ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / تصوير البو تيريه (الوجه) مثل المحترفين (1)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / تصوير البو تيريه (الوجه) مثل المحترفين (1)


التصوير الفوتوغرافي / تصوير البورتيريه (الوجه) مثل المحترفين (1)

Shooting Portraits Like a Pro (1)

 

استخدام خلفيات بسيطة عند تصوير البورتيريه (الوجه)

Using Seamless Backgrounds for Portraits

تحدثنا في التدوينة السابقة عن بعض النقاط الهامة في تصوير البورتيريه (الوجه)، وسنتحدث اليوم عن أهمية دور الخلفية في تصوير البورتيريه (الوجه).


تمثل الخلفيات تحديًا كبيرًا لمصوري الصور الشخصية لأنها عمومًا تعترض طريق هدف مصور البورتريه الذي يلتقط شخصية ودراما وروح الشخص الذي يصوره. لهذا السبب يقوم العديد من مصوري الصور الشخصية بتصوير أهدافهم على خلفية بسيطة قدر الإمكان. وفي الاستوديو، ربما يكون الخيار الأقل تكلفة هو استخدام خلفية سلسة وبسيطة وغير مكلفة مثل استخدام خلفية مصنوعة من الورق.


يمكن استخدام لفة (رول) ورق عملاق كبير، وحجم قياسي مثل (53 "× 36"). ويعتبر ذلك مناسب للتصوير الاحترافي في الاستوديو. ويمكن العثور على هذه الخلفيات في متجر الكاميرات العادي. يقوم بعض المصورين بتثبيته على الحائط، ولكن الخيار الأفضل على الأرجح هو شراء حامل مخصص لحمل لفة الورق، وهو غير مكلف ويعمل بشكل مثالي.


وبالنسبة لألوان الخلفية، فيُفضل أن يلتزم المبتدئين باستخدام الأسود (للصور الدرامية) أو الأبيض (لكل شيء آخر). الشيء الجميل في الخلفية البيضاء البسيطة هو أنها تظهر وكأنها ظلال بلون رمادي. لجعل الخلفية تبدو رمادية تميل إلى الأبيض، يمكن توجيه مصباح واحد أو أكثر تجاه الخلفية.


اللون الرمادي ليس لونًا سيئًا للخلفية (في الواقع، إنه شائع جدًا)، ولكن إذا كنت تريد اللون الأبيض فعلا، فتأكد من وضع مصباح أو مصباحين خلف موضوع التصوير (الشخص)، مستهدفًا الخلفية نفسها. أما إذا كنت تعمل بخلفية ذات لون أسود، فإنك تحتاج إلى إضاءة خلفية موضوع التصوير (الشخص) وخاصة أصحاب الشعر الداكن بحيث يتضح أمام الخلفية السوداء.


استخدام خلفيات من القماش (الكنفا والموسلين)

Using Canvas or Muslin Backgrounds

تعتبر الخلفيات من القماش مكلفة بعض الشيء ولكنها مثالية، ويمكن استخدام أنواع خلفيات من قماش الكنفا Canva أو الموسلين Muslin، وكذلك يوُصي باستخدام لون محايد مثل الخلفية الرمادية أو بنية اللون. حيث تضيف هذه الخلفيات إحساس بالنسيج الطبيعي إلى الصورة دون تشتيت الانتباه عن الموضوع أو الشخص المراد تصويره، وهي شائعة جدًا للاستخدام في كل شيء بدء من الصور الرسمية حتى الصور العادية.


إن استخدام حامل الخلفية يعمل على زيادة سرعة العمل، وبناء على ذلك تزيد السرعة التي يمكنك بها تغيير مظهر الخلفية عن طريق تغيير موضع الإضاءة. وحاول دائما التأكد من أن الخلفية ليست أكثر سطوعًا من الموضوع (الشخص). في الواقع، يكون اللون الداكن أفضل في التصوير لأن الهدف الداكن على خلفية ساطعة نادرًا ما يظهر بوضوح.


أفضل خلفيات تصلح للتصوير بالخارج

The Right Background Outdoors

يختلف التصوير في الهواء الطلق أو في الخارج في أنه لا يمكن استخدام خلفية من الورق أو من القماش، ولهذا يجب على المصور أن يفكر في أفضل خلفية تصلح لتصوير الصور الشخصية (البورتيريه) في الهواء الطلق أو في الخارج. يمكن تلخيص قواعد استخدام الخلفيات في تصوير الصور الشخصية في الهواء الطلق، باستخدام قاعدة واحدة سهلة وهي إبقاء الخلفية بسيطة قدر الإمكان.


كلما كانت الخلفية أبسط، كانت الصورة أقوى، لذا ضع الموضوع (الشخص) حيث يحدث أقل قدر ممكن من النشاط خلفه. وكذلك يمكن إبعاد الخلفية عن التركيز بحيث تصبح ضبابية أو غير واضحة الملامح، واستخدام فتحة عدسة مثل f / 2.8 أو f / 4 مع استخدام الطول البؤري للصورة الذي تفضله.


ما هي بؤرة التركيز في تصوير الوجه؟

What is the Focus of Portrait photography?

على مر السنين، كانت هناك أفكار متضاربة حول المكان الأمثل لتركيز الكاميرا عند التقاط الصور الشخصية، مثل (الخد، طرف الأنف، خط الشعر، إلخ). ولكن اليوم، أصبح الإجماع واضحًا إلى حد ما، فيتم التركيز مباشرة على عيون الشخص.


يمكن التصوير باستخدام فتحة رقم f / 11 والتركيز على العينين، ويمنح ذلك مستوى رائعًا من الوضوح والحدة في جميع أنحاء الوجه. والأهم من ذلك، ستكون العيون حادة وواضحة للغاية، ويعتبر ذلك مهم جداً في تصوير الصور الشخصية، لأنه يؤكد على الشخصية الحقيقة والطابع الإنساني.


ما هو الاتجاه الذي يجب توجيه الكاميرا إليه؟

Where to Position Your Camera?

تبدو الصور الشخصية بشكل عام أفضل عندما تضع الكاميرا على مستوى عين الهدف، لذا اضبط الحامل الثلاثي القوائم بحيث تقوم بالتصوير في اتجاه العيون. ويعتبر ذلك مهم خصوصا عند تصوير الأطفال، ولا تحاول تصوير الأطفال من موقع أو مكان أعلى منهم.


وبالتالي يُفضل عند تصوير الأطفال، إما أن ترفعهم إلى مستوى عينك (من خلال استخدام مقعد طويل) أو تخفيض طول الحامل الثلاثي القوائم لأسفل إلى مستوى أعينهم ثم تقوم بتصويرهم وتستند على ركبتيك. اختار المسافة المناسبة بينك وبين موضوع التصوير (الشخص)، ويتأثر ذلك باختيار وتحديد الطول البؤري في الكاميرا. وتعتبر المسافة التي تبلغ حوالي 8 إلى 10 أقدام من الموضوع، مسافة مناسبة للتصوير.


وضع موضوع التصوير (الشخص) في الإطار

Positioning Your Subject in the Frame

إذا كنت تقوم بتصوير صور شخصية في الهواء الطلق، وخاصة الصور الشخصية التي تتم بدون تخطيط أو اتفاق مسبق، فهناك قاعدة يستخدمها العديد من المحترفين حول مكان وضع عيون الهدف في الإطار Frame، قم بوضع مكان العيون بحيث تكون في 1/3 العلوي الأول من الإطار (حدود الصورة).


وللحصول على لقطات بورتريه رائعة، فحاول التكبير عن قرب بحيث يملأ وجه الهدف الإطار بأكمله. حاول أيضًا التكبير بشكل قريب بدرجة كافية بحيث يمتد الجزء العلوي من الرأس أو الجانبين (الأذنين) خارج الإطار.


الحصول على إضاءة رائعة في الهواء الطلق (بالخارج)

Getting Great Light Outdoors

على الرغم من أن الضوء متوفر في الهواء الطلق وفي منتصف النهار ويتناسب مع تصوير صور البورتريه (الوجه)، فإن معظم هذا الضوء يكون مباشر جدًا، وبالتالي سيؤدى إلى إلقاء ظلال حادة وقاسية وغير مبهجة على وجه الشخص الذي تقوم تصويره. ناهيك عن أن التصوير في ضوء الشمس المباشر يجعل الهدف (الشخص) عادة ما يكون محدقًا، أو متعرق، أو كلاهما.


عندما يكون ضوء الشمس مباشر وحاد hard كما في الساعة الثانية ظهراً، قم بالانتقال إلى الظلال بحيث تكون أشعة الشمس غير مباشرة وحادة والظلال غير حادة وأطرافها غير واضحة (ناعمة soft). قم بالانتقال إلى منطقة ظلال بالقرب من ضوء الشمس المباشر (يشمل ذلك بعض الأماكن النموذجية مثل تحت شجرة كبيرة، أو تحت سقف مبنى أو منزل، أو على شرفة منزل، أو تحت مظلة، إلخ..). وكذلك إن التصوير في الظلال بعيد عن ضوء الشمس المباشر يجعل الألوان أكثر حيوية وإشراقاً.


الحصول على إضاءة رائعة في (الداخل)

Getting Great Light Indoors

ما هي حيلة المحترفين للحصول على إضاءة بورتريه رائعة في الداخل دون إعداد إضاءة الاستوديو الشاملة؟ إن المحترفين يصرون على استخدام ضوء الشمس الطبيعي في الغرف الداخلية. وبناء على ذلك حاول وضع الموضوع أو الشخص المراد تصويره بجوار النافذة سواء في منزل أو مكتب أو استديو وغيره من الأماكن.


بحيث لا يكون الشخص تحت تأثير الضوء المباشر. إن أكثر إضاءة مثالية في النوافذ هي النافذة المواجهة للشمال، ولكن ذلك لا يعني أن النوافذ الأخرى غير جيدة، فإن أي نافذة أخرى يمكن من خلالها الحصول على ضوء شمس لطيف وناعم (بلا أثار واضحة) وغير مباشر.


إذا كانت النافذة متسخة، فهذا أفضل لأنها تساعد على تشتيت الضوء وتجعله أكثر مرونة. إذا كانت النافذة الوحيدة الموجودة تحت تأثير الضوء المباشر، فحاول استخدام الستائر الشفافة (وهي ستائر رفيعة شبه شفافة، تجدها كثيرًا في غرف الفنادق، كما أنها تعمل كمشتت إضاءة رائع، وهناك بديل رائع لهذا النوع من الستائر وهو تثبيت ستارة دش بلورية على النافذة، فإنها ستعمل على تشتيت الضوء وستؤدى نفس الوظيفة بكفاءة).


يمكنك وضع الموضوع (الشخص) واقفًا أو جالسًا، ولكن للحفاظ على الضوء من أن يبدو مسطحًا في الصورة، تأكد من أن الموضوع يحصل على ضوء جانبي من النافذة، وليس ضوءًا مباشرًا. حيث ستعمل الظلال الناعمة في الجانب الآخر من الوجه على تحسين الصورة وإعطائها عمقًا واهتمامًا.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

كتاب التصوير الرقمي The Digital Photography Book

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات