ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / مقدمة عن هندسة تصميم المركبات (السيارات)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / مقدمة عن هندسة تصميم المركبات (السيارات)


الرسم والتصوير / مقدمة عن هندسة تصميم المركبات (السيارات)

Introduction to Vehicle Design Engineering (Automotive/car)

 

بعض الأساسيات حول رسم وسائل المواصلات وهيكلها

Some Basics on Vehicle Packaging and Architecture

عندما يريد الفنان أو المصمم تصميم كائن جديد من وحي الخيال، يجب تحديد الكثير من الأفكار الأساسية الواقعية وابتكار أشياء من الخيال، ويتم ذلك من خلال ترتيب الأجزاء المكونة للعنصر أو الكائن.


عند تصميم المركبات أو وسائل المواصلات، يجب تخيل وتحديد أشياء في المركبة مثل مكان مصدر الطاقة، أو البضائع والركاب، أو طول قاعدة العجلات، وطول السيارة، ومدى ارتفاعها عن الأرض وغير ذلك. ولهذا، يمكن اعتبار كل قرارات التصميم هذه تحت بند يمكن تسميته "تغليف أو اعداد packaging" أو "هندسة architecture" السيارة.


يمكن أن يكون اتخاذ خيارات التصميم في هذه المرحلة المبكرة هو أهم ما يميز مركبة واحدة عن غيرها. تحتوي بعض المركبات أو وسائل المواصلات ببساطة على عناصر وأجزاء لا يمكن التلاعب فيها أو تغييرها بأي طريقة ما. وهناك أنواع أخرى تتعدد فيها خيارات التعديل أو التغيير.


"النقاط الصعبة Hard points" هو مصطلح شائع يستخدم لوصف مناطق الهندسية المركبة في الكائن التي لا يمكن تعديلها أو نقلها تحت أي ظرف من الظروف. هذه عادة لها علاقة بالقيود الهندسية، الذي إذا تم نقله أو تغييره، يتم التضحية بجودة الأداء أو بالسلامة.


يعد الجزء الهندسي من رسم السيارة مجالًا مهمًا للدراسة من أجل تحسين القدرة على التصميم، وذلك يكون جنبًا إلى جنب مع تطوير موهبة الرسم. وهناك كتاب مميز يتحدث عن الجزء الهندسي في تصميم السيارات بعنوان:


"أساسيات تصميم وهندسة السيارة The Fundamentals of Car Design and Packaging".

المؤلفون: ستيوارت مايسي Stuart Macey، جيوف واردل Geoff Wardle.


يحتوي هذا الكتاب على العديد من التصميمات المميزة. ومن ضمنها تصميم سفن فضاء وأدوات كهربائية والعديد من الأشياء الأخرى. إن هندسة تصميم المركبات هو الجوهر الذي يجعل التصميمات تبدو واقعية وعملية بقدر الإمكان. أما تعلم التصميم والهندسة يعتبر طريقة رائعة لإنشاء اختلافات مميزة في مظهر الكائن (المركبة).


فعلى سبيل المثال، السيارة ذات المحرك الأمامي يكون لها نسب مختلفة عن السيارة ذات المحرك في الوسط​​، وذلك بسبب الاختلاف في هندسة تصميم السيارة بالكامل. كلما تم فهم هذا الموضوع بشكل أكثر شمولاً، كلما أدى ذلك إلى زيادة القدرة على الابتكار، وسيعكس مظهر الكائن الذي يتم رسمه الجهد المبذول في هذا المجال من التصميم.


ليس من قبيل المصادفة أن جميع تقنيات رسم المنظور الفني تدعم مجال تصميم ورسم هندسة الكائن قبل رسم الصورة النهائية. إن طريقة الرسم في هذا الكتاب تبدأ بالرسم من المستوى الأرضي إلى الأعلى وتمر الخطوط عبر الكائن، لكي يتمكن الفنان من إنشاء تصور هندسي بشكل أفضل والتحرك بمرونة حول العناصر والأجزاء الفنية لدعم وإظهار الجماليات المطلوبة.

الرسم والتصوير / مقدمة عن هندسة تصميم المركبات (السيارات)


ومن المفيد وجود موجز تصميم بسيط قبل البدء في الرسم والتصميم، ومن المفيد أيضًا كتابة قائمة بالأشياء أو الأجزاء الخاصة بالكائن. يمكن إنشاء هذه القائمة بسهولة عند إجراء بحث (من الملاحظة أو الصور) ورسم مركبات من الواقع تشبه تلك التي سيتم إنشاؤها من الخيال.


إن المصممون ذوي الخبرة الذين يعرفون الموضوع جيدًا يعتمدون بدرجة أقل على القائمة أو المراجع، ولكن في مرحلة البداية، وجود مرجع أو قائمة يمكن أن يكون مفيدًا للغاية. فحتى الرسومات التخطيطية البسيطة يمكن أن تساعد في ابتكار أشكال جديدة للمركبة vehicle.


وفيما يلي بعض المصطلحات المتعلقة بالأجزاء المهمة في تكوين وهندسة السيارات. والتي يمكن أن تساعد المصمم في عملية البحث عن طريق الويب.


السدود الهوائية air dams، مقسمات ودعامات الهواء air splitters & supports، شعارات العلامات التجارية brand logos، مصدات أو مضخات bumpers، أبواب doors، مقابض الباب door handles، محرك engine، أنابيب العادم exhaust pipes، فتحات العادم exhaust vents، الحاجز فلوريس fender flores ، مصابيح الضباب fog lights، أغطية وأبواب خزان الغاز gas-tank caps & doors، لوحات الرسوم graphic panels، رسوم وخطوط بيانية graphic stripes، المصابيح الأمامية headlights، مجارف تسريب الهواء intake scoops، مجارف الشفط intake grills، الأجزاء الداخلية interior، لوحة ترخيص license plate، اسم النموذج model name، أرقام السيارة numbers، سقف الرف roof rack ، علامات جانبية side markers، أجزاء من المحرك spoilers، فتحة سقف sunroof، إضاءة خلفية taillights، الإطارات tires، وصلة مقطورة trailer hitch، غطاء العجلة trim، عجلات wheels، شبابيك windows، الماسحات wipers.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

كيف ترسم وتصمم الأشكال الهندسية من وحي خيالك.

How to Draw? - Drawing and Sketching Objects and Environments from your Imagination

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات