستخدمه المحترفون هو إما التخلي عن استخدام الفلاش مع الحفاظ على جودة الصورة بشكل مثالي، أو الحفاظ على وجود مسافة بين الكاميرا والشخص لتقليل فرصة ظهور العين الحمراء.


ويمكن علاج العين الحمراء عن طريق استخدام فلاش خارجي منفصل عن الكاميرا. ولكن إذا لم يكن ذلك متاحاً، فهناك بعض الاستراتيجيات الشائعة التي تتناسب مع استخدام الفلاش المنبثق المدمج بالكاميرا:


1- قم بتشغيل بعض أضواء الغرفة، إن أمكن. مما يعمل على تقليل درجة احمرار العين بالمقارنة بالتصوير في الظلام الدامس.

2- استخدام اعداد مخصص في الكاميرا يعمل على اختيار نوع فلاش معين يؤدي إلى تقلص حدقة الهدف بسرعة، قبل أن يعمل الفلاش الرئيسي. وبالتالي يعمل على تقليل ظاهرة العين الحمراء.

3- اطلب من الشخص المراد تصويره أن ينظر بعيدًا قليلاً عن عدسة الكاميرا. وكذلك إن تحريك الكاميرا بالقرب من الشخص يعمل على تقليل ظاهرة العين الحمراء.


وفي حالة ظهور العين الحمراء في الصور، يمكن علاج هذه المشكلة من خلال استخدام أي من إصدارات برنامج فوتوشوب Photoshop، واستخدام أداة Red Eye للتخلص بسرعة من العين الحمراء. ويتم ذلك من خلال فتح برنامج فوتوشوب واختيار أداة Red Eye من Toolbox على الجانب الأيسر. وانقر على المنطقة الحمراء في إحدى العينين. ليتم حل المشكلة ببساطة. 


مقدمة عن التصوير في السفر والحياة في المدينة

Taking Travel & City Life Shots

ربما تصوير الرحلات والسفر ليس مهماً مثل بعض أنواع التصوير الأخرى، وقد يعود السبب في ذلك إلى أنه لا يوجد الكثير من المجلات المعروفة في مجال السفر والرحلات. باستثناء عديد قليل مثل مجلة ناشيونال جيوغرافيك National Geographic.


عند السفر والترحال يجب على المصور أن يفكر في العنصر المميز والمختلف. فمثلا، من أحد الصور المميزة صورة لزقاق أو شارع صغير تم جعل بؤرة الاهتمام رجل كبير في السن يجلس على جانب الزقاق ويقرأ كتاب. حيث ظهر الزقاق في الصورة له طابع من الأصالة.


ويعتبر واحد من الأدوات المميزة في تصوير الحياة في المدينة والسفر هو الاهتمام بتصوير كبار السن والأطفال. في مختلف الحالات. وهناك العديد من الأفكار التي يمكن أن تضيف الكثير من الحيوية لصور المدن، مثل السيدات المسنات أو رجل كبير السن يستند على عكاز أو الأطفال وهم يقومون بعمل شيء ما أو في حالة من معينة مثل السعادة.


قد يعتبر من المفيد التحدث إلى من تريد تصويرهم قبل العمل إن كان ذلك ممكنا، لأن ذلك يساعد في الحصول على صورة يكون الأشخاص فيها أكثر راحة واسترخاء. وكذلك يُفضل عند تصوير الأطفال وخصوصاً في حالة الحركة أن يتم اختيار خلفية بسيطة حتى لا تحصل على صورة مشوشة بسبب التداخل بين كثرة عناصر الخلفية وحركة الأطفال.


أفضل وقت للتصوير

What Time to Shoot

يفضل العديد من المحترفين تصوير لقطات المدينة والحضر ولقطات السفر عند الفجر لعدة أسباب: 

1- الضوء المثالي. حيث يبدو الضوء له طابع سحري ذهبي مثل الذي يبدو رائعًا في لقطات المناظر الطبيعية وهو مثالي لتصوير لقطات في المدينة.

2- عادة ما تكون الشوارع فارغة، لذلك هناك القليل من المارة، مما يتيح فرصة لتصوير الهندسة المعمارية أو الشوارع والأزقة الصغيرة الساحرة.


ولكن من مشاكل التصوير عند الفجر هو أن الوقت يكون محدود. حيث إضاءة الشمس تتحول من إضاءة خفيفة إلى إضاءة قاسية. وتبدأ الشوارع بالملء بحركة المرور، ولهذا يجب الاستعداد قبل الشروق، ويُفضل استخدام حامل ثلاثي القوائم.


وهناك أيضاً وقت رائع آخر للتصوير وهو عند وقت الغروب أو الغسق. حيث تصبح الإضاءة ذهبية مرة أخرى، ولكن الجانب السلبي الوحيد هو أن الشوارع لن تكون فارغة. وكذلك يمكن الاستفادة من الظلال التي تنعكس من المباني خلال النهار واستغلالها في الحصول على لقطات فريدة وساحرة.


على عكس صور المناظر الطبيعية، حيث يجب في كثير من الأحيان الابتعاد عن التصوير طوال النهار، خاصةً إذا كان يومًا ملبدًا بالغيوم أو بالضباب.


إن فترة ما بعد الظهيرة هي الوقت المثالي لتصوير المداخل الساحرة (في الظل)، والنوافذ، والأطفال الذين يلعبون في الحديقة وغير ذلك من العناصر المميزة. ولكن إذا قمنا بعمل ترتيب لأفضل أوقات تصوير الحياة في الحضر أو المدينة. فإن أفضل وقت هو وقت الفجر، ويلي ذلك وقت الغسق، ثم التصوير خلال النهار مع الابتعاد عن ضوء النهار الحاد والاستفادة من أثار الظلال.


ابحث عن ألوان جريئة ومشرقة

Look for Bold, Vivid Colors

من الأشياء التي يجب الانتباه إليها عند تصوير لقطات حضرية ولقطات سفر هي الألوان الجريئة والحيوية للمدينة. ستجد غالبًا جدرانًا وأبوابًا ملونة رائعة مثل جدار بلون غامق مع باب بلون زاهي ومتاجر وإشارات مرور وسيارات ودراجات بألوان مميزة.


ففي كثير من صور الشوارع والمدن نجد المصور ركز على دراجة هوائية لونها أحمر ساطع في الشارع. أو نجد صورة لشارع بها سيارة رياضية لونها أصفر ساطع. ويمكن أن يستفيد المصور من هذه العناصر ويقوم بجمع مجموعة ألوان زاهية ومتوافقة، أو التركيز على عنصر مميز في الصورة.


فعلى سبيل المثال، قد نجد منزل ذو باب كبير وقديم باللون الأزرق الزاهي، أو شخص ما ينتظر الحافلة مع وجود جدار مزركش وملون في الخلفية، أو سيارة صفراء زاهية متوقفة أمام جدار أزرق لامع أو غير ذلك من العناصر الأخرى المثيرة والجذابة.


في حالة وجود العديد من الألوان المميزة في الموقع، يجب العلم أن ما سيجعل الصورة أكثر ثراء هو التصوير في الضوء القوي. حيث الضوء القوى يجعل الألوان تبدو زاهية وشديدة الحيوية. مع الحفاظ على البعد عن تأثير ضوء الشمس الحاد الذي قد يضر بعناصر الصورة.   

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

كتاب التصوير الرقمي The Digital Photography Book

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات