ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / اللون في التصميم الجرافيكي (1)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  اللون في التصميم الجرافيكي (1)


تصميم جرافيك /  اللون في التصميم الجرافيكي (1)

Color in Graphic Design (1)

 

اللون

Color

"اللون هو المكان الذي تلتقي فيه عقولنا والكون".

بول كلي Paul Klee (1879-1940)، مؤلف، معلم، ورسام، سويسري الجنسية.


تعريف اللون

يمكن تعريف اللون بعدة تعاريف في الفنون عموما وفي فن الجرافيك بشكل خاص، فيمكن تعريف اللون Color بأنه ظاهرة الضوء أو ألوان الطيف مثل (الأحمر، البني، الوردي، أو الرمادي وغيره) أو اللون بمعني الإدراك البصري الذي يمكّن المرء من التمييز بين الأشياء المتطابقة.


اللون هو أحد أقوى العناصر المؤثرة وأكثرها تواصلاً في مبادئ الجرافيك ديزاين. إنه يؤثر علينا جميعًا من خلال توفير الطاقة البصرية والتنوع فيما نراه ونلاحظه ونختبره يوميًا.


يستخدم عنصر اللون لجذب الانتباه، وتجميع العناصر المتباينة، وتعزيز المعنى، وتحسين التكوين المرئي (التصميم). ويمكنه أيضًا أن ينقل على الفور موقف ما أو عاطفة معينة، ويثير استجابة لدى الإنسان، ووجود اللون يخلق تركيزًا وتنوعًا، وينقل رسالة محددة، ويزيد من قوة تأثير التسلسل الهرمي للألوان (ترتيب الألوان).


يزيد اللون من الاهتمام البصري ويمكن أن يعزز ويقوي معنى العناصر وبالتالي يساعد على تنظيم العناصر في أي تكوين مرئي (تصميم جرافيكي). حيث اللون هو عنصر أساسي في التكوين المرئي. يعزز اللون الفروق الدقيقة العاطفية والنفسية لأي رسالة مرئية بمعني أنه يقوي الهدف من نموذج التصميم الجرافيكي.


يساعد اللون في خلق الحالة المزاجية التي يريدها المصمم. على سبيل المثال، تنتج الألوان الفاتحة استجابات ممتعة بينما تنتج الألوان الداكنة تأثيرات أكثر هدوء وسكون. تحتوي الألوان أيضًا بطبيعتها على معاني فرعية تتواصل بشكل فوري بدون كلمات أو صور. على سبيل المثال، يرتبط اللون الأحمر بالنار والدم، يرتبط اللون الأزرق بالجليد والبحر والسماء.


تم تطوير العديد من النظريات التي تتحدث عن نظم الألوان أو تصنيفات تحديد الألوان. وقام العلماء بتطويرها عبر الزمن مثل السير/ إسحاق نيوتن Isaac Newton (1701) وجوهان فولفغانغ فون جوته Johann Wolfgang von Goethe (1810)، وألبرت مونسيل Albert Munsell (1915) ويوهانس ليتن Johannes ltten (1961) وجوزيف ألبرز Josef Albers (1975).


الخصائص الأساسية للألوان

Fundamental Properties of Color

هناك ثلاث خصائص مرئية أساسية للون:

1- اللون بمعني أسم اللون (الصبغة) Hue.

2- القيمة Value.

3- التشبع Saturation ويسمي أيضا الكروما Chroma.


اللون (الصبغة) Hue

المقصود باللون Hue هو اسم اللون بمعني لون الصبغة، مثل لون أحمر أو أصفر أو أزرق وغيره. وهو يعني أيضا أنقي صورة للون، وبشكل علمي يمكن تعريف اللون بأنه عبارة عن النتيجة التي تحدد للإنسان كيف "يرى" الضوء ينعكس من جسم ما بتردد معين.


يشمل تعريف اللون (صبغة اللون) القدرة على تفسير الألوان. فعلى سبيل المثال، لون مثل اللون الأصفر أو الأحمر أو الأزرق، في بعض الأحوال لا يمكن التعرف على اللون إلا عندما يكون مجاورًا للون آخر يمكن مقارنته به. اللون غير الواضح، مثل الرمادي يسمي لون محايد.


القيمة Value

المقصود بالقيمة Value هو نسبة الظلام darkness أو الإضاءة lightness في اللون. والقيمة هي مقياس أو مؤشر يقيس تأثير سقوط الضوء على اللون، ويترتب على ذلك أن يكون لدينا لون مضيئ (درجة سقوط الضوء كبيرة) بمعني فاتح، أو لون مظلم بمعني غامق (درجة سقوط الضوء قليلة). وتتدرج الألوان على مقياس القيمة من المظلم (الغامق) إلى (المضيء) الفاتح.


بشكل مبسط يمكن تعريف أي لون نراه بأنه فاتح أو غامق. تؤدي إضافة اللون الأبيض إلى أي لون إلى إنشاء قيمة Value أفتح أو صبغة فاتحة، بينما إضافة اللون الأسود تخلق قيمة أغمق، أو تخلق ظل shade اللون.


يمكن استخدام القيمة كعنصر في الفنون أو في التصميم الجرافيكي للمبالغة في توضيح معنى أي رسالة مرئية في التكوين أو التصميم. عندما يكون لعناصر التصميم قيمة لونية متغيرة فإنها تعمل على توجيه عين المشاهد للمناطق المتباينة. 


توفر درجات التباين والكميات النسبية للقيمة أيضًا حركة في التكوين أو نموذج التصميم، بمعني أن تباين درجات الألوان بين فاتح وغامق يخلق وهم بوجود حركة ديناميكية في التصميم. وكذلك يمكن للقيمة أن تخلق وهم الفضاء (الفراغ) والعمق، ذلك يحدث بسبب أن الكائنات (العناصر) البعيدة تبدو أفتح في الحقيقة، مما يخلق إحساس بالمسافة والمنظور.


التشبع Saturation أو الكروما Chroma

المقصود بالتشبع أو الكثافة Saturation هو مقياس أو مؤشر يحدد الفرق بين اللون الساطع أو اللون باهت، حيث تتدرج جميع الألوان من ألوان مشبعة أو مكثفة إلى ألوان باهتة. يمكن التعرف على الألوان المشبعة أو المكثفة بأنها تقيس درجة نقاء اللون وسطوعه فتبدو زاهية أو حيوية أو نابضة بالحياة. على عكس الألوان الباهتة أو الغير مشبعة التي تبدو خافتة وغير مثيرة للانتباه وربما تترك أثر لدى الإنسان بالكأبة.


التشبع أو الكروما Chroma هو مقدار اللون الرمادي في اللون. فكلما زادت نسبة اللون الرمادي في اللون اقترب من الباهت، والعكس صحيح كلما قلت نسبة اللون الرمادي في اللون كلما أصبح لون مشبع أو زاهي.


السطوع Brightness هو مقدار اللون الأبيض في اللون. كلما زادت نسبة السطوع في اللون زادت نسبة الأبيض في اللون. يحتوي اللون ذو التشبع القليل أو بدون تشبع على كمية كبيرة من الأبيض وبالتالي نسبة عالية من السطوع.


تجذب الألوان المشبعة انتباه المشاهد. في معظم الأحوال، يتم استخدم الألوان غير المشبعة أو يتم إعطائها الأولوية فقط في حالة أداء وظيفة معينة أو بهدف الوصول لدرجة معينة من الكفاءة الوظيفية. 


تعطي الألوان الفاتحة غير المشبعة شعور بالود friendly، وتعطي الألوان الداكنة غير المشبعة إحساس بالطابع الرسمي formal. تعتبر الألوان المشبعة مثيرة وديناميكية (حركية). لكن ينبغي توخ الحذر عند وضع مجموعة من الألوان المشبعة معاً، حيث يمكن أن تتداخل بصريًا مع بعضها البعض وتزيد من إجهاد العين، مما يخلق الكثير من الإجهاد والتشتت البصري.


بعض أشهر نظم الألوان

Some of the Most Popular Color Schemes

الألوان الأساسية Primary Colors

يتكون هذا النظام من ثلاثة ألوان أساسية وهي: الأصفر والأحمر والأزرق. إنها مجموعة ألوان نقية في التركيب ولا يمكن إنشاؤها من ألوان أخرى بمعني أنه لا يمكن مزج أي ألوان للحصول على أي لون من الألوان الأساسية. ويجب العلم أنه يمكن الحصول على باقي الألوان الأخرى من خلال مزج أو دمج الألوان الأساسية معاً.


الألوان الثانوية Secondary Colors

تنشأ الألوان الثانوية من خلال دمج أو مزج لونين أساسين معا، كما يلي.

الأحمر + الأصفر = برتقالي.

الأحمر + الأزرق = الأرجواني أو البنفسجي.

الأصفر + الأزرق = الأخضر.


الألوان الثلاثية Tertiary Colors

يتم إنشاء الألوان الثلاثية من خلال دمج لون أساسي واحد مع لون ثانوي. مثل أحمر - برتقالي، أحمر - بنفسجي، بنفسجي - أزرق، أزرق - أخضر، وأصفر - أخضر.


الألوان المكملة Complementary Colors

الألوان المكملة هي الألوان التي تقابل بعضها البعض على عجلة الألوان بشكل متضاد أو عكسي، فعلى سبيل المثال، نجد اللون الأحمر في الجهة المقابلة للون الأخضر، وكذلك الأزرق والبرتقالي، والأصفر والبنفسجي. وبناء على ذلك فإنها تكمل بعضها البعض، وذلك لأنها متقابلة ومتضادة على عجلة الألوان.


عندما يتم مزج زوج من الألوان المكملة معًا، فإنهما يزيلان التشبع (بسبب التوازن) أو يصبح كل من اللونين محايد، فمثلا، عندما نستمر في مزج لونين مكملين نصل إلى اللون الرمادي. ومع ذلك، عندما يتم وضعهم بجانب بعضهم البعض، تزداد شدة تأثيرهما.  


ألوان أحادية اللون Monochromatic Colors

وهي مجموعة ألوان يمكن التفرقة بينهم ولكنهم من أصل أو لون واحد. حيث يتم إنشاء مجموعة من الألوان مختلفة في القيمة Value (تدرج اللون من الظلام أو الغامق إلى الإضاءة أو الفاتح) من لون واحد، وذلك مثل تدرج الأحمر من الغامق وحتى الفاتح. يتم تحقيق ذلك عن طريق إضافة درجات من الأبيض أو الأسود إلى اللون. يُنظر إلى مخططات الألوان أحادية اللون على أنها متجانسة وموحدة.


الألوان المتشابهة Analogous Colors

وهي الألوان التي تم إنشاؤها من الألوان المتجاورة على عجلة الألوان والتي تحتوي على حد أدنى من الاختلافات اللونية. على سبيل المثال الأصفر والأصفر الليموني والأصفر الأخضر (الأصفر المخضر)، ومثال أخر الأحمر والبنفسجي والأزرق، يُنظر أيضًا إلى أنظمة الألوان المتشابهة على أنها موحدة، ولكنها أكثر تنوعًا من أنظمة الألوان أحادية اللون.


الألوان الثلاثية (المثلث) Triadic Colors

وتتكون من ثلاثة ألوان متباعدة بمسافات متساوية حول عجلة الألوان. بمعني أنه يتم اختيار 3 ألوان على دائرة الألوان، حيث بين كل لون وأخر نفس المسافة. وفي حالة صعوبة تحقيق ذلك يمكن الاستعانة بمثلث متساوي الأضلاع. وكل زاوية من المثلث يظهر عندها لون.


يمكن اختيار 3 ألوان بينهم مسافات متساوية بشكل تقديري أو باستخدام مثلث متساوي الأضلاع على عجلة الألوان. وعموماً لا يوجد سوى أربع مجموعات ألوان ثلاثية (المثلث) على عجلة الألوان الأساسية وهم:


1- أحمر، أصفر، أزرق.

2- (الأحمر البرتقالي) و(الأصفر والأخضر) و(الأزرق البنفسجي).

3- برتقالي، أخضر، بنفسجي.

4- (الأصفر البرتقالي) و(الأزرق والأخضر) و(الأحمر البنفسجي).


ألوان تربيعية Quadratic Colors

وهي مجموعة من الألوان يتم إنشائها كما في نظام الألوان السابقة أو الألوان الثلاثية (المثلث) Triadic Colors، فيتم استخدام مربع أو مستطيل بدل من مثلث على عجلة الألوان، بهدف اختيار أربع ألوان لكل زاوية من المربع أو المستطيل. على سبيل المثال، باستخدام المربع أو المستطيل يمكن اختيار البرتقالي والأصفر والأخضر والأرجواني (البنفسجي) مع العلم أنه يمكن استخدام واحد من الألوان بشكل ثانوي لتعزيز باقي الألوان الأخرى القوية.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر: -

كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".

"The Language of Graphic Design".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات