ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / تصوير البو تيريه (الوجه) مثل المحترفين (2)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / تصوير البو تيريه (الوجه) مثل المحترفين (2)


التصوير الفوتوغرافي / تصوير البورتيريه (الوجه) مثل المحترفين (2)

Shooting Portraits Like a Pro (2)

 

التقاط صور رائعة للأطفال حديثي الولادة

Taking Great Photos of Newborn Babies

ربما يكون من الصعب تصوير الأطفال، ولكن تصوير الأطفال حديثي الولادة قد يكون أسهل بكثير لأن الأطفال حديثي الولادة يكونون نائمون معظم الوقت. لذا فإن الحصول على لقطات رائعة لهم عمل سهل جداً، ولكن عليك اختيار اللقطة بدقة في المكان المناسب وإلا فإن كل من ينظر إلى الصور سيقول نفس العبارة وهي "يا للأسف كان الطفل نائم".


بشكل عام، يحب الجمهور مشاهدة الأطفال في الصور عندما يكونوا مستيقظين ومبتسمين في الصور، ولكن ذلك لا يكون شرط لنجاح الصور. فهناك علامة تجارية مشهورة جدًا لتصوير الأطفال حديثي الولادة لا يكون فيها الطفل نائم، حيث يتشارك الطفل والأم (أو الأب) لحظة هادئة، وبالتالي يؤدى ذلك للحصول على صورة مؤثرة.


وهناك أفكار أخرى لتصوير الأطفال حديثي الولادة ومنها، تصوير طفل صغير لطيف يستريح بسلام بين ذراعي أحد الأبوين. وللحصول على لقطة جذابة يمكن استخدام وميض (فلاش) منتشر، أو يمكن استخدام ضوء طبيعي منتشر من نافذة جانبية.


تصوير البورتيريه أثناء غروب الشمس

Great Sunset Portraits

يرغب كل الناس في التقاط صور شخصية عند لحظة غروب الشمس لأن السماء تكون جميلة جدًا، ولكن بشكل عام هناك مشكلتان أساسيتان وهما:

1- أن موضوع التصوير (الشخص) قد يظهر كصورة مصنوعة من الظلال لأن غروب الشمس خلف الشخص.

2- في حالة استخدام الفلاش يظهر موضوع التصوير (الشخص) باهت أو شاحب.


ويمكن علاج هذه المشاكل والحصول على صور بورتريه رائعة عند غروب الشمس دون إغفال هدف التصوير من خلال اتباع الخطوات التالية. ابدأ بإيقاف تشغيل الفلاش ثم توجه نحو السماء. ثم استمر في الضغط على زر الغالق shutter button (زر مسئول عن تحديد زمن التقاط الصورة) لمنتصف المسافة لأخذ قراءة التعريض الضوئي exposure (تحديد درجة الإضاءة في الصورة) في السماء، مع الاستمرار في الضغط على زر الغالق حتى المنتصف لأسفل.


أو يمكن تشغيل زر اغلاق التعريض على الكاميرا الرقمية، ثم قم بإعادة تكوين اللقطة من خلال التصويب على الهدف (الشخص)، وبعد ذلك قم بتشغيل الفلاش لكي يضئ المشهد والهدف معاً بضوء الفلاش. بهذه الطريقة، يتم ملئ الصورة بالوميض (ضوء الفلاش)، وستظهر السماء في الخلفية رائعة.


تصوير البورتيريه بإضاءة طبيعية باستخدام عاكس للضوء

Better Natural-Light Portraits with Reflectors

إذا أراد المصور التقاط صورًا شخصية (بورتيريه) باستخدام ضوء طبيعي رائع وجذاب، فربما يجب على المصور استخدام عاكس للضوء (ويفضل أن يكون اثنان)، حيث يكون العاكس قابل للطي. قم باختيار عاكسات قابلة للطي لأنها توفر مساحة تخزين رائعة.


حيث يقوم العاكس بتفتيح مناطق الظلال ويمكن المصور من تحقيق الاستفادة القصوى من الضوء الطبيعي الرائع. فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام هذه العناصر لعكس أو لعمل ارتداد للضوء الطبيعي الموجه من النافذة إلى مناطق الظل في موضوع التصوير.


استخدم عاكسات من نوع Photoflex 22 الدائرية القابلة للطي وهي غير مكلفة. واستخدم اللون الذهبي على جانب واحد إذا كنت تريد أن يبدو الضوء الذي تعكسه أكثر دفئًا، واستخدم العاكس الفضي على الجانب الآخر للحصول على ضوء منعكس أكثر برودة.


مقدمة عن كيفية تجنب مشاكل التصوير مثل المحترفين

Avoiding Problems Like a Pro

فيما يلي بعض النصائح والإرشادات عن كيفية تجنب مشاكل التصوير الرقمي بشكل احترافي.


نصائح احترافية لتجنب مشاكل توازن اللون الأبيض

Pro Tips to Avoid White Balance Problems

غالبًا ما تحدث مشكلات توازن اللون الأبيض عندما تقوم بالتصوير في الداخل تحت ضوء مصابيح الفلوريسنت أو المصابيح المتوهجة أو حتى مصابيح الإضاءة العادية. في المعتاد، لا يكتشف المصور تأثيرها حتى يفتح الصور لاحقًا على جهاز الكمبيوتر، وبعدها يلاحظ أن جميع اللقطات تكون إما تميل لتكون صفراء أو خضراء أو زرقاء اللون.


بشكل افتراضي، يتم ضبط الكاميرا على إعداد ضبط اللون الأبيض التلقائي Auto White Balance، والذي يعمل بشكل جيد في الهواء الطلق أو في الخارج، ولكن بشكل عام لا يتناسب مع العمل في الداخل. يستخدم المحترفون ثلاث طرق لتجنب مشاكل توازن اللون الأبيض عند التصوير:


الطريقة الأولى: يختار المحترفون إعدادًا مسبقًا لتوازن اللون الأبيض يطابق الإضاءة التي يتم التصوير بها. ويتم ذلك بطريقة أسهل مما تعتقد. فيمكن فقط الانتقال إلى قسم توازن اللون الأبيض بالكاميرا، واختيار إعداد إما ساطع Incandescent (للإضاءة الداخلية العادية) أو إعداد الفلورسنت Fluorescent (لإضاءة المكاتب النموذجية). يمكنك اختيار إعدادات توازن اللون الأبيض المحددة مسبقًا للقطات الخارجية أيضًا، وستحصل على ألوان أكثر واقعية وحرفية.


الطريقة الثانية: إنشاء توازن اللون الأبيض باستخدام إعداد مخصص custom. حيث تقوم الكاميرا بإداء معظم العمل نيابةً عن المصور، يمكن استخدام بطاقة رمادية محايدة neutral gray card (والتي يمكن العثور عليها في أي متجر للكاميرات أو في B&H Photo) على بعد حوالي 8 إلى 10 بوصات أمام العدسة، وبعد ذلك يمكن القيام بالتكبير / التصغير للبطاقة بحيث تملأ الإطار. ثم ننتقل إلى قائمة توازن اللون الأبيض المخصصة بالكاميرا ويتم ضبط إعدادها لقياس ما يراه المصور لإنشاء توازن أبيض مخصص.


الطريقة الثالثة: يقوم المصوون المحترفون بالتصوير بتنسيق (الخام) RAW، لذلك لا يقلقون بشأن توازن اللون الأبيض، لأنه يمكنهم اختيار توازن اللون الأبيض كما يريدون، إما في مربع حوار Camera Raw في برنامج فوتوشوب Adobe Photoshop أو في برنامج معالجة RAW. حيث أن التصوير بتنسيق RAW له الكثير من المميزات الأخرى.


التصوير في الطقس البارد

Shoot in Cold Weather

من المعلومات المهمة عن التصوير الرقمي هو أن بطاريات الكاميرا الرقمية لا تدوم طويلًا تقريبًا في الطقس البارد. لذلك إذا كنت ستخرج للتصوير في طقس شديد البرودة، فمن الأفضل أن تحضر على الأقل بطارية احتياطية واحدة أو بطاريتين احتياطيتين للكاميرا أو يمكن أن تقوم بالتصوير لوقت قصير.


يمكنك الحفاظ على البطارية لوقت طويل من خلال تجنب استخدام الفلاش وبدل من ذلك يمكن الاعتماد على الضوء الطبيعي، ولكن ذلك لا يعني الاستغناء عن البطارية الاحتياطية.


لا تغير العدسات في يوم مليء بالأتربة

Don't Change Lenses in Dusty Weather

ينصح المحترفون بعدم تغيير عدسات الكاميرا في الأيام المليئة بالأتربة، حيث أن التراب سوف يدخل إلى الكاميرا وسيتسرب إلى داخل مستشعر التصوير sensor (الجزء المسئول عن تصوير اللقطة)، ومن ثم سيلتقط التراب أثناء التصوير وسيظهر في الصورة حتى لو كان لا يمكن رؤية الغبار بالعين المجردة.


إذا كان لا بد من تغيير العدسات، فحاول بتبديل العدسات في الأماكن المغلقة، وخصوصا في حالة التقاط الصور في الصحراء أو الظروف الرملية. يمكن شراء معدات مخصصة لحماية للكاميرا أثناء التصوير في ظروف الطقس القاسية أو الممطرة. وكذلك هناك طريقة مبتكرة لحماية المعدات إذا كان واقي الكاميرا غير متوفر وهو استخدام غطاء دش بلاستيكي شفاف، ويستخدم لتغطية الكاميرا والعدسة.


يستخدم المحترفون غطاء عدسة يتم وضعة فوق العدسة الزجاجية ويتم التصوير من خلاله، يعمل الغطاء على حماية العدسة في المقام الأول، ويعمل على تقليل توهج الضوء الذي يمكن أن يتسلل إلى العدسة وخصوصا في الهواء الطلق أو في وضح النهار. وغطاء العدسة يحميها من أي خدش أو السقوط أو مجرد بصمات الأصابع أو الأوساخ التي قد تصل إلى زجاج العدسة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

كتاب التصوير الرقمي The Digital Photography Book

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات