ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / طرق عرض الألوان في الشاشة LCD

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان /  طرق عرض الألوان في الشاشة LCD


الألوان /  طرق عرض الألوان في الشاشة LCD

Color Display Modes in LCD Screen

 

طرق عرض الألوان في الشاشة LCD

Color Display Modes in LCD Screen

يحدد عمق البت Bit- depth عدد الألوان التي يمكن للشاشة عرضها. ويحدد البرنامج عدد الألوان المعروضة بالفعل وكيف يتم مزج هذه الألوان على الشاشة. هناك ثلاث طرق مختلفة تعرض برامج التصميم من خلالها الألوان وتخلطها. تقدم جميعها مجموعة متنوعة أساسية من الألوان ومجموعة من الرمادي والأسود والأبيض. يتم تقديمها على شكل مربع أو دائرة تسمى لوحة الألوان color palette. يتم خلط الألوان على اللوحة palette بإحدى الطرق الثلاثة: صيغة CMYK، صيغة RGB، صيغة HSB.


صيغة CMYK

يحتوي كل نوع من برامج العرض على عدد محدود من الألوان المتاحة، وهذا النطاق من الألوان هو الذي يُشكل سلسلة الألوان المتاحة. يحاكي وضع CMYK على الشاشة نتائج عملية خلط ألوان. حيث يمثل كل لون معروض في صيغة CMYK لون حبر المعالجة process ink. يستخدم هذا النظام أربع ألوان وهم، السماوي C والأرجواني (الفوشيا أو البنفسجي) M والأصفر Y والأسود K. حيث يتم خلطهم معاً بنسب مئوية لكي يتم عرض الألوان على الشاشة. عندما يتم مزج لونين من ألوان CMY بدون أسود، ينتج عن ذلك ألوان وصبغات صافية.


عندما يتم استخدام ثلاثة ألوان CMY مختلطة بنسب متساوية (بدون أسود) ينتج عنها لون رمادي متوسط ​​مع لون أساسي. يتم تحقيق الألوان المحايدة Muted Colors (الألوان خارج دائرة الألوان مثل الرمادي والأبيض والأسود) باستخدام هذا المزيج الرمادي اللوني ويتم معالجة لون أو لونين حتى يتحقق التأثير المطلوب.


يتم الحصول على مختلف الدرجات الرمادية اللونية من خلال معالجة خلط النسب المئوية للأسود (K) وحده. يُستخدم اللون الأسود أيضًا لجعل الألوان أكثر قتامة (غامقة). فمثلا، مزج لون أو لونان من ألوان الشاشة الثلاثة CMY (سماوي، بنفسجي، أصفر) بالإضافة إلى الأسود يخلق الظلال. اللون الرمادي الذي تم الحصول عليه باستخدام الأساس الأسود الممزوج بدرجات لون نقي، يظهر على الشاشة أغمق أو داكن، ولكنه لا يصل إلى درجة اللون المحايد.


هناك فارق مهم جداً بين مزج الألوان في حالة عرضها على الشاشة بصيغة CMYK، وفي حالة خلط الأحبار بهدف استخدامها في مجال الطباعة بنظام CMYK، في حالة خلط الأحبار، يُستخدم اللون الأسود في إنتاج كل من الظلال والألوان المحايدة. يتيح تنوع النسب المئوية للألوان الثلاثة والأسود للمصمم تقليد مجموعة كبيرة من الألوان المتوفرة في أحبار الطباعة، بما في ذلك معظم درجات الألوان hues والقيمة values (تدرج من الأسود إلى الأبيض) والتشبع saturations (مدى كثافة أو تركيز اللون).


صيغة CMYK تتطلب القليل من الجهد في خلط الألوان من قبل المصممين، وكذلك يُسهل العمل بها سواء للعرض على الشاشة فقط أو استخدامها في مجال الطباعة أو استخدامها للعرض على الشاشة ثم الطباعة من خلالها.


مثال: في الصورة أدناه، أوضاع عرض الألوان. يمثل كل لون في صيغة CMYK لون حبر المعالجة. 


صيغة RGB

تستخدم صيغة أو وضع RGB لعرض الألوان على الشاشة، حيث الألوان عبارة عن أشعة الضوء. ويتم استخدام هذا الوضع لعرض الصور على الشاشة فقط، شرط أن يكون نوع الشاشة خفيف، مثل صفحات الويب أو أقراص DVD. في وضع RGB يتم عرض كل من الألوان الأساسية للضوء وهي الأحمر والأخضر والأزرق. يتم عرض كل لون كشريط منفصل يسمى قناة channel. تحتوي كل قناة على عمق 8 بت bit depth، حيث كل قناة تخص لون معين قادرة على عرض حوالي 256 درجات مختلفة في الألوان، وتتضاعف كلما هناك إمكانية لإنشاء ملايين الألوان المختلفة.


يبدأ نطاق عرض الألوان من (0%) إلى (100%)، حيث لا يمكن عرض أي لون عند الصفر، ويمكن عرض الألوان بالكامل في حالة 100%. عندما يتم خلط 100٪ من كل من الانتخابات التمهيدية الثلاثة، تكون النتيجة الأبيض. عند عدم خلط أي لون من الألوان الأساسية أو في حالة (0٪) تكون الشاشة سوداء. إذا تم عرض 50٪ من كل من الأحمر والأخضر والأزرق، فإن النتيجة تكون لون رمادي متوسط. يتيح تغيير نسب الألوان للأحمر والأخضر والأزرق في خلطات RGB إمكانية عرض معظم درجات الألوان والقيمة والتشبع.


تعتبر الألوان بصيغة RGB غير مناسبة بأي حال من الأحوال للطباعة. لأن عدد الألوان التي يمكن إنشاؤها في وضع RGB أكبر بكثير مما يمكن طباعته باستخدام عملية المعالجة بنظام CMYK. يرتبط وضع RGB بشكل مباشر بالعمل والعرض في وسيط من الضوء بمعني عرض الألوان في الشاشات فقط.


مثال: أوضاع عرض الألوان. يتم استخدام وضع RGB لعرض الألوان على الشاشة. حيث يتم خلط الألوان تمامًا كما يختلط ألوان الطيف أو الضوء. 

الألوان /  طرق عرض الألوان في الشاشة LCD


صيغة HSB

يرمز وضع HSB للعرض إلى تدرج الألوان والتشبع والسطوع والقيمة. يعرض وضع HSB خريطة ملونة. حيث يوجد بجوار خريطة الألوان ثلاث مربعات، مربع لكل من تدرج اللون والتشبع والقيمة. يحتوي كل مربع على مجموعة من القيم العددية. يحدد المستخدم أولاً لونًا من الخريطة، ثم يوجه كل مربع من المربعات لتعديل هذا التحديد في تدرج اللون أو التشبع أو القيمة. وتختلف هذه الصيغة عن صيغ CMYK أو RGB، في إنه لا يتوافق مع مزج الألوان المضافة (الخفيفة أو المخصصة للعرض على شاشة أو DVD) أو CMYK (حبر الطباعة).


على الرغم من اختلاط الألوان على الشاشة بطريقة مألوفة تتناسب مع مستخدمي الوسائط التقليدية مثل الدهانات، فإن وضع HSB يتطلب في الواقع تعلم مزج ألوان الضوء (الطيف) بطريقة مرتبطة فقط بالتصميم الرقمي. يتم أيضًا تسويق برنامج وضع عرض HSB تحت أسماء مختلفة مثل HSL (تدرج اللون hue والتشبع saturation والإضاءة أو السطوع lightness). وHSV (تدرج اللون hue والتشبع saturation والقيمة value). إن ثبات الألوان هو قدرة بعض البرامج التي تعمل على توسيع نطاق الألوان في البرامج ذات اللوحة المحدودة limited palette.


يمكن الاستفادة من التردد الطبيعي المرتبط بميل العين البشرية إلى "مزج" الألوان المتشابهة مع بعضها البعض، في صورة مذبذبة. فمثلا، يمكن الحصول على الألوان غير المتوفرة في النظام من خلال مزج لونين متشابهين أو أكثر من الألوان المتاحة أو الموجودة أو المتوفرة. يتم ذلك من خلال تقريب الألوان غير المتوفرة في النطاق باستخدام البكسل pixels (وحدة بناء الصورة في الشاشة).


يمكن أن يكون للصور المذبذبة أو المبعثرة، وخصوصا ذات الألوان القليلة نسبيًا، مظهر حبيبي مجزأ. واليوم أصبحت المجموعة الواسعة من الألوان المتوفرة في التدرجات اللونية الموجودة في معظم الأجهزة الحالية مصدر قلق بالنسبة للمستخدم، ولكنه أقل تأثيرا من قلق المستخدم تجاه التردد الطبيعي للعين البشرية.


مثال: في الصورة أعلاه، أوضاع عرض الألوان. يتم خلط الألوان في وضع HSB كدرجات منفصلة، واحدة لكل من تدرج اللون والتشبع والسطوع والقيمة. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر: -

كتاب "فهم اللون – مدخل المصمم".

UNDERSTANDING COLOR - An Introduction for Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات